أعرف المزيد عن محافظة جرش

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
جـرش



عندما تقول الاردن
تقول جرش وجرش من اجمل المناطق السياحية في الاردن حيث الاثار العامرة بالحس الانساني
والذوق المعماري القديم الذي ازدهر في هذه المدينة
عندما تقول جرش تقول قوس أدريان
جرش (جيراسا قديماً) عاصمةُ محافظةِ جرش جزء من المملكةِ الأردنية. يَتجاوزُ السكانُ الكليُّ لمدينةِ جرش وقُرى قريبة منها 120,000 شخص.
تقع جرش في شمال الأردن في المنطقةِ القديمةِ جلعاد، 45 كيلومتر شمال العاصمة عمَّان. تَتفاوتُ ميزّاتُ محافظةِ جرش الجغرافية مِنْ الجبالِ الباردةِ إلى الوديان الخصبةِ (300 إلى 1100 مترِ فوق مستوى البحرَ)، مناسب لنَمُو الأنواع المختلفة
جـرش

‏ تقع مدينة جرش الأردنية قرب شمال الأردن ويطلق عليها بومباي الشرق حيث إنها تحتوي على أعظم آثار الإمبراطورية الرومانية القديمة والتي ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد. ويفد إليها السائحون والطلاب والدارسون من مختلف أنحاء العالم ليشاهدوا ويستمتعوا بروعة الآثار الرومانية القديمة، والبازارات والمسارح. ‏ وفي أشهر الصيف يقام مهرجان جرش الثقافي والفني، والذي يعقد في شهر يوليو من كل عام. ‏
جرش، عَرفَ في الأوقاتِ القديمةِ بجيراسا، تعتَبرُ أحد أهم وأفضل المُدنِ الرومانيةِ المحفوظةِ في الشرق الأدنى. و كانت مدينة من الديكابولس أظهرت عمليات التنقيبَ الأخيرةَ بأنّ جرش سُكِنتْ أثناء العصر البرونزي والعصر الحديدي (3200 قبل الميلاد - 1200 قبل الميلاد. بعد الغزو الرومانيِ في 63 قبل الميلاد، جرش و الأراضي التي تُحيطُها أُلحقتْ بالمحافظةِ الرومانيةِ لسوريا، وإنضمّتْ إلى مُدنِ الديكابوليس لاحقاً. في سنة 90 بعد الميلاد, انضمّت جرش إلى المحافظةِ الرومانيةِ لبلاد العرب، التي تَضمّنتْ مدينةَ فيلاديلفيا (عمَّان معاصرة). ضَمنَ الرومان أمناً وسلاماً في هذه المنطقةِ التي مَكّنتْ ناسَها لتَكريس جُهودِهم ووقتهم إلى نشاطِ البنايةَ والتنمية الإقتصاديةَ.
في النصف الثاني من القرن الأولَ بعد الميلاد، أنجزتْ مدينةَ جرش إزدهاراً عظيماً. في 106 بعد الميلاد، بَنى الإمبراطورَ طرجان الطرق في كافة أنحاء المحافظاتِ التي أتت بالمزيد من التجارة إلى جرش.
وَصلتْ المدينةُ أخيراً حجم حوالي 800,000 مترَ مربّعَ. الإحتلال الفارسي في 614 بعد الميلاد سبّبَ الهبوطَ السريعَ لجرش. على أية حال، المدينة واصلتْ الإزدِهار أثناء فترةِ الأموية، كما هو معروضة من قبل التنقيب الأخيرة. في 746 بعد الميلاد, زلزال كبير حطّمَ مُعظم مدينة جرش وما يحيطها. أثناء فترةِ الحملات الصليبيةِ، البعض مِنْ الأنصابِ حُوّلتْ إلى القلاعِ التي تَتضمّنُ معبدَ آرتيميس. المستوطنات الصغيرة إستمرّتْ في جرش أثناء العصور أيوبيون، المماليك و العُثمانية، وفي 1878، إستقرّوا قوقازيون في البلدةِ بعد الهُجْرة مِنْ وطنِهم في آسِيَا الوسطى. التنقيب وإعادة مدينة جرش مستمرةَ تقريباً منذ العشريناتِ.
هناك عدد كبير مِنْ الأنصابِ المدهشة الواقعة في جرش: قوس أدريان ، سيرك / ساحة ألعاب، معبدان هائلان (إلى زيوسِ وآرتيميس)، المنتدى البيضوي الفريد تقريبا من نوعهً ، مسرحان (المسرح الجنوبي الكبير والمسرح الشمالي الأصغر)، حمامان ، و عدد من المعابدِ الصغيرةِ ودائرةِ كاملةِ تقريباً مِنْ حيطانِ المدينةِ. أغلب هذه الأنصابِ بُنِيتْ بتبرّعاتِ مواطني المدينةَ الأغنياءَ. مِنْ 350 بعد الميلاد ، جالية مسيحية كبيرة عاشتْ في جرش، وبين 400-600 بعد الميلاد، أكثر مِنْ ثلاث عشْرة كنيسة بُنِيتْ، الكثير بأرضيات فسيفسائيةِ الرائعةِ. و بنيت كاثدرائية في القرن الرابعِ بعد الميلاد.
اليوم خراب جرش يُنقّبُ و محفوظ كليَّاً. هذا أدّى إلى كنية، "بومبي الآسيوية."
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
جرش مدينة اثرية عريقة

مشكور جوردن مان
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى