كيفية رعآية الأطفال ذوي الأحتيآجآت الخآصه

متجاوب 2023

إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته

آسعد الله آوقآتكم ب كل خير ,

:: كيفية رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ::


يعتبر الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، اذا كان لديه تأخر في النمو او مرض ، وبسبب هذه الحالة فإنه يحتاج الى عناية خاصة اكثر من أقرانه.قد تكون الاحتياجات الخاصة إعاقة جسدية ، تنموية ، سلوكية او عاطفية ، وقد تظهر في اي مرحلة من عمر الطفل.

ويحتاج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة الى رعاية صحية وغيرها من الخدمات ذات الصلة مثل العلاج الطبيعي ، برامج اعادة التأهيل وبرامج التعليم الخاص ، وتتفوق هذه الرعاية على تلك التي يحتاجها الاطفال الآخرين ، وهذا ناجم عن تعقيد الحالة وطبيعة المرض المزمن.ما هي انواع الإعاقة لدى الاطفال؟هناك انواع مختلفة من الاحتياجات الخاصة ، واعراضها في الاطفال تتراوح بين الاعتدال والشدة. ويختلف تأثير هذه الإعاقة على الطفل من طفل لآخر ، ولكن عدا الاطفال المعاقين إعاقة شديدة ، فالإعاقة ليست بهذا القدر من الأهمية مثل شعور وإحساس الطفل عن نفسه نسبة لحالته الصحية والطريقة التي يعامله بها الآخرين. اسباب وجود الإعاقةاسباب وجود الإعاقة عديدة ، ومنها: استعمال المرأة الحامل للعقاقير ، او اصابتها بعدوى اثناء فترة الحمل.

المضاعفات اثناء الولادة ، بما في ذلك الأطفال الذين يولدون قبل اوانهم ، وانخفاض إمدادات الأوكسجين الى الطفل حديث الولادة. العيوب الوراثية والخلل الجيني. نقص التغذيه. الالتهابات مثل الالتهاب السحائي والملاريا الدماغية والحميات العالية اضطرابات الجهاز العصبي. الادوية والسموم. الاصابات البدنيه.

ماذا يعني ان يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؟كأسرة للطفل فهي اكثر معرفة بطفلها ، فإذا اتاها شعور بأن الطفل يعاني من مشكلة ما ، مثل تأخر غير عادي في مراحل نموه المختلفة ، يجب ان تتبع حدسها وان تستشير طبيبها الخاص. وتوصي الدكتورة مريم ستوبارد ، طبيبة الأطفال وخبيرة نمو الاطفال الشهيرة ، ان التشخيص المبكر للطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مهم جدا ، وتنصح الآباء والأمهات بأن يسعوا للحصول على اي مساعدة او مشورة يمكن الحصول عليها لاحتياجات الطفل.فالوالدان الاكثر اطلاعا يمكنهم ان يفعلوا المزيد لطفلهما. ومن الطبيعي ان يشعر الوالدان بمشاعر متعددة أثر الصدمة الاولى مثل: الحزن ، القلق ، الخوف ، والغضب ، والرفض ، والشعور بالعجز.

ولا شك ان اكتشاف ان طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة صدمة شديدة لأي أسرة. وتحت أثر هذه الصدمة تحاول ان تتذكر انها ما زالت أسرة لطفل فريد ورائع يحتاج الى العناية والمحبة فهي سنده وامله في هذه الدنيا.

نصائح للأسرة التي ترعى طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ينصح مركز السيطرة على الإمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الاميركية بالآتي:

1 ـ خذ الوقت اللازم لتعلم عن حالة طفلك وطبيعة الاحتياجات الخاصة التي يحتاجها من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوق بها.
2 ـ استعن بأفراد العائلة والاصدقاء لتقديم العون والمساعدة بشتي الطرق.
3 ـ ابحث عن الخدمات المتوفرة في منطقتك من خلال المنظمات الحكومية ، والقطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني ، والمدارس.
4 ـ احرص على توثيق التاريخ الطبي لطفلك اولا بأول.
5 ـ ركز على الأشياء التي يمكن أن تفعلها مع طفلك.
6 ـ إذا استفسر شخص عن حالة طفلك ، اسمح للطفل بالاجابه على الاستفسار إن امكن ، وبذلك يمكنك مساعدة الطفل في الانخراط مع الآخرين.
7 ـ علم طفلك الاعتماد على نفسه والاعتداد بها. دائما ضع الصحة والسلامة في الاعتبار.
8 ـ اعتن بنفسك ، كن صحيحا من اجل نفسك والآخرين الذين تعتني بهم.
9 ـ خذ فترات راحة قصيرة ، مثل المشي او الاستحمام بحمام مسائي دافئ للاسترخاء.
10 ـ ايلاء الاهتمام بافراد الأسرة الآخرين.





تحياتي للجميع ,,

جـمـآآآآآآنـــا ,,

 
إنضم
3 ديسمبر 2010
المشاركات
21,638
مستوى التفاعل
623
النقاط
0
الإقامة
في صقـرـر الجنوـوـوب
بارك الله فيك

مواضيعك دائما مميزه

تقبلي ودي
 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
هلا غلاتي ورده ^_^
منووووورة موضوعي بقوووة ^_*
ربي ما يحرمنا من هـ الطلة المميزة ..
 
إنضم
22 فبراير 2011
المشاركات
3,764
مستوى التفاعل
57
النقاط
0
الإقامة
فلسطين الابيه
الف شكر لك غاليتي على الطرح المميز
تقبلي مروري المتواضع
مع اجمل التحايا
 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
أحلى مرور والله ^_^
منورة حبيبة قلبي ..
شاكرة لك ِ هذا المرور المميز ..

 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى