محافظة الطفيله الهاشميه

متجاوب 2023

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
محافظة الطفيله الهاشميه

محافظة الطفيلة هي إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية (الأردن) واطلق عليها جلالة الملك الحسين بن طلال(الراحل) اسم الطفيلة الهاشمية توجد فيها أحد أهم وأروع محميات الشرق الأوسط وهي محمية ضانا. تقع المحافظة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، عاصمة المحافظة هي مدينة الطفيلة. وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 180 كيلومتر.

* تعد الطفيلة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان، حيث تعاقبت عليها الأمم المختلفة : ابتداء بالادوميين حيث كانت ""بصيرا"" عاصمة مملكتهم، ثم خضعت المنطقة لحكم الانباط إلى أن جاء الرومان ثم انضمت المنطقة واما سمها السابق كان تافلوس ويعني أرض الجبال ثم خضعت للحكم الإسلامي بعد معركتي مؤتة واليرموك.

وتنقسم محافظة الطفيلة إداريا إلى ثلالثة الوية :

1. لواء القصبة
2. لواء بصيرا
3. ولواء الحسا


المقومات السياحية

* يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الأماكن التاريخية والأثرية والدينية:

1. قلعة بصيرا: وتعود إلى العهد الادومي.
2. قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد النبطي وهي شاهقة الارتفاع وحصينة وكانت تنذر القلاع المجاورة بواسطة النار من على ابراجها الاسطوانية وهذه القعلو تهدمت والكثير من حجارتها استخدمت في بناء البيوت الطنية المجاورة
3. قرية صنفحة قديما تعرف بمملكة الصهوة أو بلاد الشمس وهي ادومية ومن ثم رومانية وتضم نبع ماء غزير وممرات سرية تصل حتى قلعة الطفيلة
4. مقام الصحابي الحارث بن عمير الازدي.
5. مقام فروة بن عمرو الجذامي.
6. ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري : يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.
7. ضريح الصحابي جابر الانصاري : يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له إذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري أيضا.
8. حمامات عفرا المعدنية.
9. حمامات البربيطة.
10. محمية ضانا.
11. قلعة الحسا.
12. قلعة السلع.
13. خربة الذريح: تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل، وتعد من المعابد النبطية
14. خربة التنور:تعد من أقدم المواقع الأثرية في محافظة الطفيلة، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل : أ-تمثال النصر ب-تمثال تايكي ج-تمثال النسر د-تمثال اللات.
15. قاعات ومساكن ونقوش تعود للادوميين في بصيرا.
16. جدران واعمدة رومانية جنوب محافظة الطفيلة في غرندل.
17. موقع فيدان الأثري: يلتقي مع نهاية وادي ضانا استخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.
18. بقايا خرائب قلعة أُقيمت على تل مرتفع يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، ولأهميتها القديمة نسبت إليها البلاد المجاورة ودُعيت ببلاد الشوبك. وهي اليوم اسم لناحية تعرف باسم "ناحية الشوبك" قصبتها بلدة "نِجِل" الواقعة على مسافة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر من القلعة.
19. المسلة البابلية.
20. كنيسة مسيحية: تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الإسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
21. قصر الدير:يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.
22. قصر الطلاح:ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.


23.عيمة يقطنها عشائر الخوالدة ، الحراسيس ، الرعود ، الربيحات ، السعود ، عيال عواد والربيحات تعود أصول العائلات في حي الطفايلة إلى تجمع عشائر الثوابية، وقد نسب بعض المؤرخين هذه العشائر إلى الصحابي الجليل، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفر بن أبي طالب (جعفر الطيار) وهو صحابي جليل استشهد في قرية المزار ولذلك يُسمَّون بـ (صبيان الجعافرة)، وهناك من نسب بعض عشائرها مثل الخوالدة إلى بني خالد المهاجرين من الجزيرة العربية، وعلى كل الأحوال فقبيلة الثوابية تضم الحمايل والعشائر والعائلات التالية:

- الخوالدة وتضم: الجعاوين، عيال حسن، العصامات، الشلوش، البرارطه.

- عيال عواد وتضم : العكايله، القناهرة، عيال غانم، عيال حمد، عيال محمود، العوضات، الشياب، الشبيلات والشواعرة .


- السعود : اللتايمه وتضم (عيال نصر، عيال حامد، عيال علي، عيال محمود، عيال حمود، عيال سالم، عيال سعيد، عيال نجمه) والطرفا وتضم (الفناك، المهيدات، عيال جميعان، الشعانبه، الشواهين)

- الحراسيس وتضم : القيقه ،عيال يوسف، الجناده، الشريفيين، عيال خليل، العرضان، العوامره، العبيسيين ،


- الربيحات: العقله وتضم (عيال نمر، عيال سعيد، عيال مسيف)، والبكور وتضم (الغنيمات، عيال عمار، الرميمات، عيال دأوود، عيال أبو حسون)، وعيال طه وتضم (عيال حميده، الصناع، اللصاصمه، العرابي، عيال الخطيب)

- الرعود وتضم: عيال سلمان، عيال راشد، عيال مسلم وهم عيال فريح وعيال نصير وعيال غوينم


- يشكل حالياً تجمع السكان من (عيمة ) القرية القديمة التي أصبح الجزء الأكبر منها مهجوراً، ويمكن تحويلها إلى موقع سياحي تراثي متميز، كذلك يتشكل من الأحياء الجديدة التي شيدت اعتباراً من عام 1972. من المعروف أن كثير من سكانها قد هاجروا نحو المدينة منذ نهاية الستينات وتجمعوا في العاصمة عمّان في حي اشتهر باسمهم حي الطفايلة يعيش فيه اكثر من (50000) خمسين الف نسمة.

الموقع الجغرافي

- الموقع الجغرفي لـحي الطفايلة في شرق عمان وهو ايضا يشرف على مساحة كبيره جدا من منطقة شرق رغدان والمدرج الروماني ومقابل لقصر رغدان والديوان الملكي العامر ويقع على جبلين من جبال عمان السبعه وهما جبل التاج المعقل الرئيسي والانتشار الاكثر للطفايلة وجبل الجوفه وبعض من مناطق الاشرفية وللكثافة السكانية الكبيرة فان الحي يتوسع بشكل كبير ليحتل مساحة كبيرة من التاج والجوفة .


- يعد الحي اكبر تجمع لابناء محافظة واحدة في العاصمة عمان ، حيث اختار ابناء الحي موقعهم للحي مقابل القصورة الملكية عند الهجرة لحبهم للملك والعائلة الهاشمية ، ويعرف عن ابناء الحي نخوتهم وترابطهم مع بعضهم البعض ، ولا يكاد ان ينطق احد منهم باسم عشيرته ، بل يتباهون بانهم طفايلة وشعارهم - عند النخوة احنا اخوة - . يوجد في حي الطفايلة مسجد جعفر الطيار وهو المسجد الرئيسي في الحي ، كما يوجد في الحي جمعية والتي تقع تحت المسجد مباشرة ويقيم فيه ابناء الحي اجتماعتهم ومناسبات العزاء . يوجد في الحي مركز صحي الجوفة حيث يقع في منتصف الحي .

. يوجد في حي الطفايلة عددة هيئات اهليه ورياضيه ، فرقة الطفيلة للفنون الشعبية والتراث البدوي وجمعية سيدات حي الطفايلة للعمل التنموي والاجتماعي ورابطة اهالي حي الطفايلة ونادي جعفر الطيار لكرة القدم ومركز الاتحاد للكراتية واللعاب الدفاع عن النفس .كما يوجد مراكز تحفيظ القران كمركز المرحوم الشيخ احمد الدباغ ومركز الذاكرات .


- اغلب سكان حي الطفايلة يعملون في المؤسسات العسكرية والقطاع الحكومي والبعض منهم من يعمل في سوق السكر واقلية منهم يتخذ من التجارة والاعمال الحره عملا له. شهد حي الطفايلة في الفتره تطورا كبيرا في الخدمات الاجتماعيه والانمائية ، وتشكلت عدة لجان تنسيق للوقوف على تطوير الحي من جميع نواحي الحياه الاجتماعيه حيث تاسس مركز لعقد دورات asdl لشباب في الحي ، وتم انشاء لجان للمشاركة في المناسبات الدينيه والوطنيه والقومية وانشاء لجنه تعنى بامور الشباب انبثقت عن جمعية جعفر الطيار

- العادات والتقاليد لا تختلف في حي الطفايله بشيء عن مدينة الطفيله في جنوب الاردن فهي الرافد الاساسي لحي الطفايلة.

-حي الطفايلة حي اردني بكل المقاييس ، بالعادات والتقاليد والانتماء والولاء فهمو حي عاش اهله وناسه على البساطة وحب المساعده للغير .
التعليم
الجامعي

يوجد بمحافظة الطفيلة جامعة واحدة وهي جامعة الطفيلة التقنية وقد خرجت افواج من الخريجين الافاضل

* موقع الجامعة الإلكتروني http://www.1ip.net/191431

المدرسي

وبالمحافظة مدارس كثيرة (مختلطة، للبنين، للبنات) منها (واجهة المحافظة) مدرسة الطفيلة الثانوية للبنين tafelaschool.eb2a.com
[عدل] عدد السكان

* حسب اخر احصائيه لتعداد السكان في المحافظة واللتي قامت به دائرا الاحصاء العامة يشير الى ما يقرب 81 الف مواطن في العام
\
ودي
محمد السوالقه
 
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
8,058
مستوى التفاعل
291
النقاط
0
العمر
26
الإقامة
الاردن
شكرا كتيييييييييييييييييييييييييييير على المعلومات

بارك الله فيك
تحياتي لك
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
حياكِ الله يالغاليه
نورتي الصفحه بطلتكِ الذوق
 

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
طرح رائع وجميل معلومات قيمة
سلمت وسلم لنا نبضك الندي
والله يعطيك العآفيه ع الانتقاء المميز
https://www.jnob-jo.com/vb/showthread.php?t=37207
 
إنضم
2 مايو 2012
المشاركات
4,185
مستوى التفاعل
168
النقاط
0
الإقامة
عمـان الحبيبة
والله والسبع تنعام منك ومن الطفيله يا غالي
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
حياكم الله يا غوالي
نورتم الصفحه بطلتكم
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى