الاحتفال باليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون

متجاوب 2023

سفير الغرام

كبار الشخصيات
إنضم
3 نوفمبر 2009
المشاركات
1,966
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
العمر
35
248980.jpg



عمان - الراي وبترا- اعتمدت وزارة الزراعة الحادي عشر من تشرين الثاني من كل عام يوما وطنيا للاحتفال بقطاف ثمار الزيتون لاشراك فئات المجتمع وتوعيتهم باستخدام الطرق المثلى لعملية القطاف.
وشارك وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني والزراعة المهندس سعيد المصري امس الاربعاء في الاحتفال باطلاق اليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون الذي نظمته وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مدرسة الصويفية الثانوية الشاملة للبنات تخلله مشاركة الحضور بقطاف ثمار أشجار الزيتون المزروعة في حديقة المدرسة.
وقال المصري ان اشراك الطلبة وافراد المجتمع المحلي في الحملة يزرع في انفسهم بذور الخير ويعزز انتماءهم لارض هذا الوطن الغالي بما يمكنهم من مواجهة التحديات وتحقيق التنمية الشاملة.
واكد المعاني حرص الوزارة على توظيف المناهج التربوية في تجذير الاتجاهات الايجابية لدى الطلبة نحو الثروات الوطنية وتكريسهم كعناصر منتجة فاعلة في مسيرة التنمية الوطنية بمفهومها الشامل فتفرد جملة من برامج الارشاد الزراعي وبرامج التوجيه المهني التي تعزز في نفوسهم اهمية التعليم الزراعي في رفد سوق العمل بالكفاءات القادرة على الانجاز والمنافسة.
واشار الى ان الحملة التي تهدف إلى غرس قيم الانتماء للارض والمحافظة على البيئة في نفوس الطلبة والتوسع في زراعة الاشجار المثمرة جاءت لتسهم في توعية عناصر البيئة التربوية باهمية شجرة الزيتون والطرق المناسبة لقطف ثمارها واعلاء قيم العمل التطوعي ومساعدة المزارعين في تحمل اعبائهم وتقليل كلفة الانتاج.
وتم تخصيص حصة دراسية في هذا اليوم للتوعية في مدارس الوزارة باهمية شجرة الزيتون.
ويهدف اليوم الوطني إلى توعية وتثقيف فئات المجتمع الأردني باستخدام الطرق المثلى لعملية قطاف ثمار الزيتون من خلال المشاركة الفاعلة بهذه الحملة التي تعزز أطر العمل التعاوني التطوعي الذي من شأنه بث روح المحبة لشجرة الزيتون المباركة وبما يسهم في خفض كلفة الإنتاج.
ولأجل إنجاح هذا اليوم اعدت وزارة الزراعة وثيقة خاصة باليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون بمشاركة الجهات الممثلة لمختلف شرائح المجتمع الأردني من القطاعين العام والخاص تضمنت تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا اليوم الوطني.
وتخلل الحفل فقرات تمثيلية تحكي قصة الزيتون والعناية وفنية قدمتها موسيقات الامن العام ودبكة شعبية واهازيج.
كما احتفل في محافظات المملكة باليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون شارك فيه مدراء التربية والزراعة وكبار المسؤولين الى جانب طلبة المدارس.
كما انطلقت في جرش امس الحملة الوطنية لقطف ثمار الزيتون بمشاركة طلاب الفرع الزراعي في مدرسة جرش المهنية وموظفي مديرية زراعة جرش وعدد من المزارعين برعاية مساعد محافظ جرش نضال الفاعوري.
وحث مدير تربية جرش محمود عضيبات الطلبة على العناية بشجرة الزيتون كونها شجرة مباركة تعمل على رفد الاقتصاد الوطني مشيدا بفكرة التعاون مع المجتمع المحلي بما يحقق اهداف المؤسسة التربوية.
واشار رئيس اتحاد المزارعين فرع جرش حسين ابو العدس الى تميز المحافظة بالمنتجات الزراعية واهمها زيت الزيتون حيث يوجد في جرش حوالي 2 مليون شجرة زيتون تغطي ربع مساحة المحافظة البالغة 405 الاف كيلو متر مربع.
وطالب بتنظيم تسويق الانتاج من قبل وزارة الزراعة لدعم مزارعي الزيتون وتطوير هذا القطاع بشكل مستمر لتحقيق التنمية المنشودة وما لها من اثر في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة واستقرار المجتمعات الريفية ورفع مستوى المعيشة في المجال الزراعي الذي يعتبر اساسيا في المحافظة التي تشتهر بالزراعة المتنوعة الى جانب شهرتها السياحية.


:adma46:البرنس :adma46:
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكور على الخبر يا سفير
 

سفير الغرام

كبار الشخصيات
إنضم
3 نوفمبر 2009
المشاركات
1,966
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
العمر
35
:eh_s(15):الله يسعدك يا صقر انتا :eh_s(15):

:eh_s(15):دائما معنا في جميع :eh_s(15):

:eh_s(15):الموضيع مشكور:eh_s(15):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى