شرح شامل ومميز عن اسم الفاعل

متجاوب 2023

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
اسم الفاعل هو أحد أنواع المشتقات، أي أنّه مأخوذ من لفظ ما في كلمة أو أكثر مع التناسب في معنى المشتق والاختلاف في لفظه، كأن نقول أنّ اشتقاق لاعب وملعوب ويلعب ولُعب من الأصل لعب. والاشتقاق من مميزات اللغة العربية عمّا سواها من اللغات الأجنبية الأخرى، فاللغة الإنجليزية يتم الاشتقاق فيها بإضافة أحرف، أمّا في أول الكلمة أو في آخرها. هو اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم؛ للدلالة على وصف من فعل الفعل على وجه الحدوث. كقولنا، لعب لاعب، قال قائل، وقف واقف، ركل راكل، شرب شارب.
اشتقاق اسم الفاعل
اشتقاق اسم الفاعل يتم على عدة صياغات نحوية صرفية هي كالآتي:
أولًا: اشتقاق اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل: كقولنا في ضراب ضارب، لعب لاعب، ركل راكل، رمى رام، وعى واع. أو كقوله تعالى: "ربّ اجعل هذا البلد آمنًا." شروطه:
- إذا كان الفعل معتل الوسط بالألف أو ما يعرف بالفعل الأجوف، حيث تقلب الألف فيه إلى همزة: نام نائم، مال مائل. - إذا كان معتل الوسط بالواو أو الياء فيبقى كما هو دون أي تغييرات، نحو: حول حاول. - إذا كان الفعل معتل الآخر أي ما يعرف بالناقص، فيحدث له من التغييرات تمامًا كالاسم المنقوص، نقوم بحذف الياء في الآخر وذلك إمّا في حالة الرفع أو الجر فقط، وتبقى كما هي في حالة النصب. نحو قاض وقاضيًا وقاضيٌ.
ثانيًا: اشتقاق اسم الفاعل من الفعل المزيد: حيث يتم صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي المصدر "المزيد"، ويكون على وزن الفعل المضارع بتبديل حرف المضارع ميمًا مضمومة ونكسر الحرف ما قبل الأخير. كقولنا: طمأن مطمئن وخرّج مستخرج.
اسم الفاعل يعمل عمل الفعل، بحيث يكون فاعله مرفوعًا في حالة كونه لازمًا، ويرفع الفاعل وينصب المفعول به في حالة كان الفعل متعديًا. يعمل اسم الفاعل لازمًا أو متعديًا في حالتين، الأولى أن يكون اسم الفاعل معرفًا بأل بغضّ النظر عن كونه معتمدًا على النفي أو الاستفهام أم لا. الحافظ كتابك. وقول الشاعر: يا عين بكّي حنيفًا رأس حيّهم الكاسرين القنا في عورة الدبر الحالة الثانية ليعمل اسم الفاعل عمل المتعدي أو اللازم كونه ليس معرفًا بأل، ولكن مشترطًا على:

  1. أن يدل على الحال أو الاستقبال لا للماضي.
  2. أن يعتمد على الاستفهام أو النفي أو المبتدأ أو الموصوف أو الحال.
ويدلّ اسم الفاعل على الحال والاستقبال كالتالي:
1- الحال: الطائرة صاعد ركابها.
2- الاستقبال: احمد معدّ الدرس.
يعتمد اسم الفاعل على الإستفهام كالتالي: أَمدرك فداحة حماقتك. يعتمد اسم الفاعل على النفي نحو قولنا: ما شاكر أخوك المحسن. يعتمد اسم الفاعل على المبتدأ نحو قولنا: الحق قاطع سيفه بالباطل. يعتمد اسم الفاعل على الموصوف نحو قولنا: أقبل رجل متوشح سيفه.
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
264
النقاط
63
الإقامة
المفرق
جميل شكرا لك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى