140 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي 28 الشهر المقبل

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
ألف طالب وطالبة يؤدون امتحان التوجيهي 28 الشهر المقبل

a45795100acd3abfbd07ddf5a9d007da.jpg





سرايا - عمان - مع بدء أربعينية الشتاء تنطلق امتحانات شهادة الدراسة الثانونة العامة "التوجيهي"/ الدورة الشتوية الحالية، إذ يتوجه في الثامن والعشرين من الشهر المقبل نحو 140628 طالبا وطالبة إلى قاعات الامتحان، منهم 90714 طالبا نظاميا و49914 مشتركا دراسة خاصة في فروع التعليم كافة.

يذكر أن أربعينية الشتاء تبدأ في 20 كانون الأول (ديسمبر) وتنتهي في 30 كانون الثاني (يناير) المقبلين، وكان وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني أعلن، في تصريحات سابقة إلى "الغد"، انتهاء وزارته من الاستعدادات كافة لعقد الامتحانات التي تنتهي في 17 كانون الثاني (يناير) المقبل.

كما أعلنت الوزارة مؤخراً على موقعها الإلكتروني مواعيد امتحانات التوجيهي لهذه الدورة.

وفيما يكون 28 كانون الأول (ديسمبر) المقبل أول أيام امتحانات الفروع الأكاديمية، تبدأ أول أيام امتحانات الفروع المهنية في 17 من الشهر نفسه.

في حين تبدأ الجلسة الأولى لجميع الامتحانات في الحادية عشرة صباحاً، والجلسة الثانية في الواحدة والنصف من بعد الظهر.

ويتقدم جميع الطلبة سواء أكانوا نظاميين أو دراسة خاصة جدد أو غير مستكملي متطلبات النجاح فـي محتوى المناهج والكتب المطورة المقررة للعام الدراسي الحالي 2009-2010، حيث ستعتمد لهذه الغاية التعاميم الخاصة بالمادة المقررة في امتحان شهـادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2009-2010.

وينقسم طلبة الثانوية العامة إلى مسارين أكاديمي يضم الأدبي والعلمي والشرعي والإدارة المعلوماتية، وآخر مهني يتضمن فروع الزراعي والصناعي والتمريضي والفندقي والاقتصاد المنزلي والتجاري.

وكان مجلس التربية والتعليم أقر مؤخرا تعليمات جديدة لشهادة "التوجيهي" تم بموجبها السماح للطالب الناجح في الامتحان أن يعيد مادة أو مادتين على الأكثر لأغراض رفع المعدل ولمرة واحدة فقط وذلك لطلبة العام 2009 فما بعد ويتم ذلك في الدورات الصيفية فقط.

ويسمح للطلبة، بحسب نظام الفصول الذي شرعت وزارة التربية في تطبيقه منذ العام الدراسي 2003/2004، بالتقدم لامتحان الثانوية العامة أربع دورات امتحانية لاستكمال متطلبات النجاح في مدة أقصاها ثمانية فصول دراسية.

ويتقدم الطالب النظامي، وفق نظام الدراسة ذاته، إلى ثلاث دورات امتحانية في الفصول الثاني والثالث والرابع التي تلي الفصل الأول التأسيسي وخلال سنتين من بداية التحاقه بالمرحلة الثانوية.

ويسمح النظام كذلك للطالب النظامي بإعادة المباحث التي قصر فيها لمرة واحدة، وفي حين لم يستكمل متطلبات نجاحه يسمح له بالالتحاق بمدرسة خاصة على أن يدفع رسما مقداره 20 دينارا للمبحث الواحد.

ويبلغ عدد قاعات الثانوية العامة الموزعة على كافة مديريات التربية والتعليم في المملكة 1759 بما فيها قاعة المدرسة العربية في تونس، وقاعات مراكز الإصلاح والتأهيل، بالإضافة إلى 40 قاعة احتياط في مديريات التربية والتعليم، بحسب المعاني.

فيما بلغ عدد مراكز تصحيح مباحث الثانوية العامة 71 مركزا، موزعة على محافظات المملكة، وسيقوم 14885 معلما ومعلمة ومشرفا تربويا ممن يدرسون الصف الثاني عشر بتصحيح مباحث الامتحانات.

وسيشرف نحو 20 ألف معلم ومعلمة على عقد امتحانات الثانوية العامة في قاعات المملكة كافة للدورة الشتوية الحالية.

وستقوم الوزارة، بهدف التسهيل على الطلبة ذوي الإعاقات المختلفة، بتعيين كاتب ومراقب للمشترك الكفيف، والذين يبلغ عددهم 59 طالباً وطالبة.

فيما سيتم تكبير أوراق الأسئلة للطلبة ضعاف البصر والذين يبلغ عددهم 43 طالبا وطالبة.

أما للطلبة الصم، فستعمل الوزارة على تحديد معلم يعرف لغة الإشارة للرد على تساؤلات هؤلاء الطلبة ويكون تواجده مع رئيس القاعة، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الصم المتقدمين لنيل الشهادة الثانوية 63 طالبا وطالبة.

كما سيتم تحديد كاتب ومراقب لكل طالب من الطلبة ذوي الإعاقات الحركية والبالغ عددهم 10 طلاب.

أما بخصوص الطلبة المتقدمين لنيل الشهادة الثانوية العامة للدورة الشتوية في مراكز الإصلاح والتأهيل والبالغ عددهم 43 مشتركاً، فقد وفرت وزارة التربية قاعتين دائمتين، الأولى في مركز إصلاح وتأهيل سواقة، والثانية في مركز إصلاح وتأهيل أم اللولو.
 

اربداوية وافتخر

عضو متالق
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
Irbid
الله يوفقهم ان شاالله
احنا بالامارات الامتحانات
1/16
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى