!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك الموضوع بالضغط علي زر الفيس بوك

العودة   منتديات صقر الجنوب > المنتديات الاسلامية > الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة
المناهج الاردني المنهاج السعودي المنهاج الكويتي المنهاج الفلسطيني المنهاج الاماراتي المنهاج القطري ניירות עבודה المنهاج البحريني منهاج سلطنة عمان

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة يهتم بكل ما ورد من اعجاز قراني وبياني بالقران مشروحاً من العلماء

الاعجاز العلمي في القران الكريم :. سورة الحديد

الاعجاز العلمي في القران الكريم – سورة الحديد الحديد، سمّيت سورة بأكملها بإسم هذا المعدن الذي كثيراً ما يصدأ. وارتبط الحديد بفعل الانزال وخاصية البأس ونصرة الله بالغيب ثم

إضافة رد
آلقائمة الرئيسية
التسجيل
البحث
مشاركات اليوم
التقويم
التعليمـــات
المتواجدون الآن
مشاهدة ملفي الشخصي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2017   #1
همسآت شرقية
لا إله إلا الله


الصورة الرمزية همسآت شرقية
همسآت شرقية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19129
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : 07-08-2017 (07:11 PM)
 المشاركات : 13,115 [ + ]
 التقييم :  15975
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اٌلِـلِـهٌمِـ صٍـلِـ

وِسُلِـمِـ وِبّـاٌرُكُ

عٍلِـىْ سُيٌـدّﻧَاٌ

مِـحٍمِـدّ

وِعٍلِـىْ آلِـهٌ وِصٍـحٍبّـهٌ

أجِمِـعٍيٌـﻧَ
Q (10) الاعجاز العلمي في القران الكريم :. سورة الحديد



الاعجاز العلمي في القران الكريمسورة الحديد

الحديد، سمّيت سورة بأكملها بإسم هذا المعدن الذي كثيراً ما يصدأ. وارتبط الحديد بفعل الانزال وخاصية البأس ونصرة الله بالغيب ثم وصف الله تعالى نفسه بالقوي والعزيز. فهو ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات. ولأنه يصدأ بسهولة أو علمياً يتأكسد، فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم لينقل بتأكسده الأكسجين من الرئتين الى خلايا الجسم، وكذلك لحياة النباتات كونه أحد العناصر الضرورية لعملية التمثيل الضوئي؛ فنقص الحديد في النبات يجعل الأوراق صفراء وبالتالي تفقد الأوراق كفائتها في عملية التمثيل الضوئي والتي تعتبر اساس الحياة على الأرض!، ويدخل الحديد في كل شيء تقريباً. فالحياة كما نعرفها غير ممكنة بدونه.
الاعجاز العلمي في القران الكريمسورة الحديد


قال تعالى { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِٱلْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا ٱلْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ } الحديد 25

الإنزال


ورد الانزال في عدة مواضع من القرآن الكريم، فأنزل الله المنّ والسلوى على بني اسرائيل { وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٱكُمْ }، وأنزل عقابا من السماء على الذين ظلموا { فَأَنزَلْنَا عَلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ } كما وأنزل الله شرائعه التي تفضي الى العدل { وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ ٱلْكِتَابَ وَٱلْمِيزَانَ لِيَقُومَ ٱلنَّاسُ بِٱلْقِسْطِ } ذكر في منافع الميزانأن يقوم الناس بالقسط، والقسط والإقساط هو الإنصاف وهو أن تعطى قسط غيرك كما تأخذ قسط نفسك. كما وأنزل الله الماء من السماء فأحيا به الأرض بعد موتها وجعل الله من الماء كل شيء حي { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ }. فالغاية من الانزال إمّا ان تكون 1- من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو 2- للهداية أو 3- للعذاب.
البأس
ولكن، لماذا الحديد؟ يخبرنا تعالى أن فبه منافع للناس تؤدي الى حياة أفضل وهذا واضح في حياتنا اليومية، ولكن، ماذا عن البأس، كتب التفسير تصفه بالقوة والردع وأخرى تصفه بالسلاح دون ذكر أي مرجع!، بينما معنى البأس في المعاجم هو الرهبة والشجاعة في الحرب وهو أيضا الشدة في الحرب والعذاب والبَأسُ هو الخوف والحرج، يُقال : لا بأسَ عليه ، ويُقال : لا بأسَ به : لا مانع ، ولا بأس فيه : لا حَرَج. لاحظ أن كافة المعاني اللغوية المرتبطة بالبأس هي غير ملموسة ! فكيف يكون للحديد بأس غبر ملموس أو بمعنى آخر، كبف يكون للحديد صفات غير ملموسة مثل الخوف والرهبة والشجاعة والردع على خصومه؟
كيف يتكوّن الحديد
يتكون معدن الحديد نتيجة الاندماج النووى في قلب النجوم التي يزيد حجمها عن 8 اضعاف حجم شمسنا، فعند دخول هذه النجوم بمرحلة ال سوبر نوفا أو المستعر الأعظم أو بمعنى آخر انفجار النجم، فان النجم يقذف بمعظم محتوياته على شكل انفجار ضخم، ولوهلة، يكون ضوءه اقوى من ضوء المجرة التي تحتويه! وحيث ان حرارة قلب النجم تزيد عن 10 ملايين درجة مئوية، قان كافة العناصر بما فيها المعادن تكون في حالة غازية. عند حدوث الانفجار، يقذف النجم بغازاته الى السماء فيما يسمى بالسحابة السديمية أو السحابة الجزيئية بينما وصفت في القرآن بأنها دخان وهي تسمية أدق علمياً! { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ٱئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَآ أَتَيْنَا طَآئِعِينَ } حيث تبدأ هذه الغازات بفقدان حرارتها والتكثف الى حالتها الصلبة كالحديد والمعادن الاخرى، وبعضها الى حالة سائلة كالماء ويبفى البعض الآخر في حالته الغازية مثل الاكسجين والهيدروجين والنيتروجين والهيليوم. ما ينتج عن التكثف هو ولادة نظام شمسي جديد، حيث يتكون هذا النجم الجديد في مركز تكثف السحابة السديمية (الدخان) بينما تنشأ عقد تكثّف اخرى حول النجم الجديد سرعان ما تخنُس وتجري وتكنُس وبالتالي تولد الكواكب.

فالحديد هو أحد المكونات الرئيسية للكواكب الصلبة، فهو موجود على عطارد والزهرة والارض والمريخ وحتى في قلب الشمس ويعزو العلماء لون المريخ الأحمر الى ارتفاع نسبة الحديد المؤكسد (الصدأ) في تربة هذا الكوكب. فاذا كان الحديد موجودا على كل هذه الكواكب، فلماذا أنزل الله هذه الآية وسمى سورة كاملة باسمه؟ فهناك النحاس الذي استخدمته الحضارات السابقة في حروبها وكان فتّاكا في ما كان يسمى بالعصر البرونزي! وكانت تُصنع منه الأواني كمنفعة للناس. ولماذا لم يتكلم الله عن السيليكون؟ والذي يمثل 62% من قشرة الأرض والذي يصنع منه الزجاج والدوائر الالكترونية التي هي سبب القفزة الكبيرة في زمننا الحاضر.
استخدام الحديد


الاعجاز العلمي القران الكريم سورة 220px-Barringer_Crat


حفرة بارينجر في أريزونا بالولايات المتحدة والتي سببها نبزك حديدي


اكتشف الانسان الحديد الناتج عن النيازك قبل 5500 سنة ولكنه لم يستطع استخدامه كمنفعة في حياته اليومية، استطاع الانسان استخراج خام الحديد من الأرض وصهره وصبه في قوالب أو صفائح خلال الدولة الحيثيية في تركيا 1400 ق م، ولكن هذا الحديد كان هشاً وغير قابل للثني أو الطرق بسبب ارتفاع نسبة الكربون فيه وبالتالي فإن صناعة السلاح من هذا الحديد لم تُحدث أي فائدة تذكر أمام الأسلحة البرونزية.

بفضل من الله، ألان الله الحديد لسيدنا داوود عليه السلام { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَٱلطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ } سنة 1040 – 970 قبل الميلاد وذلك باضافة الحجر الجيري الى الحديد المنصهر والذي بدوره أدى الى تخفيض نسبة الكربون في الحديد وبالتالي ولأول مرّة، تم انتاج الفولاذ أو الحديد المطاوع أو الحديد القابل للطرق Wrought Iron. كما وعلم الله سيدنا داوود صنعة لبوسا وهي نوع من الدرع أو القميص المصنوع من الحلقات الحديدية لتقيه هو وجيشه من بأسهم ! { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } وتفسيرها “حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَعَلَّـمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ…. } الآية، قال: كانت قبل داود صفـائح، قال: وكان أوّل من صنع هذا الـحَلَق وسَرَده داود“. وبالتالي فان سيدنا داوود كان يمتلك ميزة تكنولوجية فوق أعدائه، فقد كان هو وجيشه يحاربون بالسيوف الحادة المصنوعة من الحديد المطروق ويرتدون الدرع الخفيف المسرود من حَلَق الحديد، بينما كان خصومه يستخدمون السيوف البرونزية أو تلك المصنوعة من الحديد المسكوب والتي كانت تتهشم وتتكسّر بأيديهم، ناهيك عن الدروع الثقيلة المصنوعة من الصفائح والتي تحد من الحركة. لا بد أن هذا التقدم التكنولوجي تلاشى بعد حكم سيدنا سليمان وعاد ميزان القوى الى وضعه الطبيعي بعد انتشار هذه الصناعة. هذا يعني أن بأس الحديد لا علاقة له بالمعدن المصنوع منه السلاح!


الاعجاز العلمي القران الكريم سورة sikhote_thumbprints.


النيازك الحديدية
للحديد على الأرض مصدرين، المصدر الأول يتكون كما ذكرنا من تكثف الدخان والذي تكونت منه الكواكب، والمصدر الثاني يأتي من السماء على شكل نيازك، وعندما تحدث ابن سينا (ت 428هـ، 1037م) عن النيازك قسمها إلى نوعين؛ حجري وحديدي، وهو نفس التقسيم المتبع في الوقت الحالي. ولكن هل النيازك هي المقصودة في هذه الآيات؟ الجواب هو لا، لأن النيازك تسقط على الكواكب الأخرى أيضاً؛ 5% منها فقط هي نيازك حديدية.
يعبّر عن الكثافة علميا بانها الوزن (غرام) لوحدة الحجم (سنتيمتر مكعب)، فكثافة الماء 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وكثافة حجر الرخام تقريبا 2.7 غرام لكل سنتيمتر مكعب، بينما كثافة الحديد 7.874 غرام لكل سنتيمتر مكعب. هذا يعني أن وزن المتر المكعب من الماء هو 1000 كيلوغرام (1 طن)، بينما وزن المتر المكعب من الرخام 2700 كيلوغرام، ووزن المتر المكعب من الحديد 7874 كيلوغراما.


الاعجاز العلمي القران الكريم سورة dentisy-of-planets.j


كثافة الكواكب في المجموعة الشمسية
بأس الحديد، لماذا أنزل الله الحديد؟
كوكب الأرض هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية كثافة إذ يبلغ معدّل كثافته 5.51 غرام لكل سنتيمتر مكعب، وحيث أن هذا الرقم يمثّل معدل الكثافة، فإنقلب الأرض أشد كثافة من هذا الرقم بينما لا تزيد كثافة المحيطات بكثير عن 1 غرام لكل سنتيمتر مكعب. ويعتقد العلماء بأن كمية الحديد الضخمة الموجودة في قلب الأرض Earth Core والتي تمثل 32.1% من وزن الأرض هي ما يجعل كثافة كوكب الأرض مرتفعة الى هذا الحد. كمية الحرارة المرتفعة في قلب الأرض هي المسؤولة عن إحداث تيارات في طبقة قلب الأرض المنصهرة Outer Core والتي بدورها تُحدث حركة في القطع المتجاورة أو الصفائح التكتونية كما بينا في مقالاتنا أولم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها و الأرض ذات الصدع. حركة قلب الأرض المنصهرة والتي تحتوي بأغلبها على الحديد هي المسؤولة أيضا عن توليد المجال المغناطبيسي لكوكب الأرض والذي يقوم بدوره بصد الرياح الشمسية القادمة من الشمس والتي لها أثر مدمر على الغلاف الجوي للأرض وبالتالي الحياة العضوية ومنها نحن البشر. وهذه هي صفة الحديد الغير ملموسةالبأس الشديدوالذي من صفاته الشجاعة والردع وأنه يضع الخوف والرهبة على خصومه. كوكب الأرض هو الكوكب الصلب الوحيد الذي يحتوي على قلب منصهر وحركة في الصفائح التكتونية! كما سبق أن ذكرنا في بداية المقالة، فإن الغاية من الانزال إمّا ان تكون من أجل ايجاد بيئة صالحة للحياة أو للهداية أو للعذاب.


تأثير المجال المغناطيسي أو حزام فان ألين الذي مصدره الحديد على الرياح الشمسية، اللون الأحمر والذي يدل على زيادة عدد البروتونات والإلكترونات يحصل عند اشتداد العاصفة الشمسية كالتي حصلت عام 2015.
في حال عدم وجود مجال مغناطيسي للأرض، فإن الرياح الشمسية ستصطدم بالغازات المكونة للغلاف الجوي مما يؤدي الى ما يعرف علميا بتشتت كومبتون حيث يؤدي الاصطدام الى طرد احد الالكترونات السالبة الشحنة من مدارات غازات الغلاف الجوي، وهذا بالتالي يعني أن الغاز اصبح موجب الشحنة مما يجعله ينجذب الى الرياح الشمسية المتعاقبة محاولا سرقة الكترونا منها وبالتالي يُطرد من الغلاف الجوي للأرض وهذا ما حصل بالفعل لكوكب المريخ وما يحصل الآن في كوكب الزهرة، حيث أن الروبوتات التي تم ارسالها الى كوكب المريخ تؤكد بأن الماء تواجد في السابق على كوكب المريخ بحالته السائلة ولكنه لم يعد موجودا إلا في حالة التجمد في الأقطاب أو تحت التربة. وهذا ما توكدة الأية الكريمة وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّٰهُ فِي ٱلأَرْضِ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ، إذ يفتقر كوكب المريخ للمجال المغنطيسي ويعتبر قلبه بحالة صلبة ولذلك لا توجد به قطع متجاورة (صفائح تكتونية) وبالتالي ذهب معظم الماء. وصف تعالى في سورة عبس كيفية انزال الماء { أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاً } بينما وصف طريقة نفوقه بالذهاب { وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَٰدِرُونَ }. مثال حي لنا لنعتبر منه، فبدون المجال المغناطيسي، لن تكون الحياة ممكنة على الأرض.

الاعجاز العلمي القران الكريم سورة First-MAVEN-Images-o

أول صورة من مركبة NAVEN والتي وصلت المريخ بتاريخ 21-9-2014 حيث تظهر باللون الأزرق غاز الهيدروجين في الطبقات العليا للغلاف الجوي للمريخ وتمتد حتى خارج اطار هذه الصورة. سيستخدم العلماء المعطيات القادمة من هذه المركبة لتقدير كمية الماء التي خسرهاا الكوكب عبر الزمن وبالتالي تقدير كمية الماء الأصلية التي تواجدت عليه

كيف انزل الله الحديد
في عام 1974، وضعت فرضية لتقسير تكوّن القمر الذي واجه العلماء مصاعب علمية في تفسير وجوده حول كوكب الأرض، وتضع الفرضية مبدأ ارتطام كوكب بحجم المريخ مع الكرة الأرضية والتي كانت في حالة شبه منصهرة مما أدى بمجمله الى اندماج قلبي الكوكبين الغنيان بالحديد وترسبه في قلب الأرض وتطاير المواد الأقل كثافة كالاتربة والصخور في مدار حول الأرض والتي أدت الى تشكل القمر، أحد أهم المؤشرات لذلك هو انخفاض كثافة القمر 3.3 غرام لكل سنتيمتر مكعب مقارنة بالأجرام الأخرى. في عام 1984 اتفق معظم علماء الفلك على أن هذه الفرضية هي الأكثر قبولاً بينهم. وتم عمل محاكاة في عام 2012 على الحاسوب لتمثيل الفرضية كما هو مبيّن في التسجيل التالي والذي يظهر كيف اندمج قلب الجرم الصادم الغني بالحديد مع كوكب الأرض ليرفع بالتالي كمية الحديد الموجودة في قلب الأرض.

يُدرك العلماء أهمية الحديد على كوكب الأرض، ويُدرك العلماء أيضا أن تكوّن أي كوكب مثل الأرض بالطريقة “التقليدية” في نظامنا الشمسي لن يحتوي على كمية كافية من الحديد لتوفير بيئة صالحة للحياة، وبالتالي ذهب العلماء لوضع فرضيات لتبرير كمية الحديد الإضافية الموجودة في كوكب الأرض دون أن يعرفوا بأنهم يؤكدوا بابحاثهم هذه بأن الله حق والقرآن حق ورسالة محمد حق. ليس فقط اثبتت المحاكاة التي قام بها العلماء كيف أنزل الله الحديد، ولكنها تؤكد أيضا بأن كوكب الأرض كان بحال قفل مدي مع الشمس (لا يدور حول نفسه) كما بينّا في مقالتنا ألم تر الى ربك كيف مد الظل وأن الله حرره بعد أن قبض الظل اليه قبضا يسيراً.


بقلم: حسين أحمد كتّاب






hghu[h. hgugld td hgrvhk hg;vdl :> s,vm hgp]d]



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

عضونا الكريم صاحب هذا الموضوع / اضغط على احدى ايقونات مواقع النشر لأشهار موضوعك بسرعة البرق وجلب الكثير من الزوار له



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجزةة القران الكريم في الحديد مہجہرد إنہسہآن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة 3 03-05-2014 01:15 PM
مراحل تكوين طائر سبحان الخالق المصور (الاعجاز العلمى فى القرآان الكريم) المحبة لرسول الله الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة 9 09-01-2011 05:18 PM
من أ روع ما سمعت عن الاعجاز العلمي لكتاب الله الكريم حميدي وافتخر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة 4 06-05-2011 11:32 AM
سلسلة الاعجاز العلمي في القرآن الكريم الورده النقية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة 14 03-30-2011 09:08 PM
الاعجاز العلمي في القران والسنة ج ـــنُوُن الْعَاطِفَه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الشريفة 3 09-28-2010 01:34 PM


All times are GMT +4. The time now is 04:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
El3lamy.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
http://www.jnob-jo.com
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من منتديات

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899