الاعجاز العلمي في قوله تعالى ( يسبح الرعد بحمده)

متجاوب 2023

ابتسام سيف

كبار الشخصيات
إنضم
27 أبريل 2011
المشاركات
2,190
مستوى التفاعل
52
النقاط
0
الإقامة
الاردن
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان لجميع الناس : القران كلام وحي من الله و لا ينطق عن الهوى!
في معجزة سابقة نؤكد: الرعد نعمة!
يقول الله تعالى ( يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته).
force_of_nature_01.jpg

و تسبيح الرعد بحمد الله كناية عن أنهنعمة أنعم الله بها على خلقه جميعا!
كيف هذا؟ تعالوا نتناقش!
يقول الله تعالى ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات و رعد و برق يجعلون أصابعهم في أذانهم من الصواعق حذر الموت و الله محيط بالكافرين)
في الأية النص الصريح بيان أن الرعد يسبق البرق!
و في الملاحظة الحياتية نرى بوضوح أن البرق يسبق الرعد لأن صوت الرعد يأتي بعد البرق و على فترة يسيرة من الزمن بعد صدور ضوء البرق!
البرقهو الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء في الأيام التي تسوء فيها أحوال الجو, وهو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والأخرى تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر علي هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي في الأيام ذات الطقس السيء، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد، والإثنان معاً يطلق عليهم اسم الصاعقة.
التفريغ الكهربائي(لصاعقة البرق) يحدث خلال الغيوم أو بين الغيوم والأرض. خلال الصعق، أجزاء متعاقبة من الهواء تصبح قناة تفريغ قابلة للتوصيل عندما يتم سحب الإلكترونات والأيونات الموجبة التي في جزيئات الهواء من بعضها البعض وتجبر على التدفق في الاتجاه المعاكس.
التفريغ الكهربائي يزيد من حرارة قناة التفريغ بشكل متزايد، مما يسبب توسع الهواء بشكل سريع وإنتاج موجة صدمة تسمع ألا وهي (الرعد). الالتفاف للبرق والتبدد المتدرج للرعد تكون بسبب تأخر الوقت لوصول الصوت من أماكن مختلفة على طول الصاعقة.
إذن بعد التفريغ الكهربي بين الغيوم و السحب مختلفة الشحنات تحدث موجة الصدمة ( الرعد) التي تأتي خلف البرق حسب رؤيتنا للواقع بالحواس القاصرة.
و لكن في الحقيقة أنه قد وصل لنا صوت الرعد المسموع كتأخير فقط نتاج إلتفاف البرق الواضح لأعيننا فقط !
و الرعد يتبدد متدرجا!
بمعنى أنه ما وصل إلينا هو الموجات السمعية التي هي مناسبة للسمع عندنا و يمكن سماعه بوضوح!
298754011.png

تردد الصوت وشدته:
التردد يقاس بوحدة الهيرتز وهي عدد الذبذبات في الثانية الواحدة،
يستطيع الأنسان سماع الأصوات التي يقع ترددها في المدى من 20 Hz إلى20,000 Hz ويختلف هذا المدى من شخص لآخر ويقل هذا المدى للأعمار فوق الاربعين حيث يقل مدى الترددات العالية التي تستطيع الأذن سماعها إلى 10,000 Hz
وتجدر الأشارة إلى أن بعض الحيوانات مثل الكلب يستطيع سماع الترددات التي تصل إلى 50,000Hz والخفاش يسمع الترددات التي تصل إلى 100,000 Hz
الترددات التي تقل عن 20 Hz تسمى انفراسونيك infrasonic بينما الترددات التي تفوق 20,000 Hz تسمى التراسونيك ultrasonic والأجسام التي تنطلق بسرعة تفوق سرعة الصوت تسمى سوبرسونيك supersonic.

بما يعني أن الرعد سبق ضوء البرق في طبقات الجو العليا و كان مستوى الترد الخاص به فوق 20,000 Hzأي في مجال ( ألترسونيك) الموجات فوق الصوتية و التي لا يمكن سماعها ثم في رحلة نزول الصوت الخاص بالرعد إلى سطح الأرض وصل لنا بالمستوى المسوع للأذن و في مجال الترددات التي يمكن للأذن أن يسمعها!
ألتراسونيك ( الموجات فوق الصوتية)!!
هذه الموجات الرائعة التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض تصدر من الرعد؟
سبحان الله!
فعلا إن الرعد إذن نعمة !
تعالوا معي نستكشف سويا فوائد الموجات فوق الصوتية التي تصدر من رعد قبل وصول صوته المسموع لنا بعد البرق:
الموجات فوق الصوتية وكذلك التطبيقات العلاجية ، والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية عند استخدامها مع الدواء و الاحتياطات :
،الموجات فوق الصوتية مفيدة في الكشف عن التشوهات في الحوض
ويمكن أن تنطوي على التقنيات المعروفة باسم الموجات فوق الصوتية (بطريق جدار البطن) في البطن ، والمهبل (عبر المهبل) الموجات فوق الصوتية في النساء ،
وكذلك المستقيم (عبر المستقيم) الموجات فوق الصوتية في الرجال.
ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية باستخدام البقول ذات الطاقة العالية لكسر الحصوات مثل حصى الكلى وحصوات المرارة إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لتمريرها من الجسم دون صعوبة لا لزوم لها ، وهي عملية تعرف باسم تفتيت الحصاة.
علاج الأورام الحميدة والخبيثة وغيرها من الاضطرابات عن طريق عملية تعرف باسم ارتفاع كثافة الموجات فوق الصوتية مركزة (HIFU) ،
وتسمى أيضا ''تركز الموجات فوق الصوتية لعملية جراحية'' (الفتح الرباطي). في هذا الإجراء ، يتم استخدام الترددات الأقل عموما من الموجات فوق الصوتية التشخيصية الطبية (250-2000 كيلو هرتز) ، ولكن أعلى بكثير في متوسط ​​ الزمن عن الموجات فوق الصوتية.
وتستخدم في كثير من الأحيان في التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، هذا ما يسمى ''بالرنين المغناطيسي موجهة بالموجات فوق الصوتية.
و. تقديم العلاج الكيميائي لسرطان خلايا المخ بمساعدةعقاقير مختلفة لأنسجة أخرى تسمى هذه العملية بالطريقة الصوتية باستخدام الأدوية المخدرة بغرض العلاج (ATDD).
هذه الإجراءات استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التردد عموما (1-10 ميغاهرتز) ، ومجموعة من شدة (0-20 واط / سم 2). وتركز على الطاقة الصوتية على الأنسجة التي تهم تستنهض الهمم وجعلها أكثر قابلية للتفاعل مع العقاقير العلاجية. (ATDD).]]
وانخفض الموجات فوق الصوتية العلاجية ، وهي تقنية الموجات فوق الصوتية التي تستخدم مصادر أقوى لتوليد آثار الخلوية في أنسجة لينة من صالح كما أظهرت البحوث انعدام الفاعلية وعدم وجود أساس علمي للآثار البيوفيزيائية المقترحة.
وقد تم استخدام الموجات فوق الصوتية في علاج السرطان.
تنظيف الأسنان في صحة الأسنان.
ويمكن استخدام مصادر الموجات فوق الصوتية المركزة لمعالجة الساد بواسطة استحلاب العدسة.
وقد تم مؤخرا اكتشاف التأثيرات الفسيولوجية عند الإستخدام للموجات فوق الصوتية المنخفضة الكثافة ، مثل القدرة على تحفيز نمو العظام وقدرتها على تعطيل حاجز الدم في الدماغ للتسليم المخدرات.
الموجات فوق الصوتية الموجهة للعلاج بالليزر داخل الوريد لعلاج غير جراحي من الدوالي.
بمساعدة الموجات فوق الصوتية.يمكن أيضا أن يساعد على شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية.
ويجري اختبار دوبلر بالموجات فوق الصوتية لاستخدامها في المساعدة على معالجة الأنسجة كمنشط مولد للبلازمين للذين يعانون من السكتة الدماغية في إجراء يسمى في الموجات فوق الصوتية المعززة الجلطات النظامية.
ويستخدم الموجات فوق الصوتية المنخفضة الكثافة لعلاج لأسنان العلاجية وتجديد العظام.
وقد تبين أن الموجات فوق الصوتية تعمل بالتآزر مع المضادات الحيوية في قتل الخلايا البكتيرية.
كما تستخدم الموجات فوق الصوتية للسماح بتكوين سمك في نسيج الخلايا حقيقية النواة عبر إستخدام الدراسات المتعمقة في التغذية و أصولها.
يشار أيضا إلى أن طريقة الموجات فوق الصوتية في ترددات منخفضة في شكل موجات دائمة هي أداة لفحص وتركيز الأبحاث المجهرية الدقيقة في الخلايا البيولوجية ، كما أنها. الأساس في دراسات الإشعاع الصوتي ،و فحص الأجسام بهيكلتها و جزيئاتها و ذراتها.
أنظروا معي إلى قيمة هذه الموجات فوق الصوتية!
ألا ترون معي قول الله تعالى ( يسبح الرعد بحمده) و قوله ( أو كصيب من السماء فيه ظلمات و رعد برق) فجعل الرعد يسبق البرق رغم أن ما يظهر لنا بحواسنا القاصرة أن البرق يسبق الرعد و كل هذه المعلومات الواردة لنا في الأيات تدلل على أن الرعد نعمة و بالأخص الرعد الذي في المجال الذي يسبق البرق ( الموجات فوق الصوتية)!!
ألا ترون الدقة؟
ينبهنا الله أن الموجات فوق الصوتية نعمة تستحق الحمد و تصدر بدرجة أولى في الرعد!
ألا ترون إستخدامات الموجات فوق الصوتية في العلاج من الأمراض و بالأخص من أعنفها:
( السرطان)!!
سبحان الله!
صدقت ربي لا إله سواك!
(ربنا أمنا بما أنزلت و إتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين).
نسأل الله أن يبارك لنا فيما رزقنا من نعمة الإسلام و أن يزيدنا يقينا به و إيمانا حتى نلقاه و هو راض عنا سبحانه فيدخلنا الجنة بغير حساب.
اللهم أمين يا رب العالمين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن

جزاك الله خير


ويعطيك العافية

ودي واحترامي
 
إنضم
28 يونيو 2012
المشاركات
9,047
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
جزاكي الله كل خير
 
إنضم
2 مايو 2012
المشاركات
4,185
مستوى التفاعل
168
النقاط
0
الإقامة
عمـان الحبيبة

سبحان الله العظيم

كل التقدير اختي على جهدك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى