السلط مدينة العراقة

متجاوب 2023

إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
42
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
أعدت مؤسسة إعمار السلط بالتعاون مع متحف الآثار السامية ( جامعة هارفارد) كتابا بعنوان : السلط تاريخ وصور .

أشرف على تنفيذ المشروع الصيدلاني والاقتصادي أنيس المعشر والدكتور عبد الله النسور ، نشر الكتاب عام 1989.

تضمن الكتاب بحثين :

1ـ السلط في التاريخ ، المكان ، والإنسان ، للدكتور سحبان خليفات

2ـ أرض الجادور في تاريخ السلط ، للدكتور محمود أبو طالب



قصة الصور كما جاء في مقدمة الكتاب ” شكر وتقدير”:

يرجع تاريخ الاهتمام بهذه الصور إلى مؤتمر فوكس الدولي الأول عام 1978 ، في متحف الآثار السامية بجامعة هارفارد ، تحت رعاية اليونسكو ، بهدف البحث عن الوثائق الصورية القديمة ، للحفاظ عليها ومن ثم تبويبها ونسخها ، فحث مدير دائرة الآثار الأردنية آنذاك متحف الاثار السامية على إحضار اكتشافات المتحف إلى موطنها الأصلي.

عقد المؤتمر الأول لدراسة تاريخ الأردن ، وآثاره في جامعة أكسفورد عام 1980 ، ثم المؤتمر الدولي حول تاريخ بلاد الشام في الجامعة الأردنية ، بدأ المتحف البحث فيما يتعلق بصور السلط ، فتبين أن الوثائق الصورية التي أعدها بونفيس سنة 1890 تعد سجلا نادرا لحمامات السلط القديمة.



اكتشف الأب مارتن مكديرمت مدير المكتبة الشرقية في بيروت أقدم وثائق صورية مفصلة للسلط ( مشهد عام من جزأين من أعمال تانكريد دوماس سنة 1872 يبين المدينة قبل عشرين سنة من بدء ظهور بيوتها الكبيرة المميزة ) وذلك أثناء معرض تراث النور في لبنان عام1982 ، فأحضر الوثيقة إلى الأردن فريق من المتحف ، ليدرسها مؤرخو المنطقة بالتعاون مع بلدية السلط ، فكان بدء تعاون مؤسسة إعمار السلط مع متحف الآثار السامية لإعداد هذا الكتاب.

أعد الدكتور حافظ شهاب قائمة مراجع أولية بكتابات من زار السلط في العهد العثماني ، في شهر آذار عام 1984 قدم المتحف للملك الحسين بن طلال والملكة نور تقريرا كاملا عن المسح التاريخي لأقوال هؤلاء الرحالة ، ونسخا من التقرير إلى بلدية السلط ومؤسسة إعمار السلط .

General view of As-sult town showing ruins of the castle and new built houses after 1880 , ( photographed by Bonfils ( HSM



بمساعدة أهالي السلط وما لديهم من صور نادرة ، وتعاون مدرسة السلط الثانوية، تمنكنت اليزابيث كاريلا أمينة الصور التاريخية في المتحف من إعادة تصوير هذه الوثائق والصور ، فتمكنت ببراعة من إنقاذ هذه الصور والوثائق التي بهتت ألوانها . كما قامت كاريلا مع وليم كورسيتي( من أمناء المتحف ) برحلات فوتوغرافية بتوجيه من بلدية السلط ودائرة الاثار ولجنة السلط الثقافية، ومساعدة مؤسسة إعمار السلط.



قام باحثو المتحف الذي يعمل بدعم من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بالبحث عن صور السـلط في المعهد الشرقي في ليدن ، ومكتبة الفاتيكان ، والمعهد الشرقي البابوي ، ومكتبات أوروبا ، وبفضل الدكتور يانتا امين عام متحف الفولكلور في نيوبرغ ، فينا ( القصر الامبراطوري سابقا ) تم العثور على وثائق صورية ورسومات نادرة من عمل سيجفريد لا نجر أثناء إقامته في السلط في خريف 1881، الذي كان يريد إتقان اللغة العربية في بيئة مريحة ، قبل أن يبدأ رحلاته الاستكشافية إلى اليمن ، والذي اختفى بعد ذلك بأشهر في ظروف غامضة.​
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مدينة السلط من اجمل المدن والمحافظات الاردنية

مشكور يا غالي على المعلومات​
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى