عمان عاصمة الاردن

متجاوب 2023

إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
43
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
عمان عاصمة الاردن

بسم الله الرحمن الرحيم
مدينة عمّان

هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها بدون القرى المجاورة حوالي 2,200,000 نسمة ، وتبلغ مساحتها 1,680 كم² . تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالاً وخط طول 35 شرقاً في منطقة تكثر فيها الجبال، فنشأت المدينة في الوديان بين الجبال أولا فضاقت عليهم فارتقوا سفوحها واستمروا في الاتساع عبر قممها حتى انتشرت المدينة بأطرافها فوق 20 جبلا.
تعتبر عمّان المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي، حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها المعاصرة، كما تستقطب عمّان الكثير من السياح سنوياً من أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة، وكثير من عائلات دول الخليج العربي تحديداً، إذ تكثر بها المعالم السياحية عموماً والعلاجية الطبية خصوصاً.
عمّان مدينة قديمة أقيمت على أنقاض مدينة عرفت باسم ربّة عمّون ثم فيلادلفيا ثم عمان اشتقاقاً من ربة عمون، واتخذها العمّونيون عاصمة لهم . وقد أنشئت المدينة على تلال سبعة، وكانت مركزا للمنطقة على ما يبدو في ذلك الوقت. وهي إحدى عواصم بلاد الشام الأربع، وهي أيضا إحدى المدن الشامية القديمة التي أصبحت عاصمة لإمارة شرق الأردن ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية بعد استقلالها في العام 1946 عن بريطانيا.
يسكن عمان الحديثة مجموعة متنوعة من السكان من أصول مختلفة أتوا من مختلف المناطق، منهم من أتى من فلسطين ومنهم من أتى من القفقاس ومنهم من سوريا والعراق ومن مختلف أنحاء الأردن.
وقد جاء ذكر عمان في كتب أدب الرحلات العربية، فقد أورد عنها في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي ثلاث أبيات شعر قال فيها الأحوص بن محمد الأنصاري:
أقول بعمان وهل طربي به إلى أهل سلع إن تشوقت نافع
أصاح ألم يحزنك ريح مريضة وبرق تلالا بالعقيقين لامع
وأن غريب الدار مما يشوقه نسيم الرياح والبروق اللوامع
كما قال عنها المقدسي في كتابه: " أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم"، أن مدينة عمان هي واحدة من ضمن ثلاث مدن تشبه مكة، حيث يقول: " رأيت لها ثلاث نظائر: عمّان بالشام، وإصطخر بفارس، وقرية
الحمراء بخراسان".

2506_01255333841.jpg

قصة اسمها
يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 7,000 سنة د، ومرت عليها حضارات عديدة دلت عليها الآثار المنتشرة بأرجاء المدينة. فالمدرج الروماني أحد ما تبقى من الرومان وجبل القلعة بآثاره المختلفة يدل على الحضارات الإغريقية والرومانية والعمونية والأموية. والرجم الملفوف في جبل عمان المطل على وادي صقرة أحد ما تبقى من الحضارات ما قبل التاريخ لعبادة الطبيعة كالشمس والقمر والنجوم.
قدم إليها الحيثيون والهكسوس ثم قبائل العماليق الأقدمين تلتهم قبائل بني عمون (العمونيين) الذين أعطوا المدينة اسمهم فأطلقوا عليها في البداية اسم ربة عمون، والربة تعني العاصمة أو دار الملك ثم سقطت مع مرور الزمن كلمة ربة وبقيت عمون حتى أطلق عليها الأمويون اسم عمان
سيطر البطالسة على المنطقة بما فيها ربة عمون التي أبدل اسمها بطليموس الثاني عام 285 ق.ر إلى اسم فيلادلفيا- ويعني مدينة الحب الأخوي ؛ نسبة للقائد فيلادلفيوس وجعل من جبل القلعة موقعا للمعابد كجبل الأكروبولس . انتعشت في هذا العهد منطقة عراق الأمير، نسبة لقصر الملك طوبيا المعروف بعراق الأمير.
انقسمت عمان لتصبح جزءاً من الدولتين النبطية والسولوسيدية إلى أن استولى عليها الملك الروماني هيرود في العام 30 ق.ر إلى أن جاء الفتح الإسلامي ليعود اسمها القديم ثانية. ومتحف الآثار الأردني به نماذج من أثار هذه الحضارات كلها عبر عصورها المتتالية.
2506_01255333947.jpg

التاريخ الحديث
وسط البلد في نهاية الستيناتتأسست عمان الحديثة في نهايات القرن التاسع عشر مع وصول طلائع المهاجرين الشركس من قبائل الشابسوغ ليستقروا قرب سيل عمان والمدرج الروماني عام 1878ر نتيجة تهجيرهم القسري بالقوة المسلحة من قبل القوات الروسية القيصرية التي استطاعت إكمال احتلال وطنهم الأم شمال القفقاس عام 1864ر بعد جهاد شركسي بطولي ضد هذه القوات التي كانت تعتبر من أقوى الجيوش الأوروبية طيلة مايزيد عن مئة عام.ثم عملت على تفريغ وطنهم القومي التاريخي بتهجيرهم إلى الدولة العثمانية المجاورة، لإحلال مستوطنين من الشعوب الموالية للروس كالقوزاق والجورجيين والأوكرانيين والروس أنفسهم وكانت شرق الأردن إحدى المناطق العثمانية في ذلك الوقت والتي أنزلت فيها الدولة العثمانية الشراكسة المهجّرين فيها وكانت عمان المدينة الأثرية أولى مناطق الأردن التي نزل فيها الشراكسة منذ عام 1878ر , وأعادوا بعثها للحياة بعد أن كانت قد أصبحت خرائب أثرية وسيلا للماء ترد إليه مواشي أهل البادية المجاورة ، وكان لنزول الشراكسة فيها وبناءهم لبيوتهم ودكانينهم ومناجرهم ومحاددهم ومساجدهم ومدارسهم عامل جذب لقدوم المزيد من السكان إليها من مختلف الجهات. وكانت عمان ضمن المناطق التي سكنوا فيها لوجود المياه فيها بوفرة كمناطق جرش ووادي السير وناعوروصويلح والرصيفة. وقد توالت على عمان مجموعات أخرى من المهاجرين الشراكسة القادمين من شمال القفقاس بعد احتلال بلادهم من قبل الجيوش الروسية القيصرية عام 1864ر فسكنوا في أحياء ما زالت تحمل أسماءها حتى اليوم مثل حي «المهاجرين» وحي «الشابسوغ»وحي القبرطاي ومحلّة الأبزاخ. تتابع قدوم الناس إلى عمان والاستقرار فيها كالأرمن والأكراد والشيشان والشوام والمقدسيين والحجازيين وغيرهم مما أضفي على المجتمع الأردني تنوعا عرقياً شكل جزء هاما من نسيج المجتمع.
2506_01255334032.jpg

2506_01255334056.jpg

أسهم الخط الحديدي الحجازي في زيادة ملحوظة بعدد سكان المدينة لاسيما عندما رُبطت به المدينة عبر محطة عمان التي تبعد عن مركز المدينة خمسة كيلومترات عام 1903، ولذا فقد أخذت أوضاع عمّان السكانية والاقتصادية تشهد تطوراً تدريجياً بطيئاً فأنشئ أول مجلس بلدي في المدينة عام 1909 وغدت مركزاً لمديرية ناحية عام 1914 ، وقد كانت عمان قبل تأسيس الأردن الحديث سنة 1921 مركزا مهما رغم قلة عدد سكانها مقارنة ببعض المدن المجاورة كالسلط ونابلس والقدس حيث كانت أشبه بقرية كبيرة طيلة تلك الفترة. وقدر عدد سكانها بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ب 1500 - 2000 نسمة أو أكثر بقليل معظمهم من الشراكسة المهاجرين ويتمركزون في وسط البلدفي أحياء المهاجرين والشابسوغ والقبرطاي ومحلة الأبزاخ والأشرفية وأجزاء من جبل عمان.
مئوية أمانة عمّان الكبرى
تحتفل أمانة عمان الكبرى هذا العام - 2009 - بالذكرى المئوية لتأسيسها، إذ تأسس أول مجلس بلدي عام 1909، أطلقت احتفالات المئوية بمؤتمر صحفي تضمن عرض لأهداف ورؤية الأمانة لبرنامج فعاليات مئوية أمانة عمان الكبرى، كون مسيرة المائة عام الماضية من عمر عمان شهدت تطورا كبيرا في شتى الميادين ، وتدرجت من قرية صغيرة إلى عاصمة حديثة ومن مجلس بلدي إلى أمانة عمان الكبرى ، وتخطت العديد من الصعاب والتحديات ، فضلا عن تطور مفهوم ومستوى ونوعية الخدمات التي تقدم للعمانيين .إن أمانة عمان تعمل على الارتقاء وتوسيع مساحة الدور الذي تلعبه في تنمية المجتمع المحلي من خلال تبني ودعم المبادرات في مختلف الميادين الثقافية الاجتماعية، السياحية، والفنية والتوجه للأطفال والشباب.
إن احتفالات المئوية تهدف إلى حفظ روح المدينة وهويتها من خلال تعزيز سبل التواصل مع المواطنين بكافة شرائحهم وفئاتهم العمرية وستشهد مشاركة شعبية كبيرة من مواطني عمان للعمل على تعزيز المواطنة والانتماء وتعميق التواصل بين المواطن ومدينته . تم استعراض الفعاليات التي تغطي الجوانب الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والترفيهية.
أما تصميم شعار عمّان الجديد، والذي يحتفي بطبيعتها الفريدة من نوعها، كما أنه يصف التلال السبعة التي ترمز إلى أسطورة قديمة تشير إلى أن عمّان أقيمت، في الأصل، على سبعة تلال. وتؤكد بيوت عمّان التي تعتلي تلك التلال على أن عمّان مدينة توفر الاستقرار لساكنيها. إن عرض كل تلة بلون مختلف، يعكس التنوع الذي تتمتع به عمّان: تنوع السكان، تنوع الأحياء، وتنوع المناظر. ويمثل تداخل الألوان في التلال، تفاعلا" بين أوجه المدينة المختلفة.
كلمة "عمّان" والتلال مرسومة بشكل يصور عمّان على أنها مدينة شابة، حيوية (ديناميكية)، تتطور وتنمو. إنها مدينة مألوفة تتمتع ببساطة الإحساس. "الشدّة" فوق حرف الميم جاءت على شكل طير، وهو أمر ملحوظ في سماء عمّان، ويرمز إلى السلام والانفتاح
2506_01255334170.jpg

المساجد
يشكل المسلمون غالبية سكان عمان حيث يشكلون ما نسبته 94%، ، ولذلك تجد في عمان مجموعة متنوعة من المساجد موزعة في مختلف أنحاء العاصمة اعتني في تصميمها وبناؤها لتتميز وتكمل نسيج المدينة المعماري.
مسجد الملك المؤسس في العبدلي ليلا وخلفه سارية العلم الأردنيبني عدد كبير من مساجد المدينة على الطراز الأموي أو الفاطمي نتيجة للطبيعة الجغرافية التي حتمت أن تكون عمّان جزءا من محيطها المعماري والحضاري الممتد من سوريا ولبنان حتى مصر وفلسطين
ومن أهم المساجد في عمان:
مسجد أبو درويش
المسجد الحسيني
مسجد الملك عبد الله الأول
مسجد أبو قورة
مسجد الكالوتي
مسجد الملك الحسين
2506_01255334106.jpg
 

غـلا روحـي

عضو قوي
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
970
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
الاردن
دائما مبدع بالمواضيع هي وطني اصلي وفيصلاوي مخص مبدع
تقبل ودي لك كل المحبه والود*ــــ^
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى