قائمة إساءة الاختيار اليوم الاثنين الموافق 10/09/2012

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

f6ecb8e340eb2ac9b6c57fa0826dd15ead9faf84.jpg


رجحت مصادر مصادر مطلعة ان تعلن اليوم قائمة المقبولين في الجامعات ضمن «فئة اساءة الاختيار» ممن معدلاتهم (80%) فما فوق ولم يرشحوا للقبول. في حين توقعت ان تصدر قائمة المقبولين على التجسير، وقائمة الحاصلين على معدلات (9ر79%) فما دون ولم يرشحوا للقبول ضمن القائمة الموحدة، الاربعاء او الخميس المقبلين.

وذكرت المصادر ان عدد طلبة اساءة الاخيتار ممن معدلاتهم (80%) فما فوق حوالي (2200) طالب وطالبة، سيتم ترشيحهم على الجامعات تنافسيا حسب التخصصات الشاغرة في كل جامعة، دون حاجة لتقديم طلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد.
في حين يشترط ان يتقدم طلب «اساءة الاختيار» ممن معدلاتهم (9ر79%) فما دون عبر موقع الوحدة على الانترنت، حيث منحوا فترة تقدم بطلبات حتى يوم الثلاثاء المقبل.
وبحسب قرار مجلس التعليم العالي، فإن عملية قبول اساءة الاختيار من الفئتين، تنطبق فقط على خريجي الثانوية العامة الاردنية الحالية فقط.
وتكشف احصائية القبول الجامعي ان عدد الطلبة خريجي الثانوية العامة الاردنية للعام الحالي ممن كانت معدلاتهم (65%) فما فوق، ولم يرشحوا للقبول (8384) طالبا وطالبة، في حين يقدر عدد الذين كانت معدلاتهم (80%) من هذه الفئة بحوالي (2200) طالب وطالبة.
وبحسب الاحصائية، فإن عدد المتقدمين من حملة الثانوية العامة الاردنية للعام الحالي (45787) طالبا وطالبة، رشح للقبول منهم (37403) طالب وطالبة.
وعلى صعيد متصل، تنتهي غدا الاثنين عملية تقديم طلبات الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية للعام الدراسي 2012/2013 وذلك لخريجي الثانوية العامة الدورة الشتوية والصيفية للعام الدراسي 2012.
وتقدم حتى يوم أمس (1300) طالب وطالبة للاستفادة من التنافس على البعثات الخارجية (المقاعد والمنح).
وتؤكد وزارة التعليم العالي على الطلبة المتقدمين للاستفادة من هذه المنح والمقاعد ضرورة الاطلاع على النشرات الإرشادية والالتزام بالتعليمات والحدود الدنيا لمعدلات القبول المعلنة في مديرية البعثات على الانترنت، علماً بأنه لن يقبل أي طلب بعد انتهاء الموعد المحدد، وذلك لضيق الوقت المحدد من الدول.
وتطلب الوزارة من الطلبة الذين تتوفر لديهم الرغبة الأكيدة في الاستفادة من هذه المنح إحضار صورة عن جواز السفر( ساري المفعول) وكشف علامات الثانوية العامة الأصلي باللغتين العربية والإنجليزية عند استدعاء المرشحين للمقابلة في مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ويشترط في المتقدم أن يكون أردني الجنسية ومن الحاصلين على الثانوية العامة الاردنية أو ما يعادلها في الفروع التالية (العلمي الادبي) للعام الدراسي 2012 الدورة الصيفية أو الدورة الشتوية والذين ظهرت نتائجهم بشكل نهائي قبل موعد تقديم الطلب.
وأوضحت الوزرة التخصصات المتاحة لكل من طلبة الفرع العلمي بـ: الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض والهندسة والعلوم والطب البيطري وغيرها من التخصصات العلمية، اما الفرع الادبي: التخصصات في كلية العلوم الانسانية والاجتماعي ( الاداب والادارة والشريعة واللغات وغيرها من التخصصات الادبية).
وتشترط اسس المنح الخارجية ذات الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية والمحددة بـ(85%) للطب وطب الاسنان و(80%) للصيدلة الهندسة و(70%) للقانون والتمريض والصحافة والاعلام و(65%) لباقي التخصصات.
واكدت ضرورة الالتزام بتعليمات وشروط الدولة المانحة بالنسبة للفرع والمعدل وأية شروط أخرى، موضحة انه في تونس يجب أن لا يقل المعدل عن (90%) % لحملة شهادة الثانوية الفرع العلمي لدراسة تخصص الطب البشري.
وفي الامارات العربية: يجب أن لا يقل المعدل عن (90%) لحملة شهادة الثانوية الفرع العلمي لدراية تخصص الهندسة وان لا يقل المعدل عن (85%) لدراسة تخصص الادارة و(80%) لدراسة اية من التخصصات العلمية والادبيةالاخرى.
وفي روسيا، يجب أن لا يقل المعدل عن (85%) لحملة شهادة الثانوية الفرع العلمي لدراسة اية من التخصصات العلمية وأن لا يزيد عمر الطالب عن 28 سنة.
وفي مصر يجب أن لا يقل المعدل عن (93%) لحملة شهادة الثانوية الفرع العلمي بعد حذف مادتي التربية الاسلامية والثقافة العامة وتقسيم مجموع باقي المواد على (1020) لدراسة تخصص الطب البشري.
ويتنافس طلبة مديرية التربية والتعليم في الحصول على المنحة بحيث تخصص المنحة الاعلى المعدلات بين المتقدمين.
 
إنضم
28 يونيو 2012
المشاركات
9,047
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
بالتوفيق يارب للجميع

يعطيك الف عافيه ع الخبر

تحياتي لك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى