قــــوات الــــــبــــادية الاردنـــيـــة

متجاوب 2023

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

قوات الباديه الاردنيه :
بالاصل قبل التوقيع على معاهده سايكس بيكو وفرض الحدود لم يكن هناك ما يمنع اهل البدو من الحركه من مكان الى اخر بحريه لاحقا في تلك المناطق التي كانو يتحركون بها.
shumer04.jpg


لم يكن هناك اسس وقوانيين تحكم وتضع القوانين والعدل التي تنظم الموارد المحدوده في تلك الفتره بين اهالي الباديه فكان القانون السائد هو القوه والسيطره وكان الاهالي والقبائل يغزون بعضهم البعض وفي الغزوات يتم تقاسم الغنائم من الابل وغيرها مما كان متوفر
وكانت تفرض قبيله ما السيطره على قبيله اخرى بقوه السلاح والرجال وكان من اهداف الغزو ايضا الوصول الى ابار الماء والمراعي وهذا كان من اهم اسباب الغزو اي بمعنى القوي يأكل الضعيف .

وفي عام 1921 عندما عبر الامير عبدالله بن الحسين المؤسس الى مدينه معان واستقبل بحفاوه من عشائر الاردن ونوديا به اميرا على اماره شرق الاردن ومن ثم ملكا على الاردن .
Kingabdullahbinhussein.jpg


واخذ يفكر الملك عبدالله بالامور التي ستحقق الامن والاستقرار في الاردن وينظم العلاقات بين العشائر والقبائل ويضع حدا للاحتراب والغزو فامر بتشكيل قوه عسكريه مستعينا بالانجليز وبالتحديد الضابط
فريدريك بك باشا
فاذن كانت هذه اول قوه عسكريه نظاميه في عهد الملك عبدالله الاول هي قواه الباديه .
وكان حتى يضمن تعاون العشائر بين بعضهم البعض قام بتجنيد شبابها ورجالها المتميزون
المشهود بالقوه والفروسيه لينضمو الى هذه القوه النضاميه .
13fa25f22c.bmp

63_25294341d6ae99d00.jpg

وكان من طلب الملك عبدالله الاول من الانجليز جلب ضابط لديه المعرفه في التعامل مع البدو فاحضرو ضابط اسمه كلوب من العراق
وكان هو من قام بتاسيس قوه الباديه فعمل على الاختيار المناسب للافراد ما يسمون بالنخبه وهي الافراد التي كانت من عشائر لها سلطه في المنطقه فبدات من ركن ومعه جندي.
tm_g1X51721.jpg

من اهم الامور التي قامت بها قوات الباديه ما يلي :
1.منع الغزو المتبادل بين العشائر الاردنيه .
2.انهت مايسمى بالحفار والدفان اي اخذ الثأر بين العشائر والمطالب الدمويه بينهم قبل تشكيل المملكه .
3.واشرفو على تقسيم اراضي العشائر التي خصصتها الدوله لهم لضمان استقرار الناس في بقعه معينه وهو ما سمي بالواجهات العسكريه .
4.حمايه الحدود الاردنيه ومنع تسلل الاشخاص .
5.ارشاد السواح الى المناطق الاثريه داخل الصحراء الاردنيه.
وخدمات اجتماعيه اخرى في ذاك العصر .

ومع مرور الوقت اخذت قوات الباديه تقوم على تطوير نفسها بالسلاح والعده وضلت محل اهتمام ورعايه لملوك الاردن المتعاقبين .
48aab76245.jpg

الملك حسين :
بقي الملك حسين ومع الامراء والاميرات على تواصل مستمر مع هذه القوات والعشائر التي وصفت بولائها الغير محدود للعرش الملكي .
page008.jpg


الملك عبدالله الثاني :


لقد كان من اهتمامات الملك عبدالله في الشأن الداخلي مواصله مسيره والده بالنسبه لقوات الباديه التي اعطاها كامل اهتماه وايضا الجيش العربي وامر بتقديم كافه وسائل الدعم لهذه القوات وحرض على مشاركتهم على تخريخ دفعات جديده من هذه القوات من الذين انتسبو لقوات الباديه ,
وحضر عروضهم في المطارده والمناوره القتاليه وحرص على اصطحاب نجله الحسين ليكون الى جانبه لمشاهده هذه العروض مرتديا زي الباديه الاردني .
مدير الأمن العام يتفقد قيادة قوات البادية الملكية:
0040.jpg.JPG

أكد مدير الأمن العام اللواء مازن تركي القاضي حرص جهاز الأمن العام على توفير المظلة الأمنية في مختلف مناطق المملكة وتقديم الخدمات الإنسانية والأمنية لكافة المتواجدين على أرض الوطن من خلال تسخير مختلف الموارد البشرية والفنية التي من شأنها تحقيق رسالة الأمن العام حتى يكون الجميع آمنين على أنفسهم وممتلكاتهم.
وقال اللواء القاضي خلال زيارته التفقدية لقيادة قوات البادية الملكية يوم الإثنين الموافق 22/12/2008 أنه ومع اتساع اختصاص القيادة والذي يشمل ما يقارب 80% من مساحة المملكة فإن مرتباتها تمكنت من عكس التطور الذي وصل إليه الجهاز وأن تواكب كافة المستجدات التي شهدها الأردن حيث تعمل على مدار الساعة للنهوض بمسئولية كبيرة تتنوع بين واجب أمني وإنساني سواء في إشاعة الأمن بمفهومه الشامل أو النهوض بواجبات المساعدة والإنقاذ في مختلف الظروف والمناطق.
ودعا مدير الأمن العام إلى مزيد من التفاعل والتنسيق بين رجل الأمن العام وأبناء المجتمع البدوي ، مشيرا إلى ما حققه ذلك من ترسيخ لشراكة في العملية الأمنية المبنية على التكامل وعده إستراتيجية ركيزتها الأساسية المواطن تعمق الثقة بين الطرفين وتشيع الشعور بالمسئولية الأمنية لدى أبناء المجتمع.
وأشار اللواء القاضي إلى أن التواجد الأمني لمختلف مقاطعات البادية ونقاطها يسهم بفعالية في تعزيز العملية الأمنية والتوعية تجاه قضايا هامة مثل الوعي المروري والحد من الجرائم والمحافظة على البيئة عدا عن دورها الكبير في الأمن السياحي موعزا بتقديم كامل الدعم اللوجستي لقيادة قوات البادية الملكية والوحدات التابعة لها بما يحقق النهوض بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.
واستمع اللواء القاضي إلى إيجاز قدمه قائد قوات البادية الملكية العميد الركن محمد خلف سليم بين فيه أبرز الواجبات التي ينهض بها منتسبو قيادة قوات البادية الملكية والخطط المستقبلية لتطوير الأداء وأبرز الاحتياجات البشرية والفنية اللازمة لنهوض مرتبات البادية الملكية بمسئولياتهم وبما يحقق تطلعات القيادة الهاشمية تجاه وحدة من أكفأ الوحدات العسكرية وأعرقها.

اما حرس الحدود :
أحد الأسلحة الهامة في الجيش ومهمته الأساسية هي حماية الحدود من الإختراق غير المشروع وكذلك منع عمليات التسلل والتهريب الغير مشروع للبضائع والممنوعات مثل المخدرات والأسلحة وغيرها.
تقوم حرس الحدود بتنظيم دوريات منتظمة على مدار 24 ساعة في اليوم لمختلف النقاط الحدودية وما بينها.
يستخدم حرس الحدود الدوريات الراكبة والسائرة والهجانة والطيران وكذلك دوريات الكلاب لتعقب الممنوعات وأثار الهاربين والمهربين.

مهام حرس الحدود
  • حماية الحدود من عمليات التهريب الغير مشروع كالمخدرات والاسلحة
  • حماية الحدود من التسلل الفردي أو الجماعي
  • إنقاذ التائهين في الصحراء وتتبع آثارهم.
  • التبليغ المبكر عن اي تحرك مشبوهه للجيش خلف حدود الدول المجاروة.
  • الحفاظ على الامن في منظقة الحدود
  • الحفاظ على البيئة في منطقة الحدود.
ويضاف اليها بعض مهمات حماية الحدود والانقاذ البحرية حيث بعض الدول يكون بها حرس الحدود وخفر السواحل تحت مظله واحده هي حرس الحدود


الأسلحة الخاصة في حرس الحدود
الهجانة : أو القوات راكبة الجمال هي أحد الأسلحة الهامة في حرس الحدود وذلك لصعوبة المناخ الصحراوي ووعورة الطرق التي لا تستطيع السيارات السير عليها وخاصة في المدقات الجبلية الضيقة.
وعادة ما يكون هؤلاء الأفراد من نفس بيئة المكان الذي يقومون فيه بالخدمة.
مقتفو الأثر أو قصاصو الأثر : هم من البدو المدربين منذ نعومة أظفارهم على اقتفاء الأثر والتعرف على الأشخاص من أثار الأقدام والأثار الأخرى التي قد تخفى على العين الغير مدربة.

الكميرات الحرارية: اجهزة تقنية تكشف اي حرارة تصدر عن جسم اي كائن حي لذلك هي فعالة في عمليات الكشف عن المتسللين والمهربين في الظلام الدامس ليلاً.
يمكن لهذه الكميرات الرؤية على مدى عشرات الكيلو مترات، وتظهر صورة المهرب وما يحمله من مهربات واسلحه على الشاشة بلونين ابيض واسود مما يتيح لحرس الحدود اخذ الحذر عند التعامل مع هذا المهرب او المتسلل. خصوصا اذا كان خطر ومسلح قد يبادر باطلاق النار.

من انجازاتها :

تمكنت قوات البادية الملكية من ضبط 32 ألف كروز دخان مهرب مساء أول أمس في إحدى ضواحي عمان .
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب انه وردت معلومات إلى قيادة البادية الملكية بوجود كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل منزل في احدى ضواحي عمان ... وعلى الفور تحركت فرق من قوات البادية الملكية الى المنزل وجرى ضبط قرابة 32 الف كروز وسلمت هذه الكمية إلى مديرية مكافحة التهريب التابعة للجمارك الأردنية .
وأشار الرائد الخطيب إلى انه تم ضبط عشرة ألاف كروز دخان مهرب أيضا الأسبوع الماضي من قبل قوات البادية الملكية وبالتعاون مع المديرية العامة للجمارك - مكافحة التهريب .
وأشادت مديرية الأمن العام بالمواطنين لتعاونهم التام وتواصلهم مع الأجهزة الأمنية كشركاء في العملية الأمنية في خدمة الوطن والمواطن

اما الزي فكان يتكون من :
3874_1.jpg


الشماغ الأحمر.. رمز وطني هدّبته أنامل
الأمهات
k.jpg







[SIZE=+0]
1186908931.jpg
[/SIZE]

[SIZE=+0]عُرف الشماغ الأحمر منذ سنوات طوال، ليتزين به الكثير من الشباب في المناسبات المختلفة، بينما يحرص الآباء والأجداد على ارتدائه صيفا وشتاء، لما له من دلالات تستدعي الفخر به. حتى ان نساء يحرصن على التمسك به، ليجعلن منه شالاً يلتف على أكتافهن، كما يجعلن منه عصبة يشد بها الرأس. تسميات وعادات لا يمكن تحديد مسمى خاص للشماغ او حتى لغطاء الرأس عند الرجال، لاختلافه من منطقة لأخرى وفقا للثقافة المحلية وتأثره باللهجة، فمسمى الهاشمية ارتبط استخدامه لدى قوات البادية، أما السلك فانتشرت تسميته بمناطق حوران، والكوفية اشتهر بها الجيش العربي باسم (الكوفية الحمرا) والشماغ اسم متداول من قبل الجميع.[/SIZE]


[SIZE=+0][SIZE=+0]وفي ما يتعلق بالمناسبات التي يرتدى بها، فإن اللصمة او اللثمة تلبس في حالات الحزن والاشتراك في الجنازات للتعبير عن الحزن، وفي الصحراء يرتدى في حالة البرد وكذلك تفادي الغبار وفي أحيان أخرى يستخدم لشرب الماء من خلاله لتصفية الشوائب.[/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0] [/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0] [/SIZE]
[SIZE=+0] [/SIZE]
[SIZE=+0] [/SIZE]
[SIZE=+0]
[SIZE=+0]وحول قلب الشماغ ووضعه أسفل الوجه، فهي عادة استخدمها الناس عند طلب الثأر، وفي حالة الدخالة وطلب الأمان أو الجلوة يوضع حول رقبة المدخول عليه وكأنه يقول ما يمسني يمسك أنت .
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0] [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0] [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0] [/SIZE][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0]
وعند ارتداء الشماغ في الزي العسكري، يوضع التاج الملكي على منتصف العقال، إذ يكون الهدب مصفوفاً على شكل تاج فوق العقال، او لباس المراسم، او بتقاطع نهاياته من الخلف وربطها على يمين ويسار مقدمة العقال.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
ويحرص الكثير من الناس على ارتداء الشماغ المهدب، خاصة وأنه يظهر مدى تفنن بعض النساء به، إذ أصبح له عدة أشكال منها الهدب الثقيل ويكون سميكا يتدلى منه على شكل أجراس (شرائب الشماغ)، والمتوسط؛ هو اقل من السابق. اما الهدب الخفيف؛ فهو ابسط الأنواع وغالبا ما يشترى على نحو جاهز، ليحاك على أطراف الشماغ.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
ربطات ومعان أما عن الشكل الاعتيادي له فيتمحور في أربع صور، الأولى تدعى الهدب تكون على شكل تاج وتعني الاعتزاز والشباب والتأنق بلبس الشماغ، الثانية يوضع جهة واحدة من الشماغ وطيه فوق الرأس وترك الجهة الأخرى متدلية، الثالثة تتقاطع الأهداب من الخلف ليعقد على مقدمة العقال واليمين واليسار وتعتبر هذه من صور اللباس العسكري في المراسم، والأخيرة توضع فوق الرأس دون عقال وكثيراً ما تستخدم من قبل رجال الدين الذين يرتدون طاقية بيضاء تحت الشماغ.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
وحول فكرة وجود الشماغ الأردني، قال الدكتور بكر المجالي إن فكرته ظهرت عام 1930م مع تأسيس قوات البادية الأردنية، إذ تم التفكير بتصميم زي لقوات البادية، لينسجم مع التقاليد البدوية، خاصة مع صعوبة تقبل اللباس العربي الكبر المتمثل بسروال وثوب أبيض طويل يدعى الزبون . واضاف الشماغ عبارة عن قطعة من اللباس العربي، جاءت على شكل مربعات حمراء منتظمة بشكل فسيفساء على أرضية، حيث استوحى الأحمر من الراية الهاشمية الحمراء وهي راية الثورة العربية الكبرى .
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
وأعتبره رمزا وطنيا أردنيا برز في القوات المسلحة الأردنية، فقد كان منتسبو الجيش العربي يحرصون على ارتدائه وهم يخوضون المعارك، مفتخرين به وهو يرفرف في انتصاراتهم، مؤكداً أن الشماغ جزء من كرامة الإنسان العربي، وان قيمته ترتقي لقيمة العلم.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
ورأى محمود جبر أن الشماغ قلادة يتميز بها الشعب الأردني عن غيره من الدول العربية لأنه يعبر عن تاريخه وانتصاراته منذ الثورة العربية الكبرى، فالجيش بالسابق كان يرتدي الحطة وهو يقاتل ويرفرف بها كالعلم تماماً.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
واعتبره رمزا وطنيا يتباهى فيه بالمناسبات والأعياد الوطنية، ليضعه على الرأس والكتفين بأشكال مختلفة، وفي أحيان أخرى يصنع منه ثوب عربي يرتديه الشعراء في المحافل الكبيرة.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
وأشارت هدى سلطان إلى قيمته باعتباره تراثا عربياً أشتهر به البدو منذ القدم وتوارثه الشباب فأصبح جزءاً من لباسهم اليومي، فصيفا يوضع على الرأس ليقيهم حر الصيف، وفي الشتاء يقيهم من برودة الطقس.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
وقال سامي العز إن الحطة جزء من لباس الشباب اليومي يرتدونها بطرق مختلفة، منهم من يضعها على الرأس ويرفعها على العقال وآخر من يرفعها على الرأس ويدلي أطرافها على جانبي الصدر. ورأى أن طريقة لبسها تعبر عن شخصية واضعها، فهنالك تعليقات مختلفة للحطة.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
فيما تفتخر مي قصاد بارتدائها الحطة كجزء من لباسها اليومي، واصفته بطوق من الزهور يلتف حول عنقها.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
من جانبه يشير سلطان بركات إلى تميز الشعب الأردني بالشماغ الأحمر فهو مرتبط بالوطن، وهو ما يدفع الشباب للحرص على الظهور به في المناسبات المختلفة.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
بدأ عادة وتحول لتراث الرجل سبق المرأة في لباس الشماغ لكن لجماليته أدخلته المرأة في لباسها، فظهر بكثرة في المنطقة الشمالية من الأردن على شكل لباس بطريقة العصبة الخفيفة، وأصبح يوضع كشال يلتف حول الرقبة ويتدلى على الجانبين.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
الدكتورة فلك الجمعاني قالت: اشعر بعودتي للبداوة والاصالة، فكم هي جذوري متينة، واعتزازي بالشماغ الأحمر ودلالته بتاريخنا العريق، وهو بمثابة العلم .
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
واضافت في القديم كانت النساء يرتدين العصبة السوداء للتعبير عن حبهن لتاريخهن، ومن حبهن للشماغ الأحمر أصبحن يرتدينه مكان العصبة السوداء قديما .
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
وذكرت أن تهديب الشماغ بدأ من امرأة البادية وانتشر في كل منطقة، وله أشكال مختلفة.
[/SIZE][/SIZE]

[SIZE=+0][SIZE=+0]
[/SIZE] [/SIZE]

2.GIF
 

نادر النادر

عضو ذهبي
إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
يعطيك العافيه أخوي موضوع رائع
 

suhieb nawar

عضو قوي
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
1,216
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الأردن
مشكوره على المعلومات القيمه
وتقبلي مروري
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
يعطيك العافيه أخوي موضوع رائع





هههههههههههه

انا بنت
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى