نبذة عن الهندسة الكهربائية و الالكترونية

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
اولا.. الهندسة الكهربائية..بصفة عامة..

هندسة الكهرباء تطلق على مجاﻻت الهندسة التي تهتم بالكهرباء والإلكترونيات والكهرومغناطيسية، وتطبيقاتها. تشمل الهندسة الكهربائية أيضا كلا من: إنتاج الطاقة الكهربية، ونقلها، واستخدام الأجهزة الكهربية في الحسابات، التواصل، القياسات والتحكم.





هندسة الطاقة الكهربائية..






تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الاحوال تنتج الطاقة الكهربية عن طريق تحويل طاقة الدوران الميكانيكي عن طريق المولدات إلى طافة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية.

تعريف اخر..

هي هندسة متخصصة في التعامل مع الطاقة واستغلالها ونقلها. تتبع لعلم الهندسة المكانيكية ويتنوع مجال عملها بين تطوير تكنولوجيا لتوليد الطاقة وتطوير تقنيات لرفع نسبة الإستغلال في محركات التوليد والإستهلاك.



الأتمتة و هندسة التحكم ( الالات الدقيقة )

تقوم الأتمتة على توضيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم.

وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الاتمتة حيث تستخدم على سبيل المثال في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، او في انظمة الطيار الالي و ايضا في انظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الانزﻻق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية ومراقبة الجودة في الانتاج..

وقد تجعل الاتمتة من خواص نظام القدرة الكهربائية حيث يتم التحكم بجميع عناصر شبكة القدرة من محولات ومولّدات وأجهزة حماية وأنظمة قياس عن بعد وبطريقة آلية.


هندسة الإلكترونيات ..

تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل المكثف، المحث وعناصر اشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.

والمايكرو إلكترونيك، أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات.

و تتراوح هذه التطبيقات من بعض العاب الأطفال وأدوات الترفيه البسيطة إلى الأنظمة المعقدة التي تستخدم في التشخيص والعلاج الطبي مروراَ بأجهزة الاتصالات و الحاسبات الرقمية. كما تمثل حصة تجارة الإلكترونيات حوالي ربع إجمالي التجارة العالمية سنوياً.

.. منقول ..
 

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
رآئع أنت أخي بكل مآتطرح ..

بآرك الله بك ونفع بك وجزآك عنا كل خير ..

أطيب التحآيآ ..~
 
إنضم
28 يونيو 2012
المشاركات
9,047
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
جزاك الله كل خير

دمت ودام عطائك المميز

دمت بكل خير
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى