تقليص التخصصات المهنية للثانوية العامة

متجاوب 2023

عطر الزهور

طاقم الادارة
إنضم
11 مايو 2012
المشاركات
8,766
مستوى التفاعل
159
النقاط
0
تقليص التخصصات المهنية للثانوية العامة


قرر مجلس التربية والتعليم تقليص تخصصات التعليم الثانوي الصناعي من 25 إلى 10 تخصصات، ونقل بقية التخصصات إلى مؤسسة التدريب المهني للتدريب عليها وفق برامج التدريب المطبقة لدى المؤسسة.

وتضم التخصصات العشرة: الاتصالات والالكترونيات، وميكانيك المركبات، والكهرباء (التمديدات المنزلية والصناعية)، كهرباء المركبات، والتدفئة والادوات الصحية، واللحام وتشكيل المعادن، والنجارة والديكور، والتكييف والتبريد، وصيانة الاجهزة المكتبية المحوسبة، وميكانيك الانتاج.

وجاءت هذه القرارات، استنادا إلى المادة 24 من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994وتعديلاته، وفي ضوء التوصيات التي تقدمت بها لجان متعدد متخصصة بمشاركة ممثلين من القطاع الخاص بهدف إعادة هيكلة تخصصات التعليم المهني في وزارة التربية والتعليم، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية.

وبدأت وزارة التربية والتعليم عقد سلسلة من اللقاءات مع رؤساء أقسام التخطيط والتعليم المهني والتعلم العام في مديريات التربية والتعليم المختلفة لبحث آليات تنفيذ قرارات مجلس التربية والتعليم المتعلقة بتطوير التعليم المهني والارتقاء به.
وتضمنت قرارات المجلس كذلك تقليص تخصصات الاقتصاد المنزلي إلى ثلاثة تخصصات هي: إنتاج الملابس والتطريز، والتجميل، والتصنيع الغذائي المنزلي، وإيقاف القبول في برنامج التعليم الثانوي المهني الشامل لفرع الاقتصاد المنزلي اعتبارا من بداية العام الدراسي المقبل وتحويله إلى مسار التعليم الثانوي التطبيقي، إضافة إلى توزيع طلبة الصف العاشر الذين يقل معدلهم المعتمد في صفوف الثامن والتاسع والعاشر عن 50 بالمائة على برنامج التلمذة المهنية في معاهد مؤسسة التدريب المهني التابعة لوزارة العمل، والطلبة الذين يتراوح معدلهم ما بين 50- 59,9 بالمائة على مسار التعليم الثانوي التطبيقي.

وتعقد وزارة التربية والتعليم، امتحانا وزاريا لمادة التدريب العملي لجميع التخصصات المهنية، بما فيها المساران الجامعي وسوق العمل، حيث يتم احتساب علامة التدريب العملي في معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للفروع المهنية بما فيها المساران الجامعي وسوق العمل كما هو معمول به في امتحانات الثانوية العامة.

كما تضمنت القرارات منع تحويل أي طالب يتم توزيعه لمسار التعليم الثانوي التطبيقي آو التلمذة المهنية لدى مؤسسة التدريب المهني إلى فروع التعليم الأخرى في أي مدرسة حكومية أو خاصة، في حين قرر مجلس التربية قبول طلبة التعليم الثانوية التطبيقي في كليات المجتمع ببرنامج الدبلوم الفني دون السماح لهم بالتقدم للامتحان الثانوية العامة المهنية أو امتحان الشامل.
وتضمنت القرارات تصنيف الطلبة الراغبين للالتحاق بفرع التعليم المهني في المرحلة الثانوية، إلى مسارين الأول الطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعات، والثاني للطلبة الراغبين للالتحاق بسوق العمل أو كليات المجتمع.

وألزمت القرارات طلبة الفرع الصناعي الراغبين للالتحاق بالجامعات، دراسة مبحثي الرياضيات والفيزياء المخصصين للفرع العلمي كاملين، فيما ألزمت طلبة الفرع الزراعي بدراسة مبحثي الكيمياء والعلوم الحياتية المخصصين للفرع العلمي كاملين.
كما ألزمت طلبة الفرع الفندقي دراسة مبحثي الجغرافيا والرياضيات المخصصين للفرع الأدبي كاملين.
والزمت طلبة فرع الاقتصاد المنزلي بدراسة مبحثي الكيمياء والعلوم الحياتية المخصصين للفرع العلمي كاملين.
وفيما يتعلق بطلبة التعليم المهني الراغبين بالالتحاق بسوق العمل أو كليات المجتمع، فقد ألزمت طلبة الفرع الصناعي، بدراسة وحدات او فصول دراسية منتقاة من مبحث الرياضيات المخصص للفرع الأدبي، ووحدات أو فصول دراسية منتقاة من مبحث الفيزياء المخصص للفرع العلمي.

أما طلبة الفرع الزراعي، فيدرسون وحدات او فصول دراسية منتقاة من مبحثي الكيمياء والعلوم الحياتية المخصصين للفرع العلمي.
فيما يدرس طلبة الفرع الفندقي وحدات أو فصول منتقاة من مبحثي الجغرافيا والرياضيات المخصصين للفرع الأدبي.
ويدرس طلبة فرع الاقتصاد المنزلي وحدات أو فصول دراسية منتقاة من مبحثي الكيمياء والعلوم الحياتية المخصصين للفرع العلمي.
وتحدد وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التخصصات الجامعية التي يقبل فيها الطلبة الناجحون في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للفروع المهنية/ المسار الجامعي
وأوصى مجلس التربية والتعليم بأن تكون التخصصات الجامعية تقنية ومناظرة للتخصصات التي يدرسها طلبة الفروع المهنية.
ويعطى طلبة المسارين الذين انهوا الصف الثاني عشر المدرسي بنجاح شهادة تؤهلهم لسوق العمل، ويعمل بهذه القرارات ابتداءً من العام الدراسي 2016/2017.

وكانت وزارة التربية والتعليم وقعت أخيراً مع مؤسسة التدريب المهني اتفاقية لتنفيذ برنامج التعليم الثانوي التطبيقي
ويتضمن البرنامج قبول 2000 طالب في مراكز التدريب المهني المنتشرة في المحافظات للعام الدراسي 2017/2016، وزيادة هذا العدد ليصبح 4000 طالب في العام الدراسي 2018/2017 و 6000 طالب في العام الدراسي 2019/2018. ويضاف إلى هذا العدد طلبة برنامج التلمذة المهنية الذين يتم قبولهم في مؤسسة التدريب المهني.
 

Manar

طاقم الادارة
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,453
مستوى التفاعل
34
النقاط
48
الإقامة
عمان
الله يبارك فيك وبعمرك عطر

:e106 (1)::e106 (1):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى