متابعة اخر الاخبار مشاجرة جامعة الحسين بن طلال

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
image.php




حمل وجهاء عشائر وفعاليات شعبية في مدينة معان الحكومة مسؤولية احداث العنف التي شهدتها الجامعة وتبعاتها، قائلين 'إن ضعف الرقابة والتقصير الأمني هو أبرز أسباب هذه المشاجرة المؤسفة'.

ودعا المشاركون في لقاء مساء اليوم إلى 'إدانة العنف وضرورة التمسك بالوحدة الوطنية في مواجهة الأزمة التي خلفتها مشاجرة جامعة الحسين بن طلال ومقتل أربعة مواطنين فيها'.وقررت عشائر محافظة معان عقد اجتماع عاجل اليوم الأربعاء ، لبحث تداعيات المشاجرة العنيفة التي استخدمت فيها الأسلحة النارية، بين عشرات الطلاب بجامعة الحسين بن طلال ، وأسفرت عن مقتل 4 طلاب وإصابة 25 آخرين بجروح.

وتفيد المعلومات الاولية إن 'شيوخ المحافظة دعوا إلى اجتماع عاجل لعشائرهم في السعودية والمحافظات الأردنية لبحث ما حصل في المحافظة خلال اليومين الماضيين' ، وان هناك قرارات
ستتخذها عشائر معان'، غير أنه لم يوضح ماهية هذه القرارات.

وكان وزير الداخلية حسين هزاع المجالي ، أعلن في وقت سابق أمام مجلس النواب ، أن عدد الذين شاركوا في مشاجرة جامعة الحسين بن طلال بلغ أكثر من 700 طالب ، وأن اثنين من الذين قتلوا في المشاجرة أطلقت عليهما النيران من خارج أسوار الجامعة.

يذكر محافظة معان شهدت خلال اليومين الماضيين أعمال شغب واشتباكات بالأسلحة الأوتوماتيكية خلال احتجاجات على مقتل اثنين من عشيرة الحويطات خلال المشاجرة الجماعية العنيفة التي شهدتها جامعة الحسين بن طلال يوم الاثنين الماضي ، وأسفرت عن مقتل 4 وإصابة 16 آخرين .





 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
أغلق محتجون من أبناء مدينة معان جنوب البلاد على إغلاق الطريق الرئيسي وتحديدا جسر عمان معان ، رداً على تصرف قبيلة الحويطات التي تغلق كافة الطرقات الرئيسة المؤدية إلى معان المدينة طيلة الأيام الثلاثة الماضية ، وسط تكوين جماعات ودوريات قبلية مسلحة تتحكم بشؤون المارة وسالكي الطريق الصحراوي التي ترغم على ابراز هوياتهم الشخصية للتيقن بعدم انتمائهم لـ احد عشائر معان المدينة .

وتأتي عملية إغلاق الطرق الرئيسة باستخدام الحجارة وإضرام النار في الإطارات المطاطية في منطقة رأس النقب التي سجلت قبل قليل ولى حالات اختطاف لشاب معاني وتسليمه لذوي احد قتلى أحداث الجامعة ، وفي قضائي المريغة واذرح ، ولواء الحسينية التي تعتبر مناطق تجمع لعشائر الحويطات .

وبرغم التهدئة العشائرية التي كانت العنوان الأبرز في الشارع المعاني طيلة اندلاع أحداث موقعة جامعة الحسين المسلحة التي أودت بحياة أربعة وإصابة العشرات ، يشهد الشارع المعاني في هذا الأوان حالة احتقان شعبي موسعة ترافقها أعمال شغب وقطع طرقات امام حركة السير باتجاه العاصمة عمان ومنطقة العقبة الخاصة . وتأتي حالة السخط الشعبي المعاني على حالة التراخي والفلتان الأمني من قبل الحكومة الأمنية في معان والتي باتت بمثابة الغائب يرافقها عجز تام عن إحكام قبضتها لوقف مسلسل قطع الطرقات والاعتداء على المارة ، والسماح لسالكي الطرقات بعد إرغامهم على ابراز الهوية الشخصية وهو ما فسر بانه استهداف لكافة أبناء المدينة .

وكانت عشائر مدينة معان عقدت لقاء شعبي موسع في مدينة الحجاج مساء اليوم الأربعاء لتدارس تبعات حادثة الجامعة محملين الحكومة تبعات الحادثة لتيقنهم بعجز الحكومة تعاطيها مع الأحداث بصورة من شأنها وقف المسلسل اليومي والمستمر لثلاثة أيام ،على اعتبار إن ضعف الرقابة والتقصير الأمني هو أبرز أسباب هذه المشاجرة المؤسفة الطلابية المسلحة ، مؤكدين على إدانة العنف وضرورة التمسك بالوحدة الوطنية في مواجهة الأزمة التي خلفتها مشاجرة جامعة الحسين بن طلال أمس الأول .
وفي وقت لاحق تم فتح كافة الطرقات أمام حركة السير والتي أغلقت من قبل محتجين في منطقة لواء الحسينية ومدينة معان وقضائي المريغة وأذرح.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
- أقدمت مجموعة مسلحة من عشائر الحويطات على اختطاف 'حدث' معاني وتسليمه لذوي المقتول العشريني الركيبات في منطقة رأس النقب بعد إقامة دورية قبلية لتحري إنتماءات سالكي الطريق وبعد تيقننهم بانه ينتمي لأحد عشائر معان قاموا بتسليمه إلى ذوي المقتول الركيبات أحد المقتولين في المشاجرة الجامعية.وبدورها قامت عشيرة الركيبات بتسليم 'الحدث' المعاني إلى مركز أمن المريغة لإطلاق سراحه وتامين وصوله إلى ذويه في معان على إعتبار انه لا يتوجب أخذ كافة عشائر معان في جريرة أحداث المشاجرة التي حصلت في جامعة الحسين بن طلال أمس الأول.
وعلى ذات السياق، بدأت الإحتجاجات القبلية لعشائر الحويطات جنوب البلاد تاخد منحنى خطير بعد إغلاق الطرقات الرئيسية في منطقة لواء الحسينية وقضائي المريغة وأذرح، حيث يعتبر الطريق رابط رئيسي لمدينة البتراء السياحية والتي تسلكها المركبات والحافلات المتوجهة إلى المدينة.
وأستخدم المحتجون الحجارة وإضرام النار في الإطارات المطاطية لقطع الطريق أمام حركة السير بالإضافة لحملهم الهراوات والعصي والحجارة والأسلحة البيضاء، وسط مطالبة سالكي الطرقات بإبراز هوياتهم الشخصية، حيث يفرج عنهم في حال ثبوتهم عدم إنتمائهم لعشائر معان المدينة وقيامهم بالإعتداء على المركبات التي لا تتوقف برمي الحجارة عليها، وهو ما فسر بأن الصراع القبلي المسلح بدأ يحتم فرضية التدخل لقيادات الوطن.
وتاتي هذه الإحتجاجات المستمرة طيلة الثلاث أيام الماضية عقب أحداث المشاجرة الطلابية المسلحة وسط حالة تراخي وفلتان وغياب أمني باتت محط سخط وغضب سالكي الطريق الصحراوي وبعض التجمعات السكانية لقبائل الحويطات، خصوصاً وأن بعض الأفراد للعشيرة أقامت دوريات قبلية تتحكم بمرور الطرقات بمزاجية واضحة للعيان ومطاردة وملاحقة اي شخص يثبت إنتمائه لابناء مدينة معان والذين يعتبرون أحد أطراف المشاجرة الطلابية في وقت تعلو أصوات أصحاب السوابق والخارجين عن القانون على أصوات الحكماء والعقلاء من أبناء مدينة معان وعشائر الحويطات.
وفي إتصال هاتفي مع 'سرايا' ناشد بعض من سالكي الطريق الصحراوي الحكومة والأجهزة المختصة في التدخل لفرض هيبة الأمن واسترداد الطريق الذي أصبح في قبضة بعض الخارجين عن القانون بالإضافة إلى الأعراف والتقاليد العشائرية.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
حملت جماعة الأخوان المسلمين الأجهزة الأمنية مسؤولية العنف الجامعي وخاصة الأحداث الأخيرة التي وقعت في جامعة الحسين بن طلال في معان الإثنين الماضي .

وقالت الجماعة في بيان لها، ان انتشار العنف بهذه الطريقة واتساع رقعته من حيث عدد الجامعات في آن واحد و بنفس الحدة والنتائج ناهيك عن الأسلحة المستخدمة داخل الحرم الجامعي، اضافةً الى تصريحات مسؤولي الجامعات والتحقيقات التي أجريت لتؤكد ان هناك اجهزة تقف خلف العنف الجامعي بل والمجتمعي وتغذيه.

وأشارت الجماعة الى أنه لا سبيل للخروج من الازمة الا بالرضوخ لارادة الشعب وتلبية المطالب الاصلاحية التي باتت معروفة لدى الجميع.

بسم الله الرحمن الرحيمبيان صادر عن جماعة الاخوان المسلمين حول العنف الجامعي

لقد تابعنا بألم شديد وحزن عميق تداعيات العنف الجامعي والمشاجرات الطلابية المنتشرة وما نتج عنها من وفايات وجرحى وتدمير للمتلكات والقيم والمبادئ العامة , واننا اذ نعزي اهل وذوي القتلى ونسأل الله تعالى لهم الرحمة الواسعة ولأهلهم الصبر والسلوان وحسن العزاء ونسأل الله تعالى ايضا ان يهدأ النفوس وأن يحقن دماء الاردنيين الاطهار وان يبصرهم فيما ينشر الرحمة والعطف والود والعفو بينهم لنؤكد على الامور التالية :
اولاً : ان انتشار العنف بهذه الطريقة من حيث الرقعة وعدد الجامعات في آن واحد ومن حيث الحدة والنتائج ومن حيث الاسلحة المستخدمة داخل حرم الجامعات بالاضافة لتصريحات بعض المسؤولين وعمداء شؤون الطلبة بتدخلات امنية ونتائج التحقيق في بعض الجامعات التي تؤكد ان هناك اجهزة تقف خلف العنف الجامعي بل والمجتمعي وتغذيه، ومن هنا لابد من رفع يد هذا الجهاز عن الحياه العامة والسياسية والمدنية .
ثانياً : ان الاستمرار بهذا النهج في حرف البوصلة عن الاصلاح واخراج اصحاب السوابق والاقامات الجبرية من الزعران لضرب الحراكيين واستخدام هذه الوسائل الكريهة والممجوجة في الوقوف امام ارادة الشعب الاصلاحية لن تأتي الا بزيادة واضحة في تكلفة الاصلاح كما جرى في الدول العربية المجاورة على الانظمة قبل الشعوب .
ثالثاً : ان اللجوء لهذا الاسلوب من نشر واستدعاء العنف ينبع ايضا من صراع مراكز القوى داخل اجهزة النظام وداخل الاجهزة الامنية ويستخدم ايضا للتغطيه على فشل النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والامني .
رابعاً : ان من اسباب هذا العنف ايضا التدخل الامني في العملية التربوية وتعيين المدرسين ومنع العمل الحزبي داخل الجامعات الذي ينهض بالطلبة وينشر الحس الوطني والقيم فيما بينهم والمخطط الكبير بهدم العملية التربوية وتجهيل وتضليل الشعوب بالاضافة لعدد من القوانين التي ساهمت في ذلك وعلى رأسها قانون الصوت الواحد الذي مزق العشائر وقانون السماح بالحشيشس والخمور وايقاف قوانين القصاص والحدود والتستر على الجناة وحمايتهم امنيا بالرغم من انهم معروفين باثارة الفوضى والعنف في الجامعات وقد صدر بحقهم عدد من العقوبات دون تنفيذ , وهنا نرى بالمقابل الملاحقات للطلبة الاحرار وايقاع العقوبات القاسية بحقهم وذلك لمنشور دعوي او انتماء حزبي او موقف وطني مشرف.
خامساً : ان سياسة منع الخطباء والوعاظ والتضييق على دور تخريج اهل الايمان وحفظة القران بالاضافة لاثارة النعرات والطائفية والعنصرية ضمن قانون فرق تسد على وسائل الاعلام الرسمية وبشكل واضح ولافت بالاضافة لقبول الطلبة على اساس الواسطات والمكرمات بعيدا عن العدالة والكفاءة كل هذا سبب مباشر في هذه الحالة التي نراها اليوم وبتدبير وتخطيط من اجهزة ().
اخيراً : ان مسؤولية ما جرى يتحمله النظام العاجز عن ادارة امتحانات الثانوية او انتخابات نيابية ولا سبيل للخروج من الازمة الا بالرضوخ لارادة الشعب وتلبية المطالب الاصلاحية التي باتت معروفة لدى الجميع.
حفظ الله الوطن واهله وحسبنا الله ونعم الوكيل
والله اكبر ولله الحمد
جماعة الاخوان المسلمين
المكتب الاعلامي
 

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يهدي النفوس
شكرلك اخي للمتابعة
 

نورس الحياة

الاداره العامه
إنضم
9 يوليو 2012
المشاركات
16,496
مستوى التفاعل
1,131
النقاط
0
العمر
49
نسآل الله الآمن و الآمان لهذا الوطن وآهله
 
إنضم
11 مارس 2013
المشاركات
653
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
لا حول ولا قوة الا بالله
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
نسآل الله الآمن و الآمان لهذا الوطن وآهله
شكرلك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى