!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك الموضوع بالضغط علي زر الفيس بوك

مملكة المعلم الاردني والسعودي


العودة   منتديات صقر الجنوب > المملكة الاردنية الهاشمية > المملكة الاردنية الهاشمية > قسم محافظات المملكة الاردنية الهاشمية > محافظة العاصمة

محافظة العاصمة محافظة العاصمة ( عمان ) قسم خاص بمحافظة العاصمة عرين ابو الحسين

الملاحظات

إضافة رد
آلقائمة الرئيسية
التسجيل
البحث
مشاركات اليوم
التقويم
التعليمـــات
المتواجدون الآن
مشاهدة ملفي الشخصي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2011, 10:07 PM   #1
مہجہرد إنہسہآن
لصمتي حكاية


اوسمتي


الصورة الرمزية مہجہرد إنہسہآن
مہجہرد إنہسہآن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 10-18-2014 (07:52 PM)
 المشاركات : 38,268 [ + ]
 التقييم :  65506
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

عندما نراجع حياتنا
. . . نجد أن أجمل : )
مَ حدث : لناا .. كان '
- ( صدفہ
 اوسمتي
الادارة 
لوني المفضل : Blue
افتراضي أهلاً بكم في الاردن




علم المملكة الأردنية الهاشمية
خارطة المملكة الأردنية الهاشمية
شعار الأردن
الأردن
الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.
يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من فلسطين والضفة الغربية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
العاصمة: عمان
الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع
اللغة الرسمية :- العربية
الملك :- عبدالله الثاني بن الحسين
العملة :- الدينار
رمز الأنترنت الدولي:- jo
مقدمة الأتصال الدولي:- 962
السكان
سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، شيشانية، أرمينية ، كردية و تركمانية تشكل مجتمعة حوال 1% من مجموع السكان. حزء كبير من سكان المملكة تأتي أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا الى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و الجزء الآخر منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). لا يمكن للمرء أن يميز سكان البلاد ذو الأصل الفلسطيني بسهولة، حيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين. هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.
عمان ليلاً
عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ويفوق عدد سكانها ال 2.5 مليون نسمة إذا ما حسبت ضواحيها، هي المركز التجاري والإداري للأردن. يعتقد أن عمان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربة عمون أو فيلادلفيا
عمان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره.
أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من تحالف الديكابولاس, وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, أربيلا (اربد) وأخريات.
فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة الى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن.
يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المسرح الروماني. يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المسرح الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
استعمل المسرح الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.

الملك عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا الحسين


تاريخ الأردن.

دخلتها قوات الثورة العربية (1920 - 1921) بقيادة علي ابن الحسين شريف مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبد الله بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الاردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.



اﻷالأردن هو من الدول العربية القليلة الذي لا يملك احتياطات نفط. يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها.



هناك ثلاث مطارات دولية في الأردن، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء
اﻷالأردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة لدولة عربية مع إسرائيل، هناك عدة معابر بين البلدين، أشهرها جسر الملك حسين (أو جسر اللنبي) و جسر الشيخ حسين و معبر وادي عربة في الجنوب. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط


العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.7 دينار مقابل الدولار الأمريكي


عمان ( مدينة الحب الأخوي )

العاصمة الأردنية

عمان عاصمة الأردن في العصور الغابرة وفي أيامنا الحاضرة. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم. هي ذات المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان، والتي أطلقوا عليها اسم فيلادلفيا ( مدينة الحب الأخوي). فيما مضى كانت أبنية المدينة تغطي سبعة تلال، مثلها مثل مدينة روما،
أما الآن فان أبنيتها تنتشر على تسع عشرة تله.


تعتبر عمان مدينة المفارقات، يلتقي فيها القديم والحديث. يطلق البعض عليها اسم ( المدينة البيضاء)، وتنتشر منازلها وداراتها على تلال عديدة، بحيث تبدو أشبه ما تكون بلوحة فسيحة رسمتها الطبيعة، تتداخل فيها الألوان: البنفسجية والوردية والبيضاء. ويغلب اللون الآبيض على أبنية المدينة، لان معظم العمارات والدارات أنشئت من الحجر الابيض، المصقول أحيانا والمسمسم لأحيانا أخرى، والذي تتخلل بعضه العروق الملونة الرائعة. بل انك لتجد هنا وهناك أبنية أنشئت من الرخام الأبيض المصقول.



لوحة من الفسيفساء


هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة، تتمتع بثروة من المعالم الأثرية الخالدة. فعلى جبل القلعة الذي كان يتوج المدينة القديمة يرتفع هيكل هرقل، الى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في العهود الموغلة في القدم، منذ ما يقارب سبعمائة ألف سنة. أما في الجهة المقابلة لجبل القلعة، فيقوم المدرج الروماني الكبير الذي يتسع ستة الآلف متفرج.


موجودات ثمينة (( متحف جبل القلعة: تاريخ الأردن في بوتقة واحدة ))




المدرج الروماني ليلاً



ما تزال عمان تتوسع وتنتشر باستمرار، وهي العاصمة وكرسي الحكم والإدارة، الحافلة بالنشاط التجاري، تتخللها الفنادق الكبيرة، والأندية والمنتزهات، والملاعب الرياضية، ومراكز الثقافة والمؤتمرات، والنوادي الليلية. وتكثر في عمان المطاعم التي تشتهر بتقديم جميع أنواع المأكولات من الأطعمة العربية التقليدية الى أطعمة الشعوب العربية.

يستطيع الزائر أن يجد في فنادق عمان وكلاء للسياحة والسفر من ذوي الخبرة في تأمين وتسهيل الحجز والسفر الى أي مكان في العالم. أما مطار الملكة علياء الدولي فيقع الى الجنوب من المدينة. وتقوم سيارات الأجرة والحافلات بتأمين المواصلات بكل يسر وسهولة بين المطار والمدينة.




عمان _ وسط البلد




جامع الحسين ( وسط البلد ) ليلاً



مدينة عمان




سبيل الحوريات" روح عمان القديمة "



سبيل الحوريات أحد الآثار الباقية في منطقة سقف السيل


ربة عمون بعهد العامونيون ، وفي العصور الإغريقية- الرومانية فيلادلفيا، مدينة الحب الأخوي،
لقد استقرت عبر هذه المنطقة الاستراتيجية مجموعة من الشعوب المتعاقبة: العمونيين، والآشوريين، والبابليين، والفرس، والإغريق، والرومان والبيزنطيين، والأمويين، والصليبيين.

هناك الكثير من المناظر الجميلة في عمان، منها المدرج الروماني، من أروع آثار مدينة فيلادلفيا الرومانية تم بناؤه في القرن الثاني الميلادي، وكان يتسع إلى 6000 شخص، وهو مقطوع من سفح تل، كان يستعمل في وقت من الأوقات كمقبرة واسعة. وإلى الشرق يوجد الأوديون Odeon، تم بناؤه في نفس الفترة تقريباً واستعمل بشكل رئيسي للحفلات الموسيقية.

ونبع المدينة الرئيسي أو سبيل الحوريات إلى الغرب. وإلى الشمال من هذه الآثار، توجد القلعة الرومانية التي تقع على تلة خاصة بها، كانت موقعاً عسكرياً للقادة الرومان. وقد أصبحت معظم المباني حالياً ركاماً، ولكنك تستطيع رؤية العمارة الرومانية والبيزنطية والإسلامية.
كما أن هناك أيضا متحف الآثار الوطني في الموقع وكذلك متحف الفولكلور الشعبي، ومتحف المجوهرات و الملابس التقليدية. وإلى الشمال من المدينة تجد متحف الجندي المجهول. الذي يشمل متحفاً صغيراً لتاريخ الأردن العسكري.
وتوفر عمان الحديثة أحدث مرافق المؤتمرات والاتصالات وكل ما يمكن أن تقدمه العاصمة الحديثة فموقعها الاستراتيجي وجوها الهادئ يجعلها واحدة من أهم مراكز المال والتجارة في الشرق الأوسط.


آثار بيزنطية على جبل القلعة


جبل القلعة ومتحفها يشهدان لزوار الاردن على تاريخ حضاري عريق وغني‏ يعود لآلاف السنين.

يتربع متحف الاثار الاردني على قمة (جبل القلعة) فى ‏ ‏قلب العاصمة الاردنية ليروي مع الجبل حكاية حضارات الاقدمين التي سادت الاردن ‏ ‏وليشهدا معا لزوار المدينة على تاريخ عريق مفعم بالحضارة وتجلياتها.‏

ولا شك في ان زيارة السائح أو الزائر الى عمان وفكرته عن الاردن ستكون ناقصة ‏ ‏ما لم يصعد الى قمة جبل القلعة ويشاهد محتويات هذا المتحف الذي نقل من مدينة ‏ ‏القدس الى العاصمة الاردنية عمان سنة 1967 التي شهدت سقوط الضفة الغربية تحت ‏ ‏الاحتلال الاسرائيلي.‏

تروي موجودات المتحف من الاثار العريقة التي يعود تاريخ بعضها الى العصر ‏ ‏الحجري القديم فيما ينتمي بعضها الاخر الى عهد الروم مرورا بالعهد الاموي الذي ‏ ‏يعتبر جزءا اصيلا من التاريخ الاسلامي للشرق الاوسط بأسره والى العصر المملوكي.‏

يقع بناء المتحف الذي اقيم عام 1951 على قمة جبل القلعة الغني ببقايا الآثار ‏ ‏الرومية والإسلامية التي تشكل مع محتويات المتحف نفسه متحفا كبيرا وثريا وتقص على ‏ ‏السياح والزوار إحدى حكايات التاريخ الاردني الموغل فى القدم وتعرفهم اثناء ‏ ‏جولتهم فى المكان على مراحل التطور الحضاري التي مر بها الأردن.‏ ‏ ويرى الزوار تشكيلة متنوعة من الاثار والمقتنيات التاريخية من أبرزها مجموعة ‏ ‏تماثيل حجرية تصور اجسادا بشرية وتعود الى عام 8000 قبل الميلاد وتعد اقدم تماثيل ‏ ‏لأشكال آدمية في تاريخ الحضارة الانسانية وهي من أهم موجودات المتحف كما تثير فى ‏ ‏نفوس المشاهدين هيبة التاريخ وشيئا من معنى الخلود.‏

ومن ابرز وأهم المعروضات كذلك بعض مخطوطات البحر الميت التي كتبت على لفائف من ‏ ‏جلد الماعز وتتضمن اقدم نصوص التوراة وقد اكتشفها أحد الرعاة صدفة داخل جرار في ‏ أحد كهوف منطقة (قمران) شمال غرب البحر الميت أما بقية المخطوطات فإنها لا تزال ‏ ‏محفوظة في متحف اللوفر الفرنسي وفي مدينة القدس المحتلة.‏ ‏

وفى هذا المكان تمتزج الحضارة بالثقافة والتربية والتعليم والترفيه حيث يعرض ‏ ‏كل ما يتعلق بالانسان فى هذه المنطقة وبيئته ومراحل تطوره من خلال الأدوات ‏ ‏والاواني الفخارية والتماثيل والصور والكتابات التي تحكي للمشاهدين تاريخا طويلا ‏ ‏غنيا يمتد من العصر الحجري القديم وصولا الى العصر المملوكي.‏

ومن موقع المتحف يشاهد الزائر معظم معالم مدينة عمان الحديثة فى مزيج مدهش بين ‏ ‏الروح العصرية المتمثلة بالمحلات التجارية الراقية والمنازل والدارات والفنادق ‏ ‏الفخمة التي تطل على الموقع من الجبال المقابلة وبين الاصالة التي يجسدها المدرج ‏ ‏الروماني وسبيل الحوريات والمسجد الحسيني الكبير وبقايا معبد هرقل وأسوار القلعة ‏ ‏الرومانية والقصر الاموي على جبل القلعة.‏

ويجسد جبل القلعة مدينة عمان القديمة التي تشكل اليوم اجزاء من العاصمة ‏ الأردنية عمان التي سميت قديما (ربة عمون) والتي كانت مأهولة منذ عام 8300 قبل ‏ ‏الميلاد.‏

ولا يزال هذا الجبل ينام على اثار لم تكتشف بعد ويتطلب استكشافها جهودا ‏ ‏وامكانات مالية كبيرة ومع ذلك فان فرق التنقيب عن الاثار تعمل داخل الموقع ‏ ‏لاكتشاف المزيد من أسرار الماضي العريق لهذا المكان.‏ ‏ وتحيط الأودية بالموقع من ثلاث جهات أما الجهة الرابعة من الجبل فهي سور من ‏ ‏الحجارة الضخمة التي تقول الاكتشافات الأثرية انه بني في العصر البرونزي.‏ ‏

وعلى الجهة الشمالية الغربية من قمة الجبل لا تزال آثار الحقبة الإسلامية ‏ الأموية قائمة مجسدة بالقصر الأموي الذي أعاد الأردن ترميم قبته عام 2002 ‏ ‏بالتعاون مع بعثة أسبانية.‏

وينم بناء القصر الذي أقيم على بقايا قلعة رومانية قديمة مستخدما حجارتها في ‏ ‏البناء عن براعة هندسية عربية فى البناء تضاهي الهندسة الحديثة وبخاصة بناء نظام ‏ ‏ري متقدم يعتمد على تجميع مياه الأمطار في قنوات حجرية تصل إلى آبار وخزانات تحيط ‏ ‏بالقصر ولا تزال صالحة للاستخدام حتى اليوم.‏ ‏ ولا يزال القصر محتفظا بحيوية معالمه وهو بناء مربع يمتد من الشرق إلى الغرب ‏ ‏حيث ينتصب ايوانان على كل طرف من محور القصر تعلو كل ايوان نصف قبة بينما تقوم ‏ ‏بوابتان على المحور الثاني للقصر تفضي البوابة الجنوبية إلى ساحة مركزية مكشوفة ‏ ‏بينما تنفتح البوابة الشمالية على ساحة مربعة أقيمت عند مدخل القصر.‏ ‏ ويضم بناء القصر حجرات مستطيلة مسقوفة ومزخرفة بصور الورود وأوراق النباتات ‏ ‏وتزين جدرانه شبابيك ذات أقواس وأعمدة وفوقها عتبات تحمل كل منها نافذة أخرى على ‏ ‏النحو نفسه لكن بأقواس اصغر وأعمدة اقصر على طراز مسجد قبة الصخرة المشرفة في ‏ ‏مدينة القدس ما يرجح أن البناء قد شيد في العهد الأموي.




منظر عام لإحدى ضواحي عمان ويظهر في المنتصف
جامع الملك عبدالله

للمزيد عن عمان ( إضغط هنا )



العقبة

على حافة البحر، تلتقي الشمس و الماء مع سحر الطبيعة الخلابة في مدينة العقبة .. مدينة الرمل الذهبي، و النخل الباسق، و الماء البلوري في الخليج الذي يحتضن ميناء الاردن و منفذه البحري، و أجمل منتجعات السياحة الشتوية على شواطئ البحر الاحمر.

تقع العقبة على بعد 360 كم الى الجنوب من عمان ، و فيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، و يستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الاسماك، او قيادة الزوارق الشراعية ، او اي نوع من انواع الرياضات البحري.

اما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس ، فإن الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل و الاسترخاء ، خاصة و ان كافة انواع الخدمات السياحية متوفره على طول الشاطئ. و يمكن للزائر القيام بجولة على الاقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة و شراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، و تتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس و القطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة المحار و الاصداف التي تأخذ اشكالاً و تكوينات فنية مختلفة.

و مثل معظم المدن الاردنية، لا تخلوا العقبة من الاثار التاريخية ، و فيها من الاثار ما يعود الى 5500 سنة ، حيث كانت المدينة في الزمن القديم ملتقى لطرق المواصلات البرية و البحرية بين آسيا و افريقا و اوروبا .

و من اهم المواقع الاثرية فب المدينة ، آثار مدينة (آيلة) الاسلامية ، و قلعة العقبة التي انشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في اوائل القرن السادس عشر.
كما تم حديثاً انشاء متحف في المنزل الذي اقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه قائد الثوره العربية الكبرى.

و تمتاز العقبة بدفء طقسها شتاءً ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء. و تكثر فيها الفنادق، و الشاليهات الشاطئية، كما تتوفر فيها امكنة خاصة للتخييم في المخيمات السياحية التي اقيمت خصيصاً لخدمة السياح الراغبين بهذا النوع من الاقامة.

الغوص و الرياضات البحريه

تشتهر العقبة بكونها من أفضل مناطق العالم لممارسة الغوص و الرياضات البحرية، و ذلك بسبب نظافة شواطئها ، ووفرة اندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة ، من معدات ، و ملابس ، يمكن شراؤها او استئجارها ، و مدربين اكفاء.

و بالاضافة الى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين ، في بيئة آمنة و مريحة ، والذي يساعد على استكشاف و رؤية التنوع الكبير للكائنات البحرية في هذا الخليج ، يمكن للزائر ممارسة السباحة بمختلف انواعها ، و التزلج على الماء ، و الإبحار في القوارب الشراعية .
و تقام على شواطئ المدينة مسابقات و بطولات سنوية لهذ الرياضات ، بمشاركة رياضيين و فرق رياضية من مختلف انحاء العالم ، و من اهم هذه الفعاليات الرياضية سباقات القوارب الشراعية ، و سباقات الزعانف ، و عروض التزلج على الماء.

الوصول الى العقبة

يمكن الوصول الى العقبة من عمان او اي مدينة اردنية اخرى بالسيارة الخاصة او السيارة السياحية ، او بواسطة الحافلات المكيفة التي تنطلق من عمان يومياً في رحلات منتظمة.

كما يمكن الوصول الى العقبة جواً، و ذلك بالطائرات التي تسير رحلات يومية بين عمان و العقبة ، و تقلع هذه الطائرت من مطار الملكة علياء الدولي ، و من مطار عمان المدني في ضاحية ماركا. و تقوم العديد من شركات الطيران برحلات مباشرة الى مطار العقبة من مطارات المنطقة و العالم.


البحر الميت

هو أشد بقاع الأرض انخفاضـاً حيث يقع على انخفاض أربعمائة متراً تحت سطح البحر. ويوجد البحر الميت على بعد خمسة وخمسين كيلو متراً في الاتجاه الغربي من عمان، العاصمة الأردنية.‏ ‏ في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك أنه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الأملاح فيه. ولكن هذه الأملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما أن هذه الأملاح ذاتها تكوّن المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.‏ ‏ ومع أن مياه البحر الميت ساكنة هادئة في معظم الأيام إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانـاً. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذ تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعـاً سرياليـاً غريبـاً. ‏




عندما تلامس أضواء الشمس الغاربة أطراف الهضاب البعيدة عند الافق، يتحول انعكاس الضوء على مياه البحر الميت، الى أشرطة من لهب ونار. في تلك الساعة يقف الزائر ذاهلا أمام روعة المنظر، وهو على انخفاض 400 متر تحت سطح البحر.

ولكي يصل المرء الى هذا الموقع الفريد. فانه يستطيع أن يسافر من عمان باتجاه الغرب مسافة 55 كيلو متر، عبر الهضاب والأودية التي تبدو أحيانا وكأنها من كوكب آخر.


في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك انه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الاملاح فيه. ولكن هذه الاملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية، والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما إن هذه الأملاح ذاتها تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس و أملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي تم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.


ومع إن مياه البحر الميت ساكنة هادئة، لا يعكر الموج أديمها في معظم الأيام، إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانا. وفي معظم أيام السنة تومض المياه لامعة بفعل ضوء الشمس. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ، فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذا تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعا سرياليا غريبا.

توفر التسهيلات السياحية ملابس السباحة للزائرين، الذين يستطيعون أن يخوضوا في المياه الدافئة اللطيفة. ومهما حاول المرء فانه لا يستطيع أن يغرق في الماء الذي تبلغ كثافة الاملاح فيه أربعة أمثال مياه البحر العادية. ولكن المرء يستطيع أن يستلقي على وجه الماء ويطالع الجريدة بين يديه.

يقوم على الشاطئ فندق حديث، وعيادة طبية، وجميع وسائل الاستحمام ولوازم السباحة. هنا يستطيع أن يقضوا ليلة ممتعة في أجواء هادئة خلابة لا مثيل لها في العالم. أما ينابيع زرقاء ماعين المعدنية الساخنة، ذات خاصية العلاجية الممتازة ، وقد تم تطوير الموقع، فاصبح منتجعا سياحيا يضم فندقا حديثا، تتوفر فيه كافة التسهيلات للترويح عن النفس والمعالجة الطبية.

.




سبيل الحوريات" روح عمان القديمة "



سبيل الحوريات أحد الآثار الباقية في منطقة سقف السيل


ربة عمون بعهد العامونيون ، وفي العصور الإغريقية- الرومانية فيلادلفيا، مدينة الحب الأخوي،
لقد استقرت عبر هذه المنطقة الاستراتيجية مجموعة من الشعوب المتعاقبة: العمونيين، والآشوريين، والبابليين، والفرس، والإغريق، والرومان والبيزنطيين، والأمويين، والصليبيين.

هناك الكثير من المناظر الجميلة في عمان، منها المدرج الروماني، من أروع آثار مدينة فيلادلفيا الرومانية تم بناؤه في القرن الثاني الميلادي، وكان يتسع إلى 6000 شخص، وهو مقطوع من سفح تل، كان يستعمل في وقت من الأوقات كمقبرة واسعة. وإلى الشرق يوجد الأوديون Odeon، تم بناؤه في نفس الفترة تقريباً واستعمل بشكل رئيسي للحفلات الموسيقية.

ونبع المدينة الرئيسي أو سبيل الحوريات إلى الغرب. وإلى الشمال من هذه الآثار، توجد القلعة الرومانية التي تقع على تلة خاصة بها، كانت موقعاً عسكرياً للقادة الرومان. وقد أصبحت معظم المباني حالياً ركاماً، ولكنك تستطيع رؤية العمارة الرومانية والبيزنطية والإسلامية.
كما أن هناك أيضا متحف الآثار الوطني في الموقع وكذلك متحف الفولكلور الشعبي، ومتحف المجوهرات و الملابس التقليدية. وإلى الشمال من المدينة تجد متحف الجندي المجهول. الذي يشمل متحفاً صغيراً لتاريخ الأردن العسكري.
وتوفر عمان الحديثة أحدث مرافق المؤتمرات والاتصالات وكل ما يمكن أن تقدمه العاصمة الحديثة فموقعها الاستراتيجي وجوها الهادئ يجعلها واحدة من أهم مراكز المال والتجارة في الشرق الأوسط.


آثار بيزنطية على جبل القلعة


جبل القلعة ومتحفها يشهدان لزوار الاردن على تاريخ حضاري عريق وغني‏ يعود لآلاف السنين.

يتربع متحف الاثار الاردني على قمة (جبل القلعة) فى ‏ ‏قلب العاصمة الاردنية ليروي مع الجبل حكاية حضارات الاقدمين التي سادت الاردن ‏ ‏وليشهدا معا لزوار المدينة على تاريخ عريق مفعم بالحضارة وتجلياتها.‏

ولا شك في ان زيارة السائح أو الزائر الى عمان وفكرته عن الاردن ستكون ناقصة ‏ ‏ما لم يصعد الى قمة جبل القلعة ويشاهد محتويات هذا المتحف الذي نقل من مدينة ‏ ‏القدس الى العاصمة الاردنية عمان سنة 1967 التي شهدت سقوط الضفة الغربية تحت ‏ ‏الاحتلال الاسرائيلي.‏

تروي موجودات المتحف من الاثار العريقة التي يعود تاريخ بعضها الى العصر ‏ ‏الحجري القديم فيما ينتمي بعضها الاخر الى عهد الروم مرورا بالعهد الاموي الذي ‏ ‏يعتبر جزءا اصيلا من التاريخ الاسلامي للشرق الاوسط بأسره والى العصر المملوكي.‏

يقع بناء المتحف الذي اقيم عام 1951 على قمة جبل القلعة الغني ببقايا الآثار ‏ ‏الرومية والإسلامية التي تشكل مع محتويات المتحف نفسه متحفا كبيرا وثريا وتقص على ‏ ‏السياح والزوار إحدى حكايات التاريخ الاردني الموغل فى القدم وتعرفهم اثناء ‏ ‏جولتهم فى المكان على مراحل التطور الحضاري التي مر بها الأردن.‏ ‏ ويرى الزوار تشكيلة متنوعة من الاثار والمقتنيات التاريخية من أبرزها مجموعة ‏ ‏تماثيل حجرية تصور اجسادا بشرية وتعود الى عام 8000 قبل الميلاد وتعد اقدم تماثيل ‏ ‏لأشكال آدمية في تاريخ الحضارة الانسانية وهي من أهم موجودات المتحف كما تثير فى ‏ ‏نفوس المشاهدين هيبة التاريخ وشيئا من معنى الخلود.‏

ومن ابرز وأهم المعروضات كذلك بعض مخطوطات البحر الميت التي كتبت على لفائف من ‏ ‏جلد الماعز وتتضمن اقدم نصوص التوراة وقد اكتشفها أحد الرعاة صدفة داخل جرار في ‏ أحد كهوف منطقة (قمران) شمال غرب البحر الميت أما بقية المخطوطات فإنها لا تزال ‏ ‏محفوظة في متحف اللوفر الفرنسي وفي مدينة القدس المحتلة.‏ ‏

وفى هذا المكان تمتزج الحضارة بالثقافة والتربية والتعليم والترفيه حيث يعرض ‏ ‏كل ما يتعلق بالانسان فى هذه المنطقة وبيئته ومراحل تطوره من خلال الأدوات ‏ ‏والاواني الفخارية والتماثيل والصور والكتابات التي تحكي للمشاهدين تاريخا طويلا ‏ ‏غنيا يمتد من العصر الحجري القديم وصولا الى العصر المملوكي.‏

ومن موقع المتحف يشاهد الزائر معظم معالم مدينة عمان الحديثة فى مزيج مدهش بين ‏ ‏الروح العصرية المتمثلة بالمحلات التجارية الراقية والمنازل والدارات والفنادق ‏ ‏الفخمة التي تطل على الموقع من الجبال المقابلة وبين الاصالة التي يجسدها المدرج ‏ ‏الروماني وسبيل الحوريات والمسجد الحسيني الكبير وبقايا معبد هرقل وأسوار القلعة ‏ ‏الرومانية والقصر الاموي على جبل القلعة.‏

ويجسد جبل القلعة مدينة عمان القديمة التي تشكل اليوم اجزاء من العاصمة ‏ الأردنية عمان التي سميت قديما (ربة عمون) والتي كانت مأهولة منذ عام 8300 قبل ‏ ‏الميلاد.‏

ولا يزال هذا الجبل ينام على اثار لم تكتشف بعد ويتطلب استكشافها جهودا ‏ ‏وامكانات مالية كبيرة ومع ذلك فان فرق التنقيب عن الاثار تعمل داخل الموقع ‏ ‏لاكتشاف المزيد من أسرار الماضي العريق لهذا المكان.‏ ‏ وتحيط الأودية بالموقع من ثلاث جهات أما الجهة الرابعة من الجبل فهي سور من ‏ ‏الحجارة الضخمة التي تقول الاكتشافات الأثرية انه بني في العصر البرونزي.‏ ‏

وعلى الجهة الشمالية الغربية من قمة الجبل لا تزال آثار الحقبة الإسلامية ‏ الأموية قائمة مجسدة بالقصر الأموي الذي أعاد الأردن ترميم قبته عام 2002 ‏ ‏بالتعاون مع بعثة أسبانية.‏

وينم بناء القصر الذي أقيم على بقايا قلعة رومانية قديمة مستخدما حجارتها في ‏ ‏البناء عن براعة هندسية عربية فى البناء تضاهي الهندسة الحديثة وبخاصة بناء نظام ‏ ‏ري متقدم يعتمد على تجميع مياه الأمطار في قنوات حجرية تصل إلى آبار وخزانات تحيط ‏ ‏بالقصر ولا تزال صالحة للاستخدام حتى اليوم.‏ ‏ ولا يزال القصر محتفظا بحيوية معالمه وهو بناء مربع يمتد من الشرق إلى الغرب ‏ ‏حيث ينتصب ايوانان على كل طرف من محور القصر تعلو كل ايوان نصف قبة بينما تقوم ‏ ‏بوابتان على المحور الثاني للقصر تفضي البوابة الجنوبية إلى ساحة مركزية مكشوفة ‏ ‏بينما تنفتح البوابة الشمالية على ساحة مربعة أقيمت عند مدخل القصر.‏ ‏ ويضم بناء القصر حجرات مستطيلة مسقوفة ومزخرفة بصور الورود وأوراق النباتات ‏ ‏وتزين جدرانه شبابيك ذات أقواس وأعمدة وفوقها عتبات تحمل كل منها نافذة أخرى على ‏ ‏النحو نفسه لكن بأقواس اصغر وأعمدة اقصر على طراز مسجد قبة الصخرة المشرفة في ‏ ‏مدينة القدس ما يرجح أن البناء قد شيد في العهد الأموي.




منظر عام لإحدى ضواحي عمان ويظهر في المنتصف
جامع الملك عبدالله

للمزيد عن عمان ( إضغط هنا )



العقبة

على حافة البحر، تلتقي الشمس و الماء مع سحر الطبيعة الخلابة في مدينة العقبة .. مدينة الرمل الذهبي، و النخل الباسق، و الماء البلوري في الخليج الذي يحتضن ميناء الاردن و منفذه البحري، و أجمل منتجعات السياحة الشتوية على شواطئ البحر الاحمر.

تقع العقبة على بعد 360 كم الى الجنوب من عمان ، و فيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، و يستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الاسماك، او قيادة الزوارق الشراعية ، او اي نوع من انواع الرياضات البحري.

اما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس ، فإن الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكاناً جاذباً لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل و الاسترخاء ، خاصة و ان كافة انواع الخدمات السياحية متوفره على طول الشاطئ. و يمكن للزائر القيام بجولة على الاقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة و شراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة، و تتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس و القطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة المحار و الاصداف التي تأخذ اشكالاً و تكوينات فنية مختلفة.

و مثل معظم المدن الاردنية، لا تخلوا العقبة من الاثار التاريخية ، و فيها من الاثار ما يعود الى 5500 سنة ، حيث كانت المدينة في الزمن القديم ملتقى لطرق المواصلات البرية و البحرية بين آسيا و افريقا و اوروبا .

و من اهم المواقع الاثرية فب المدينة ، آثار مدينة (آيلة) الاسلامية ، و قلعة العقبة التي انشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في اوائل القرن السادس عشر.
كما تم حديثاً انشاء متحف في المنزل الذي اقام فيه الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه قائد الثوره العربية الكبرى.

و تمتاز العقبة بدفء طقسها شتاءً ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء ، مما يجعلها قبلة للسياح القادمين الى الاردن و المنطقة في الشتاء. و تكثر فيها الفنادق، و الشاليهات الشاطئية، كما تتوفر فيها امكنة خاصة للتخييم في المخيمات السياحية التي اقيمت خصيصاً لخدمة السياح الراغبين بهذا النوع من الاقامة.

الغوص و الرياضات البحريه

تشتهر العقبة بكونها من أفضل مناطق العالم لممارسة الغوص و الرياضات البحرية، و ذلك بسبب نظافة شواطئها ، ووفرة اندية الغوص المجهزة بكافة لوازم هذه الرياضة ، من معدات ، و ملابس ، يمكن شراؤها او استئجارها ، و مدربين اكفاء.

و بالاضافة الى الغوص الذي يتم تعليمه للراغبين ، في بيئة آمنة و مريحة ، والذي يساعد على استكشاف و رؤية التنوع الكبير للكائنات البحرية في هذا الخليج ، يمكن للزائر ممارسة السباحة بمختلف انواعها ، و التزلج على الماء ، و الإبحار في القوارب الشراعية .
و تقام على شواطئ المدينة مسابقات و بطولات سنوية لهذ الرياضات ، بمشاركة رياضيين و فرق رياضية من مختلف انحاء العالم ، و من اهم هذه الفعاليات الرياضية سباقات القوارب الشراعية ، و سباقات الزعانف ، و عروض التزلج على الماء.

الوصول الى العقبة

يمكن الوصول الى العقبة من عمان او اي مدينة اردنية اخرى بالسيارة الخاصة او السيارة السياحية ، او بواسطة الحافلات المكيفة التي تنطلق من عمان يومياً في رحلات منتظمة.

كما يمكن الوصول الى العقبة جواً، و ذلك بالطائرات التي تسير رحلات يومية بين عمان و العقبة ، و تقلع هذه الطائرت من مطار الملكة علياء الدولي ، و من مطار عمان المدني في ضاحية ماركا. و تقوم العديد من شركات الطيران برحلات مباشرة الى مطار العقبة من مطارات المنطقة و العالم.


البحر الميت

هو أشد بقاع الأرض انخفاضـاً حيث يقع على انخفاض أربعمائة متراً تحت سطح البحر. ويوجد البحر الميت على بعد خمسة وخمسين كيلو متراً في الاتجاه الغربي من عمان، العاصمة الأردنية.‏ ‏ في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك أنه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الأملاح فيه. ولكن هذه الأملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما أن هذه الأملاح ذاتها تكوّن المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.‏ ‏ ومع أن مياه البحر الميت ساكنة هادئة في معظم الأيام إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانـاً. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذ تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعـاً سرياليـاً غريبـاً. ‏




عندما تلامس أضواء الشمس الغاربة أطراف الهضاب البعيدة عند الافق، يتحول انعكاس الضوء على مياه البحر الميت، الى أشرطة من لهب ونار. في تلك الساعة يقف الزائر ذاهلا أمام روعة المنظر، وهو على انخفاض 400 متر تحت سطح البحر.

ولكي يصل المرء الى هذا الموقع الفريد. فانه يستطيع أن يسافر من عمان باتجاه الغرب مسافة 55 كيلو متر، عبر الهضاب والأودية التي تبدو أحيانا وكأنها من كوكب آخر.


في البحر الميت ينطبق الاسم على المسمى، ذلك انه لا يعيش أي كائن حي في ماء ذلك البحر بسبب كثافة الاملاح فيه. ولكن هذه الاملاح تعطي الماء خاصيته العلاجية، والتي ما زال الناس يستشفون فيها منذ آلاف السنين. كما إن هذه الأملاح ذاتها تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس و أملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي تم تسويقها في مختلف أنحاء العالم.


ومع إن مياه البحر الميت ساكنة هادئة، لا يعكر الموج أديمها في معظم الأيام، إلا أنها تضطرب وتتلاطم أحيانا. وفي معظم أيام السنة تومض المياه لامعة بفعل ضوء الشمس. وحيثما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ، فإنها تصطبغ بلون الثلج، إذا تغطيها الأملاح البيضاء بطبقة كثيفة لامعة تعطي المنطقة طابعا سرياليا غريبا.

توفر التسهيلات السياحية ملابس السباحة للزائرين، الذين يستطيعون أن يخوضوا في المياه الدافئة اللطيفة. ومهما حاول المرء فانه لا يستطيع أن يغرق في الماء الذي تبلغ كثافة الاملاح فيه أربعة أمثال مياه البحر العادية. ولكن المرء يستطيع أن يستلقي على وجه الماء ويطالع الجريدة بين يديه.

يقوم على الشاطئ فندق حديث، وعيادة طبية، وجميع وسائل الاستحمام ولوازم السباحة. هنا يستطيع أن يقضوا ليلة ممتعة في أجواء هادئة خلابة لا مثيل لها في العالم. أما ينابيع زرقاء ماعين المعدنية الساخنة، ذات خاصية العلاجية الممتازة ، وقد تم تطوير الموقع، فاصبح منتجعا سياحيا يضم فندقا حديثا، تتوفر فيه كافة التسهيلات للترويح عن النفس والمعالجة الطبية.

.




الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صقر الجنوب http://www.jnob-jo.com/vb/t15837.html#post132201
المدينة الوردية ذات البهاء

ترتبط البتراء المدينة الفريدة بالأنباط الذين جعلوا منها عاصمة لهم والأنباط قبيلة عربية بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الكلأ ووصل قسم منها في ترحاله إلى البتراء التي كان يعيش فيها الآدوميون وأقاموا بينهم في مدنهم وقراهم. ونظراً لموقع تلك المنطقة الجغرافي بين مصر وفلسطين وشبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ما لبثت الحياة بما فيها من كسب مادي ورفاهية العيش الذي وفرته لهم التجارة أن أغرت الأنباط بترك حياة البداوة والاعتماد على التجارة. وباتوا يقطعون الصحراء حاملين الذهب والفضة والحجارة الكريمة والبهارات والأخشاب الثمينة من بلاد فارس وجنوب شبه الجزيرة العربية ويحملون البخور والمر من حضرموت. واتخذ الأنباط البتراء مستقراً لهم يخزنون فيها بضائعهم ويحتمون بين جنباتها من عاديات الزمن. لكن الروم أغرتهم ثروات الأنباط فانقضوا على المدينة ونهبوا ثروتها ولكن الأنباط سرعان ما لحقوا بالمعتدين وقضوا عليهم واستعادوا ما نهب منهم. وامتد نفوذ الأنباط في عام 90 قبل الميلاد بعد أن وقعت معركة دامية بينهم وبين الروم الى المنطقة الجنوبية من سوريا (الأردن وجبل الدروز حالياً). ولم يتمكن الروم من التغلب على أنباط البتراء على الرغم من الحملات المتكررة واتسعت مملكة الانباط حتى وصلت وادي سرحان شرقاً الى نهر الأردن غرباً والبحر الأحمر جنوباً الى بلاد الشام شمالاً.

وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالاً وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال. غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكاً جملاً بيده وجاثياً على إحدى ركبتيه وماداً سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني. ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية. وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

ودخلت البتراء في سبات عميق استمر قروناً طويلة واستسلمت لاشعة الشمس الحارقة وللرياح العاصفة . وبقيت في سباتها هذا مختفية عن الأنظار حتى عام 1812 حيث بدأ علماء الآثار والمهتمين بزيارتها إلى أن زارها عام 1896 الويس موصل وكتب عنها كتاباً أسماه "Arabia Petraea" مما لفت أنظار العالم الى هذا الموقع الأثري الفريد.






الخـزنــة

مدينة الخزنة إحدى معالم مدينة البتراء عاصمة الأنباط العرب وأشهر المدن التاريخية في الأردن.‏ ‏ الخزنة هي إحدى عجائب الكون الفريدة، والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم على واجهة الجبل الأشم بارتفاع مائة وأربعين متراً وعرض تسعين متراً. (انظر الصورة)‏ ‏ ومما يذكر أن البتراء تقع على مسافة مائتين واثنين وستين كيلو متراً إلى الجنوب من عمان، وقد وصفها الشاعر الإنجليزي بيرجن بأنها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.


البتراء مدينة محفورة في الصخور، أقامها الأنباط العرب قبل أكثرمن ألفي عام، و ظلت شاهداً على المعجزة البشرية التي تخرج المدن من بطون الجبال.




يعرفها زائروها و القارئون عنها بإسم (المدينة الوردية) نسبة الى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد، و هي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة، و قد كانت عاصمة لدولة الانباط.
تقع البتراء على بعد 262 كيلومتراً الى الجنوب من عمان، و هي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الارض، و يأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الانساني، و الراغبون بإستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة.
و ما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول و الجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.

يصل الزائر الى قلب البتراء سيراً عبى الاقدام، أو ممتطياً صهوة جواد. أو راكباً في عربة تجرها الخيول، و يمر عبر (السيق)، ذلك الشق الصخري الرهيب الذي يبلغ طوله أكثر من 1000 متر، و ترتفع حوافه الصخرية 300 متر. و عندما يصل السيق الى نهايته، فإنه ينحني في إستدارة جانبية، ثم تتبدد الظلال لتظهر أعظم الآثار روعه .. الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة، و هي المحفورة في الصخر الأصم على واجهة الجبل، و يلمع صخرها الوردي تحت ضوء الشمس، بإرتفاع 140 متراً، و عرض 90 متراً.

في وسط المدينة، يشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها و انشأها الإنسان،من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، الىالمدرج الكبير الذي يتسع لسبعة آلاف متفرج، و البيوت الصغيرة و الكبيرة، و الردهات، و قاعات الاحتفالات، و قنوات الماء و الصهاريج و الحمامات، إضافة الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، و البوابات المقوسة.

الاضرحة

في البتراء الكثير من الاضرحة التاريخية، و من اهمها ضريح الجرة، و هو أعلى ارتفاعاً من الآثار الأخرى، و أمامه ساحة و أعمدة منحوتة في الصخر، و لواجهة الضريح أعمدة مربعة، تدل على فخامة النحت النبطي البسيط.

الدير

و يعتبرالدير من أضخم الاماكن الأثرية في البتراء، حيث يبلغ عرضه 50 متراً، و ارتفاعه 45 متراً، و يبلغ ارتفاع بابه 8 أمتار. و من المرجح ان يكون الدير قد بني في القرن الثالث الميلادي.
على قمة الدير، يمد الناظر بصره الى أبعد مدى، فيرى الأرض الفليسطينية و سيناء بالكامل.

الوصول و الاقامة

يمكن الوصول الى البتراء بواسطة السيارات الخاصة أو السياحية، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات التابعة للشركات السياحية من عمان. و يستطيع الزائر زيارة البتراء و العوده الى عمان في نفس اليوم، لكن هناك فنادق كثيرة تقدم خدماتها الشاملة للراغبين بالمبيت في البتراء.



البتراء تحلم برؤيتكم





إمشي معي خطوة خطوة

إن المدينة المحفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية



وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا


ونتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. والعديد منها التي تم بناؤها قد اختفت إلا أن العديد أيضا تم نحته في الصخر كالخزنة والأضرحة والمذبح العالي ولا يزال قائما حتى هذا اليوم في حالة ممتازة وكاملة لدرجة تشعرك بأنك قد دخلت في آلة زمنية أعادتك إلى الوراء. إن البتراء مكان ساحر يأسرك ويثير حواسك. كما وأن حجمها الساحق وبنيتها الغنية وبيئتها المذهلة تخلق جميعها مشهدا يبدو من المستحيل وصفه


وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر

ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح أوبيليسك المنحوت في المنحدر الصخرى. وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام. وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر



وعند أعرض نقطة في خارج السيق، يوجد أخدود باتجاه الجنوب. ويأخذك الممر إلى أعلى نقطة في الموقع وهي الموقع النبطي الأثري لتقديم القرابين، المذبح المنحوت في الصخر. إن رؤية البتراء من ذلك العلو يعتبر أمرا جديرا بالاهتمام

وبعد المذبح يتجه الزائر إلى معبد الحديقة. وهنالك يوجد صفان من الأعمدة مصطفان أمام بقايا معبد. ولدى المسير أكثر يمر الزائر بشق جداري قبل الوصول إلى معبد الجنود الرومانيين والتريكلينيوم

ويوجد في البتراء العديد من المواقع المقدسة. فعلى القمة التي تذروها الرياح كان الأنباط يمجدون آلهتهم في ذلك المكان العالي المسمى بالمذبح. وفي المنطقة المعروفة بشارع الوجوه، يمكن مشاهدة العديد من الأطلال النبطية



وينعطف السيق الخارجي إنعطافتا حادة نحو الشمال ويؤدي إلى المسرح الروماني المبني على الطراز الروماني النموذجي. إن قصر ابنة فرعون يبين أن الأنباط كانوا قادرين على بناء مبان منفصلة

ويعتبر الدير ثاني المواقع المهمة والمدهشة في البتراء، ومن أجل الشعور بضخامة البتراء والقوة الهائلة للصخور، فإن الرحلة تعتبر ضرورية. وعبر قصر ابنة فرعون هنالك درجات تقود إلى متحف البتراء الذي يضم مجموعة صغيرة من أفضل التذكارات


المدينة الوردية ذات البهاء

ترتبط البتراء المدينة الفريدة بالأنباط الذين جعلوا منها عاصمة لهم والأنباط قبيلة عربية بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الكلأ ووصل قسم منها في ترحاله إلى البتراء التي كان يعيش فيها الآدوميون وأقاموا بينهم في مدنهم وقراهم. ونظراً لموقع تلك المنطقة الجغرافي بين مصر وفلسطين وشبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ما لبثت الحياة بما فيها من كسب مادي ورفاهية العيش الذي وفرته لهم التجارة أن أغرت الأنباط بترك حياة البداوة والاعتماد على التجارة. وباتوا يقطعون الصحراء حاملين الذهب والفضة والحجارة الكريمة والبهارات والأخشاب الثمينة من بلاد فارس وجنوب شبه الجزيرة العربية ويحملون البخور والمر من حضرموت. واتخذ الأنباط البتراء مستقراً لهم يخزنون فيها بضائعهم ويحتمون بين جنباتها من عاديات الزمن. لكن الروم أغرتهم ثروات الأنباط فانقضوا على المدينة ونهبوا ثروتها ولكن الأنباط سرعان ما لحقوا بالمعتدين وقضوا عليهم واستعادوا ما نهب منهم. وامتد نفوذ الأنباط في عام 90 قبل الميلاد بعد أن وقعت معركة دامية بينهم وبين الروم الى المنطقة الجنوبية من سوريا (الأردن وجبل الدروز حالياً). ولم يتمكن الروم من التغلب على أنباط البتراء على الرغم من الحملات المتكررة واتسعت مملكة الانباط حتى وصلت وادي سرحان شرقاً الى نهر الأردن غرباً والبحر الأحمر جنوباً الى بلاد الشام شمالاً.

وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالاً وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال. غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكاً جملاً بيده وجاثياً على إحدى ركبتيه وماداً سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني. ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية. وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

ودخلت البتراء في سبات عميق استمر قروناً طويلة واستسلمت لاشعة الشمس الحارقة وللرياح العاصفة . وبقيت في سباتها هذا مختفية عن الأنظار حتى عام 1812 حيث بدأ علماء الآثار والمهتمين بزيارتها إلى أن زارها عام 1896 الويس موصل وكتب عنها كتاباً أسماه "Arabia Petraea" مما لفت أنظار العالم الى هذا الموقع الأثري الفريد.






الخـزنــة

مدينة الخزنة إحدى معالم مدينة البتراء عاصمة الأنباط العرب وأشهر المدن التاريخية في الأردن.‏ ‏ الخزنة هي إحدى عجائب الكون الفريدة، والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم على واجهة الجبل الأشم بارتفاع مائة وأربعين متراً وعرض تسعين متراً. (انظر الصورة)‏ ‏ ومما يذكر أن البتراء تقع على مسافة مائتين واثنين وستين كيلو متراً إلى الجنوب من عمان، وقد وصفها الشاعر الإنجليزي بيرجن بأنها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.


البتراء مدينة محفورة في الصخور، أقامها الأنباط العرب قبل أكثرمن ألفي عام، و ظلت شاهداً على المعجزة البشرية التي تخرج المدن من بطون الجبال.
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات صقر الجنوب http://www.jnob-jo.com/vb/showthread.php?p=132201




يعرفها زائروها و القارئون عنها بإسم (المدينة الوردية) نسبة الى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد، و هي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة، و قد كانت عاصمة لدولة الانباط.
تقع البتراء على بعد 262 كيلومتراً الى الجنوب من عمان، و هي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الارض، و يأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الانساني، و الراغبون بإستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة.
و ما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول و الجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.

يصل الزائر الى قلب البتراء سيراً عبى الاقدام، أو ممتطياً صهوة جواد. أو راكباً في عربة تجرها الخيول، و يمر عبر (السيق)، ذلك الشق الصخري الرهيب الذي يبلغ طوله أكثر من 1000 متر، و ترتفع حوافه الصخرية 300 متر. و عندما يصل السيق الى نهايته، فإنه ينحني في إستدارة جانبية، ثم تتبدد الظلال لتظهر أعظم الآثار روعه .. الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة، و هي المحفورة في الصخر الأصم على واجهة الجبل، و يلمع صخرها الوردي تحت ضوء الشمس، بإرتفاع 140 متراً، و عرض 90 متراً.

في وسط المدينة، يشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها و انشأها الإنسان،من هياكل شامخة، و أضرحة ملكية باذخة، الىالمدرج الكبير الذي يتسع لسبعة آلاف متفرج، و البيوت الصغيرة و الكبيرة، و الردهات، و قاعات الاحتفالات، و قنوات الماء و الصهاريج و الحمامات، إضافة الى صفوف الدرج المزخرفة، و الأسواق، و البوابات المقوسة.

الاضرحة

في البتراء الكثير من الاضرحة التاريخية، و من اهمها ضريح الجرة، و هو أعلى ارتفاعاً من الآثار الأخرى، و أمامه ساحة و أعمدة منحوتة في الصخر، و لواجهة الضريح أعمدة مربعة، تدل على فخامة النحت النبطي البسيط.

الدير

و يعتبرالدير من أضخم الاماكن الأثرية في البتراء، حيث يبلغ عرضه 50 متراً، و ارتفاعه 45 متراً، و يبلغ ارتفاع بابه 8 أمتار. و من المرجح ان يكون الدير قد بني في القرن الثالث الميلادي.
على قمة الدير، يمد الناظر بصره الى أبعد مدى، فيرى الأرض الفليسطينية و سيناء بالكامل.

الوصول و الاقامة

يمكن الوصول الى البتراء بواسطة السيارات الخاصة أو السياحية، كما يمكن للزائر أن يستقل الحافلات التابعة للشركات السياحية من عمان. و يستطيع الزائر زيارة البتراء و العوده الى عمان في نفس اليوم، لكن هناك فنادق كثيرة تقدم خدماتها الشاملة للراغبين بالمبيت في البتراء.



البتراء تحلم برؤيتكم





إمشي معي خطوة خطوة

إن المدينة المحفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق، وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم. وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية



وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا


ونتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. والعديد منها التي تم بناؤها قد اختفت إلا أن العديد أيضا تم نحته في الصخر كالخزنة والأضرحة والمذبح العالي ولا يزال قائما حتى هذا اليوم في حالة ممتازة وكاملة لدرجة تشعرك بأنك قد دخلت في آلة زمنية أعادتك إلى الوراء. إن البتراء مكان ساحر يأسرك ويثير حواسك. كما وأن حجمها الساحق وبنيتها الغنية وبيئتها المذهلة تخلق جميعها مشهدا يبدو من المستحيل وصفه


وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. وأول ما تمر به هو مجموعة الجن، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر

ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح أوبيليسك المنحوت في المنحدر الصخرى. وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام. وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر



وعند أعرض نقطة في خارج السيق، يوجد أخدود باتجاه الجنوب. ويأخذك الممر إلى أعلى نقطة في الموقع وهي الموقع النبطي الأثري لتقديم القرابين، المذبح المنحوت في الصخر. إن رؤية البتراء من ذلك العلو يعتبر أمرا جديرا بالاهتمام

وبعد المذبح يتجه الزائر إلى معبد الحديقة. وهنالك يوجد صفان من الأعمدة مصطفان أمام بقايا معبد. ولدى المسير أكثر يمر الزائر بشق جداري قبل الوصول إلى معبد الجنود الرومانيين والتريكلينيوم

ويوجد في البتراء العديد من المواقع المقدسة. فعلى القمة التي تذروها الرياح كان الأنباط يمجدون آلهتهم في ذلك المكان العالي المسمى بالمذبح. وفي المنطقة المعروفة بشارع الوجوه، يمكن مشاهدة العديد من الأطلال النبطية



وينعطف السيق الخارجي إنعطافتا حادة نحو الشمال ويؤدي إلى المسرح الروماني المبني على الطراز الروماني النموذجي. إن قصر ابنة فرعون يبين أن الأنباط كانوا قادرين على بناء مبان منفصلة

ويعتبر الدير ثاني المواقع المهمة والمدهشة في البتراء، ومن أجل الشعور بضخامة البتراء والقوة الهائلة للصخور، فإن الرحلة تعتبر ضرورية. وعبر قصر ابنة فرعون هنالك درجات تقود إلى متحف البتراء الذي يضم مجموعة صغيرة من أفضل التذكارات
الموضوع الأصلي: أهلاً بكم في الاردن || الكاتب: مہجہرد إنہسہآن || المصدر: صقر الجنوب

كلمات البحث

ثقافي , تعليمي , علمي , برامج , رياضة , اخبار




 
 توقيع : مہجہرد إنہسہآن
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 02-25-2011, 10:18 PM   #2


اوسمتي


الصورة الرمزية قطر الندى
قطر الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 91
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 10-18-2014 (06:15 PM)
 المشاركات : 11,198 [ + ]
 التقييم :  2256
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما احلاكي يا أردنــــــا

موضوعك بقمة الروعه اخي

يسلمووو دياتـــــك

ودي لك


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 02-26-2011, 05:42 AM   #3
غ‘ـربـة رو9وح


اوسمتي


الصورة الرمزية ๗ஜĵúMåЙắஜ๗
๗ஜĵúMåЙắஜ๗ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3366
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 11-03-2012 (09:22 PM)
 المشاركات : 26,192 [ + ]
 التقييم :  37896
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



لا تبخل علينا با التسجيل نحن هنا نقدم كل مفيد لك اخي الزائر

ربي يعطيك ألف عافية أخي أبو بشار
على المجهود الرائع والمميز
دمت ودام نبض عطائك ..
كل الشكر والامتنان لشخصك الكريم

الأردن أولا ً



 
 توقيع :
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 04-08-2011, 04:25 PM   #4


اوسمتي


الصورة الرمزية عاشقة لؤي العمايرة
عاشقة لؤي العمايرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1631
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 العمر : 19
 أخر زيارة : 04-10-2012 (04:49 PM)
 المشاركات : 1,984 [ + ]
 التقييم :  255
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



اردنا الغالي ....نفتخر بأنا اردنيين ..............ونفتخر بمليكنا ابو الحسين
والله اني اعشق ترابك ياالاردن


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

عضونا الكريم صاحب هذا الموضوع / اضغط على احدى ايقونات مواقع النشر لأشهار موضوعك بسرعة البرق وجلب الكثير من الزوار له


الكلمات الدلالية (Tags)
أهلاً, الاردن


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيده عن الاردن معانده جروحي قسم الاردن اولا وحماة الوطن 4 12-23-2010 04:14 PM
امارة شرق الاردن بدوية اصيله قسم الاردن اولا وحماة الوطن 6 07-05-2010 03:34 AM
المقناص في الاردن أمير المعاني قسم العشائر الاردنية والبادية الاردنية و المقناص والرحلات البريه 7 04-30-2010 01:53 PM
الاردن - jordan ξــآشق فتآتّي قسم الفوتوشوب والتصميم وملحقات الفوتوشوب والتصاميم المنقولة 5 01-24-2010 06:09 PM
الاوائل في الاردن سما قسم العائلة الهاشمية الحبيبة 2 12-08-2009 03:43 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

New Page 1


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
El3lamy.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas

كوكبة آلتْقنيَة

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1