الفرق بين التربية الخاصة والعامة

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
الفرق بين التربية الخاصة والعامة :

***********************

- تهتم التربيه الخاصة بفئات الافراد غير العاديين وهم المتفوقون والمعاقون في حين تهتم التربية العامة بالافراد العاديين .



- تتبني التربيه الخاصة منهجا مختلفا لكل فئة من فئات التربيه الخاصة والتي تشتق منه الاهداف التربوية الفردية .
اما التربية العامة تبني منهجا موحدا لكل فئة عمرية أو صف دراسي



- تتبني التربية الخاصة طريقة التعليم الفردي في التدريس للاطفال غير العاديين في الغالب ، في حين تتبني التربية العامة طرق تدريسية جماعية في التدريس للأطفال العاديين في المراحل التعليمية المختلفة .



- تتبني التربية الخاصة وسائل تعليمية خاصة لكل فئة من فئات غير العاديين حيث أن الوسائل التعليمية التي تناسب المعاقيين بصريا قد لاتناسب المعاقين سمعيا والعكس صحيح وهكذا بالنسبة لبقية فئات المعاقين ، في حين أن التربية العمة تتبني وسائل عامة في المواد المختلفة .



- كثافة الفصول في التربية الخاصة تكون صغيرة وفي حدود من 8 الي 10 تلاميذ في حين انها في التربية العامة قد يصل الى 30 تلميذا أو أكثر .



- المباني المدرسية والمرافق في التربية الخاصة لابد ان تصمم بطريقة تتناسب مع خصائص كل فئة من فئات المعاقيين من حيث عدم وجود الحواجز وإزالة كل مايعوق حركة هؤلاء الأفراد سواء كانوا معاقيين حركيا أو بصريا أو سمعيا ....... في حين انها بالنسبة للعاديين يكون تصميم المباني والمرافق موحدة لجميع الأفراد العاديين في نفس المرحلة التعليميه الواحدة .



- المعلمين ، يفضل في معلم التربية الخاصة أن يكون حاصلا علي البكالوريوس بالإضافة الي الدبلوم المهنية في التربية الخاصة أو المجستير في فئة من فئات الإعاقة ، في حين أن معلم العاديين قد يكون حاصلا علي البكالوريوس فقط.



ومهما يكون من فروق بين التربية الخاصة والتربية العامة فإن كلا منهما يهتم بالفرد ولكن بطريقتة الخاصة ، ومع ذلك تشترك التربية الخاصة والتربية العامة في هدف هو مساعدة الفرد أيا كان ، علي تنمية قدراتة واستعداداته إلي أقصي حد ممكن ، والعمل علي تحقيق إهدافه ، وذلك من خلال تهيئة الظروف المناسبة لتحقيقها .
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
jordan man

بارك الله فيك يا غالي على كل جديد

ومميز في منتدانا الغالي منتديات صقر العرب​
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
14,684
مستوى التفاعل
389
النقاط
0
يعطيك العافية اخي والله مجهود جبار .
الله يجزيك كل خير في خدمة أعضاء المنتدى بما تقدمه من مواضيع مفيدة.
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى