بعض الالعاب البسيطة اللي تنمي مهارات التفكير

متجاوب 2023

المحبة لرسول الله

كبار الشخصيات
إنضم
20 أغسطس 2010
المشاركات
2,495
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الإقامة
الأردن ___ المفرق
ممكن انك تعملي بعض الالعاب البسيطة اللي تنمي مهارات التفكير وتزيد الذكاء .. وتنمي الذاكرة ..

مثال لعبض هذه الالعاب
1- تطلبي من الطلاب انهم يكتبواأي كلمة تخطر ببالهم تبدا بأحد الحروف .. وتعطيهم وقت معين ثلاث دقايق مثلا وتشوفيمن اللي كتب اكبر عدد من الكلمات .. وممكن تعيدي هاللعبة عشان تشوفي التطور فيالتذكر ..
2- لعبة ثانية تختاري أحد الحروف فليكن حرف (ب) مثلا .. ويكتب الطلابثلاث كلمات تبدا بهذا الحرف .. مثلا .. بحر .. باب .. بيت .. الحين الحروف الاخيرةياخذوها كحروف تنطلق منها مجموعات جديدة ..مثلا من كملة بحر ..حرف الراء .. ويكتبواثلاث كلمات اللي تبدا بحرف الراء ..
من كلمة باب حرف الباء ويكتبوا ثلاث كلماتاللي تبدا بحرف الباء .. واخيرا ر ونفس العملية ..
بعدها الحروف الاخيرة الناتجةمن الكلمات بعد ياخذوها كاساس للأنطلاق لكمات جديدة ..وتشوفي في النهاية عددالمجموعات ومن الافضل .. طبعا مع تحديد وقت لها اللعبة ..
3- لعبة اخرى تشجع علىالتفكير .. تختاري أي جهاز .. أو أي اداة بسيطة .. أو مادة يستخدمها الطلاب .. مثلمشبك الأوراق .. قلم الرصاص .. وتطلبي من الطلاب انهم يذكروا أكبر عدد منالاستخدامات لهذه الاداة في غير استخدامها الاصلي ..
مثلا في حصة القراءة...يمكن أن تطبقلعبة القراءة العكسية..
فتطلب منالطالب أن يقرأ الجملة من آخر كلمة..وهكذا....(لماذا بالعكس)؟
فئة كبيرة من طلابالحلقة الأولى وخصوصا الاول والثاني..يقرؤون الدرس لحفظهم له...يعني يجي الطالبحافظ الفقرتين فالبيت من كثر مايردد ويقرا...فلما يقرا فالصف تفرحبه المعلمه ..ماتدري انه الطفل حافظ الدرس ولو طلبت منه يقرا كلمة من وسط الجملة بيجلسيتهجاها...فحلو أنه تخليهم يقرو من الآخر..منه يقرا الكلمات بدون حفظ يعني بيتهجاهنومنه تغيير في جو الحصة..

لعبة الكراسي:تلصق بطاقات على كرسي من كلمجموعه من مجموعات الصف(ويفضل أن يكون كرسي الطالب المقصود من النشاط)...ثم في وقتتنفيذ اللعبة تطلب المعلمة احضار الكراسي مع طلابها...
تلعب لعبة الكراسي معزيادة طالب على المجموعه..وكل طالب يخرج يقرأ الكلمة التي على الكرسي المسحوب ويحددنوعها او الظاهرة القرائية التي تحتويها..وهكذا تطبق على بقية الكراسي والكلمات ...ولاتأخذ وقت طويل (5 دقائق)

لعبة ساعي البريد:تخرج المعلمةأحد الطالب ويحمل في يده حقيبة صغيرة وينادي...أنا ساعي البريد..جئت اليكم منبعيد...أحمل رسائل من دول الخليج...ثم يقوم بتوزيع بطاقات على مجموعات الصف..وتكونالبطاقات اما مفردات جديدة في الدرس والمطلوب توظيفها في جمل مفيدة ..أو كلمات والمطلوب معرفة نوعها...وللمعلمة حرية الاختيار ..المهم فكرة
 

منوعات

عضو vb
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
13,521
مستوى التفاعل
431
النقاط
83
الإقامة
في قلب حبيبي
موضوع مميز يعطيك العافيه اختي الغاليه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى