معلومات مهمة عن المفرق..المساحة التنظيميه...الجامعات.. الطرق اللخارجيه

متجاوب 2023

إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,540
مستوى التفاعل
40
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
المساحة التنظيمية:

- المدارس الحكومية، مكتب بريد حيان, مركز صحي حيان، رياض الأطفال، جمعيات الخيرية ومراكز تحفيظ القران, نادي حيان الرويبض الرياضي.
-الدوائر الحكومية والأندية:
- النمرة, منشية الشيخ عليان, حي الربوة.
- أحياء منطقة حيان:
منطقة المزرعة:معلومات عامة:- سبب التسمية :- لكثرة الزراعة فيها وخاصة زراعة الزيتون.- عدد السكان:- 1000 نسمة يعملون في القوات المسلحة والوظائف الحكومية وقطاع ضئيل يعمل في الزراعة وتربية الماشية.- التركيبة العشائرية:- تسكن في هذه المنطقة عشيرة المشاقبة وعشيرة العليمات – بني حسن.
- المساحة التنظيمية:- 1888 دونم.
- الدوائر الحكومية والأندية:- المدارس الحكومية.
منطقة روضة الأمير محمد: معلومات عامة:- عدد السكان:- 1500 نسمة يعملون في القوات المسلحة والوظائف الحكومية وقطاع ضئيل يعمل في الزراعة وتربية الماشية.- التركيبة العشائرية:- تسكن في هذه المنطقة عشيرة المشاقبة وعشيرة العليمات – بني حسن.
- المساحة التنظيمية:- 56 دونم.
- الدوائر الحكومية والأندية:- المدارس الحكومية, مكتب بريد, مركز صحي, دائرة أثار, جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة.
الحدائق والمتنزهات في بلدية بلعما الجديدة:-


حديقة منطقة بلعما:- المساحة: 15 دونم. الزراعة: تم زراعتها بمختلف الأشجار الحرجية مثل: السرو، الغار، الخروب، الحور، كينا، واشنطونيا، وبزروميا،...الخ. حيث أن عدد الأشجار المزروعة يتجاوز (2000) شجرة.الألعاب: تم تزويد الحديقة بالألعاب الترفيهية للأطفال.
حديقة منطقة حيان:-المساحة: 3 دونمات.الزراعة: سوف يتم زراعتها بمختلف الأشجار الحرجية.
الألعاب: تم تزويدها بالألعاب الترفيهية للأطفال.
الملاعب: سوف يتم عمل ملعب سداسي في الحديقة.
حديقة منطقة روضة الأمير محمد:-المساحة: 2.5 دونم.
الزراعة: مزروعة بأشجار الزيتون.
الألعاب: سوف يتم تزويدها بالعاب الأطفال.
جامعة آل البيت

تأسست عام 1995م وتبلغ مساحتها الإجمالية 7400 دونم وقامت بافتتاح مؤتمر الفرانكفونيه الأول وتقدم الجامعة21 مساقا إجباريا للتخصصات كافه تغطي علوم الشريعة الإسلاميه ووقعت الجامعة عددا من الاتفاقيات مع دول شرق آسيا وشرق أوروبا لاستقدام طلبه من تلك الدول انسجاما مع التوجيهات الملكية بان تصل إعداد الطلبة في عام 2020 إلى 100 ألف طالب وتضم الجامعة من الطلبة الوافدين حاليا 409 طلاب في حين تجاوز العدد في السنوات الأولى من تأسيسها 3 آلاف طالب من مختلف الجنسيات وتبنت الجامعة رسالة عمان التي تدعو إلى احترام جميع أبناء المذاهب وعدم التفريق بينهم واعدت الجامعة خطه خمسيه تبدأ العام الجاري تتضمن إنشاء مبنى للنشاطات الطلابية بكلفه تقديريه تصل إلى 2.5 مليون دينار ومبنى جديد لمكتبه محوسبه وإنشاء شبكة مواصلات داخل الجامعة ومظلات وتتضمن الخطة إنشاء سكن للطلبة وسكن للعاملين من خلال صندوق الاستثمار في الجامعة الذي وضع فيه نصف مليون دينار لتحريك استثماراته خصوصا بعد الانتهاء من إنشاء الطريق الجديد الذي يربط بين الجامعة ومدينة المفرق وساهم مشروع ربط مكتبات الجامعات الاردنيه في توفير نحو 3 ملايين دينار سنويا.
وتساهم الجامعة بفاعليه في تنمية المجتمع المحلي من خلال الاتصال المباشر والتواصل مع الفعاليات الرسمية والشعبية واعتمادها كمركز لإجراء الاختبارات والأبحاث العلمية وتنفرد بعدد من التخصصات التي تقوم بتدريسها خصوصا التركيز على تعليم اللغات لغير الناطقين بالعربية حيث وقعت اتفاقيات مع عدد من الجامعات العربية والإسلامية لزيادة أعداد الطلبة للاستفادة من التخصصات المتوفرة كما تم افتتاح مركز دراسات العالم الإسلامي فيها ليكون قاعدة معلومات شامله عن أحوال العالم الإسلامي وقضاياه وساعد تأسيسها في المفرق على تشجيع التحاق الفتاة بالتعليم الجامعي وخلق وجودها عددا كبيرا من فرص العمل.
الطرق الخارجية

وتر تبط محافظة المفرق بمدن المملكة ومحافظاتها بشبكة حديثة من الطرق حيث ترتبط من جهة الجنوب بطريقين : الأولى والتي تمر ب" ثغرة الجب " وهي طريق تصل المفرق بالعاصمة مباشرة دون المرور بمدينة الزرقاء، والطريق الثانية تمر ب " الخالدية والضليل " وهي طريق تصل المفرق بمدينة الزرقاء مباشرة غير أنها أكثر طولا من الطريق الأولى ؛ ولذلك فقد تركت معظم الحافلات وسيارات النقل الطريق الثانية لاستخدام الطريق الأولى. ومن جهة الشرق فترتبط المفرق بطريق واسعة وحديثة تصل إلى حدود الكرامة مروراً بالصفاوي [ الاجفايف ] والرويشد )الاجفور)
من جهة الشمال هناك طريقان: الأولى وهي القديمة والتي تصل المفرق بمدينتي الرمثا واربد عبر بلدة البويضه وهي طريق قديمة التاريخ، حديثة التركيب، واسعة تتوزع على جانبيها العديد من القرى العامرة بالأهالي الأردنيين الذين يتسمون بالحفاوة والنخوة والترحيب بالضيوف الكرام والحجاج على مدى التاريخ.
الطريق الثانية وهي الطريق الجديدة التي تصل المفرق بمركز حدود جابر، والعديد من قرى الشمال حيث يتوزع بدو الشمال امتداداً لقبائل البدو الآخرين والذين ما زالوا يحافظون على العادات والتقاليد الأصيلة. ومن جهة الغرب، يخرج من مدينة المفرق شريان طريقي نحو مركز الحضارة الرومانية، مدينة جرش، والمدن والمحافظات الغربية كمحافظة عجلون.
وصلات

مصادر

  • موقع وزارة التربية والتعليم الأردنية www.moe.gov.jo
  • د.إبراهيم بظاظو :الجغرافيا والجيولوجيا السياحية
 
إنضم
26 مارس 2010
المشاركات
5,730
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
►المفرق ◄...☜☜☜صقر العرب
081114221955RCbA.gif
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

بارك الله فيك اختي الغالية على هذه المعلومات الجميلة

عن المفرق الابية​
 

غـلا روحـي

عضو قوي
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
970
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
الاردن
:7 (55)::7 (55)::7 (55)::7 (55):حيها بنت بلادي مشكووووووووووووووووووووووووووره
 
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,540
مستوى التفاعل
40
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
العفو منوووووووووووووووووووورة
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى