قصة إسلام الصحابي وحشي بن حرب الحبشي (قاتل سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ) رضي الله عنهما وارضاهما

متجاوب 2023

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
264
النقاط
63
الإقامة
المفرق
الكثير منا لا يعرف عن وحشي بن حرب الحبشي رضي الله عنه إلا أنه قاتل أسد الله حمزة بن عبد المطلب لذا أحببت أن أنقل لكم من أخباره وقصة إسلامه رضي الله عنه لنزيل بعض الصور البشعة التي خلفها التلفاز بمسلسلاته دون توضيح لنهاية الحقيقة لشخوص وأي شخوص من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

أتمنى الفائدة للجميع أحبتي في الله




صاحب الرسول علية اقضل الصلاة و اتم التسليم وحشي بن حرب هو صحابي جليل ، هو وحشي بن حرب الحبشي ، و هو من قام بقتل حمزة بن عبد المطلب يوم غزوة أحد ، و كما قام بقتل مسيلمة الكذاب في يوم اليمامة ايضا و لكن بعد ان دخل في الاسلام و ترك الكفر و عبادة الاوثان التي كان يتبعها قريش دخل في معارك كثيرة مع الصحابة و الرسول صلى اللع عليه وسلم وساهم في قتل العديد من اعداء السلام هذا كان قبل ان يسلم و بعد ان اهتاى واسلم قال “‏ قتلت خير الناس في الجاهلية و شر الناس في الإسلام ” .
وحشي قبل إسلامه و قتله لحمزة
تعددت الروايات حول قتلة لحمزة ب

ن عبد المطلب ففي بعض الروايات قيل انه قتله بامر من هند بنت عتبة و لعل هذه القصة الاكثر انتشار بين الناس و قيلت في العديد من اللقصص التي جسدتها افلام .
لكن القصة الحقيقية التي رويت عن طريق وحشي هي
:‏” بعد إن حمزة قام بقتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر ، فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن ثارت لي و قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال : فلما أن خرج الناس عام عينين اي خرجوا الى ” جبل بجوار احد ” ، خرجت مع الناس إلى القتال ، فلما أن اصطفوا للقتال ، خرج سباع قائلا : هل من مبارز عند اذن خرج إليه حمزة بن عبد المطلب قائلا ” يا سباع، با ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ ثم أشد عليه فكان كأمس الذاهب ، و قال حبشي كمنت لحمزة بن عبد المطلب تحت صخرة ، فلما دنا مني اي اقترب مني رميته بحربتي فقتلته “
إسلام وحشي بن حرب الحبشي
و بعد ان قتل حمزة تم تحريره و ظل ماكثا في مكة حتى ان جاء اليها المسلمين و فتحوها ، فهرب خوفا إلى الطائف و لم يخرج من الطائف الا لمقابلة الرسول محمد صلى الله علية وسلم و هنا ذكر نص عنه ” فلما خرج وفد الطائف ليسلموا ضاقت علي الأرض بما رحبت و قلت ألحق بالشام أو اليمن أو بعض البلاد فو الله إني لفي ذلك من همي إذ قال رجل ‏:‏ ويحك ‏!‏ إنه و الله ما يقتل أحداً من الناس دخل في دينه‏.”

اخذت كلمات الرجل تردد في ذهني و لم البث حتي ان خرجت الي المدينة قائلا الشهادة . فلما وجدني رسول الله قال لي وحشي ؟ فاجبته نعم يارسول الله ؟ فقال لي : حدثني كيف قتلت حمزة بن عبد المطلب ؟ فاجابته “‏” بعد إن حمزة قام بقتل طعيمة بن عدي بن الخيار ببدر ، فقال لي مولاي جبير بن مطعم إن ثارت لي و قتلت حمزة بعمي فأنت حر قال : فلما أن خرج الناس عام عينين اي خرجوا الى ” جبل بجوار احد ” ، خرجت مع الناس إلى القتال ، فلما أن اصطفوا للقتال ، خرج سباع قائلا : هل من مبارز عند اذن خرج إليه حمزة بن عبد المطلب قائلا ” يا سباع، با ابن أم أنمار مقطعة البظور أتحاد الله و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم ؟ ثم أشد عليه فكان كأمس الذاهب ، و قال حبشي كمنت لحمزة بن عبد المطلب تحت صخرة ، فلما دنا مني اي اقترب مني رميته بحربتي فقتلته ” فبعد ان فرغت من حديثي قال لي محمد صلى الله علية وسلم ‏”‏ ويحك فهل تستطيع أن تغيب وجهك عني .
رواية اخري عن اسلام وحشي
عن ابن عباس قال :- ” بعث رسول الله إلى وحشي بن حرب قاتل عمه حمزه يدعوه للإسلام فأرسل وحشي قائلا :- يا محمد كيف تدعوني و أنت تزعم أن من قتل أو أشرك أو زنى يلق أثاما و يضاعف الله له العذاب يوم القيامة . و يخلد فيه مهانا و أنا صنعت ذلك فهل تجد لي من رخصة ؟

فهنا انزل الله علي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بسم الله الرحمن الرحيم ” إلا من تاب وامن وعمل صالحا فاؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ” صدق الله العظيم
و قيل ايضا ان في نفس الوقت انزل الله على محمد بسم الله الرحمن الرحيم ” اإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ” صدق الله العظيم وهنا لم ينطق حبشى الا ان قال بعد هذا رد وحشي قائل الشهادة و اسلم و تاب الى الله عز وجل
وحشي في السينما والتلفزيون
جسد وحشي بن حرب في عدة افلام اشهرها :
– ” فيلم الرسالة ” الذي قام بتمثيل دوره الممثل سالم جدارة و هذا كان عام 1976
– ” مسلسل خالد بن الوليد ” الذي قام بتمثيل دوره هو الممثل سامي بلال
– ” مسلسل عمر بن الخطاب ” الذي قام بتمثيل دوره الممثل زياد تواتي
مقتل وحشي بن حرب
شارك وحشي مع المسلمين العديد من المعارك ضد اعداء الاسلام ، من ضمن هذه المعارك حرب كان وحشي من ضمن الجيش الذي رفع راية الاسلام و قتل وحشي علي يد نصراني بعد ان قام بقتل مسيلمة ، و بذلك توفي احدا اصحاب الرسول وحزن علية الرسول ودفن حبشي في مدينة حمص .


 

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
رضي الله عنه

بارك الله فيك همسات :e022:
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
264
النقاط
63
الإقامة
المفرق


رضي الله عنه وارضاه

سلمت سوار
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى