التشويش على بث الجزيرة الرياضية في كأس العالم 2010 جاء من الاردن وبا التحديد من السلط

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
6a6c90584ef37791ef6566f873cda503.jpg



قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن التشويش على قناة الجزيرة خلال بثها لمباريات كاس العالم لجنوب افريقيا السابقة كان مصدره الأردن وتحديدا من السلط.
وكانت شبكة قنوات الجزيرة الرياضية قالت في شهر حزيران الماضي إنها ستقاضي شركة النايل سات للأقمار الصناعية نتيجة التشويش الذى تعرض له إرسال الجزيرة خلال بث مباراة افتتاح كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 .

وآنذاك سعت الجزيرة إلى نقل بث المباريات مدفوعة الثمن عبر القمرين الاصطناعيين عرب سات والأوروبي " هوت بيرد " .

واتهمت الجزيرة القطرية جهات لم تسمها بالتشويش على القمر الصناعي نايل سات والتأثير على نقل المباريات ودعت القناة مشاهديها للتحول إلى قمري عربسات ونور سات لتفادي التشويش.
في المقابل، كشفت مصادر داخل قناة الجزيرة آنذاك عن تحقيقات اولية بخصوص التشويش المتعمد على بث القناة الحصري لبطولة كاس العالم ، وقالت المصادر ان الاتهام الاولي يتجه نحو اسرائيل التي استخدمت تقنيات متطورة في هذا الصدد.
وتأكيدا لاتهامات الجزيرة لاسرائيل، شكا مواطنون من انقطاع بث المباريات اكثر من مرة وبشكل مفاجيء، بينما كان بث القناة الاسرائيلية الثانية يحل محل البث المباشر لبعض المباريات، وبخاصة خلال مباراة غانا وصربيا.
وواصلت عمليات التشويش على قنوات الجزيرة الرياضية على النايل سات أكثر من يوم على التوالي، حيث تنقل قناة الجزيرة كاس العالم 2010 حصرياً .
وقد ذكرت إدارة (نايل سات) أن هناك عمليات تداخل متعمد من مصدر مجهول على القمر نايل سات 101 خلال بعض المباريات.
ولم يستطع المتابعين لمباراة الجزائر وانجلترا إلا مشاهدة فترات محدودة من المباراة وبالذات في الشوط الثاني حيث كان التشويش يستمر لمدة خمس إلى عشر دقائق، وكانت القناة قد ذكرت في بيان بث على قنواتها أن التشويش متعمد لكن لم تتخذ القناة حلول واضحة للمشتركين على قنوات النايل سات.
وذكرت الـ "غارديان" أن وثائق سرية حصلت عليها حصرياُ تتبعت خمساً من حالات التشويش التي حصلت خلال البطولة لمنطقة قريبة من السلط بداخل الأردن "بالتأكيد" وهو ما أكدته فرق فنية باستخدام تكنولوجيا تحديد المواقع الجغرافية - مضيفة أن الإحداثيات للمكان الذي صدر منه التشويش كان ٣-٥ كم من 32.125 شمالاً و35.766 شرقاً.ويقول خبراء بحسب ما تدعي (الغارديان) انه من غير المرجح أن التشويش قد تم القيام به من دون معرفة السلطات الأردنية وذلك لأن القضية معقدة جداً ولأن التشويش ينطوي على إرسال إشارات الراديو أو التلفزيون والتي تعطل بشأنها الإشارة الأصلية لمنع الاستقبال على الأرض وهي عملية غير قانونية بموجب المعاهدات الدولية.

وأضافت الصحيفة أن الملك عبد الله الثاني - المشجع المتحمس لرياضة كرة القدم - كان قد بعث مستشاراً مقرباً للتفاوض على صفقة مع قناة الجزيرة. وكان اشتكى أحد المسؤولين الأردنيين عقب انهيار الصفقة عشية أفتتاح البطولة بقوله ان "موقف شبكة الجزيرة كان مبنياً على أجندة سياسية وليس له أي علاقة بالأعمال التجارية أو أي أغراض أخرى" مضيفاً أن ما قامت به وتقوم به الجزيرة هو عقاب الشعب الأردني الذي يجرى حب الرياضة في دمائهم".

وقالت مصادر في مقر قناة الجزيرة كما ذكرت الـ "غارديان" أن الأردن كان قد طلب في وقت سابق من القناة توفير شاشات تلفزيون عملاقة في أماكن عامة تمكن الأردنيين من مشاهدة المباريات مجانا. ورفضت شبكة الجزيرة ذلك لأن دولاً عربية أخرى ستتوقع معاملة تفضيلية مماثلة.


المصدر


 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
وحسبي الله عليهم الظالمين
ههههههههههه

اشي بضحك

ما ضل الا قناة الجزيرة يتاهمونا فيها

كل اشي الاردن الاردن

مشكور جوردن مان على الخبر


 

غيث الشحاحده

عضو قوي
إنضم
29 سبتمبر 2010
المشاركات
1,372
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة ـ الفرز
الاردن ما بتتعمل مع هيك شغلات :7 (72):
 

غـلا روحـي

عضو قوي
إنضم
15 سبتمبر 2010
المشاركات
970
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
الاردن
مشكوووور والله يعطيك الف الف عافيه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى