Welcome To Jordan

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

علم المملكة الأردنية الهاشمية

خارطة المملكة الأردنية الهاشمية
100px-Coat_of_Jordan.png

شعار الأردن
Royal_house1.jpg

الأردن
الأردن أو المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي، فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.
يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من فلسطين والضفة الغربية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
العاصمة: عمان
الإحداثيات الجغرافية: 29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع
اللغة الرسمية :- العربية
الملك :- عبدالله الثاني بن الحسين
العملة :- الدينار
رمز الأنترنت الدولي:- jo
مقدمة الأتصال الدولي:- 962
السكان
سكان المملكة عددهم حوالي خمسة ملايين نسمة ضمنهم أقليات شركسية، شيشانية، أرمينية ، كردية و تركمانية تشكل مجتمعة حوال 1% من مجموع السكان. حزء كبير من سكان المملكة تأتي أصولهم من فلسطين. جزء منهم هجروا الى الأردن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 و الجزء الآخر منح الجنسية الأردنية بعد تعميمها على سكان الضفة الغربية بعد قيام وحدة الضفتين عام 1950 (بين ضفتي نهر الأردن). لا يمكن للمرء أن يميز سكان البلاد ذو الأصل الفلسطيني بسهولة، حيث أنهم متجانسين عرقيا، دينيا، لغويا و أحيانا عشائريا مع سكان البلاد الأصليين. يتمتع الأردن بنسبة أمية منخفضة، يرافقها نسبة نمو سكاني عالية. الكثافة السكانية تتركز في وسط و شمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام. تتمتع الأقلية المسيحية ، اللتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية ، بحقوق دينية و سياسية عالية. كما يعيش عدة آلاف من أبناء الطائفة الدرزية في شرق الأردن. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الشامية و البدوية. اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى، يرجع ذلك لفترة الاستعمار البريطاني للبلاد في بداية القرن العشرين. هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.
amman_at_night.jpg

عمان ليلاً
عمان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ويفوق عدد سكانها ال 2.5 مليون نسمة إذا ما حسبت ضواحيها، هي المركز التجاري والإداري للأردن. يعتقد أن عمان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربة عمون أو فيلادلفيا
عمان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. في عام 1994 وجدت الحفريات الباحثة عن الاّثار بيوت وأبراج يُظنّ أنها من العصر الحجري حوالي العام 7000 ق.م. وقد كانت في العام 1200 ق.م قد أصبحت عاصمة العمونيين وقد قاتل هؤلاء داوود وغيره.
أما تسمتها فيلادلفيا فهو يعود للقائد فيلادلفيوس في القرن الثالث قبل الميلاد وذلك إبان حكم الأسرة الإغريقية توليمي. وقد كانت جزء من الدولتين النبطية والسولوسيدية وثمّ استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.م. المدينة أصبحت جزءا من تحالف الديكابولاس, وهو تحالف يضم عشرة مدن وهي جرش, جادارا (او ما يعرف اليوم بأم قيس, بيلا, أربيلا (اربد) وأخريات.
فيلادلفيا اعيد بنائها أيام الحكم الروماني لتشمل مدرج وشوارع مرصوفة وأعمدة على الطراز الروماني. أيام الحكم البيزنطي كانت مقر الكرسي المسيحي وبنيت الكثير من الكنائس ولكن المدينة لم تعد مزدهرة كما كانت. وقد وصلها الفرس في عام 614م ولكن حكمهم كان قصيرا وانتهى عندما وصلت جيوش المسلمين في 635 م وأعيد تسميتها بالاسم السامي عمّان أو عمون. وكانت نقطة مهمة على خطوط التجارة ولكن هذه الخطوط تغيرت لتتراجع عمّان ولم تزدهر حتى قام العثمانيون بنقل مجموعة من القوقازيين اليها ولكن جارتها السلط كانت مركز الحياة في المنطقة الى أن أعلن الملك عبدالله بن الحسين أنها عاصمة الأردن.
يوجد في المدينة آثار رومانية مازالت قائمة ليومنا هذا، أهمها ساحة الفورم و المسرح الروماني. يقع الفورم بين جبل القلعة و جبل الجوفة أمام المسرح الروماني بوسط عمان. تبلغ مساحة الفورم و المسرح ما مجموعه 7600 متر مربع و يعود تاريخ بنائهم على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي و تحديدا بين عامي 138 و 161 ميلادي ابان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. اليوم بني إلى جانب الفورم حديقة ذات نوافير عدة، تسعمل كمأوى للهروب من أزمة المرور و زحمة التسوق في وسط مدينة عمان. كانت الساحة محاطة من ثلاث جهات بشوراع أعمدة، التي يشاهد المرء منها اليوم فقط الأعمدة الواقعة في الجزء الجنوبي من الساحة، المتاخمة للمدرج. بنى الرومان، نظام تصريف للمياه تحت الساحة.
استعمل المسرح الروماني للعروض المسرحية و الغنائية. بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح لستة آلاف متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش، الذي يتسع إلى 4000 - 5000 متفرج. يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن. أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح، يسمع المتفرجون في جميع مدرجات المسرح بطريقة واضحة إلى الخطيب الذي يتكلم منه. المسرح مقسم إلى 44 صف، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلى القوم، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية و الثالثة مخصصة لباقي الشعب. كان هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغير ثيابهم و للتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى المسرح، منحوت في الصخر، كان به تماثيل للآلهة الرومانية.
هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية و متحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن و استعمالهم للأدوات و الأثاث على مدى القرن السابق، و خاصة حياة الريف و البدو. المتحف الثاني يتناول أزياء المدن الأردنية و الفلسطينية التقليدية و الحلى و أدوات التزيين التي تستعملهم النساء.

Jordan_ar.jpg

الملك عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا الحسين


تاريخ الأردن.

دخلتها قوات الثورة العربية (1920 - 1921) بقيادة علي ابن الحسين شريف مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده ابو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبد الله بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الاردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال. ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة هشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.



اﻷالأردن هو من الدول العربية القليلة الذي لا يملك احتياطات نفط. يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها.



هناك ثلاث مطارات دولية في الأردن، اثنان منهم في عمان و الثالث يقع في مدينة العقبة. يوجد بالعقبة أيضا ميناء
اﻷالأردن البحري الوحيد. لدى اﻷردن أطول حدود مشتركة لدولة عربية مع إسرائيل، هناك عدة معابر بين البلدين، أشهرها جسر الملك حسين (أو جسر اللنبي) و جسر الشيخ حسين و معبر وادي عربة في الجنوب. شبكة الطرق جيدة إلى حد ما، تتركز حول العاصمة عمان و في شمال و غرب المملكة. هناك خط بري رئيسي يربط شمال الأردن بجنوبه، هو تقريبا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) و الحدود السعودية (العمري). هناك خط سكة حديد يعود إلى أيام الحكم العثماني، يقطع المملكة من شمالها إلى جنوبها. تم تجديده و التركيز على خط عمان - دمشق للركاب و البضائع، و خط عمان - العقبة للبضائع فقط


العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. سعر الدينار بشكل عام ثابت مقابل الدولار، تبلغ قيمته حوالي 0.7 دينار مقابل الدولار الأمريكي


عمان ( مدينة الحب الأخوي )

العاصمة الأردنية

عمان عاصمة الأردن في العصور الغابرة وفي أيامنا الحاضرة. إنها ربة عمون التي شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم. هي ذات المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان، والتي أطلقوا عليها اسم فيلادلفيا ( مدينة الحب الأخوي). فيما مضى كانت أبنية المدينة تغطي سبعة تلال، مثلها مثل مدينة روما،
أما الآن فان أبنيتها تنتشر على تسع عشرة تله.


تعتبر عمان مدينة المفارقات، يلتقي فيها القديم والحديث. يطلق البعض عليها اسم ( المدينة البيضاء)، وتنتشر منازلها وداراتها على تلال عديدة، بحيث تبدو أشبه ما تكون بلوحة فسيحة رسمتها الطبيعة، تتداخل فيها الألوان: البنفسجية والوردية والبيضاء. ويغلب اللون الآبيض على أبنية المدينة، لان معظم العمارات والدارات أنشئت من الحجر الابيض، المصقول أحيانا والمسمسم لأحيانا أخرى، والذي تتخلل بعضه العروق الملونة الرائعة. بل انك لتجد هنا وهناك أبنية أنشئت من الرخام الأبيض المصقول.


LeftMenuImages_06.jpg

لوحة من الفسيفساء


هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة، تتمتع بثروة من المعالم الأثرية الخالدة. فعلى جبل القلعة الذي كان يتوج المدينة القديمة يرتفع هيكل هرقل، الى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في العهود الموغلة في القدم، منذ ما يقارب سبعمائة ألف سنة. أما في الجهة المقابلة لجبل القلعة، فيقوم المدرج الروماني الكبير الذي يتسع ستة الآلف متفرج.

_31574_JORDAN_18-6-2005.jpg

موجودات ثمينة (( متحف جبل القلعة: تاريخ الأردن في بوتقة واحدة ))




المدرج الروماني ليلاً



ما تزال عمان تتوسع وتنتشر باستمرار، وهي العاصمة وكرسي الحكم والإدارة، الحافلة بالنشاط التجاري، تتخللها الفنادق الكبيرة، والأندية والمنتزهات، والملاعب الرياضية، ومراكز الثقافة والمؤتمرات، والنوادي الليلية. وتكثر في عمان المطاعم التي تشتهر بتقديم جميع أنواع المأكولات من الأطعمة العربية التقليدية الى أطعمة الشعوب العربية.

يستطيع الزائر أن يجد في فنادق عمان وكلاء للسياحة والسفر من ذوي الخبرة في تأمين وتسهيل الحجز والسفر الى أي مكان في العالم. أما مطار الملكة علياء الدولي فيقع الى الجنوب من المدينة. وتقوم سيارات الأجرة والحافلات بتأمين المواصلات بكل يسر وسهولة بين المطار والمدينة.



amman_panorama.jpg

عمان _ وسط البلد



husseini_mosque.jpg

جامع الحسين ( وسط البلد ) ليلاً


amman_view.jpg

مدينة عمان


arch_museum.jpg

متحف في عمان

 
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
43
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
هاي الأرن ارنا وابو حسين قيدنا
يعطيك العافيه صقروسامحني لمروري البسيط بس الي رجعه ان شاء الله بس لأني مشغول شوي رح ارع الموضوع كتييييييييييير رائع
 
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,540
مستوى التفاعل
40
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
يعطيك العافيه شيخنا
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكورة على مرورك اختي​
 

Basam_20211

عضو vb
إنضم
18 سبتمبر 2009
المشاركات
3,514
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
في سفينة الحياة السيارة
مشكوووور اخي صقر على موضوعك الجمي والمهم عن الاردن البلد المضياف
 

ندوش

عضو ذهبي
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
140
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الاردن
ايا اردن
ايا اردن يا وطني

يا حبي واشجاني
يا قلب احاكيه
من اعماق وجداني
اناجية اكلمه
اغنية باحلى الحاني
ايا اردن
في شوق لك دائم
شوق كحال ضمئاني
كحال غائب مجبر
عن ام من ازماني
كحال تائه ضائع
يعيش الحلم احزاني
ايا اردن
حماك الله من عابث
ومن اشرار حقداني
حماك الله كي تبقى
لكل الكون عنواني
حماك الله ياوطني
وحمى عبدالله الثاني

اردن اشرق في الوجدان مرآكا
وجنة الخلد أهدت بعض معناكا
نسيج وحدك انت الحسن يا وطني
هذا الجمال وهذا السحر تاجاكا
هتفت باسمك تحنانا وتعلية
فنور القلب من رؤيا محياكا
كل الشقائق في بطحاء اردنا
اكليل غار وحب خين نلقاكا

" إذا عطشتِ وكان الماء ممتنعـــــــا
فلتشربي من دماء الزند يا بلدي
وإذا سقطت على درب الفدا قطعا
أوصيك أوصيك بالأردن يا بلدي "

 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى