عادات وتقاليد الاحتفال بالمولد النبوي

متجاوب 2023

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
266
النقاط
63
الإقامة
المفرق
عادات وتقاليد الاحتفال بالمولد النبوي
.........................................................

#‏سورية : تقام الموالد الدينية في المساجد او المنازل و توزع ( صرر من الملبس ) بالإضافة لتوزيع المصاحف الشريفة وتزين الأسواق القديمة بلافتات وزينة تحمل اسم الرسول الكريم ..
#‏الجزائر : تبدي الأسر الجزائرية اهتماما كبيرا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي غالبا ما تتصدره عادات وتقاليد تفضلها العديد من العائلات بالتجمع على مائدة عشاء خاص بهذه المناسبة الدينية، إذ تقوم العائلات بالتفنن في طهي مأكولات محضرة بلحم البقر أو الدجاج وحلويات محلية ، كما أن إشعال الشموع والبخور في جميع أرجاء المنزل تعد خطوة لا يستغنى عنها في مثل هذه المناسبة .. بالإضافة لإلقاء الخطب والدروس والمواعظ في مختلف المساجد .
#‏مصر : ومع بداية شهر ربيع أول من كل عام تُقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبرى والميادين في جميع مدن مصر خاصة في القاهرة؛ حيث مساجد أولياء الله والصالحين، كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب (رضي الله عنها) تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوة والأطعمة وسيركاً بدائياً يضم بعض الألعاب البهلوانية وركنا للمنشدين والمداحين، وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .
وتعد "حلوى المولد" من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر؛ حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد على رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.

#‏المغرب : تبدأ الاحتفالات مع بداية شهر ربيع الأول إلى يوم مولد النبي (ص) في الثاني عشر منه .. يقام يومياً في المساجد دروس في السيرة النبوية ترافقها مدائح نبوية وأناشيد ..
يقام بعد صلاة العشاء بتوزيع التمر والحليب واشعال البخور والعطور
يرتدي الجميع وبخاصة الاطفال ثياباً جديدة .. وتحضر الحلويات والمعجنات وتشهد الاسواق حركة كثيفة لبيع الأطعمة والحلويات وألعاب الأطفال
تقام في البيوت احتفال يدعى بالميلودية وهي مناسبة للتجمع محبة لرسول الله ..
تقام في بعض المناطق مواكب شموع بأشكال هندسية وتطريزات ملفتة

#‏السودان : ويأخذ الاحتفال في السودان شكلاً وطابعاً مميزاً حيث تنصب الخيم الكبيرة الواسعة في أماكن الاحتفال وجزء من هذه الخيم يخصص للذكري والمدح النبوي الشريف من الطرق الصوفية والطوائف الاسلامية ، وخيم أخري تعرض وتباع فيها كل ما لذ وتشتهيه الأنفس من الحلويات تحضر خصيصاً لهذه للاحتفالية ، مع العلم ان هناك اماكن مخصصة لهذه الاحتفاليات في كل ولايات السودان يطلق عليها ميادين المولد غالباً ، وتحظي العاصمة الخرطوم بعدد كبير من الميادين التي تقام فيها هذه الاحتفالية في الخرطوم وبحري وام درمان وهذه هي اضلاع العاصمة المثلثة.
ـ ولمدينة ام درمان طقوس معينة في الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف حيث شرعت الطرق الصوفية في تسير زفة المولد النبوي الشريف التي بدأت من ود نوباوي وشملت شوارع واحياء ام درمان الي ان وصلت ساحة المولد وحوش الخليفة تعبيراً عن مكانة المصطفي صلي الله عليه وسلم فكان تدافع مواطني امدرمان تجاه الزفة وهم تلك المدائح والاناشيد مصحوبة بالتكبير والتهليل مما اعطي طعمها الخاص وجذب الانظار نحوها كعادة كرم السودانيين في المبادرة بالمناسبات الوطنية والدينية كانت ضيافة العصائر والتمر حاضرة بين سكان الاحياء تحية استقبال للمارين عبرهم .

#‏الكويت وبعض دول الخليج : يحتفل به في خشوع، فيقرأ القرآن وتنشد المدائح وتقدم الملابس والنقود للفقراء .
أما في #‏السعوديــة .. فيعتبر آل سعود ذكرى مولد الرسول بدعـة ..!!





اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







maxresdefault.jpg

 

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


جزاك الله خير
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
266
النقاط
63
الإقامة
المفرق


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



سلمتِ غاليتي فرحة
أسعد الله حياتكِ
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى