كيف تنشئ جيل مستعد للقراءة

متجاوب 2023

إنضم
3 ديسمبر 2010
المشاركات
21,638
مستوى التفاعل
623
النقاط
0
الإقامة
في صقـرـر الجنوـوـوب
تبين البحوث بشكل واضح أن الأطفال الذين ينشؤون في أسرٍ تشجع التعليم الأُسري يصبحون قراءً أفضل عندما يكبرون، ويرتفع تحصيلهم الدراسي بشكل أفضل من أقرانهم الذين ينشؤون في بيوت لا تهتم بالتعليم الأُسري. أما التعليم الأُسري، فيُعرَّف بأنه مجموعة من النشاطات البيتية التي تهيىء فرصاً للأطفال لبناء مهاراتهم، وفرصاً لبقية أفراد الأسرة لتوسيع خبراتهم في الوقت نفسه. ويتم هذا عبر برامج تضعها الأسرة، تركز على النشاطات التعليمية وتنمية القراءة وتعزيز التواصل مع المدرسة لتنشئة القراء الصغار. بأسلوب بسيط، وأفكار قليلة، يمكن للأسرة تبني هذا المفهوم في حياتها عبر مجموعة من الخطوات:
الخطوات المقترحة لتنمية الاستعداد للقراءة







الكتب: العضو المهم في العائلة

تخصيص مكان لكتب الأطفال، أسهل طريقة توضح لهم أهمية القراءة، وترفع من مكانة الكتاب لديهم. وبإشراك الأطفال في ترتيب الكتب في مكتبة المنزل، وتوزيعها لتكون قريبة منهم تتعزز لديهم ملكية الكتاب.
-*-*- معروف حب الأطفال في الأعمار لاستخدام خيالهم في ابتكار القصص. وأولى مهارات التعلم التي يطورها الطفل مفهوم التسلسل. فما بالكم بكتاب تصنعونه بأنفسكم من صور العائلة، أو صور بدون كلمات تختارونها من المجلات، ليؤلف عليها أطفالكم حكاياتهم.
-*-*- وفي مراحل متقدمة يمكنكم أن تكتبوا هذه القصص، أو تشجعوهم على كتابتها.


حكاية القصص: سيرٌ من حياة العائلة

إن اندماج جميع أفراد العائلة في حكاية القصص والحكايات، من أفضل الوسائل التي تعزز فكرة التعليم الأسري.

-*-*- والطريق سهلٌ، يبدأ بجعل أحد أفراد العائلة يروي قصة من حياة العائلة عن حدث مهم، ثم تشجيع الصغار لإعادة هذه القصة بتفاصيلها بأسلوبهم الخاص.
نشاطٌ أُسريٌ ممتع يساعد على بناء مفردات الطفل، وحس التسلسل الزمني وكذلك يقوي مهارة تذكر المعلومات.


تبادل أوراق المذكرات: رابطٌ يقرب العائلة ويجمع الأصدقاء

تتطور مهارة القراءة جنباً إلى جنب مع مهارة الكتابة. ومن المهم جداً تدريب الأطفال الذين يتعلمون اللغة على الكتابة وتقوية هذه المهارة لديهم. ومن الطرق المفيدة لتشجيع الكتابة تبادل أوراق الملاحظات الصغيرة بين أفراد العائلة. فترك ملاحظة صغيرة للطفل في وجبة الطعام المدرسية أو على مكتبه، وتدريج هذه العادة يغرس أهمية الكتابة لتبادل المعلومات، وإن تدرجت هذه الملاحظات من الخربشة إلى الجمل المفيدة.


جولات أُسرية في المكتبات

عادة ارتياد المكتبات وسيلة عظيمة تساعد على تعزيز نشاطات التعليم الأسري. فالمكتبات توفر عادة تنوع يرغبون بتعلمها. وبهذه الطريقة يضيف أفراد الأسرة مزيداً من المفردات إلى حصيلتهم اللغوية، وتنمو لديهم القدرة على فهم معاني الكلمات من خلال المعنى العام للنص.

و أخيراً ...
فإن اكتساب حب القراءة يبدأ في الصغر عادة، وفي البيت خاصة..... وعندما يتعهد جو الأسرة تشجيع ودعم التعلم في الأسرة في كل نشاطاتها، فإن الأطفال سيستمتعون بالقراءة وتعلم الكتابة مع جميع أفراد الأسرة، ويكتسبون عادة حب القراءة إلى آخر حياتهم.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
رائعه يا وردتنا النقية احلى تقيم لعيونك
 

ضياء عادل محمد

عضو مميز
إنضم
10 ديسمبر 2011
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع كثير رائعه
 
إنضم
3 ديسمبر 2010
المشاركات
21,638
مستوى التفاعل
623
النقاط
0
الإقامة
في صقـرـر الجنوـوـوب
حياكـــــــــ الله منور اخــــي

العزيز اتمنــــــى الافاده

للجميـــــــع

:2 (194)::2 (194):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى