مقالة المنهاج ولغة التدريس تتنوع المناهج التعليمية في دولة الإمارات، فبالإضافة إلى المنهاج الرسمي لوزارة التربية والتعليم

متجاوب 2023

المنهاج الاماراتي

طاقم الادارة
إنضم
1 سبتمبر 2009
المشاركات
27,533
مستوى التفاعل
16
النقاط
38
الإقامة
الامارات العربية المتحدة
المنهاج ولغة التدريس تتنوع المناهج التعليمية في دولة الإمارات، فبالإضافة إلى المنهاج الرسمي لوزارة التربية والتعليم
تتنوع المناهج التعليمية في دولة الإمارات، فبالإضافة إلى المنهاج الرسمي لوزارة التربية والتعليم، يوجد العديد من المناهج الدراسية الدولية الأخرى المرخصة والمعتمدة للتدريس في الدولة.


تتبع المدارس الحكومية المناهج الوطنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم. وتعتبر اللغة العربية لغة التدريس الأساسية بالإضافة إلى الإنجليزية التي تستخدم على نطاق واسع في تعليم المواد العلمية والفنية.
وتوفر المدارس الخاصة خيارات متعددة من المناهج بما يتناسب مع حاجات المقيمين في الدولة منها منهج البكالوريا الدولية، ومنهج وزارة التربية والتعليم، والمناهج الإنجليزية، والأمريكية، والفرنسية، والهندية، والفلبينية، وغيرها. ويتم تدريس مواد إلزامية كاللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات، ويمكن لغير الناطقين بالعربية حضور تلك المواد في صفوف خاصة.
اطلع على :
وفي العام 2015، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برنامجا وطنياً لإدخال مناهج الابتكار وريادة الأعمال في جميع تخصصات التعليم العالي في الجامعات الحكومية والخاصة في الدولة. ويهدف البرنامج لإعادة تأهيل جميع التخصصات الأكاديمية العليا بالدولة لتلبي الحاجة إلى إعداد كوادر بشرية متخصصة تستطيع مواكبة متطلبات المرحلة التنموية القادمة. كذك دمج موضوع الابتكار في المدارس، ومؤسسات التعليم العالي، والمعاهد في الدولة.
وفي العام 2016، أطلق ديوان ولي عهد أبو ظبي مبادرة تدعم العملية التعليمية بمادة التربية الأخلاقية في المناهج والمقررات الدراسية بهدف تعزيز القيم الرفيعة في نفوس الأبناء، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة، وبقية المؤسسات ذات الصلة. وتشمل هذه المادة خمسة عناصر رئيسة هي: الأخلاقيات، والتطوير الذاتي والمجتمعي، والثقافة والتراث، والتربية المدنية، والحقوق والمسؤوليات.
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى