الامتحانات واستخدام الحبوب المسهرة

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
الامتحانات واستخدام الحبوب المسهرة

السؤال:

أنا طالب في المرحلة الجامعية ولدي زميل مقرب مني جداً يستخدم الحبوب المسهرة (الكبتاجون) في وقت الامتحانات قناعة منه بأن استخدامها لفترات قصيرة ليس له سلبيات وأنها تفيد في تحسين مقدرته على الدراسة. وبالرغم من هذه القناعة لديه إلا أن نتائجه نهاية الفصل غير جيدة سؤالي هل لهذه المادة تأثير سلبي إذا استخدمت لفترة قصيرة وهل يمكن أن يؤدي ذلك إلى الادمان؟

الإجابة:

انتشار استخدام الحبوب المسهرة (الكبتاجون) خلال فترات الامتحانات ناتج عن المعتقد السائد من أن لهذه الحبوب فائدة كبيرة في تحسين المقدرة على التحصيل الدراسي وبالتالي الحصول على درجات ومعدلات عالية والواقع أنه وبالرغم من أن هذه المادة تؤدي إلى زيادة النشاط والتركيز وقلة الحاجة للنوم والمقدرة على الدراسة والاستذكار لوقت أطول إلا أن فوائدها في تحسين التحصيل الدراسي محدودة وذلك بسبب تأثيرها السلبي على بعض وظائف الدماغ المتعلقة بالمقدرة على الفهم وعلى استرجاع المعلومات.

الأمر الآخر هو أن استخدام الكبتاجون حتى ولو لفترات قصيرة لا يخلو من بعض المضار فهي مواد لها قابلية سريعة لاحداث الادمان وقد تؤدي إلى تأثير سلبي مزمن على صحة الإنسان الجسدية والنفسية حتى لو استخدمت لعدة أيام.

ويحتوي الكبتاجون المتوفر حالياً في المملكة على مواد لها سمية عالية على الجهاز العصبي فينتج عن ذلك الإصابة بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب والفصام والشكوك المرضية كما أن استخدامها يزيد من احتمالية الميل إلى العنف وارتكاب الجرائم والانتحار.

ويؤدي استخدام الكبتاجون إلى تأثير سلبي على الصحة الجسدية ومن أخطر هذه التأثيرات الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية أو الإصابة بالصرع والتشنج كما قد يؤدي استخدام الكبتاجون إلى ظهور حركات لا إرادية لدى بعض مستخدميه خصوصاً في منطقة الفم مما يسبب حرجاً كبيراً للمصاب بهذه الحركات أمام الآخرين
 

المنهاج الاماراتي

طاقم الادارة
إنضم
1 سبتمبر 2009
المشاركات
28,055
مستوى التفاعل
16
النقاط
38
الإقامة
الامارات العربية المتحدة
مشكور يا غالي واظن انو الطالب اللي بدو ينجح

ما بده حبوب بالعزم والاراده بيحقق النجاح والتفوق
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
بارك الله فيك يا غالي على كل جديد لك

7%20%2855%29.gif
7%20%2855%29.gif

 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى