شرح مبسط للجموع (جمع المذكَّر سالم، وجمع المؤنَّث سالم، وجمع التكسيرٍ)

متجاوب 2023

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
264
النقاط
63
الإقامة
المفرق
الجَمْع أحد دروس النحو العربي والصرف،وهو اسم يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين.


أنـواعـه

ينقسم الجمع إلى ثلاثة أنواع: جمع مذكَّرسالم، وجمع مؤنَّث سالم، وجمع تكسيرٍ.


جمع المذكرالسَّالم.
ويُسمَّى جمع السَّلامة لسلامة مفرده من التغيير عند الجمع، لفظُ يدل علىثلاثة فأكثر من الذكور العقلاء بزيادة (واو ونون) على مفرده في حالة الرفع، أو (ياءونون) في حالتي النصب والجرّ، وكان له مفرد من جنسه، نحو: (مدرِّسون، فلاَّحين). فإن لم يكن له مفرد من جنسه، أو دلَّ على أكثر من اثنين من غير العقلاء، كانمُلْحقًا بالجمع، نحو: أولو (أصحاب)، عالَمون، أرَضون، سنون، بَنون، ثُبون، عزِون،أهلون، عشرون وبابه إلى التسعين، ونحو ذلك.

كيف يُجْمع الاسم جمع مذكر سالمًا.
إذا كان الاسم المراد جمعه صحيح الآخر زيدت الواو والنون، أو الياء والنون على آخره، نحو: مدرِّس (مدرِّسون، مدرسين). وإذا كانمنقوصًا حُذفت ياؤه وضم ما قبل الواو وكُسر ما قبل الياء، نحو: قاض (قاضُون،قاضين). وإذا كان الاسم مقصورًا حُذفت ألفه وأبقيت الفتحة للدلالة عليها، نحو: أعلَى (أعلَوْن)، مصطفى (مصطفَيْن). وإذا كان الاسم ممدودًا وجب إبقاء الهمزة إنكانت أصلية، نحو: قَرَّاء (قَرَّاءون)، وإن كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جازالإبقاء عليها عند الجمع أو قلبها واوًا نحو (عدّاءون أو عدّاوون وبنّاءون أوبناوون(


جمع المؤنث السالم.

لفظ يدل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده، نحو: هنْد (هِنْدات)

كيف يُجمع الاسم جمع مؤنَث سَالمًا.

إذا كان آخرالاسم المراد جمعه صحيحًا زيدت الألف والتاء على آخره كما في: هِنْد (هندات). وإذاكان الاسم مختومًا بتاء التأنيث، فإنها تُحذَف في الجمع، سواء أكانت زائدة، نحوفاطمة (فاطمات)، أم بدلاً من أصل، نحو: عِدَة (عدات). وإذا كان ثلاثيًًا صحيح العين ساكنها غير مضعَّفهَا، فإن كان مفتوح الفاء وجب فتح عينه عند الجمع، نحو: صَفْحة (صَفَحات). وهذا يُسمَّى بالإتباع (أي إتباع حركة العين لحركة الفاء في المفرد عندالجمع). أما إذا كان مضموم الفاء، أو مكسورها فيجوز في عينه الفتح أو الإتباع لحركةالفاء، أو التسكين، نحو: غُرْفة (غُرَفَات، غُرُفات، غُرْفات) إلا إذا كان مضمومالفاء، لامه ياء، نحو (دُمْية) أو مكسور الفاء، لامه واو نحو (رشْوة) فلا تأتي فيهما لغة الإتباع؛ لثقل الضمة قبل الياء، أو الكسرة قبل الواو. وإذا كان الاسم مقصورًا تُقلب ألفه ياء حين تكون رابعة فأكثر، نحو: حُبْلى (حُبْلَيات)، أو ثالثة أصلها ياء، نحو: هُدى (هُدَيات). وإذا كانت ثالثةً أصلها واو تُقْلَب واوًا، نحو: عصا (عَصَوات). وإذا كانت همزة الممدود أصلية بقيت كما هي، نحو: وضَّاءة (وضَّاءات). وإذا كانت بدلاً من ياء أو واو بقيت كما هي أو قُلبت واوًا، نحو: كساء (كِساءات، كساوات)، ونحو: سماء (سماَءات، سمَاوات). وإذا كانت الهمزة للتأنيث قُلبتواوًا، نحو: صحراء (صحراوات)


جَمْع التكسير.

ما يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين وتغيَّرت فيه صورة المفرد. والتغيُّرظاهر، نحو: رَجُل (رِجال) أو مقدَّر، نحو: فُلْك (للمفرد والجمع). وطرق التغيير فيصورة المفرد هي: الزيادة، نحو صِنْو (صِنْوان)، أو النقص، نحو تُخَمَة (تُخَم)، أوتبديل الشَّكل، نحو: أسَد (أُسْد(.

وينقسم جمع التكسير إلى نوعين: جمع قلَّة،وهو ما وُضع للعدد القليل (منثلاثة إلى عشرة) وأوزانه أربعة: أفْعُل (أنْهُر)،أفعال (أصْحَاب)أفْعِلة (أرْغِفة)،فِعْلة (صبْية). وجمع كثرة،ويدل على ما فوق العشرة إلى مالا نهاية، وأوزانه 23 وزنًا، منها: فُعْل (حُمْر)، فُعُل (صُبُر)، فُعَل (غُرَف)

ومن الجموع أيضًا جمع الجمع وهو أحد صيغة الجمع المتناهي أو منتهى الجموع؛فكلمة (قول) تجمع على (أقوال) وتجمع أقوال على (أقاويل)، فأقاويلوما أشبهها هي صيغة جمع الجمع

أسماء أخرى تدلُّ على الجمع
وهي

1- اسم الجمع
2- اسم الجنس الجمعي
3- اسم الجنس الإفرادي.


اسم الجمع.ما يدل على أكثر من اثنين ويتضمَّن معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه، نحو: جَيْش (مفردهجُنْدي)، قوم (مفرده رَجُل أو امرأة). وقد ورد جمع اسم الجمع، نحو: أقوام (جمعًالاسم الجمع: قوْم


اسم الجنس الجمعي. ما يتضمَّن معنى الجمع دالاً على الجنس، ويُفرَّق بينه وبين مفرده بالتاء، نحو: تَمْر (تَمْرة)، أو العكس، نحو: كمأة (كمء) أو بياء النَّسب، نحو: روم (روميّ)، عرب (عربيّ).


اسم الجنس الإفرادي.وهو مايدلُّ على الجنس ويصلح أن يُطلق على الكثير والقليل، نحو: لَبَن، رماد،عسل.

www.ward2u.com-ola-aleslam-260.gif



 

ام راشد

عضو مميز
إنضم
26 أكتوبر 2014
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا
 

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
جزآك الله كل خير همسات
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى