لتحديـــث في جهاز الامــــــــن العـــــــــــام ,وارجو الرد عليهالتحديـــث إن الام

متجاوب 2023

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
التحديـــث


إن الامن العام وهو ينهض بعبء مسسؤلية المحافظة على الامن والنظام يواكب التطور العلمي و التقدم التكنلوجي في شتى مناحي لاحياة ويتبنى استراتيجية عصرية لمكافحة الجريمة لتحقيق الامن و الاستقرار,و من هنا فقد تطور الأمن العام الاردني عبر مسيرته التاريخية بجميع مجالاته و كان من اهم سمات هذا التطور:

في مجال أنظمة الاتصالات و المعلومات, فقد تم تطوير و تطبيق أنظمة الاقامة و الحدود والنظام الآلي لترخيص السواقين و المركبات و غيرها من الانظمة المختصة في مجالات العمل الشرطي و الميداني و المصممة لتسهيل و تسريع إجراءات العمل و توفير المعلومة لأصحاب القرار بسرعة و دقة و في الوقت المناسب.

في مجال مكافحة الجريمة , في اطلر السعي لمواكبة التطور الذي يشهده العصر و بهدف تمكين منتسبي الأمن العام من القيام بواجباتهم, فإن مديرية الامن العام تبذل قصار جهدها لتوفير أحدث الاجهزة المستخدمة في العمل الشرطي حيث خطة مديرية الأمن العام خطوات و اسعة في هذا المجال مما جعلها من المؤسسات الامنية المتميزة حيث تم توفير احدث الانظمة و الاجهزة كنظام البصمة الالي ,الجينات الوراثية ,تنقية و تحليل الاصوات و أجهزة التحاليل البيولوجية و التحقيق الفني في جرائم الحاسوب و الكثير من الاجهزة التي من شأنها اظهار الحقائق من خلال كوادر فنية مؤهلة للعمل في هذا المجال.

المباني و المنشأت , لقد كانت مباني الامن العام في السابق موزعة على مناطق متباعدة مما كان يشكل عبئا على المواطن للوصول الى غايته, و نظرا لازدياد عدد السكان و النهوض العمراني فقد تم استحداث ادارة الابنية و التي تعنى بتصميم وإنشاء المباني و تربية احتياجات مديرية الامن العام من المباني حيث انشئت في مختلف محافظات المملكة مديريات شرطة حديثة يتبع لها العديد من المراكزالامنية الحديثة لخدمة المواطن أينما كان موقعه.

ألآليات: حرصت مديرية الامن العام منذ نشأتها على تزويد و حداتها بما تحتاجه من الاليات المتطورة و الحديثة و التي تشمل سيارات النجدة و الدوريات وسيارات العمليات و السيارات المسلحة و ناقلات الجنود و الدراجات النارية المستخدمة لمراقبة حركة المرور و الباصات من مختلف الاحجام بالإضافة الى الاليات الإنشائية و الطائرات العمودية.

هذا و قد تطلب تطور مديرية الامن العام في السنوات الاخيرة استحداث و اعادة هيكلة عدد من الوحدات كان من أبرزها:

- استحداث المعهد المروري الأردني كإدارة متخصصة بإجراء الدراسات و البحوث المرورية و تأهيل العاملين في مجال المرور.
- أعيد تنظيم قيادة قوات البادية الملكية حيث تم فصل حرس الحدود عنها و اصبح من مسؤولية القوات المسلحة , و تم التركيز على تطوير و رفع كفاءة شرطة المناطق التابعة لهذه القيادة و تفعيل دورها في الحفاظ على الامن و النظام.
- استحداث إدارة التنفيذ القضائي لمتابعة كافة الطلبات القضائية .
- استحداث إدارة الشرطة العربية و الدولية وفصلها عن إدارة المعلومات الجنائية .
- استحداث قسم خاص بجرائم الحاسوب , ويتبع لإدارة المختبرات و الأدلة الجرمية لمتابعة جرائم الحاسوب و جرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية.
- استحداث إدارة البحث الجنائي في مديرية شرطة محافظة العاصمة كإدارة متخصصة وأطلق عليها اسم إدارة بحث جنائي العاصمة, وتم زيادة أعداد كوادر هذه الإدارة .
- استحداث إدارة حماية الأسرة و تحديد اختصاصها بالتحقيق في جرائم العنف الأسري و إجراء الدراسات و البحوث المتعلقة بتلك الجرائم و اتبع لها أربعة أقسام في كل من محافظات الزرقاء و اربد و البلقاء و العقبة.
- إنشاء مركز مركز إصلاح و تأهيل النساء و تجهيزه بكافة المرافق الحديثة اللازمة لتأهيل النزيلات .
- تشكيل قيادة قوات الأمن الخاصة و أسند إليها مهمة مساعدة مديريات الشرطة المختلفة في أعمال فرض النظام.
ـ تم رفع مستوى وحدة الفرسان الى إدارة وربطها مع المساعد للعمليات والتدريب حيث تم تعديل تسميتها لاحقا لتصبح مجموعة الفرسان .
ـ استحداث قسم حماية اسرة في كل من مديرية شرطة الكرك ومديرية شرطة مادبا
ـ استحداث المكتب الاعلامي والذي يرتبط بنائب مدير الامن العام ويعتبر من مكونات إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي .
ـ استحداث مديرية المشتريات والتي تعنى بامور المشتريات والعطاءات لمديرية الامن العام .
ـ استحداث الأقاليم الأمنية الخمس (قيادة امن إقليم العاصمة وتضم ثلاث مديريات شرطة شمال ووسط وجنوب عمان وقيادة امن اقليم الوسط وتضم الزرقاء الرصيفة البلقاء مادبا وقيادة امن إقليم الشمال وتضم اربد والرمثا والمفرق وجرش وعجلون وغرب اربد وقيادة امن اقليم الجنوب التي يتبع لها الكرك ومعان والطفيلة ولواء البتراء كما وأفردت قيادة امن اقليم العقبة ويتبع لها مديرية شرطة العقبة .
ـ استحداث مكتب المظالم وحقوق الإنسان ويرتبط مع مدير الأمن العام .
ـ استحداث مركز الدراسات الاستراتيجية الأمنية .
ـ ونظرا لموقع الأردن الجغرافي الذي يستقطب المستثمرين العرب والأجانب فقد تم استحداث وحدة امن وتشجيع الاستثمار وترتبط بمدير إدارة الامن الوقائي وتعنى بتسهيل الخدمات الامنية للمستثمرين ورعاية شؤونهم.
ـ وانطلاقا من مفهوم الامن الشامل وإشراك المواطن في محور العملية الامنية فقد تم استحداث قسم الشرطة المجتمعية يتبع لمديرية شرطة شمال عمان .
ـ استحداث إدارة جديدة ( إدارة الشرطة البيئية ) .
ـ استحداث اذاعة خاصة بالامن العام (امن عام اف ام ) .
ـ استحداث (44 كوخا امنيا تعتبر بمثابة نقاط امنية يسهل للمواطن الوصل اليها نظرا لمواقعها داخل الاحياء السكنية و التجارية المكتظة .
ـ انشاء محطات امنية علىالطرق الخارجية تقدم الخدمات الامنية والانسانية للمواطنين في المناطق البعيدة مزودة بكافة الاحتياجات التي من شانها تسهيل حركة المواطنين وسط جو من الاستقرار والراحة الامنية .
 
إنضم
29 يناير 2010
المشاركات
4,376
مستوى التفاعل
68
النقاط
0
الإقامة
الاردن
الله يعطيهم مليون عافيه رجال الامن
مشكوره يا عمري على الموضوع
 

نادر النادر

عضو ذهبي
إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
موضوع رائع

يسلموووووووووووووووووووووو
 
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,540
مستوى التفاعل
40
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
يعطيهم العافيه ع التطورات الحلوة

ومشكورة مو مقصرة
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى