نصائح للطلاب في الاختبارات إذاعة مدرسية

متجاوب 2023

Mansor_alsawalqa

طاقم الادارة
إنضم
28 أغسطس 2009
المشاركات
4,824
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
الإقامة
معان الابية
نصائح للطلاب فيالاختبارات
للشيخ: محمد صالح المنجد
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه وبعد
فإنّالطالب المسلم يتوكّل على الله تعالى في مواجهة اختبارات الدنيا ويستعين به آخذابالأسباب الشرعية انطلاقا من قول النبي صلى الله عليه وسلم : الْمُؤْمِنُالْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِيكُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلا تَعْجَزْ .صحيح مسلم
ومنتلك الأسباب :


أخيراعزيزي الطالب -تذكّر ما أعددتللآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد : فمن زحزح عن الناروأدخل الجنة فقد فاز .
نسألالله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنهسميع مجيب .


وفي الختام نشكركم على حسناستماعكم
مع تحيات إخوانكم في جماعةالإذاعة المدرسية
2- ا ستعدّ بالنوم المبكّر والذّهاب إلىالامتحان في الوقت المحدد .
4- تذكّر دعاء الخروج من البيت : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولاقوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلمأو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنس التماس رضا والديك فدعوتهما لكمستجابة 6- تفاءل لنفسك ولإخوانك بأنكمستقدمون امتحانا جيدا .
8-اختر مكاناً جيداً للجلوس أثناء الاختبار ما أمكنك ، وحافظ على استقامة ظهرك وأنتجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة .
10-خطط لحل الأسئلة السهلة أولاً والصعبة لاحقا ، وأثناء قراءة الأسئلة اكتب ملاحظاتوأفكارا لتستخدمها لاحقاً في الإجابة .
12-أجب على الأسئلة حسب الأهمية.
14-فكّر جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعاملمعها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لمتكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيحبناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ- خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أنالجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .
16-اعلم بأنّ الغشّ محرّم سواء في مادة اللغة الأجنبية أو غيرها وقد قال عليه الصلاةوالسلام : من غشّ فليس منا ، وهو ظلم وطريقة محرّمة للحصول على ما ليس بحقّ لك منالدّرجات والشهادات وغيرها ، وأنّ الاتّفاق على الغشّ هو تعاون على الإثم والعدوان، فاستغن عن الحرام يُغْنك الله من فضله وارفض كلّ وسيلة وعرْض محرّم يأتيك منغيرك ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه .
1-الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر ليأمري .
3- إحضار جميع الأدوات المطلوبة والمسموح بها كالأقلام وأدوات الهندسة والحاسبةوالساعة لأنّ حسن الاستعداد يُعين على الإجابة .
5- أنتسمي بالله قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركةواستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
7-ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا صعبت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله إذا صعب عليه فهم شيء يقول : يا معلّم ابراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني.
9-تصفح الامتحان أولا ، والأبحاث توصي بتخصيص 10بالمائة من وقت الامتحان لقراءةالأسئلة بدقة وعمق وتحديد الكلمات المهمة وتوزيع الوقت على الأسئلة .
11-تأنّ في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التأني من اللهوالعجلة من الشيطان . " حديث حسن : صحيح الجامع 3011
13- إذا اكتشفت بعد الاختبار أنّك أخطأت في بعض الإجابات فخذ درسا في أهميةالمزيد من الاستعداد مستقبلا أو عدم الاستعجال في الإجابة وارض بقضاء الله ولا تقعفريسة للإحباط واليأس وتذكّر حديث النبي صلى الله عليه وسلم : وَإِنْ أَصَابَكَشَيْءٌ فَلا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْقَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ .صحيح مسلم
15-خصص 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك . وتأنّ في المراجعة وخصوصا في العملياتالرياضية وكتابة الأرقام ، وقاوم الرغبة في تسليم ورقة الامتحان بسرعة ولايُزعجنّك تبكير بعض الخارجين فقد يكونون ممن استسلموا مبكّرا .

 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
265
النقاط
63
الإقامة
المفرق
جزيت خيرا وبارك الله فيك


وبالتوفيق لطلابنا الآحبة


 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى