شرح مميز وسهل لــ أدوات النصب

متجاوب 2023

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
إن الكلمة في اللغة العربية تقسم إلى حرف واسم وفعل. والحرف هو ما لا يظهر معناه كاملاً الا مع غيره من الالفاظ، وله انواع؛ كحروف الجر، وحروف العطف، وحروف النصب، وحروف الجزم، وغيرها. ومنها ما يدخل على الأسماء فقط ؛ كحروف الجر: ( من/ إلى/ عن/ على/ في وغيرها )، ومنها ما يدخل على الافعال فقط؛ كحروف النصب وحروف الجزم.
حروف النصب أو ادوات النصب هي حروف تدخل على الفعل المضارع فقط فتنصبه. وهي : (أن/ لن/ كي/ حتى/ لام التعليل/ إذن/ فاء السببية/ وأو المعية/ لام الحجود).

الفعل المضارع هو فعل يدل على الحدوث الآن؛ أي أنه حدث مقترن بالزمن الحاضر أو المستقبل القريب أو البعيد. ويتميز بأنه يبدأ بأحد حروف كلمة " نأتي" الزائدة، وهو فعل معرب ومبني . والاصل فيه ان يكون مرفوعاً اذا لم يسبق بأداة نصب فيصبح فعلاً مضارعاً منصوباً، وعلامة النصب تختلف باختلاف نوعه، فالأصل أن تكون علامة النصب هي الفتحة مثل : ( لن يلعب الطفل في الشارع)، ولكن تكون علامة النصب حذف حرف النون اذا كان من الأفعال الخمسة وهي:( يفعلون/ تفعلون/ يفعلان/ يفعلان/ تفعلين)، فتحذف النون من آخرها مثل : (ادرسوا يا أولاد كي تنحجوا ) .

أما ان كان فعلاً مضارعاً معتل الاخر فعلامة نصبه أما ان تكون فتحة ظاهرة أو مقدرة على حرف العلة، مثل : ( ينمو الزرع سريعاً)، بعد النصب تصبح : ( لن ينموَ الزرع سريعاً) وهنا ظهرت الفتحة على الواو . أما في المثال التالي : ( ما انزلنا عليك القران لتشقى) . (تشقى) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر. بينما تظهر حركة النصب على الياء مثل: ( حأول أن تحاكيَ اباك ). إذن الفتحة تظهر على الواو والياء ، وتقدر على الألف فقط. والفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب يكون منصوباً مثله. مثل : (عليك أن تنامَ مبكراً وتصحوَ مبكراً ).

إن لكل حرف من حروف النصب معنى خاصاً؛ ف (أن) يعد حرف مصدري. و( لن) حرف نفي. أما ( كي) فهي حرف تعليل لما قبلها. و(لام التعليل) – أيضاً - لتوضيح السبب. و(حتى) تفيد انتهاء الغاية، وقد تفيد التعليل حسبب السياق الذي جاءت فيه. أما (لام الجحود) تفيد الانكار وهي تسبق بنفي. و( الفاء السببة) تفيد تعليل ما بعدها لما سبقها، ولكنها تأتي ضمن شروط ؛ فأما ان تسبق بنفي أو طلب ويشمل الأمر والإستفهام والنهي وغيره . أما ( اذن) فهي حرف جواب ، ويشترط لعملها ان تدل على جواب، وتقع في بداية الجملة، وتفيد المستقبل، وتتصل بفعلها مباشرة. أما ان لم تفد المستقبل فانها ترفعه بدل أن تنصبه . والأمثلة على استخدام حروف النصب هي الأمثلة الاتية : ( لن ابكي مجدداً ) ، ( احب أن اتميزَ) ، (ادرس كي انجحَ) ، (ينام الطفل مبكراً حتى يصحو مبكراً ) ، ( ناتي للحديقة يومياً لنلعب مع الاصدقاء) .
والجديد بالذكر أن (لام التعليل) هي حرف نصب تنصب الفعل المضارع، أما (لام الأمر) هي حرف جزم تجزم الفعل المضارع، وهناك فرق بينهما في المعنى مثل: ( لتدرسْ يا بني درسك) هذه اللام (لام أمر)، أما (يدرس الولد لينجحَ في الإمتحان) هذه اللام (لام التعليل) .
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
264
النقاط
63
الإقامة
المفرق
أحسنت بارك الله فيك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى