اسرائيل تستنجد بالاردن لإخماد حريق هائل في جبل الكرمل ادى الى مصرع 40 سجّانا ..

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
** 10 طائرات إطفاء في طريقها من قبرص واليونان واسبانيا إلى إسرائيل للمشاركة في عمليات إخماد الحريق..

عمون - استنجدت اسرائيل بالاردن لتزويدها بمواد اطفاء ومعدات لاخماد حريق هائل وقع الخميس في جبل الكرمل ادى الى مصرع 40 سجّانا واصابة 3 آخرين وفق ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية مساء الخميس.

واكد مصدر اردني مطلع لـ "عمون" ان الحكومة الاسرائيلية تقدمت بطلب عبر السفارة الاسرائيلية في عمان لمساعدتها في اخماد الحريق.

ولم يتضح بعد الموقف الرسمي الاردني في الرد على الطلب الاسرائيلي ، فيما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية في نشرتها المسائية (10.30) اسماء عدد من الدول التي ارسلت مساعدات وأخرى اعلنت عزمها المشاركة ، متوقعة الاذاعة مساعدة كل من الاردن وروسيا ومصر في عمليات اخماد الحريق.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان اسرائيل طلبت من الاردن بتزويدها بمواد كيماوية لاطفاء الحريق بعد نفاد مخزونها ، مشيرة الى انها طلبت أيضا من الولايات المتحدة الامريكية لمساعدتها ، كما ارسلت طائرات الى فرنسا لذات الغاية التي قد تتأخر بين الذهاب والعودة فيما تتواصل دعوات الشرطة للمواطنين الى عدم الاقتراب من المناطق التي نشب فيها الحريق وسط اخلاء الجيش الاسرائيلي لمواقع عسكرية في منطقة حيفا.

واتصل رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو هاتفيا بزعماء كل من اليونان وقبرص وايطاليا وروسيا وطلب منهم ارسال طائرات اطفاء الى اسرائيل للمساعدة في اخماد الحريق الهائل.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان كل من اليونان وقبرص استجابت لطلب رئيس الوزراء ارسال طائرات اطفاء الى اسرائيل للمساعدة في اخماد الحريق ، وقد تحركت مع ساعات مساء الخميس فعليا (10) طائرات إطفاء في طريقها من قبرص واليونان واسبانيا إلى إسرائيل للمشاركة في عمليات إخماد الحريق.

وجاء ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان اوعز الى سفراء اسرائيل في الاردن والدول الاوروبية والولايات المتحدة بالاستفسار من سلطات هذه الدول عن امكانية تقديمها المساعدة بهذا الشان.

وتوجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء الخميس برفقة مساعديه بواسطة مروحية الى منطقة الكرمل حيث يشاهد من الجو الاماكن التي اصابها الحريق الهائل، وسيشرف عن كثب على عملية الاطفاء.

ووصل وزير الامن الداخلي يتسحاق اهارونوفيتش الى مركز الاشراف على اعمال الاطفاء في منطقة حيفا، للوقوف عن كثب على سير عملية اخماد الحريق.

ولقي 40 سجاناً مصرعهم الخميس في حادث انقلاب سيارة الباص التي كانوا يستقلونها نتيجة الحريق الهائل الذي شب على جبل الكرمل حيث اصبحوا محاصرين في الحريق وتم حتى الآن التعرف على هوية 28 من الضحايا ، فيماأصيب 3 سجانين بجروح خطيرة.

وكان السجانون في طريقهم إلى سجن الدامون على قمة جبل الكرمل للمساعدة في عملية إجلاء السجناء مع اقتراب ألسنة النار منه.

وتم إخلاء قرية (بيت أورين) التعاونية من سكانها حيث أصبحت المباني فيها طعمة لألسنة النار بصورة شبه كاملة. كما تم إجلاء 170 مريضاً من مستشفى الأمراض العقلية في (طيرات هكارميل) إلى مستشفيات أخرى في شمال البلاد وأواسطها. وتم الشروع قبل ذلك في إخلاء قرى (نير عتصيون) و(عين هود) و(عين حوض) و(هاحوتريم) و(ميغاديم) من سكانها. كما تم الشروع في إجلاء سجن (كرمل) قرب بلدة عتليت والسجن العسكري رقم (6) المتاخم له.

وتواصل عشرات طواقم الإطفائية محاولاتها لاحتواء الحريق الهائل في أماكن عديدة على المنحدرات الغربية لجبل الكرمل. وقد أتت ألسنة النار حتى الآن على أكثر من 8 آلاف دونم من الأحراش وهي تواصل انتشارها بسرعة.

وتواصل عشرات طواقم الإطفائية محاولاتها لاحتواء الحريق الهائل في عدة أماكن على المنحدرات الغربية لجبل الكرمل. وقد أوقفت الطائرات التي تشارك في عملية إخماد الحريق عملها مع حلول الظلام.

وتمكن الاطباء في مستشفى كرمل بحيفا من انقاذ حياة قائدة شرطة حيفا الكولونيل أهوفا تومِر التي اصيبت بحروق بالغة الخطورة من جراء الحريق. وتم نقلها الى مستشفى رمبام لمواصلة العلاج. ويقول الاسرائيليون " هناك مخاوف كبيرة على حياة ضابطي شرطة اخريْن لا يزالان في عداد المفقودين".

ودعت الشرطة الجمهور الى عدم الاقتراب من المناطق التي احترقت. وحثت الشرطة سكان القرى التي تقرر اخلاؤها على مغادرة منازلهم فورا.

وجاء من الصندوق القومي اليهودي هاكيرين هاكاييميت أن هذا هو أكبر حريق شب على جبل الكرمل. وقد أتت ألسنة النار حتى الآن على حوالي 6 آلاف دونم من الأحراش وهي لا تزال تتفشى بسرعة.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الحديث يجري عن حريق خطير جداً أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا مؤكداً أن جميع القوات تتعامل مع هذه الكارثة وتركِّز جهودها على اننتشال الجرحى واحتواء ألسنة النار. وأضاف يقول اننا لم نشهد في الماضي كارثة على مثل هذا الحجم.

وجاءت أقوال رئيس الوزراء في تصريح أدلى به عصر الخميس في مقر رؤساء إسرائيل.

أما الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس فقال إننا نتضامن مع رجال الإطفائية ونبتهل إلى المولى عزّ وجلّ من أجل سلامتهم ومن أجل إخماد الحريق الهائل.

وقال رئيس لجنة الكنيست للشؤون الصحية والبيئية النائب دوف حانين إن علامات وقوع مثل هذه الكارثة كانت موجودة من قبل مؤكداً أن المكاره البيئية لا سيما مكبات النفايات غير المرخصة قد تؤدي إلى سقوط ضحايا. ودعا النائب حانين إلى تشكيل لجنة تحقيق لتقصي الحقائق حول شبوب الحريق الهائل اليوم.

وقال وزير الدفاع إيهود باراك إن الحديث يجري عن كارثة خطيرة جداً معرباً عن مشاطرته عائلات الضحايا حزنها. وأكد أنه أصدر تعليماته إلى الجيش الإسرائيلي بوضع جميع القوات والوسائل اللازمة الموجودة بحوزته تحت تصرف الإطفائية ووحدات النجدة من أجل إخماد الحريق ومعالجة المصابين وانتشال المحاصَرين.

وقال وزير الاسرى في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع ان السجينات الفلسطينيات وعددهن 16 نقلن بسلام من سجن الدامون على جبل الكرمل الى سجن الشارون.

واتصل رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض هاتفياً مع شمعون بيرس وأعرب عن أسفه للكارثة وعن مشاطرته والشعب الفلسطيني عائلات الضحايا حزنها.

ووصل وزير الامن الداخلي يتسحاق اهارونوفيتش الى مركز الاشراف على اعمال الاطفاء في منطقة حيفا، للوقوف عن كثب على سير عملية اخماد الحريق.

وتم إرسال المئات من جنود الجيش الإسرائيلي للانضمام إلى طواقم الإطفائية التي تعمل على احتواء الحريق الهائل على جبل الكرمل. كما أرسل الجيش الاسرائيلي عدة جرافات وشاحنات صهريج تحتوي على كميات من المياه.

وحدادا على ارواح الضحايا اعلنت بلدية حيفا عن إلغاء جميع الفعاليات التي كانت مقررة في المدينة خلال الايام الثلاثة القادمة، بما فيها فعاليات "عيد الاعياد".

ودعا رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين الى الاعلان عن حداد وطني لمدة يوم واحد في اعقاب هذا الحادث المروع.
2010122big7076502.jpeg
 

suhieb nawar

عضو قوي
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
1,216
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الأردن
الله لى يردهم او انشاء الله ربنا بحرقهم كلها
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى