الثوب الفلسطيني هوية وعنوان

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
الثوب الفلسطيني هوية وعنوان

تعتبر الملابس من التراث الثقافي لأي شعب أو جماعة ، ولها صفة وطنية ، وسمة أساسية وهي عنوان لهذا الشعب أو ذاك ، ومن الطبيعي أن يعتز كل شعب بملابسه الوطنية ، فهي تعبر عن الهوية ، ولها عمق تاريخي وتراثي مرتبط بالعادات والتقاليد . فالزى جزء من الشخصية الوطنية مهما طرأ عليه من تغيير .
ويعتبر الثوب الفلسطيني (الكنعاني) مرجع تراثي ، يبين بيئة كل منطقة وخلفية أهلها التاريخية ، والثوب الفلسطيني له رمزية أكثر من كونه ثوبا ، انه فن وثقافة وتراث وتاريخ.
وللثوب الفلسطيني تصاميم متميزة في مختلف مناطق فلسطين ، ويمكن تحديد المنطقة التي تنتمي إليها الأثواب المطرزة وفقا لنمط التطريز ،والألوان وغيرها .
وقديما كان من السهل تمييز أزياء القرى والمدن إذ نادرا ما كانت النساء تسافر خارج قراهن ، وهذا مما ميز كل قرية بثوب خاص بها ، وليس مثل وقتنا الحاضر حيث أصبح من السهل الاقتباس بسبب التنقل .
يعتبر القطن والكتان والحرير من أكثر الأقمشة المستخدمة في صنع الأزياء الفلسطينية ، وكان على المرأة الفلسطينية القيام بحياكة ثوبها ، بمساعدة نساء القرية أو الحارة ، وكان لابد للمرأة أن تعلم بناتها التطريز حتى يستطعن حياكة أزياءهن ، وبالتالي أصبحت متوارثة ، وأبدعن نساء فلسطين في هذه المهنة ، وأصبحت مصدر رزق لكثير من النساء الفلسطينيات .
إن معظم المدن والقرى الفلسطينية تشترك في أشكال التطريز ، إلا أنها تختلف في أماكن تطريز الثوب أو طبيعة الرسومات عليه.
وقد تميز الثوب الفلسطيني بالتطريز الذي يعد عنصرا أساسيا من عناصره ويعكس الموهبة والذوق العام ، وخاصة إذا كان هذا الثوب مخصصا للزفاف .
وبعد الحرب 1948م اضطر الكثير من أبناء شعبنا إلى الهجرة حيث عاش قسم كبير في الشتات ، وكان له آثار سلبية منها اندثار بعض الأزياء الفلسطينية ، وقيام الاحتلال بسرقة الكثير من الأزياء الفلسطينية ، وتنسيبها له مدعيا أنها من تراثه .
وبسبب الظروف المختلفة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني ، ومنها ظهور الأزياء الحديثة ، ابتعدت معظم النساء الفلسطينيات عن الزي الفلسطيني التقليدي واستبداله بزي أخر . ومن المحزن أننا أصبحنا نرى هذه الأزياء غالبا في فاترينات على بوابات الفنادق الفلسطينية . او في جمعيات تعنى بالتراث ، أو فرق الأغاني للتراث الفلسطيني . وأصبح الثوب الفلسطيني في المدن والقرى نادر الوجود ومقتصرا على النساء الكبيرات في السن .
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
شكراً جزيلاً لموضوعك نتتظر منك كل ما هو جديد تحياتي لك يا ღ JORDAN MAN ღ...
 

بنوتة كركيه

عضو قوي
إنضم
30 مايو 2011
المشاركات
522
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكــــــرك <3
يعطيك العااافيه....


مششكوور
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى