الملك عبدالله يكشف اسرار جولاته في الوزارات زرت دائرة حكومية متخفياً

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
f5e7bebccb1bff24aab5244c5f6644e2.jpg
يتحدث الملك عبد الله الثاني في كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان " فرصتنا الأخيرة .. السعي نحو السلام في زمن الخطر "، عن جولاته الخفية من شمال الاردن الى جنوبه كاشفا الاسرار وخفايا تلك الزيارات التي أحدثت هلعا في صفوف المسؤولين ومدراء الدوائر الحكومية .


ويكشف جلالته انه قام في احدى الزيارات متخفيا الى دائرة حكومية تعمها الفوضى ، ودخل الملك الى احد الأقسام واخذ ملفات دون ان ينتبه له احد مما يكشف درجة التسيب والانفلات في تلك الدائرة، مما اضطره الى كشف زيارته للوزير المعني الذي واجهه الملك بالسؤال عن التسيب في احدى دوائر وزارته، فاصطنع الوزير اجابة وقال لجلالة الملك : سيدي التقارير التي تصلك قد تكون غير صحيحة، فواجهه جلالته بالملفات مما اوقع الوزير في حرج شديد ولم يستطع الكلام.



ويقول الملك في كتابه: " تجوّلتُ، مجهولاً، في مكاتب الإدارات العامة والمرافق الحكومية على اختلافها، من أقصى الشمال إلى جنوب الجنوب، مستفيضاً، سائلاً، مستفسراً. برفقةِ حارسٍ شخصيّ متخفٍّ وضعيف البنية، بهدفِ التضليل.



زرتُ المستشفيات، والدوائر الضريبية، ومخافر الشرطة، وسواها العديد من دوائر الحكومة والإدارات العامة.



أحياناً كان الناس يكتشفون زياراتي السرية، لكن في أكثر الأحيان كانت تبقى طيّ الكتمان. إذا تبيّن لي أن بعضَ المواطنين تُساءُ معاملتُهم كنت أُثيرُ المسألة مع الوزير المختص في عمان، وهكذا بدأتُ أعرف الحقيقة عندما كانوا يحجبون عني بعضَها أو أحياناً الجزءَ الأكبر منها".



زرتُ مرةً إحدى الدوائر الضريبية فرأيتُ العجَب، سجلاتُ الناس والمؤسسات التجارية موضوعةٌ في صناديقَ وموزعةٌ على زوايا الغرفة هنا وهناك. إشباعاً لفضولي، ولكي أعرفَ مدى الإهمال لمصالح الناس، اتجهتُ إلى أحد تلك الصناديق على الأرض وأخذت بيدي بضعةَ ملفات واتجهتُ بها نحو الباب. مَنْ يصدّقُ أن أحداً لم يسألْني ماذا أفعلُ وإلى أين كنتُ ذاهباً بتلك الملفات.



حتى إنّ أيّاً من الموظفين لم ينتبه إلى ما حدث. في اليوم التالي اتصلتُ بالوزارة المعنية وسألتُهم لماذا يتعاملون بهذا الاستهتار السافر بشؤون المواطنين التي من المفترض أن تحتوي على معلوماتٍ سرية. قال لي أحد المسؤولين إنني زُوِّدتُ معلوماتٍ غير صحيحة، لكن حين سحبتُ الملفات التي كانت لا تزال بحوزتي شحبَ وجهُه وأُسقِطَ في يده ولم يعد يَفوه بكلمة. رأيت أن أعلنَ عن تلك الزيارة لسببين على الأقل، الأول أنه كان عليّ أن أعيد الملفات إلى حيث يجب أن تعاد، والثاني أنني أردت أن يفهمَ المعنيون جميعاً أن دفعَ عملية التغيير والإصلاح هو مسألةٌ جدية ولن أسمحَ بالتساهل فيها. موظفو الدولة عموماً، وإداريو القطاع العام، يَطمئنون أحياناً إلى أوضاعهم ولا يبالون متى شعروا بأنهّ ما من رقيبٍ ولا حسيب، لقد علّمتني الجندية أنك متى توقعتَ الكثير من مرؤوسيك نلتَ أفضل النتائج. مع الوقت راحت زياراتي السرية تتضاعفُ دون جهدٍ مني، ومقابلَ كل زيارة كنت أقوم بها فعلاً كان الناس يروون قصصاً عن ثلاثين أو أربعين زيارةً من نسج الخيال ويدَّعون أنهم رأَوْني فيها أفاجئ هذه الدائرة أو تلك المؤسسة.



سمعنا أن إحدى هذه الزيارات المتخيَّلة كانت إلى أحد معامل تعبئة البندورة في شمال الأردن. كان المزارعون ينتظرون في صفٍّ طويل من الشاحنات وكلٌّ منهم يستعجلُ الانتهاء من توضيب بضاعته قبل أن تُفسِدَها حرارةُ الشمس الحارقة. أحد المزارعين الظرفاء حين وصلَ بشاحنته إلى البوابة وكان على وشك الدخول قال إنه رأى شخصاً متخفياً، يبدو كأنه الملك، ينتظرُ في إحدى الشاحنات.



هل حقّاً رأى شخصاً ظنه أنا، أم تراه مارسَ لعبةً ذكية، يعلمُ الله. المهم أن النتيجة كانت إياها في الحالتين: دقائق معدودات وبدأت الشاحنات تتحرك بأسرع ما شهدَه المكان منذ زمنٍ بعيد. بدأ موظفو القطاع العام والإداريون في كل أنحاء الأردن يصابون بالهلع، فإذا كان المواطن التالي، الذي ينتظرُ دورَه لإنهاء معاملتِه، يمكن أن يكون الملك بالذات يصبح من الأفضل أن يَلقى الجميع معاملةً ملكية. كانت الرسالة المطلوب إيصالُها إلى البيروقراطيين والإداريين في الدولة هي أنه جيء بهم إلى وظائفِهم لكي يخدموا الناس وليس العكس، وقد نشرت إحدى الصحف رسماً كاريكاتوريّاً يظهرني مرتدياً ملابسَ عمالِ التنظيفات، وملابسَ السجناء، وفي رسمٍ آخر ظهرتُ مستعطياً على قارعة الطريق وهكذا دواليك. رحّب الأردنيون بمعظمهم بفكرة الزيارات السرية المموهة، لكنني كنت مدركاً تمام الإدراك أنني لن أستطيع بمفردي أن أضع حدّاً لكل أنواع التقصير وعدم الكفاءة في العمل، وتحقيق ما يحتاجُ إليه الأردن من التغيير والإصلاح. إن على القطاعين الخاص والعام أن يُطلقا ورشةَ التعاون في ما بينهما.





 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
ربي يطول بعمري سيدي أبو حسين ..

أشكرك أخي أبو بشار على هذا النقل الجميل والمميز ..
تحياتي ..
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
هذا هو قائدنا وملكنا الغالي نجدة في كل مكان متابع هم الاردنيون

عاش الملك عاش الوطن عاش الاردن
 

الهوى جنوبي

عضو قوي
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
544
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
44
الإقامة
حيث يكون الابداع


الله يحفظه ويخليله لنا

مشكور ابو بشار

 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى