عام الإثارة مونديال السامبا يخطف الأضواء

متجاوب 2023

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
التاريخ: 25 ديسمبر 2014

512465.jpg


في عام حافل بالأحداث الكروية المثيرة، استحوذت بطولة كأس العالم التي استضافتها البرازيل في يونيو ويوليو الماضيين على القدر الأكبر من الاهتمام هذا العام، كما نالت بطولتا كأس العالم المقبلتان نصيبهما من الاهتمام والمتابعة على مدار الشهور الماضية.
وأثارت بطولتا كأس العالم 2018 في روسيا و2022 في قطر الكثير من الجدل حول الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
وبعد انتظار طويل وترشيحات وتكهنات لم تتحقق مراراً على مدار السنوات الماضية، انتزع المنتخب الألماني العرش العالمي وتوج بلقب كأس العالم 2014 عن جدارة بعد تغلبه على المنتخب الأرجنتيني في المباراة النهائية للبطولة.
512466.jpg

نهائي المونديال
وعلى مدار شوطي المباراة ، فشل الفريقان في هز الشباك لكن يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني (المانشافت) كان يدرك مكمن الخطورة الحقيقي في فريقه واللاعب الذي قد يصبح مفتاح الفوز باللقب.
ولذا، دفع لوف بلاعبه الخطير ماريو غوتزه في الوقت المناسب وأشركه في الدقيقة 88 ليخوض الوقت الإضافي مع الفريق.
وأبلغ لوف لاعبه غوتزه :«حسنا، أظهر للعالم أنك أفضل من (ليونيل) ميسي وأنك تستطيع حسم لقب كأس العالم».
وبعد انتهاء الشوط الإضافي الأول بالتعادل ، كافأ غوتزه /22 عاما/ نجم خط وسط بايرن ميونيخ مديره الفني بتسجيل هدف الفوز الثمين في الدقيقة 113 ليمنح الفريق لقب العالم للمرة الرابعة في تاريخ الكرة الألمانية.
وكان هدف غوتزه في 13 يوليو على استاد ماراكانا العريق بمدينة ريو دي جانيرو من أهم الأحداث في مونديال البرازيل ومن أبرز اللحظات في تاريخ كرة القدم حيث أسدل الستار على واحدة من أبرز بطولات كأس العالم إثارة.
وبعد هذه البطولة، سيطرت النسختان التاليتان من المونديال على معظم الأجواء فيما تبقى من عام 2014.
وبعد سنوات من القلق والاضطرابات السياسية والمشاكل حول بناء الاستادات بهذه التكلفة الباهظة في البرازيل لاستضافة المونديال، أكدت البرازيل على استعدادها مع انطلاق فعاليات البطولة واستضافت بنجاح النسخة العشرين من بطولات كأس العالم.
خسارة البرازيل بسباعية
512467.jpg

ولكن أحلام راقصي السامبا في الفوز باللقب العالمي السادس تبددت وذهبت أدراج الرياح إثر انهيار الفريق بشكل لم يكن متوقعا على الإطلاق خلال مباراته أمام المنتخب الألماني في المربع الذهبي للبطولة حيث نال الفريق هزيمة تاريخية في هذه المباراة وخسر 1/7 في مدينة بيلو هوريزونتي.
وأعادت هذه الهزيمة الثقيلة إلى الأذهان ذكريات السقوط المهين للمنتخب البرازيلي على ملعب ماراكانا أمام نظيره الأوروجوياني في المباراة الختامية لمونديال 1950 بالبرازيل وهي المباراة التي اشتهرت بلقب «ماراكانازو» والتي منحت اللقب العالمي الثاني لأوروجواي بعدما كان التعادل كافيا لمنح البرازيل لقبها العالمي الأول.
وخلال المباراة أمام البرازيل في المربع الذهبي لمونديال 2014 ، سجل المهاجم الألماني المخضرم ميروسلاف كلوزه الهدف الثاني للفريق في هذه المباراة وانفرد بالرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب على مدار تاريخ مشاركاته في المونديال.
وقال لويس فليبي سكولاري المدير الفني للمنتخب البرازيلي عقب الهزيمة :«إنها كارثة... أسوأ هزيمة في تاريخ المنتخب البرازيلي».
وقال مارسيلو مدافع المنتخب البرازيلي :«اليوم كان الأسوأ في حياتنا».
وظهرت مؤشرات هذه الهزيمة خلال مباراة الفريق أمام المنتخب الكولومبي في دور الثمانية حيث أصيب نيمار دا سيلفا مهاجم الفريق إثر التحام عنيف للغاية مع المدافع الكولومبي خوان زونيجا كما نال تياجو سيلفا مدافع المنتخب البرازيلي إنذارا في المباراة هو الثاني له في البطولة ليحرمه من المشاركة في المباراة أمام ألمانيا بسبب الإيقاف.
وكان غياب نيمار وسيلفا كافيا لإصابة المنتخب البرازيلي بالإحباط كما حرم الفريق من خبرتهما مما مهد الطريق أمام هذه الهزيمة الثقيلة.
السامبا يودع
وبعدها، ودع المنتخب البرازيلي البطولة على أرضه بأسوأ شكل ممكن حيث خسر صفر/3 أمام المنتخب الهولندي في مباراة تحديد المركز الثالث وكان طبيعيا أن يستقيل سكولاري من تدريب الفريق بعد انتهاء البطولة.
وكان سكولاري واحدا من عدة مدربين تركوا مناصبهم خلال أو بعد انتهاء المونديال البرازيلي ولكن فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني ظل في منصبه رغم الخروج المبكر والمهين لفريقه من الدور الأول للبطولة التي خاضها للدفاع عن لقبه العالمي.
تذاكر في السوق السوداء
وعلى هامش المونديال البرازيلي، كانت هناك بعض الأمور المثيرة للجدل خارج الملعب أيضا حيث ألقي القبض على أحد مسؤولي الفيفا بفندق معتمد للفيفا يطل على شاطئ كوباكابانا الشهير للتحقيق معه بشأن بيع تذاكر المباريات في السوق السوداء.
ميسي أفضل لاعب
ورغم تفوق غوتزه على ميسي في نهائي البطولة، كانت الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال البرازيلي من نصيب النجم الأرجنتيني متفوقاً على نيمار والكولومبي رودريجيز والألماني فيليب لام وتوني كروس وتوماس مولر وماتس هولمز والهولندي آريين روبن والأرجنتينيين ماسكيرانو و دي ماريا.
وفي بداية هذا العام، حل ميسي ثانياً في استفتاء الفيفا على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2013 وتوج منافسه العنيد رونالدو بالجائزة للمرة الثانية في مسيرته الكروية.
ورغم فوز رونالدو بالجائزة، لم يترك اللاعب بصمة حقيقية مع منتخب بلاده في المونديال البرازيلي نظرا لأنه لم يتعافَ تماما من الإصابة التي عانى منها قبل البطولة.
أرقام قياسية لليو ورونالدو
ورغم هذا، استمتع كل من ميسي ورونالدو بعام اتسم بتحطيم كل منهما لبعض الأرقام القياسية مع ناديه ليقع عليهما الاختيار مع حارس المرمى الألماني نيوير في القائمة النهائية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2014.
واعتلى ميسي نجم برشلونة قائمة أفضل الهدافين في تاريخ الدوري الأسباني ثم تصدر قائمة أفضل الهدافين في دوري أبطال أوروبا.
كما تألق رونالدو بشكل هائل في هز الشباك خلال 2014 وقاد ريال مدريد للقب دوري أبطال أوروبا بالتغلب في النهائي على جاره ومنافسه العنيد أتلتيكو في نهائي مدريدي تاريخي للبطولة.

ترك المهاجم الأوروغوياني الدولي لويس سواريز بصمته الخاصة في البطولة عندما «عض» جورجيو كيليني مدافع المنتخب الإيطالي في كتفه خلال مباراة الفريقين في الدور الأول للبطولة. وكانت هذه هي واقعة «العض» الثالثة في مسيرة سواريز الكروية مما أدى إلى قرار قاس من الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بإيقافه تسع مباريات رسمية مع منتخب بلاده.
رحيل أساطير الساحرة المستديرة إزيبيو ودي ستيفانو
512468.jpg

شهد 2014 وفاة عدد من أعظم لاعبي كرة القدم السابقين مثل الأسطورة البرتغالي إيزيبيو والأسطورة الأرجنتيني-الأسباني ألفريدو ستيفانو والنجم الإنجليزي توم فيني. كما توفي كل من تيتو فيلانوفا المدير الفني السابق لبرشلونة ومواطنه لويس أراغونيس المدير الفني السابق للمنتخب الأسباني الفائز بلقب يورو 2008 .
وتسبب تفشي وباء الإيبولا بغرب أفريقيا في مطالبة المغرب بتأجيل استضافتها لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 ولكن الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) رفض هذا وقرر نقل البطولة، التي تنطلق فعالياتها في 17 يناير المقبل، إلى غينيا الاستوائية لتقام في نفس موعدها المحدد سلفا.
وبالنسبة للفيفا، انتهى عام 2014 مثلما بدأ انصب معظم الجدل في الأسابيع الأخيرة على بطولة كأس العالم 2022 في قطر والتحقيقات التي أجريت بشأن ادعاءات الفساد في عملية منح استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب.
ويقرر الفيفا في 2015 إمكانية نقل البطولة إلى فصل الشتاء في قطر كما أشار الفيفا مؤخراً إلى أنه سينشر نسخة منقحة من التقرير الكامل للتحقيقات التي أجريت بشأن بطولتي 2018 و2022 رغم تأكيده على عدم إعادة التصويت على أي من البطولتين.
وكان تقرير مختصر أصدره هانز يواخيم إيكر رئيس الغرفة القضائية بلجنة القيم في الفيفا الشهر الماضي برأ ملفي 2018 و2022 من أي مخالفات.
الملكي بطل العالم
512469.jpg

اختتم الريال مسيرته في 2014 بإحراز لقب كأس العالم للأندية بالتغلب في النهائي على سان لورنزو الأرجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس بمدينة مراكش المغربية. وأكمل أشبيلية الهيمنة الأسبانية على الساحة الأوروبية بالتغلب على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح في نهائي مسابقة الدوري الأوروبي.
وأنهى أتلتيكو فترة صيامه عن الألقاب والتي امتدت لتسعة مواسم احتكر فيها برشلونة والريال اللقب قبل أن يحرز أتلتيكو اللقب في موسم 2013/2014 .
سيتي عريس البريمرليغ
512470.jpg

تشهد بطولات الدوري الكبيرة الأخرى في أوروبا مفاجآت كبيرة حيث أحرز مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي وحافظ يوفنتوس على لقب الدوري الإيطالي وكذلك فعل بايرن ميونيخ في الدوري الألماني (بوندسليغا) بعد موسم اتسم بتحطيم العديد من الأرقام القياسية علماً بأنه كان الأول للفريق بقيادة المدرب الأسباني جوسيب جوارديولا.
وحافظ بايرن في ذلك الموسم على ثنائية الدوري والكأس في ألمانيا
 

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
’’’ يسلمهم هالأيآدي ’’’
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى