اسس القبول في الجامعات الحكومية والخاصة الاردنية

متجاوب 2023

إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
999
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
اسس القبول في الجامعات الحكومية والخاصة الاردنية


واشترطت أسس القبول في الجامعات الأردنية الرسمية ضمن برنامج البكالوريوس أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

وسمحت لطلبة الثانوية العامة / الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في مختلف التخصصات من الكليات العلمية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة، فيما حددتها لطلبة الفروع الأدبي والشرعي التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

أما طلبة فرع الإدارة المعلوماتية (المسار الأول) التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات الآداب (باستثناء اللغة العربية) وتخصصات كليات إدارة الأعمال والعلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والرياضة والفنون الجميلة، والتخصصات في كلية تكنولوجيا المعلومات (باستثناء تخصص هندسة الحاسوب)، وتخصصات الرياضيات والأحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الأشعة والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة.

فيما لطلبة المسار الثاني الدارسين مادتي الفيزياء والرياضيات (العلمي) التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات الآداب (باستثناء اللغة العربية) وتخصصات كليات إدارة الأعمال والعلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والرياضة والفنون الجميلة، والتخصصات في كلية تكنولوجيا المعلومات، وتخصصات الرياضيات والأحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الأشعة والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة، وتخصصات هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات وهندسة الاتصالات والهندسة الصناعية في كلية الهندسة.

وسمحت لطلبة فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من الكليات التالية: التمريض والتربية والتربية الرياضية ونظم المعلومات الإدارية والزراعة وكليات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم،وتكنولوجيا المعلومات،والعلوم الطبية المساندة شريطة دراسة مادة الرياضيات الاستدراكية (099)، (101) ،(102) .

وسمحت لطلبة الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في كليات أو تخصصات محددة لكل فرع مهني شرط دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني والنجاح فيهما ، وفي هذه الحالة تحسب علامتا هاتين المادتين (150) علامة بدلاً من علامات التدريب العملي (150) علامة لأغراض القبول الجامعي .

وحددت الكليات أو التخصصات التي يسمح لطلبة الفروع المهنية التقدم لها على النحو التالي : أولا - الفرع الصناعي : الهندسة ( باستثناء هندسة العمارة ) ، العلوم ، الزراعة ، تكنولوجيا المعلومات ، التربية ، التربية الرياضية وتخصص نظم المعلومات الإدارية ، ثانيا الفرع التجاري والفرع الفندقي وفرع الاقتصاد المنزلي : تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة وتخصص نظم المعلومات الإدارية .ثالثا:الفرع الزراعي : الزراعة، العلوم، الطب البيطري، تكنولوجيا المعلومات، التربية، التربية الرياضية ، كلية الموارد الطبيعية والبيئية وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

وبينت أن الحد الأدنى لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية (85%) لكليات الطب وطب الأسنان و(80%) لكليات الهندسة والصيدلة و الطب البيطري و(75%) لكليات العلوم الطبية المساندة /أو علوم التأهيل و(70%) لتخصصات كليات الشريعة كافة،وتخصصات كليات التمريض،و كليات القانون وكليات الزراعةو(65%) لتخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) وباقي التخصصات.

وخصصت ا لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى المقبول تنافسياً للكلية أو التخصص المطلوب،على أن تقوم لجنة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة لتوزيع الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.

كما خصصت (10%) بحدٍ أعلى من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لطلبة المدارس الحكومية، ذات الظروف الخاصة ( الأقل حظاً سابقاً ) في كل تخصص في كل جامعة، إضافة إلى العدد المقرر ويتم تنسيب هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة، و(350) مقعدا في الجامعات الأردنية الرسمية لأبناء المخيمات ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيب أسمائهم لمكتب تنسيق القبول الموحد، وكلفت لجنة تنسيق القبول الموحد بتنفيذ عملية قبول الطلاب.

أسس الجامعات الخاصة ( الاهلية ) .


ونصت أسس القبول في الجامعات الخاصة على أن يحدد مجلس التعليم العالي قبل بداية كل عام دراسي، وبتنسيب من الجامعات الخاصة أعداد الطلبة الذين يمكن قبولهم في كل كلية من كليات الجامعات الخاصة في ذلك العام في ضوء قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وبحسب الأسس، اشترط لقبول الطلبة في الجامعات الخاصة : أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها .

ومنحت كل جامعة أن تحدد الشروط الأخرى الإضافية لقبول الطلبة في كل كلية فيها بما في ذلك الحد الأدنى لمعدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة ، على أن يكون الحد الأدنى للقبول لا يقل عن (80%) في تخصصات لصيدلة ، والهندسة و(75%) في كليات العلوم الطبية المساندة /أو علوم التأهيل و(70%) في تخصصات كليات الشريعة كافة،وتخصصات كليات التمريض وكليات القانون وكليات الزراعة و(55%) في تخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة (باستثناء هندسة الحاسوب) وباقي التخصصات.

وسمحت لطلبة الثانوية العامة / الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات في مختلف التخصصات من الكليات العلمية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة، بينما لطلبة الفرع الأدبي والفرع الشرعي التقدم للقبول في تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

أما طلبة فرع الإدارة المعلوماتية (المسار الأول) التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات الآداب (باستثناء اللغة العربية) وتخصصات كليات إدارة الأعمال والعلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والرياضة والفنون الجميلة، والتخصصات في كلية تكنولوجيا المعلومات (باستثناء تخصص هندسة الحاسوب)، وتخصصات الرياضيات والأحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الأشعة والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة.

ولطلبة فرع الإدارة المعلوماتية (المسار الثاني) الدارسين مادتي الفيزياء والرياضيات (العلمي) التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات الآداب (باستثناء اللغة العربية) وتخصصات كليات إدارة الإعمال والعلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والرياضة والفنون الجميلة، والتخصصات في كلية تكنولوجيا المعلومات، وتخصصات الرياضيات والأحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الأشعة والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة، وتخصصات هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات وهندسة الاتصالات والهندسة الصناعية في كلية الهندسة.

وسمحت فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في الجامعات في تخصصات كليات : التمريض والتربية والتربية الرياضية ونظم المعلومات الإدارية والزراعة وكليات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم،وتكنولوجيا المعلومات،والعلوم الطبية المساندة شريطة دراسة مادة الرياضيات الاستدراكية (099)، (101) ،(102) .

وسمحت لطلبة الفروع المهنية التقدم للقبول في الجامعات في كليات أو تخصصات محددة لكل فرع مهني شرط دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني والنجاح فيهما وفي هذه الحالة تحسب علامتا هاتين المادتين ( 150) علامة بدلاً من علامات التدريب العملي (150) علامة لأغراض القبول الجامعي.

وحددت الكليات و التخصصات التي يسمح لطلبة الفروع المهنية التقدم لها، إذ سمحت لطلبة الفرع الصناعي في تخصصات : الهندسة ( باستثناء هندسة العمارة )، العلوم، تكنولوجيا المعلومات، الزراعة، التربية، التربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية، وللفرع التجاري والفرع الفندقي وفرع الاقتصاد المنزلي : تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية والشريعة وتخصص نظم المعلومات الإدارية. وللفرعالزراعي : الزراعة ، العلوم ، تكنولوجيا المعلومات ، التربية ، التربية الرياضية وتخصص نظم المعلومات الإدارية.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكورة دلوعه على الموضوع
 

tafilaeyes

عضو مميز
إنضم
28 نوفمبر 2009
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
مشكورة يا دلوعة البتراء
غلبتي حالك
شكررررررررررررررررا
 

جلنار البحر

عضو قوي
إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
544
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
الأردن
مشكورة دلوعة كتييير الموضوع رائع
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى