حمامات عفرا في كتاب جينيس

متجاوب 2023

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
سجلت بقعة عالية في منطقة عفرا المعدنية في محافظة الطفيلة أعلى قيمة لجرعة إشعاعية " غاما " في العالم ككل وفي الأردن بشكل خاص ، وفق دراسة علمية " بعنوان النشاط الإشعاعي في ينابيع عفرا الساخنة " أعدها فريق فيزيائي من جامعة الطفيلة التقنية برئأسه رئيس قسم الفيزياء في الجامعة الدكتورعبد الوالي العجلوني.

وتوقع الدكتور العجلوني ، أن تدخل هذه البقعة المشعة ، كتاب جنيس للأرقام العالمية ، وان يسهم اكتشافها في تحفيز السياحة .

وأعلن الدكتور العجلوني بان النتائج المفاجئة للفريق سجلت جرعة إشعاعية طبيعية عالية تعد الأعلى على مستوى العالم في إحدى البقع العالية والبعيدة عن تواجد الزوار ، رصدتها أجهزة دقيقة وسجلت نحو " 1000 مايكرو غري لكل ساعة " بينما سجلت في البرازيل بحوالي 90 مايكرو غري لكل ساعة .

ولفت الى ان الدراسات العالمية أشارت إلى دور هذا الإشعاع الطبيعي ، في تحفيز المناعة وتحسين الوضع العام لصحة الإنسان ، مبينا ان هذا الرقم سيخضع لمزيد من التحقق العلمي .

وعرض الدكتور العجلوني خلال لقاء نظم اليوم في قاعة بلدية الطفيلة الكبرى بحضور رئيس البلدية المهندس خالد الحنيفات ، الدراسة العلمية الأولى من نوعها ، والتي أثبتت بان الينابيع الحارة هي معجزة الشفاء ، ومنها ينابيع عفرا ذات الخصائص والميزات الإشعاعية الطبيعية حيث قدرت الجرعة الإشعاعية في الهواء بحوالي، 5 ر 1 مايكرو غري لكل ساعة في حين ان المعدل الطبيعي المعتاد في المناطق المماثلة الأخرى اقل من هذا الرقم .

وأشار إلى ان جامعة الطفيلة التقنية تعمل باستمرار في خدمة المجتمع المحلي والمساهمة في تنمية المحافظة في كافة المجالات ، مبينا بان حملات تثقيفية سيتم تنظيمها لتثقيف شرائح المجتمع حيال قضايا الإشعاع والبيئة في الطفيلة .

وأضاف الدكتور العجلوني ان التحليلات الكيميائية التي أجريت على الينابيع الحارة في الأردن ومنها عفرا ، بينت ان مياه الينابيع الجبلية الطبيعية تعتبر مياه قلوية خالية من المعادن الحمضية وغنية جدا بمضادات الأكسدة ( الالكترونات ) وكمية الأكسجين الزائد وهو ما يجعل مياه الينابيع الطبيعية ذات قدرة كبيرة على معادلة وإزالة الفضلات الحمضية السامة والجزئيات الحرة في جسم الإنسان والناتجة عن عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة الحيوية اللذين يعتبران من الأسباب الرئيسية للشيخوخة .

كما بين بان دراسات علمية أخرى أعدها باحثين أشارت إلى تركيز عنصر الاوزون بنسب عالية في منطقة عفرا ما يفيد في علاج أمراض الربو والجهاز التنفسي .


وقال عضو فريق البحث الدكتور اسامة ابو الهيجاء ، ان تركيز الراديون في مناطق الطفيلة الأقل على مستوى المملكة بعد أن أثبتت دراسة علمية أعدها الفريق شملت ست مناطق بواقع 30 منزلا من كل منطقة عبر وضع أجهزة رصد خاصة لهذه الغاية حيث ان نسبة تركيز الراديون المشع وصلت إلى أرقام منخفضة مقارنة مع المعدل الطبيعي المسجل في الأردن نتيجة لطبيعة التهوية في المنازل الريفية في الطفيلة وطبيعة المنطقة المميزة بنظافة بيئتها .
\
ودي
محمد السوالقـــه
 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
مآ شآءالله ،،
هذآ مدعآة فخر لنآ الآردنيون
موضوع كهذآ قآئم على جهد علمآء وبآحثين
يحق لنآ الفخر به !!

ويستحق دخول موسوعة جينس
عذرآ ~ ليس صحن تبولة أو سلطة !!!!!!

أشكرك للنقل الطيب أخي العزيز ،،
تحيتي وتقديري لشخصك الرآئع ~

وكل الإحترآم والتقدير لمحآفظة الطفيلة الهآشمية
وأهلهآ الكرآم ^^

‏^_^
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
تسلمي يالغاليه
وجودكِ اثرى موضوعي
وكلامكِ صيحيح 100%
وبدل على ذوقكِ وفكركِ الراقي
اسعدني وجودكِ واعجابكِ بموضوعي
هاذ من لطفكِ ’’’’ ما عليكِ زود يا بنت الأصل
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
وجودكِ الجميل جدآ
حياااكِ الله ميس
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى