بوح لمدينة مَعان وقراها

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
320832.jpg


إشارة
هذا بوح احتفالي، واستعادي، مُهدى إلى معان وقراها؛ بمناسبة بدء فعاليات معان مدينة للثقافة الأردنية، فالاحتفال منبعه المحبة والاحترام لهذه المدينة الطيبة، الأصيلة، الحاملة لعمق التاريخ، الوارثة لمآثر الأولين المؤسسين، بينما الاستعادة هنا ستكون كتابة نتذكر فيها عدة زيارات، كانت لصفحة «بوح القرى»، خلال سنوات مضت، في ربوع المدينة العريقة، مرة، وفي دروب القرى الطيبة التي تضمها أجنحة محافظة معان، مرات أخرى، وفي هذا البوح نقدم مساهمة متواضعة، كواحدة من فعاليات المدينة، نشير فيها الى ذاكرة المكان والانسان في نسيج المكون الجغرافي والاجتماعي لمعان المدينة، والمحافظة.
معان.. وَضّاءة الجبين
تهب الريح ..
تُسرع بوحا نحو الجنوب.. تسرح مسترجعة كل ما صدر هناك من خير، ومن طيب مقام.. تتباهى بإقامتها بين نسمة نخوة، ورذاذ تاريخ، وتفتح بوابة المدينة لتقرأها على مهل، فيأتي الجواب منها بـ( يا هلا ).. وتطلّ معان، وضّاءة الجبين، جلية الموقف، سعيدة بالضيف الآتي لاكتشافها، وللحفر في تاريخها، ولاستنطاق آثارها..
حين تهدأ الريح يكون مقام الحب حاضراً، وتبدأ المدينة حديث السمر، توقا، وحبا..
بوح كأنه الصلوات الطيبات.. ينصت لها الضيف، فتقول: أنا معان.. أنا مدينة، واطَنتُ الجنوب، وصرت جزءا من دمه، وبعضا من نبضه، وأتوق الآن لأن أبوح أكثر، وأقول كل ما لدي.. أنا معان.. أُعلي الصوت بكل رحابة صدر، ليعلم الباقون أي أسرار تلفعها جنبات أسواري، وطرقات تاريخي، ومسالك الناس عندي.. ها أنا أبدأ البوح: من زمان.. هكذا يبدأ الحديث في معان، وهنا فصل المقام.. معان.. مدينة موغلة في القدم، تقع على لسان الصحراء، مبتعدة عن عمان جنوبا أكثر من مائتي كيلو متر.. معان.. من لا يعرفها ؟ تلك الجميلة الحضور، التي تتجلى رسالتها في جلاء معناها الذي يعني المنزل، وكأن قدرها، حتى من خلال اسمها أن تكون واهبة السكينة، والأمان، كأنها البيت الدافىء لكل من أراد الراحة والاستقرار.. وهي الموغلة في القدم، حيث تعود الحياة فيها الى ما قبل التاريخ، راجعة في احدى مراحلها الى العصر الباليوليثي..
الشامية.. الحجازية
معان .. لموقعها سحر، وتميمة، وعبقرية قلّ نظيرها، في توسطها بين الشام، والحجاز والعقبة، فكانت أهم المحطات للقوافل التجارية للتجار المعينيين، والسبأيين، والحميريين، في مراحل قرون قبل الميلاد.
تتذكر المدينة من واطنها .. تحفر في تاريخها، لتعلن أن المدينيين هم أول من سكنها، ثم جاء بعدهم الأدوميون، وهم يعودون في جذرهم الى قبائل جذام، الا أنها نالت الحظ الأوفر من الإزدهار في عهد الغساسنة، عندما بنى فيها الحارث الثاني ملك غسان قلعة معان التي تعرف اليوم باسم الحمام.. ولقد كتب في بداية القرن الماضي، الشيخ حمزة العربي، عن تقسيم أناس المدينة، بحسب أصولهم قائلا:
( وتنقسم معان الى قسمين؛ معان الشامية، ومعان الحجازية، فالشامية تقع في جهة الشمال، والحجازية في الجنوب، وبينهما فجوة واسعة تقدر نحو مائتين وخمسين ، تسمى المنزلة قد عمرت بالمساكن والسكان التي وصلت بين المعانين، وبني فيها مسجد كبير جامع ..).

الحصن.. طرق الحاج
يقول كتبة التاريخ، أن مدينة معان، في العصر الاسلامي كانت صغيرة، على مرحلة من الشوبك، وحصنا من الشراة على طريق الحج الشامي، كما كان يعقد بها سوق في غدوهم ورواحهم..
وفي العهد الأموي كانت مسكنا لبني أمية ومواليهم، وبقيت فترة طويلة من محطات الحج الشامي، حيث عمل السلطان العثماني سليمان القانوني على بناء حصن منيع في معان لتأمين طريق الحج، وسلمه الى أخوين من وادي موسى.. وبقيت مزدهرة في عهد الأمويين حاضرة، ومركز اشعاع، على طريق الحج، وقوافل التجارة، كأنها تعيد بحضورها هذا، ذاكرة العرب القدماء في رحلة الشتاء والصيف، التي كانت هي محطة من محطات التجارة القديمة، وبقيت حاضرة على مرّ الزمان .
حديث الرحالة والمؤرخين
وقد دون ذاكرة معان، وجغرافيتها، المؤرخون والرحالة، والمكتشفون، فأفردوا للمدينة صفحات كثيرة من كتبهم، موضحين أهمية مكانها، واستراتيجية موقعها، فقد كتب عنها أبو عبيد البكري، في معجم ما استعجم قائلا: (ومُعان بضم أوله: حصن كبير من أرض فلسطين، على خمسة أيام من دمشق، في طريق مكة، وكان فروة بن عمرو الجذامي عاملا للروم على معان، الحصن المذكور، وما يليه من أرض الشام، فأسلم وأهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بغلة بيضاء، فلما بلغ الروم ذلك طلبوه حتى ظفروا به، فحبسوه، ثم قتلوه وصلبوه.. وقال ابن اسحاق: فزعم الزُهري أنه لما قدم لتضرب عنقه قال:
بلغ سَرَاة المسلمين بأنني
سَلم لربي أعظمي ومُقامي).
وفي مكان آخر يورد ابن اسحاق قوله بأنه:
(لما نزل المسلمون معان، وهي بين الحجاز والشام، حصن كبير على خمسة أيام من دمشق بطريق مكة، بلغهم أن هرقل قد نزل من ارض البلقاء في مئة ألف، فأقام الناس بمعان ليلتين، ثم إن عبد الله بن رواحة شجعهم، فاستمروا لوجهتهم..).
وقال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان: (معان، بالفتح وآخره نون، والمحدثون يقولون بالضم، وإياه عنى أهل اللغة، والمعان: المنزل، يقال: الكوفة معاني، أي منزلي، قال الأزهري: وميمه ميم مفعل: وهي مدينة في طرف بادية الشام تلقاء الحجاز من نواحي البلقاء، وكان النبي بعث جيشا الى مؤتة فيه زيد بن حارثه وجعفر بن أبي طالب، وعبدالله بن رواحه فساروا حتى بلغوا معان فأقاموا بها وأرادوا ان يكتبوا الى النبي صلى الله عليه وسلم عمن تجمع من الجيوش، وقيل: قد اجتمع من الروم والعرب نحو مائتي ألف فنهاهم عبد الله بن رواحة وقال: انما هي الشهادة أو ا لطعن..)
كما كتب عنها الرحالة ابن بطوطة، عند مروره بها مع الركب الشامي المتوجه الى الحج، فقال: (ثم ارتحلنا الى معان، وهو آخر بلاد الشام، ونزلنا من عقبة الصوان الى الصحراء..).
ومرّ بها الرحالة المغربي خالد البَلوي، فكتب عنها، في معرض ما كتب عن رحلة حجه آنذاك: (وسرنا صباحا نجد السير، ونسرع إسراع الطير، لا تستقر بنا حرارة منزل، ولا نبيت بحمى إلا والكرى عنا بمعزل، الى أن وردنا ماء معان وهو ماء كثير، عذب نمير، فبتنا به وقد عزمنا على الرحلة وأتينا صدقاتها نحلة، ثم سرنا الى قفر صفر، واقتحمنا صدر فلاة تروع كل سعادة:
ومهامة كالبحر لا أثر
فيها لمفتقر ولا سنن
لو سار فيها النجم ضلّ بها
حيران لا شام ولا يمن).
أما الجَزيري، فقد أورد في كتابه الدرر الفرائد المنظمة، نقلا عن ابن فضل العمري، فيما كتب عن حقيقة رحلة المجاز الى الحجاز قائلا عن معان التالي:
(وسرنا بعد ذلك والغاية معان، وبالله المستعان، ومعان عند الحجاج أول الحجاز، ومنها موارده، وإليها مصادره، وعندها يودع صاحبه المودع، ولهذا قيل: ومن معان يرجع المودع، كما قيل في الدرب المصري: من البُويَب يرجع المودعون، ومنها تضيق الأخلاق، وتتفرق الرفاق، وتنحل النياق، وينحل وثاق الإتفاق، ويتسلّط الجَمّال والعَكّام على الحجاج، ويذلون لهما ذيل أهل الكوفة، وقلنا:
« أقول والركب في اضطراب
وكل سار في السير عان
قد برّح السير بالمطايا
فَمَن مُعيني على معان «.

عقد القرى
هذا جزء يسير من بوح معان، فهناك متسع ستكون في كتابة قادمة حول معان، وحضورها عند الشعراء، كذلك ما كان لخط سكة حديد الحجاز من أثر على أهلها، وجانب آخر متعلق بالثورة العربية الكبرى، ومفصلية معان في جزء من هذا التاريخ، وفي ذاكرة تأسيس الدولة الأردنية الحديثة، كل هذا وأكثر يتجلى في تاريخ معان، وذاكرتها.
أما ما تبقى من هذا البوح ففيه استعادة لقرى من معان، كنا في «بوح القرى»، قد مررنا عليها، وزرناها، وجلسنا مع أهلها الطيبين، في أماكن مختلفة من محافظة معان، لتشكل عقدا طيبا، يمتد حول المدينة، وقد كانت لنا زيارة الى كل من البيضا، والراجف، وبير خداد، والحسينية، والجفر، والحي، وشمّاخ، وعنيزة، والجهير، وغيرها من قرى معان، حيث كنا كتبنا جزءا من تاريخ المنطقة عبر الكتابة عن تلك القرى، وهنا نستعيد مقدمات ما كان من كتابة حل بعض هذه القرى، فعند وصولنا للجفر، قلنا «يأتي اسم الجفر.. وتأتي معه قصص عن عشيرة التوايهة(أبو تايه)، والشيخ عودة أبو تايه، وقصره الذي تغفو أطلاله هناك، وحكايات عن تلك الشخصية، صاحب القصر، تصل حد الأساطير التي يتشابك فيها حضوره الاجتماعي والسياسي مع معارك وجيوش الثورة العربية الكبرى. ولا يحمل اسم الجفر هذه الدلالة فقط، بل يترافق في مساحة أخرى من الوعي مع ما قيل، أو كُتب عن سجن الجفر، وعن أسماء، وشخصيات، مرّت من هناك، محاصرة بجدران هذا البناء في مرحلة من حياتها، وكان لها في تلك المرحلة، أو/و مراحل أخرى سجل في التاريخ السياسي للأردن، والمنطقة بأكملها، وكان أيضا عتبة لكثير من الأسماء في طريقها نحو سدّة الوزارة، والمواقع الحكومية الأخرى».. أما عنيزة، القرية التي تقع بين الحسينية والمحمدية، فلا يوجد فيها سكان، ولكن عند تتبع معالم حدود المكان، نرى قلعة عنيزة، وجبل عنيزة، ومحطة قطار عنيزة، وبركة الماء، حيث يكون البحث هنا ضروريا عن الأحداث المهمة التي مرّت بها هذه المنطقة، وكيف تأثرت وأثرت فيها». وعلى مرمى التفاتة من البتراء، كنا في قرية البيضا، وكان بوحها نبطيا، تاريخيا، قلنا فيه « البيضاء.. تلك القرية، حيث البتراء الصغيرة، والمعابد، والقبور، والقصور، والصخر بأبهى تجلياته يخبىء في طياته جنة الطبيعة في عبقرية تشكيلاتها، وهي تكتب بعدة تشكيلات، تتبدل فيها الهمزة بالتاء المربوطة، وأحيانا تلغى لتتصالح مع لسان الناس المقيمين فيها، ولذا فهي مرة «البيضاء»، وأخرى «البيضة»، وثالثة «البيضا»، وقد التصق بها اسمها كوصف لطبيعة صخورها التي تتخللها الرمال الجيرية البيضاء، ولهذا فقد أطلق عليها اسم البيضاء».
وبئر خداد، القرية في الشوبك، من معان، هي «جارة الريح.. محلقة كأنها تريد معانقة الأعالي، وترغب في ملامسة كل غيمة تمر في سمائها، ولهذا فأناسها يرددون بفخر أن قريتهم تذكر على أنها أعلى منطقة مأهولة بالسكان في العالم، وأنها منتشية بمكانها في جنوب الأردن بين الشوبك، والبتراء، واسمها بئر خداد». بينما الحيسينية/ حسينية معان، فقد تحدث كبار القرية عنها، بأنه «يقال بأن الاسم القديم للمكان الذي استحدثت فيه «كان اسمه صحراء الفجيج»، أما الاسم الحديث للقرية فله تداعيات يروونها، لارتباطها ببداية استقرارهم في هذه البقعة».ويضيفون بأنه «قال المرحوم الملك حسين بن طلال بأنه: هذي اسمها الحسينية، وهان نوطنكم علشان تعمروا البلد، وتحموها، وتزرعوها».
وبخصوص قرية الجهير، نعتمد على الذاكرة الشفوية لتتبع تاريخها، حيث أنه «في حالة قرية «الجهير»، يكون الماء هو كلمة السر، والمفتاح الأسطوري لتأمل تداعيات البدايات الأولى لعلاقة الناس بهذه البقعة من ناحية استقرارهم بها.
كما أن ذات السبب، وأقصد الماء، هو اللعنة التي جعلته أهل القرية القديمة يرتحلون منها، إلى مكان غير بعيد كي يشكلوا تجمعهم الجديد الذي يحمل ذات الاسم القديم لقرية الجهير».
تلك بعض نماذج القرى التي تتبعناها في محافظة معان، تشكل مع ذاكرة وتاريخ معان، صفحة مشرقة في تاريخ الأردن، وفي عمق تاريخ المنطقة بمجملها.





 

قطر الندى

المشرفين
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
10,569
مستوى التفاعل
74
النقاط
0
مـــا اجمـلــه من بـــــــــــوح

يعطيـــك الف عافيه ابو بشار ع الطرح

يسلمووو اديك

ودي لك
 

منوعات

عضو vb
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
13,521
مستوى التفاعل
431
النقاط
83
الإقامة
في قلب حبيبي
رائع يا غالي مميز في الاختيار وما

تحيااااااااتي لك
 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
كل الشكر على هذا البوح الجميل ..

تحياتي لك ..
 
إنضم
22 فبراير 2011
المشاركات
3,764
مستوى التفاعل
57
النقاط
0
الإقامة
فلسطين الابيه
ربي يعطيك الف عافيه
بوح رائع
تحياتي
 

اولادي حياتي

كبار الشخصيات
إنضم
16 نوفمبر 2011
المشاركات
2,783
مستوى التفاعل
114
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
عيون الطيبين
يعطيك العافيه .......
سلمتا اناملك المعطاءه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى