الثلوج في عجلون 30 سم وانقطاعات للكهرباء في عدد من المحافظات

متجاوب 2023

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
الثلوج في عجلون 30 سم ... وانقطاعات للكهرباء في عدد من المحافظات
1156_287940.jpg
شهدت مختلف محافظات المملكة هطولا غزيرا للامطار وتساقطا للثلوج في بعض المناطق طيلة ليلة الأحد على الاثنين بعد موجات من الرياح الشديدة التي حملت معها الأتربة والغبار الكثيف .

فقد شهدت محافظة عجلون تساقطا للثلوج بكثافة والأمطار المصحوبة بالرياح الشديدة والرعد حيث وصلت سماكة الثلوج في مناطق صخرة وعبين ورأس منيف والقاعدة إلى 30 سم .كما سقطت الثلوج على المرتفعات الجبلبة العالية في جرش ادت الى تراكمها على المرتفعات العالية لاسيما مرتفعات سوف والحسينيات وثغرة عصفور .

وتسببت الرياح الشديدة والامطار الغزيرة بانقطاعات للتيار الكهربائي في عدد من المحافظات .

شارك في التغطية :

عجلون ــ علي القضاة ، الزرقاء - زاهي رجا ، مادبا ـــ عطيه النجادا ، جرش - حسني العتوم ،

الكورة - عبدالحميد بني يونس ، السلط - ابتسام العطيات ، الرمثا - محمد ابو طبنجه.



عجلون

فقد تسبب تساقط الثلوج على المناطق المرتفعة في محافظة عجلون بانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بشكل جزئي وانقطاعات جماعية استمر بعضها أكثر من 16 ساعة في منطقة صخرة.

كما شهدت الطرق الرئيسة منذ مساء أمس اغلاقات للطرق ما بين عجلون واربد ومثلث صخرة بالإضافة إلى الطرق الفرعية المؤدية إلى منطقتي عبين وعبلين وصخرة ورأس منيف وسامتا وإغلاق بعض الطرق الفرعية في داخل التجمعات السكانية ، حيث قامت آليات الأشغال والبلديات والمنطقة العسكرية الشمالية بفتح الطرق أمام حركة السير وتسهيل حركة السيارات التي اصطفت إلى جوانب الطرق الرئيسية لعدم تمكنها من متابعة السير على الطريق بسبب كثافة الثلوج.

واكد الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام المقدم محمد الخطيب ان جميع طرق المملكة سالكة باستثناء طريق اربد عجلون مثلث ارحابا القاعدة مغلق بسبب تراكم الثلوج .

وكانت المحافظة وخاصة المناطق المرتفعة منها قد شهدت منذ مساء أمس الأول استمرارا لتساقط الثلوج بكثافة والأمطار المصحوبة بالرياح الشديدة والرعد حيث وصلت سماكة الثلوج في مناطق صخرة وعبين ورأس منيف والقاعدة إلى 30 سم بينما شهدت المناطق الأخرى في المحافظة تساقطا غزيرا للأمطار مما أدى ذلك إلى إحداث انقطاعات جزئية للتيار الكهربائي في كفرنجة ومناطق الجنيد وباعون وتذبذب للتيار في جميع المناطق .

كما أغلقت الثلوج بعض الطرق بسبب تراكمها وتشكلت السيول المحملة بالأتربة والحجارة نظرا لغزارة الأمطار وشدة الرياح التي تسببت باقتلاع وتكسير الأشجار المثمرة والحرجية.

وقام محافظ عجلون فيصل القاضي رئيس غرفة العمليات الرئيسة ولجنة الدفاع المدني بجولة ميدانية على مختلف المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج للوقوف على الخدمات التي قدمت للمواطنين وإدامة العمل في فتح الطرق والتأكد من جاهزية مختلف الاليات.

وعزا رئيس بلدية الجنيد فخري المومني انقطاع التيار الكهربائي في مناطق صخرة بسبب الأسلاك الهوائية التي سقطت على الأرض نظرا لتساقط الثلوج والرياح الشديدة ، مبينا أن المنطقة بحاجة ماسة إلى الكيبلات الأرضية نظرا لخصوصية المنطقة في فصل الشتاء التي تشهد انقطاعات مستمرة ، مشيرا إلى أنه تم مطالبة شركة الكهرباء بوضع كيبلات أرضية لأنها تعتبر معاناة في منطقة قضاء صخرة وسامتا ورأس منيف.

وقال مدير مكتب شركة كهرباء عجلون المهندس صالح درادكة أنه تم فصل التيار الكهربائي عن بعض المناطق بشكل جزئي بسبب الرياح الشديدة وتساقط الثلوج حيث قامت فرق الصيانة بمعالجة الأعطال وإعادة التيار الكهربائي ، مشيرا إلى أن عمل ورش الصيانة استمر في مناطق الجنيد وتحديدا بلدة صخرة أكثر من 16 ساعة ، داعيا المواطنين الإبلاغ عن أية حالة انقطاع للتيار فردية ليتم معالجتها بالسرعة الممكنة.

من جانب آخر اتخذت إدارة جامعة عجلون الوطنية الخاصة وكلية عجلون الجامعية قرارا بتعليق الدراسة أمس بسبب تراكم الثلوج وحفاظا على سلامة الطلبة.

وطالب العديد من أولياء أمور طلبة مدارس المنطقة الشمالية من المحافظة ( صخرة وعبين وعبلين وسامتا ورأس منيف) السماح لأبنائهم بعدم الذهاب للمدارس بسبب تراكم الثلوج في ساحاتها وتحسبا من حدوث الانجماد الذي قد يتسبب بإلحاق الأذى بهم ، مثمنين جهود مختلف الجهات التي ساهمت في فتح الطرق من أشغال وبلديات والمنطقة العسكرية الشمالية.

وأوضح مدير مستشفى الإيمان الحكومي الدكتور أحمد الزغول أن الحالات التي راجعت المستشفى حالات مرضية عادية وكذلك المراجعين من مرضى الكلى حسب البرنامج المعد لهم.

وتعاملت مديرية دفاع مدني عجلون بحسب العقيد عدنان أبو جسار خلال العاصفة الثلجية التي شهدتها المحافظة مع 23 حالة اسعافية تم نقلها الى مستشفى الايمان الحكومي ما بين كسور وولادات وغيبوبة وغسيل كلى وارتفاع ضغط وحالات مرضية عادية ، مشيرا الى أنه تم انقاذ 40 شخصا حاصرتهم الثلوج وتم ايواؤهم في المديرية كما تم التعامل مع حالتي لشفط المياه من منازل داهمتها مياه الأمطار.

الزرقاء

وعثرت قوات البادية الملكية صباح امس على طفلة عمرها ست سنوات كانت مع عمها وعمتها اللذين تعرضت سيارتهما لحادث سير في الساعة العاشرة من صباح امس الاول بمنطقة الازرق وانقذتهما قوات البادية الليلة قبل الماضية.

وحسب الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب ، و مدير قضاء الازرق صالح الحباشنة ، فان الطفلة (زينب) كانت تاهت في الصحراء بعد أن انقلبت المركبة التي كانت تستقلها بصحبة عمها وعمتها صباح أمس الاول وهامت بحثا عن منقذ بعد ان استردت وعيها.

واوضح الخطيب أن قوات البادية تلقت اتصالا من مواطن في الرابعة من عصر أمس الاول بوجود مركبة متدهورة بعيدا عن الشارع الرئيسي داخل الصحراء في منطقة الطوبة على الطريق بين الأزرق والجفر ، مبينا ان مجموعات للتحقق تحركت صوب الموقع فعثرت على رجل وامرأة مغمى عليهما ، فاسعفتهما الى مستشفى الزرقاء الحكومي ، لكنهما بقيا فاقدين للوعي حتى ساعة متأخرة من مساء أمس الاول ، وتبين لاحقا أنهما شقيقان.

وقال ان المرأة استيقظت للحظات لتطمئن على حالة ابنة أخيهما الصغيرة التي كانت ترافقهما ، لافتا الى ان مجموعات البادية باشرت بالتعاون مع دوريات الجمارك فاستمر البحث طوال الليلة قبل الماضية وحتى صباح امس ، اذ انضمت طائرة عمودية تابعة لقيادة الجناح الجوي في البحث في محيط موقع المركبة المتدهورة ، حيث عثر على الطفلة رابطة الجأش على مسافة 10 كيلومترات من موقع الحادث. واوضح ان حالة الطفلة زينب مستقرة.

من جانبه بين مدير دفاع مدني الزرقاء العقيد محمد الملاعبه ان فرق الدفاع المدني تعاملت مع 25 حادث شفط للمياه التي داهمت المنازل في مواقع متفرقة من الزرقاء دون وقوع اصابات في الارواح كما قامت باطفاء حريق شب في احد غرف المنازل في حي الامير عبد الله بالزرقاء والتعامل مع شجرتين بارتفاع 20 مترا بعد ان خلعتها الرياح في منطقة شنلر ومنطقة حي الزواهره وشكلتا خطرا على السلامة العامة حيث تم نشر الشجرتين وابعاد الخطر عن المجاورين.

مادبا

وشهدت محافظة مادبا هطولا غزيرا للأمطار طيلة ليلة امس الاول بعد موجات من الرياح الشديدة التي حملت معها الأتربة والغبار الكثيف .

ودعا مساعد مدير زراعة محافظة مادبا المهندس غالب الشوابكة المزارعين بحراثة اراضيهم وزراعتها بالمحاصيل الحقلية نظرا لكميات الامطار التي هطلت بغزارة على المحافظة ، مبينا ان هذا الوقت المناسب للزراعة .

وبين ان كميات الأمطار التي تساقطت على المحافظة بلغت على النحو التالي:

مادبا تراكمي 37 ملم ذيبان 19ملم ماعين 37 ملم الفيصلية 39 ملم فيما منطقة لب بلغت الامطار فيها 24 ملم.

وعلى صعيد أخر شهدت المخابز الرئيسية في مدينة مادبا ازدحاما على شراء الخبز والمواد التموينية تخوفا من انقطاع الطرق ما بين القرى والبلدات المحيطة لمدينة مادبا ومركز المحافظة.

بدوره اكد مدير ادارة مياه محافظة مادبا المهندس سمير خوري ان جميع شبكات خطوط المياه والمناهل والتصريف الصحي سالكة ولم تتعرض لأي اذى جراء تساقط الامطار ولم تتلق المديرية اي شكوى بخصوصها مبينا ان فرق ادارة مياه مادبا وآلياتها على اهبة الاستعداد لمواجهة اي طارىء وهي تعمل على مدار الساعة .

جرش

وهطلت الثلوج على المرتفعات الجبلبة العالية في الساعات الاولى من فجر امس ادت الى تراكمها على المرتفعات العالية لاسيما مرتفعات سوف والحسينيات وثغرة عصفور ، وقامت الاجهزة المختصة بالعمل على فتح الطرق حيث كانت متواجدة في المواقع والتي شهدث تساقطا للثلوج .

واكد مدير شرطة جرش العقيد محمد الخرابشة ان جميع الطرق في المحافظة سالكة وان العمل على فتح البعض منها بسبب تراكم الثلوج تم منذ ساعات الصباح الاولى بالتعاون مع الاجهزة المختصة.

من جانبه اوضح مدير الدفاع المدني العقيد ابراهيم الحتاملة ان المديرية ومراكزها تعاملت مع 12 حادثا تراوحت ما بين الانقاذ لبعض المواطنين الذين حاصرتهم المياه والثلوج والاسعاف لحالات الولادة وتامينها الى مستشفى جرش لافتا الى انه لم يسجل حوادث سير خلال فترة المنخفض الجوي .

وحول كميات الامطار التي هطلت خلال اليوم الماضي قال مدير زراعة جرش المهندس علي الاسمر ان اعلى نسبة هطول سجلت في مدينة سوف حيث بلغت 78 ملم تلتها الكتة بنسبة 65 ملم ، مشيرا الى ان كميات الامطار التي هطلت في مختلف مناطق محافظة جرش كانت على النحو التالي :

مشتل الفيصل35 ملم ، عصفور47 ملم ، دبين 53 ملم ، برما 26 ملم ، جبة 38 ملم ، بليلا 30 ملم لافتا الى ان سماكة الثلوج بلغت نحو 20 سم في سوف .

الكورة

وتسببت الرياح القوية التي شهدها لواء الكورة والامطار الغزيرة التي هطلت على اللواء ليلة امس وبلغت 28 ملم بتساقط وتكسر اشجار حرجية في كل من الاشرفية وجديتا ، فيما تسبب انقطاع الكهرباء واعادته لعدة مرات بحريق منزل التهم كافة محتويات واثاث المنزل بينما تشكلت في عدد من الشوارع تجمعات مائية كبيرة اعاقت حركة المشاة وبخاصة طلبة المدارس وقطعهم للشارع في دير ابي سعيد .

وقال متصرف اللواء نوفان عوجان انه تم ومن خلال مديرية التنمية الاجتماعية في اللواء تامين حرامات ومدفأة للمواطن الذي تعرض منزله لحريق في جديتا والعمل جار على تامين صيانة للمنزل واعادته لوضعه السابق وقال انه تم شفط كميات كبيرة من مياه الامطار التي تجمعت في بعض الشوارع من قبل كوادر بلدية دير ابي سعيد لافتا الى فتح غرفة عمليات في المتصرفية وغرف اخرى في البلديات والدوائر المعنية لمواجهة أي طارئ.

وفي السياق ذاته كشف رئيس مركز امن الكورة الرائد عبدالله البطوش عن تقدم صاحب المنزل المحترق بشكوى في الشرطة وتحويلها للمحكمة حيث ادعى المواطن المتضرر بان منزله احترق اثر تماس كهربائي نتيجة لتكرر اطفاء واعادة التيار الكهربائي عن بلدته جديتا .

وعانى طلبة المدارس في دير ابي سعيد صباح امس من عبور الشوارع التي غمرتها مياه الامطار وبخاصة في جوار مبنى المتصرفية وفي الحي الشرقي ، وطالب مواطنون البلدية بمعالجة اوضاع تلك الشوارع معالجة جذرية لايقاف معاناة ابنائهم التي تتكرر سنويا كلما تساقطت الامطار .

وقال مدير زراعة اللواء الدكتور غازي عبيدات انه تم وبالتعاون مع الاجهزة المعنية ازالة الاشجار المتساقطة جراء الظروف الجوية السائدة ، لافتا الى جاهزية المديرية للتعاون في ازالة الاغصان او الاشجار المتشابكة مع شبكات الكهرباء والهاتف .

كما ادت الامطار الى اغراق 17 الف نسمة في جديتا بظلام دامس طوال ليلة الامس الاول وتوقف خدمة الانترنت في اللواء لعدة ساعات امتدت حتى الساعة العاشرة من صباح الامس والتي تبعها توقف في تلبية بعض مراجعات المواطنين لبعض الدوائر والمؤسسات الحكومية .

وناقش المجلس التنفيذي للواء الكورة في اجتماع عقده امس برئاسة متصرف اللواء نوفان عوجان جاهزية دوائر وبلديات اللواء لطوارىء الشتاء حيث استعرض مدراء الدوئر المعنية خطط دوائرهم المعدة لمواجهة أي مستجدات قد تسببها الامطار.

واشار مدير مكتب شركة كهرباء اربد في اللواء محمد الكوفحي الى اعادة التيار الكهربائي لبلدة جديتا والذي انقطع ليلة امس اثر تساقط الثلوج على المناطق التي تمر منها الخطوط المغذية للبلدة ، موضحا بانه تم تعزيز ورش الصيانة في اللواء لمواجهة أي ظروف او اعطال طارئة وبانه تم معالجة ما يزيد عن 60 عطلا في الخطوط والشبكات الكهربائية في اللواء والتي تاثرت بسبب الرياح.

وقال مدير التربية والتعليم في اللواء بالانابة الدكتور صالح بني خلف بانه تم تزويد غالبية المدارس في اللواء بالمحروقات لتوفير التدفئة اللازمة للطلبة لافتا الى خطورة وجود ابنية آيلة للسقوط بجوار مدارس في جفين وكفرابيل.

السلط

وعمت امطار الخير والثلوج معظم مناطق محافظة البلقاء بعد رياح شديدة واتربة ملأت الجو وادت الى اقتلاع بعض الاشجار وانقطاعات في التيار الكهربائي.

وقد تعاملت شركة الكهرباء مع حوالي 50 انقطاعا للتيار الكهربائي شملت معظم مناطق المحافظة وعملت الكوادر حتى ساعات متأخرة من الليل .

وعلمت "الدستور" ان بعضا من اسباب الانقطاع كانت بسبب عطل في احد المحولات وسقوط اغصان اشجار فيما شمل انقطاع الكهرباء مناطق في لواء عين الباشا تجاوزت الاثني عشر ساعة.

اضافة لذلك شهدت طرق المحافظة ازمات سير خانقة كطريق السلط الكمالية نتيجة للضباب الكثيف الذي غطى المنطقة وتراكم كميات من الثلوج على جوانب بعض الطرق والدخلات والشوارع الفرعية.

كما تم تعطيل الدوام في جامعة عمان الاهلية فيما استمرت جامعة البلقاء التطبيقية وقامت بعض المدارس بتعطيل الدراسة بعد ان اعطى مدير التربية صلاحية لمدراء الدراسة لتقدير الحالة في مناطقهم. من جهته اكد مدير اشغال البلقاء المهندس جميل مشاقبة على جاهزية المديرية للتعامل مع اية طوارىء نتيجة امطار الخير ، مؤكدا ان طرق المحافظة والحمد لله لم تشهد اية اغلاقات كما لم تشهد طريق وادي شعيب اية انهيارات تذكر.

وقال رئيس لجنة بلدية السلط نائب محافظ البلقاء محمود الدحيات ان البلدية قد تعاملت مع عدد من تجمع للامطار في منطقة وادي الحلبي وخمس مداهمات لمياه الامطار لعدد من المنازل تقع تحت مستوى الشارع او نتيجة لخلل في وجود الكندرين الموجود على طرفي الشارع كما كانت جميع العبارات سالكة ولم تغلق مبينا ان لدى البلدية غرفة عمليات جاهزة للتعامل مع أي طارىء ولدى البلدية خطة للطوارىء ومناوبين وثلاث فرق للطوارىء عاملة داخل المدينة لتكون جاهزة للتعامل مع اية طوارىء.

الرمثا

وداهمت مياه الأمطار الغزيرة عشرة منازل في مناطق عدة من قرى سهل حوران امس دون حدوث إصابات بين المواطنين فيما لحقت أضرار طفيفة ببعض محتويات هذه المنازل والمحلات بحسب رئيس بلدية سهل حوران بسام الدرابسة.

وأضاف أن فرق البلدية تمكنت من شفط المياه من المنازل المتضررة بواسطة الماتورات والتي يقع معظمها في مناطق منخفضة حيث تم شفطها من قبل آليات البلدية وآليات الاشغال.

واوضح الدرابسة ان الكوادر الفنية والورش الميدانية التابعة للبلدية عملت على مدار الساعة على متابعة الاوضاع الجوية التي سادت في اليومين الماضيين ، لافتا الى ان الفرق الميدانية قامت بازالة الحجارة والاتربة من الطرقات التي تعرضت جدرانها الاستنادية لانهيارات جزئية. وقال رئيس بلدية الرمثا الجديدة المهندس حسين ابو الشيح ان عبارات تصريف المياه أغلقتها السيول في مناطق من المدينة وتمكنت أجهزة البلدية بالتعاون مع الدفاع المدني والاشغال من إعادتها للخدمة.

واوعز متصرف لواء الرمثا رضوان العتوم الى تحريك آليات مساندة لتعزيز الآليات الموجودة في بلديات اللواء ومناطقها للتعامل مع هذه الظروف ، مؤكدا أن مجرى وادي الشياح استوعب المياه القادمة اليه من قرى غرب المفرق ولم تسجل اي اضرار في المنازل المجاورة له كما وتسببت الامطار بانزلاق الحجارة والأتربة في وادي الشجرة ، وعملت الاجهزة المعنية على معالجة الوضع فورا.

وشهدت غرفة العمليات المركزية في المتصرفية استعدادات كبيرة للتعامل مع كافة الظروف الجوية.

وقال رئيس غرفة العمليات الرئيسية متصرف اللواء رضوان العتوم أنه تم فتح غرفة العمليات الرئيسية وعلى مدار الساعة لتلقي ملاحظات بالتعاون مع مختلف الأجهزة والدوائر المعنية للقيام بزيارات ميدانية على عدد من الشوارع والعمل على معالجة الآثار التي تسببت بها الأمطار من خلال العمل على فتح العبارات ومهارب المياه وصيانتها.

ويطالب سكان حي الشام الدولي البلدية والأشغال العامة بحل مشكلة تجمع مياه الأمطار المتكررة طيلة فصل الشتاء والتي تعيق المارة والمركبات وتعطل الحركة التجارية.

ووفق مدير عام شركة محافظة اربد الكهرباء المهندس احمد الذينات ان الانقطاعات وضعف الكهرباء التي وقعت في بعض مناطق لواء الرمثا بالمجمل كانت فردية تعاملت معها ورش الصيانة والطوارىء على وجه السرعة
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكورة على الموضوع الشامل
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى