تسخير البكتيرياء لصناعه الانسولين بحث

متجاوب 2023

إنضم
3 ديسمبر 2010
المشاركات
21,638
مستوى التفاعل
623
النقاط
0
الإقامة
في صقـرـر الجنوـوـوب
[FONT=&quot]تشكل[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا[/FONT] [FONT=&quot]مجموعة الكائنات بدائية النوى ، تعامل معها الإنسان دون أن[/FONT] [FONT=&quot]يراها فقد عرف[/FONT] [FONT=&quot]أنها تسبب المرض واستعمل بعضها في عمليات تخمر مختلفة[/FONT] . [FONT=&quot]ولقد كان لاكتشاف[/FONT] [FONT=&quot]المجهر الأثر الكبير في التعرف عليها[/FONT] .

[FONT=&quot]أول من اكتشف وجود البكتيريا العالم الكيميائي الفرنسي "باستير" حيث اكتشف[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا الهوائية واللاهوائية من خلال تجاربه على التخمر واكتشف أيضاً[/FONT] [FONT=&quot]طعومها وارتبط اسمه بعملية البسترة لقتل الكائنات الحية المجهرية التي يمكن[/FONT] [FONT=&quot]ان توجد بالسوائل وخاصة الحليب[/FONT] .

[FONT=&quot]أما العالم الألماني روبرت كوخ فقد أسهم في اكتشاف علاقة البكتيريا بالمرض وأول من عمل مزارع نقية للبكتيريا[/FONT] .
[FONT=&quot]ولقد ارتبط اسم البكتيريا كثيراً بالأمراض التي تسببها للإنسان ولكن[/FONT] [FONT=&quot]الاكتشافات الحديثة والتقدم السريع الذي حدث في العلوم التطبيقية أظهرت أن[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا تلعب دوراً هاماً في كثير من الصناعات الغذائية والدوائية[/FONT] [FONT=&quot]والتخلص من المواد العضوية وغير العضوية وكذلك معالجة المياه العادمة[/FONT] [FONT=&quot]والمعالجة الحيوية لمخلفات المزارع واستخدامها في إنتاج الطاقة وغاز[/FONT] [FONT=&quot]الميثان[/FONT] .

***
[FONT=&quot]الخصائص العامه للبكتيريا[/FONT] :-
1)
[FONT=&quot]كائنات دقيقة مجهرية بدائية النوى[/FONT] .
2)
[FONT=&quot]تتميز ببساطة التركيب[/FONT] :
[FONT=&quot]إذ تتركب من جدار وغشاء خلويين يحيطان بالسيتوبلازم الذي يحوي كروموسوماً[/FONT] [FONT=&quot]حلقياً واحد[/FONT] DNA [FONT=&quot]ولا يحتوي على بروتين الهستون وقد يحتوي على واحد أو اكثر[/FONT] [FONT=&quot]من جزيئات[/FONT] DNA [FONT=&quot]على شكل دوائر صغيرة تسمى البلازميدات وتتكاثر بصورة مستقلة[/FONT] [FONT=&quot]عن الكروموسوم ، والرايبوسومات وبعض الأجسام التخزينية[/FONT] .

3)
[FONT=&quot]تأتي صلابة جدارها لوجود متعدد الببتيد (ببتيد وغلايكان[/FONT] peptedoglycon) [FONT=&quot]ويكون هذا الجدار متعدد الطبقات في البكتيريا موجبة الغرام ، أو رقيقاً[/FONT] [FONT=&quot]محاطاً بغلاف خارجي مكون من سكريات دهنية وبروتينات في البكتيريا سالبة[/FONT] [FONT=&quot]الغرام[/FONT] .

4)
[FONT=&quot]توجد أغلفة خارج الجدار الخلوي مثل الأغمدة – وقد تحاط بعض أنواعها[/FONT] [FONT=&quot]بطبقة مخاطية تسمى المخفظة[/FONT] Capsule [FONT=&quot]تشكل غطاء وتخزن المواد الغذائية وتزيد[/FONT] [FONT=&quot]من قدرة بعض أنواع البكتيريا في إحداث المرض[/FONT] .

5)
[FONT=&quot]يختلف حجم الخلية البكتيرية فمنها ما هو متناهي الصغر كما في[/FONT] [FONT=&quot]الميكوبلازما يتراوح قطر خليتها بين 100-200 نانومتر – ومنها ما هو كبير قد[/FONT] [FONT=&quot]يصل إلى 500 نانومتر . كما في بكتيريا القولون العصوية[/FONT] .
6)
[FONT=&quot]تتكاثر بالانشطار الثنائي البسيط[/FONT]
7)
[FONT=&quot]تتغذى على المواد العضوية وغير العضوية تحت الظروف الهوائية واللاهوائية وبعضها ذاتي التغذية[/FONT] .


8)
[FONT=&quot]تعد الأسواط وسيلة الحركة في كثير من أنواع البكتيريا وهي تتركب من مادة[/FONT] [FONT=&quot]الغلاجين وقد يوجد عليها سوط واحد في أحد قطبي الخلية أو سوط في كل قطب[/FONT] [FONT=&quot]أو[/FONT] [FONT=&quot]مجموعة من الأسواط على أحد قطبي الخلية أو سوط في كل قطب أو مجموعة من[/FONT] [FONT=&quot]الأسواط على أحد القطبين أو كلاهما أو قد تحيط الاسواط بجسم الخلية[/FONT] .
9)
[FONT=&quot]تنتشر على سطح خلايا أنواع من البكتيريا سالبة الغرام تراكيب تسمى الشعيرات وهي مشابهة للأسواط ، إلا أنها أقصر ومن وظائفها[/FONT] :
*
[FONT=&quot]تساعد البكتيريا في الالتصاق بالسطح[/FONT] .
*
[FONT=&quot]هناك نوع منها يسمى الشعيرات الجنسية يساعد على نقل المواد الوراثية أثناء عملية الاقتران[/FONT] .

10)
[FONT=&quot]لكي تتم رؤية خلايا البكتيريا بوضوح تحت المجهر فنحتاج إلى استعمال أصباغ مختلفة وهي[/FONT] :
[FONT=&quot]أ) الأصباغ العادية[/FONT] :
[FONT=&quot]مثل أزرق المثيلين وهو أكثرها استعمالاً تظهر البكتيريا مصبوغة باللون الأزرق[/FONT] .

[FONT=&quot]ب)صبغة غرام[/FONT] Gram Stain :

[FONT=&quot]ـ وهي تتلخص في استعمال صبغتين مختلفتين هما : البنفسج البلوري[/FONT] Crystal violet [FONT=&quot]والصفرانين[/FONT] Safranin
[FONT=&quot]ـ تأخذ بعض أنواع البكتيريا الصبغة البنفسجية فقط وتسمى موجبة لصبغة الغرام[/FONT] .
[FONT=&quot]ـ تأخذ أنواع أخرى صبغة الصفرانين وتظهر حمراء أو زهرية وتسمى بكتيريا[/FONT] [FONT=&quot]سالبة لصبغة الغرام وبذلك يمكن تمييز هذين النوعين من البكتيريا وتصنيفها[/FONT][FONT=&quot]ويعتمد ذلك على تركيب الجدار الخلوي لكل نوع[/FONT] .

[FONT=&quot]ج) الصبغة المقاومة للحمض[/FONT] acid fast stain : [FONT=&quot]كالمستخدمة في بكتيريا السل[/FONT] .

[FONT=&quot]د) أصباغ خاصة تساعد على اظهار بعض التراكيب الخلوية : مثل الأبواغ ، الأسواط أو المحفظة[/FONT]

***
[FONT=&quot]أشكال البكتيريا[/FONT] :-
[FONT=&quot]أ) بكتيريا كروية[/FONT] :
[FONT=&quot]وقد تكون مفردة أو على شكل سلاسل مثل بكتيريا التهاب الرئة أو تجمعات ثنائية أو رباعية أو أكثر بأشكال غير منتظمة[/FONT] .
[FONT=&quot]ب) بكتيريا عصوية[/FONT] :
[FONT=&quot]وقد تكون مفردة أو على شكل سلاسل أو واوية الشكل مثل بكتيريا الكوليرا[/FONT] .
[FONT=&quot]ج) بكتيريا لولبية[/FONT] :
[FONT=&quot]وهي أكبرها حجماً مثل بكتيريا مرض الزهري[/FONT] .




***
[FONT=&quot]الظروف الملائمة لتكاثر البكتيريا ونموها[/FONT] :-
[FONT=&quot]تتميز البكتيريا بمقدرتها على التأقلم حسب الظروف المحيطة ومما تحتاجه البكتيريا[/FONT] :
1)
[FONT=&quot]الغذاء[/FONT] :
[FONT=&quot]تقسم البكتيريا حسب طريقة تغذيتها إلى[/FONT] :
[FONT=&quot]أ ) ذاتية التغذية: حيث تقوم بتجهيز احتياجاتها الغذائية من عناصر أو مركبات غير عضوية ومنها[/FONT] :
[FONT=&quot]ذاتية التغذية الضوئية تستخدم الطاقة الشمسية للقيام بعملية البناء الضوئي[/FONT] .
[FONT=&quot]ذاتية التغذية الكيمائية حيث تستخدم الطاقة الكيميائية الناتجة من أكسدة[/FONT] [FONT=&quot]العناصر والمواد الكيميائية لتثبيت ثاني أكسيد الكربون وبناء احتياجاتها[/FONT] [FONT=&quot]من[/FONT] [FONT=&quot]المواد العضوية مثل اكسدة النيتروجين أو الكبريت أو مركباتهما[/FONT] .

[FONT=&quot]ب) غير ذاتية التغذية : أي عضوية التغذية وتحصل على الطاقة اللازمة لها عن[/FONT] [FONT=&quot]طريق التحليل الكيميائي للمركبات العضوية كالكربوهيدرات والدهون[/FONT] [FONT=&quot]والبروتينات كما يحدث في عملية التخمر (التنفس اللاهوائي) أو استخدام[/FONT] [FONT=&quot]الاكسجين مباشرة كما في التنفس الهوائي للحصول على الطاقة اللازمة[/FONT] .

2)
[FONT=&quot]الماء[/FONT] :
[FONT=&quot]يعد الماء وسطاً مناسباً لنشاط البكتيريا وتكاثرها حيث يشكل 80% من كتلتها[/FONT] [FONT=&quot]الخلوية ولذلك فإن عملية التجفيف تساعد في حفظ الغذاء أطول فترة ممكنة حيث[/FONT] [FONT=&quot]لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بعيداً عن الرطوبة[/FONT] .

3)
[FONT=&quot]درجة الحرارة[/FONT] :
[FONT=&quot]تزداد أنشطة البكتيريا الأيضية بازدياد درجة الحرارة إلى أن تصل إلى حد[/FONT] [FONT=&quot]تعيق فيه نمو البكتيريا فتثبطه "درجة الحرارة العظمى" حيث تؤثر في[/FONT] [FONT=&quot]الأنزيمات والحمض النووي[/FONT] DNA [FONT=&quot]والرايبوسومات فتحد من نشاطها وتقتلها أما[/FONT] [FONT=&quot]درجات الحرارة الصغرى فتحد من نمو البكتيريا ونشاطها دون أن تقتلها[/FONT] .

4)
[FONT=&quot]الرقم الهيدروجيني[/FONT] (pH):
[FONT=&quot]تنمو غالبية أنواع البكتيريا في الوسط المتعادل إلا أن بعضها ينمو في أوساط[/FONT] [FONT=&quot]حمضية فتسمى البكتيريا الحمضية ، وأنواع أخرى تنمو في أوساط قاعدية وتسمى[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا القاعدية[/FONT] .

5)
[FONT=&quot]الأكسجين[/FONT] :
[FONT=&quot]يمكن تقسيم البكتيريا إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب احتياجها للأكسجين[/FONT] .
[FONT=&quot]أ. بكتيريا هوائية : تحتاج إلى وجود كمية من الأكسجين كعامل رئيسي في عمليات الأيض والتحول الغذائي لانتاج الطاقة[/FONT].

[FONT=&quot]ب. بكتيريا لاهوائية : ويعد الاكسجين ساماً لها – حيث تعتمد في انتاج[/FONT] [FONT=&quot]طاقتها في عمليات التنفس اللاهوائية أما عند وجود الاكسجين فإنه ينتج مواد[/FONT] [FONT=&quot]كيميائية مؤكسدة تتلف أجزاء الخلية وأنزيماتها وتؤدي إلى موتها[/FONT] .

[FONT=&quot]ج. بكتيريا لاهوائية اختيارية : تستطيع العيش بجود الاكسجين أو عدمه[/FONT] .

6)
[FONT=&quot]تأثير المضادات الحيوية والمواد المطهرة[/FONT] :
[FONT=&quot]وجود هذه المواد لها أثر فعّال في تثبيط نمو البكتيريا والقضاء عليها وكذلك بالنسبة للمواد الكيماوية المعقمة[/FONT] antiseptics

***
[FONT=&quot]تكاثر البكتيريـا[/FONT] :
*
[FONT=&quot]تتكاثر البكتيريا بالانشطار الثنائي بنسب هندسية متصاعدة[/FONT]
*
[FONT=&quot]تتفاوت سرعة الانقسام من نوع إلى آخر[/FONT] .
*
[FONT=&quot]تتراوح المدة اللازمة لانقسام الخلية الواحدة بين 20 دقيقة واكثر من يوم واحد[/FONT] .
*
[FONT=&quot]يمر نمو الخلايا بمراحل يطلق عليها أطوار النمو وهي[/FONT] :
1)
[FONT=&quot]طور الركود : لا تنقسم فيه الخلية ولكنها تكون تراكيبها وعضياتها والمواد اللازمة للانقسام[/FONT] .
2)
[FONT=&quot]طور النمو : (الطور اللوغاريتمي) وتكون سرعة انقسام الخلايا بنسب هندسية متصاعدة[/FONT] .
3)
[FONT=&quot]طور التوقف أو الثبات "عدد الخلايا الناتجة = عدد الخلايا الميتة[/FONT]"
4)
[FONT=&quot]طور الهبوط أو الموت : تزداد نسبة الخلايا الميتة (وتكون سرعة الموت لوغاريتمية أيضاً[/FONT]).
[FONT=&quot]في البكتيريا العصوية : تنقسم الخلايا في مستوى واحد وإذا بقيت متصلة شكلت سلسلة من الخلايا (مرض الجمرة الخبيثة[/FONT]) .
[FONT=&quot]في البكتيريا الكروية : تنقسم الخلايا في مستويات مختلفة وينتج تجمعات بكتيرية مميزة[/FONT] .
[FONT=&quot]وقد تنقسم في مستوى واحد وتبقى متصلة على شكل سلاسل (بكتيريا السبحية[/FONT])
[FONT=&quot]أو قد تنقسم في مستويين متعامدين يشكلان صفائح منتظمة (بكتيريا البيديوكوكس[/FONT])
[FONT=&quot]أو في ثلاثة مستويات متعامدة مع بعضها لتشكل مكعباً من ثماني خلايا (بكتيريا السارسينا[/FONT])
[FONT=&quot]أو ثلاثة مستويات غير متعامدة أو منتظمة لتشكل عنقوداً غير منتظم (بكتيريا المكورات العنقودية[/FONT]) .
[FONT=&quot]ومما هو جدير بالذكر لا يوجد تكاثر جنسي في البكتيريا ولا يتم فيها انقسام[/FONT] [FONT=&quot]منصف وذلك نظراً لأنها غير حقيقية النوى ولا تحتوي إلا على كروموسوم واحد[/FONT] [FONT=&quot]فقط ولكن يوجد هناك انتقال للمادة الوراثية يتم بثلاث طرائق رئيسية هي[/FONT] :
[FONT=&quot]أ) التحول[/FONT] :
[FONT=&quot]وهو انتقال حمض[/FONT] DNA [FONT=&quot]من البيئة المحيطة إلى داخل اخلية وقد يحدث عبور[/FONT] [FONT=&quot]تتبادل فيه المواد والمعلومات الوراثية لتنشأ صفات جديدة في الخلية[/FONT] [FONT=&quot]البكتيرية المستلمة (المستقبلة[/FONT]).
[FONT=&quot]ب) الاقتران[/FONT] :
[FONT=&quot]وهو انتقال العوامل الوراثية من خلية بكتيرية معطية إلى خلية مستقبلة عن طريق الاتصال المباشر بينهما بواسطة الشعيرات الجنسية[/FONT] .
[FONT=&quot]ج) النقل[/FONT] :
[FONT=&quot]حيث يتم انتقال العوامل الوراثية من فيروس (لاقم البكتيريا) إلى خلية بكتيرية[/FONT]



***
[FONT=&quot]الآثار الاقتصادية للبكتيريـا[/FONT] :-
[FONT=&quot]ليست البكتيريا كلية مسببة للأمراض أو مضرة بالكائنات الحية وإنما[/FONT] [FONT=&quot]للبكتيريا فوائد جمة في الصناعات والبيئة ولولا وجود البكتيريا لأصبحت[/FONT] [FONT=&quot]الحياة غير ممكنة على وجه الأرض[/FONT] .

1)
[FONT=&quot]البكتيريا والطعام[/FONT] :
[FONT=&quot]الطعام يمثل بيئة جيدة لنمو البكتيريا وتكاثرها وتسبب حالات من التسمم الغذائي مثل[/FONT] :
[FONT=&quot]السالمونيلا : تسبب الاسهالات[/FONT]
[FONT=&quot]الكلوستريديوم : تسبب التسمم الغذائي البوتيوليني[/FONT] botulism .

2)
[FONT=&quot]البكتيريا والصناعات الغذائية[/FONT] :
[FONT=&quot]تلعب البكتيريا دوراً هاماً في الصناعات الغذائية مثل[/FONT] :
[FONT=&quot]الالبان / الأجبان / الزبدة / المخللات / انتاج الحموض العضوية مثل حمض[/FONT] [FONT=&quot]الخليك وحمض اللبن وانتاج بروتين الخلية الواحدة الذي يستعمل كغذاء للماشية[/FONT] [FONT=&quot]والدواجن[/FONT] .

3)
[FONT=&quot]البكتيريا والصناعة[/FONT] :
-
[FONT=&quot]انتاج بعض الهرمونات مثل الانسولين عن طريق هندسة الجينات[/FONT] .
-
[FONT=&quot]صناعة المضادات الحيوية الحديثة[/FONT] .
-
[FONT=&quot]صناعة بعض المواد العضوية (الستيرويدات – الفيتامينات[/FONT]) .
4)
[FONT=&quot]البكتيريا والبيئة[/FONT] :
[FONT=&quot]تنظيف البيئة ومعالجة المياه العادمة والتخلص من المواد العضوية وغير[/FONT] [FONT=&quot]العضوية من مخلفات المصانع والمنازل بما فيها من عناصر ثقيلة سامة كالرصاص[/FONT] [FONT=&quot]والزئبق ومعالجة المخلفات لانتاج الطاقة من غاز الميثان ومعالجة التلوث[/FONT] [FONT=&quot]بالبقع النفطية وفي دورات العناصر في الطبيعة كدورة الكربون والكبريت[/FONT] [FONT=&quot]والنيتروجين وكذلك تسهم مع الفطريات في تحليل الأجسام الميتة مما يساعد في[/FONT] [FONT=&quot]خصوبة التربة[/FONT] .

5)
[FONT=&quot]البكتيريا والانسان[/FONT] :
[FONT=&quot]تعيش بعض أنواع البكتيريا معيشة تكافلية في أمعاء الانسان والحيوان فهي[/FONT] [FONT=&quot]تساعد في هضم بعض المواد الدهنية وهضم السليلوز كما تساعد في بناء فيتاميني[/FONT] K , B [FONT=&quot]في أمعائه[/FONT] .

6)
[FONT=&quot]البكتيريا والحشرات[/FONT] :
[FONT=&quot]تنتج بعض أنواع البكتيريا العضوية بلورات سامة مرافقة للأبواغ الداخلية[/FONT] [FONT=&quot]تستخدم في القضاء على كثير من الحشرات الممرضة التي تتخذ من هذه البكتيريا[/FONT] [FONT=&quot]غذاء لها[/FONT].


***
[FONT=&quot]الوظائف الحيويه في البكتيريا[/FONT] : -
1)
[FONT=&quot]التغذية في البكتيريا[/FONT]
[FONT=&quot]تقسم البكتيريا من حيث تغذيتها الى[/FONT] :
[FONT=&quot]أ) بكتيريا ذاتية التغذية[/FONT] :
[FONT=&quot]هي البكتيريا التي تقوم بصنع الاحتياجات الغذائية لها من مصادرها الأولية[/FONT] [FONT=&quot]فقد تقوم باستغلال الطاقة الضوئية فتسمى ذاتية التغذية الضوئية[/FONT] [FONT=&quot]أو استغلال[/FONT] [FONT=&quot]الطاقة الكيميائية فتسمى ذاتية التغذية الكيميائية[/FONT] .
1)
[FONT=&quot]بكتيريا ذاتية التغذية الضوئية[/FONT]
[FONT=&quot]مثل البكتيريا الخضراء أو القرمزية التي تحتوي الكلورفيل البكتيري فهي[/FONT] [FONT=&quot]قادرة على القيام بعملية البناء الضوئي باستخدام الطاقة الشمسية[/FONT]
*
[FONT=&quot]طريقة تثبيت ثاني أكسيد الكربون[/FONT]
[FONT=&quot]تختلف طريقة تثبيت النباتات الخضراء و عن البكتيريا فالبكتيريا لا تستطيع[/FONT] [FONT=&quot]النمو في وجود الاكسجين الحر لذلك تستخدم ثاني كبريتيد الأيدروجين[/FONT] .
2)
[FONT=&quot]البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية[/FONT]
[FONT=&quot]هي نوع من البكتيريا التي تحصل على الطاقة اللازمة لاختزال ثاني أكسيد[/FONT] [FONT=&quot]الكربون عن طريق اجراء بعض التفاعلات الكيميائية و في كل الحالات تنطلق[/FONT] [FONT=&quot]طاقة نتيجة الأكسدة تستفيد منها البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية في[/FONT] [FONT=&quot]تثبيت ثاني أكسيد الكربون في مركبات كربوهيدراتية[/FONT] .
[FONT=&quot]امثلة على البكتيريا ذاتية التغذية الكيميائية[/FONT]
[FONT=&quot]بكتيريا الكبريت الكيميائية[/FONT]
[FONT=&quot]بكتيريا الحديد الكيميائية[/FONT]
[FONT=&quot]بكتيريا النتروجين الكيميائية[/FONT]
[FONT=&quot]ومنها بكتيريا النيتروزوموناس تستفيد من أكسدة الأمونيا في تثبيت ثاني أكسيد الكربون[/FONT] .
[FONT=&quot]و بكتيريا الأزوتوباكتر التي تحول النيتروجين الى مواد عضوية مفيدة[/FONT]

[FONT=&quot]ب) البكتيريا الغير ذاتية التغذية[/FONT] :
[FONT=&quot]تعد غالبية انواع البكتيريا غير ذاتية التغذية , حيث تستمد الطاقة اللازمة[/FONT] [FONT=&quot]لبناء مادتها البرتوبلازمية من تكسير مواد عضوية من الكائنات الحية الأخرى[/FONT] .
[FONT=&quot]أنواعــها[/FONT]
[FONT=&quot]البكتيريا التي تعيش رمية مثال - بكتيريا التحلل[/FONT]
[FONT=&quot]البكتيريا التي تعيش متطفلة مثال - جميع البكتيريا المسببة للأمراض[/FONT] .
[FONT=&quot]البكتيريا التي تعيش معيشة تكافلية مع غيرها من الأحيــاء مثال - بكتيريا العقد الجذرية[/FONT]


***
[FONT=&quot]علل[/FONT] :
[FONT=&quot]العدول عن أستخدام الأنابيب الحديدية الى الأنابيب المصنوعة من اللدائن لنقل الماء من مكان الى آخر[/FONT] .

[FONT=&quot]لوجود بكتيريا الحديد الذاتية التغذية الكيميائية التي تقوم بتفاعلات[/FONT] [FONT=&quot]كيميائية و تستخدم الطاقة الناتجة من تلك التفاعلات في تثبيت ثاني أكسيد[/FONT] [FONT=&quot]الكربون التي تعمل على ترسيب أيدروكسيد الحديديك في الأنبوب الناقل للماء و[/FONT] [FONT=&quot]عند استمرار الترسيب تقل كفاءة الأنابيب في نقل المياه لأنها تعمل على[/FONT] [FONT=&quot]زيادة الترسيب[/FONT] .

2)
[FONT=&quot]التنفس في البكتيريا[/FONT]
[FONT=&quot]أ) البكتيريا الهوائية - ِ[/FONT]Aerobic Bacterira
[FONT=&quot]تعيش في وجود الأكسجين و لا تستطيع العيش بدونه[/FONT]
[FONT=&quot]مثال : بكتيريا الألتهاب الرئوي[/FONT]
[FONT=&quot]ب) بكتيريا لا هوائية[/FONT] Anaerobic Bacteria
[FONT=&quot]تعيش في غياب الأكسجين الحر , بل أي كمية منه تعتبر قاتلة بالنسبة اليه[/FONT] .
[FONT=&quot]مثال بكتيريا التيتانوس و بكتيرياالكلوستريديوم[/FONT]
[FONT=&quot]ج) بكتيريااختيارية[/FONT] - Facultitative aerobes
[FONT=&quot]تستطيع النمو في وجود الأكسجين الحر - أو غياب الأكسجين الحر[/FONT]
[FONT=&quot]مثال : بكتيريا التفوئيد و بكتيريا الكوليرا[/FONT]

***
[FONT=&quot]فوائد البكتيريـا[/FONT] :

1)
[FONT=&quot]تحليل جثث المخلوقات الميتة لتتغذى عليها . وبذلك تحول المركبات المعقدة[/FONT] [FONT=&quot]إلى مركبات بسيطة يستفيد منها النبات لتصنيع مواد غذائية جديدة .. وبذلك[/FONT] [FONT=&quot]تخلص البيئة من الجثث المتراكمة[/FONT] .
2)
[FONT=&quot]تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي ( البكتيريا السيانية ) في خلايا جذور بعض النباتات ( الفول والبرسيم[/FONT] )
3)
[FONT=&quot]تستخدم في صناعة الكثير من المواد الغذائية ومنها على سبيل المثال[/FONT] :
·
[FONT=&quot]صناعة الخل[/FONT]
·
[FONT=&quot]تحويل الحليب إلى لبن ( زبادي[/FONT])
·
[FONT=&quot]صناعة بعض أنواع الجبن[/FONT] .
4)
[FONT=&quot]تستخدم في انتاج العديد من المركبات الطبية ومنها[/FONT] :
·
[FONT=&quot]إنتاج فيتامين[/FONT] B&K
·
[FONT=&quot]إنتاج هرمون الأنسولين[/FONT] .
·
[FONT=&quot]إنتاج مادة انترفيرون[/FONT] .
·
[FONT=&quot]إنتاج حامض اللاكتيك[/FONT] .
·
[FONT=&quot]إنتاج الانزيمات الهاضمة للسليلوز والبروتينات[/FONT] .
5)
[FONT=&quot]تدخل في كثير من الصناعات منها[/FONT] :
·
[FONT=&quot]صناعة الجلود[/FONT] .
·
[FONT=&quot]تعطين ألياف الكتان وجعلها صالحة للنسيج[/FONT] .
·
[FONT=&quot]استخراج النشا البدائي من جذور النباتات[/FONT] .
6)
[FONT=&quot]تستخدم بعض أنواع البكتيريا في المكافحة البيولوجية . أي أنها تستخدم[/FONT] [FONT=&quot]للقضاء على بعض المخلوقات الحية التي تفتك بمقدرات الانسان الحيوية[/FONT] .
7)
[FONT=&quot]بعض أنواع البكتيريا لها القدرة على التهام بقع الزيت والتغذي عليه[/FONT] [FONT=&quot]وبذلك تخلص البيئة من التلوث بآثار النفط وخاصة في البحار والمحيطات[/FONT] .
[FONT=&quot]ويدرس الآن امكانية تطبيق الهندسة الوراثية على الجينات في البكتيريا[/FONT] [FONT=&quot]لانتاج سلالة لها القدرة على تحويل بقايا النفط والفضلات الصناعية إلى مواد[/FONT] [FONT=&quot]مفيدة[/FONT]

***
[FONT=&quot]أضرار البكتيريا[/FONT]:
1)
[FONT=&quot]تسبب البكتيريا الطفيلية العديد من الأمراض للانسان كالدفتيريا والالتهاب الرئوي والتيفوئيد والزهري[/FONT] .
2)
[FONT=&quot]تسبب فساد الكثير من الأطعمة[/FONT] .
3)
[FONT=&quot]تسهم في تسوس الأسنان حيث تحول بقايا المواد السكرية على سطوح الأسنان إلى حمض اللبن الذي يعمل على تحليل واتلاف الكالسيوم[/FONT] .
















***
[FONT=&quot]الإتجاهات الحديثه في دراسه البكتيريا[/FONT] ***
[FONT=&quot]علماء أميركيون وألمان يكتشفون كيف تبقى البكتيريا على قيد الحياة في الظروف غير المؤاتية[/FONT]
[FONT=&quot]من الممكن أن يؤدي الاكتشاف إلى اختراع عقاقير تقضي على الجراثيم المسببة للمرض بتجويعها[/FONT]
[FONT=&quot]جامعة أوريغون، 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2004 - وفر اكتشاف تم التوصل إليه[/FONT] [FONT=&quot]أخيراً للعلماء معلومات مفصّلة مرئية حول كيفية بقاء أنواع معينة من[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا، بما فيها تلك المسببة للأمراض المهلكة، على قيد الحياة في[/FONT] [FONT=&quot]الأحوال البيئية غير الملائمة لها[/FONT].
[FONT=&quot]ويمكن أن تؤدي هذه المعلومات، التي نُشرت في مجلة "سيلز" (الخلايا) ووصفها[/FONT] [FONT=&quot]بيان صحفي أصدرته جامعة أريغون للصحة والعلوم في 21 تشرين الأول/أكتوبر،[/FONT] [FONT=&quot]إلى صنف جديد من العقاقير التي تقوم أساساً بقتل الجراثيم عن طريق تجويعها[/FONT] [FONT=&quot]حتى الموت[/FONT].
[FONT=&quot]وقد قامت بتمويل المشروع كل من مراكز الصحة القومية الأميركية، وصندوق بَروز وِلكَم البريطاني، ومؤسسة الأبحاث الألمانية[/FONT].
[FONT=&quot]فقد اكتشف بحاثة جامعة أوريغون للصحة والعلوم، لدى فحصهم تركيبة البروتينات[/FONT] [FONT=&quot]الثلاثية الأبعاد بتفصيل يصل إلى مستوى تفحص ذراتها، الآلية التي تمكّن[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا "الإيجابية لصبغ غرام" من تحويل برامجها الأيضيّة بحيث تستفيد من[/FONT] [FONT=&quot]أفضل مصدر متوفر للكربون لتزويده بالطاقة. وتشمل البكتيريا "الإيجابية[/FONT] [FONT=&quot]لصبغ غرام" تلك البكتيريا المسببة للالتهابات العنقودية والتهاب الحنجرة[/FONT] [FONT=&quot]العقدي والتهابات الرئة والبتيولية (التسمم الوشيقي) ومتلازمة الصدمة[/FONT] [FONT=&quot]السمّية ومرض الجمرة الخبيثة (الآنثراكس[/FONT]).

[FONT=&quot]وقال البروفسور رتشارد برنان، الذي أتم مختبره العمل بالتعاون مع جامعة[/FONT] [FONT=&quot]إيرلانغِن، بألمانيا: "إن البكتيريا موجودة في العالم تتنازع مع بعضها[/FONT] [FONT=&quot]البعض على موارد الغذاء المحدودة. كما أنها تصطدم بمجموعة كبيرة من أنواع[/FONT] [FONT=&quot]السكر والكربوهيدرات المختلفة. وفي حال عدم توفر الغلوكوز (سكر العنب) لها،[/FONT] [FONT=&quot]ولكنها تستطيع الحصول على نوع آخر من السكر مثل الزيلوس )سكر الخشب[/FONT]([FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]فإنها تستطيع استخدام هذا النوع من الكربوهيدرات كمصدر للكربون فتسد حاجتها[/FONT] [FONT=&quot]للطاقة بهذه الطريقة[/FONT]."

[FONT=&quot]ويعتبر أسلوب البقاء على قيد الحياة واحداً من أقدم وأهم الآليات التي[/FONT] [FONT=&quot]تستخدمها البكتيريا لسبر البيئة وإرسال الإشارات، وهو حاسم الأهمية لنجاحها[/FONT] [FONT=&quot]في التنافس في الظروف المتباينة المتغيرة بشكل متكرر[/FONT]

***
[FONT=&quot]في ما يلي نص البيان الصحفي الذي أصدرته جامعة أوريغون للصحة والعلوم[/FONT]:
[FONT=&quot]جامعة أوريغون للصحة والعلوم[/FONT]
[FONT=&quot]بيان صحفي، 21 تشرين الأول/أكتوبر، 2004[/FONT]

[FONT=&quot]دراسة جامعة أوريغون للصحة والعلوم[/FONT]:
[FONT=&quot]آلية التحويل لدى البكتيريا عنصر أساسي لبقائها على قيد الحياة[/FONT]

[FONT=&quot]فريق أبحاث يحدد الأساس البنيوي الذي يرتكز إليه الأسلوب الأيضي للبقاء على قيد الحياة[/FONT]
[FONT=&quot]بورتلاند، (ولاية) أوريغون- قدم اكتشاف تم التوصل إليه أخيراً في جامعة[/FONT] [FONT=&quot]أوريغون للصحة والعلوم للعلماء معلومات مفصلة مرئية حول كيفية بقاء[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا الإيجابية لصبغ غرام، بما فيها تلك المسببة للأمراض المهلكة، على[/FONT] [FONT=&quot]قيد الحياة في الأحوال البيئية غير الملائمة لها[/FONT].

[FONT=&quot]ويمكن أن تؤدي هذه المعلومات، التي نُشرت في مجلة "سيلز" (الخلايا)، في يوم[/FONT] [FONT=&quot]من الأيام إلى تطوير صنف جديد من العقاقير التي تعطل آلية حاسمة الأهمية[/FONT] [FONT=&quot]تستخدمها البكتيريا للتكيف مع مصادر الطاقة المتوفرة، فتقوم أساساً بقتل[/FONT] [FONT=&quot]الجراثيم عن طريق تجويعها حتى الموت[/FONT].

[FONT=&quot]وقد اكتشف العلماء في دائرة الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الجزيئي في كلية[/FONT] [FONT=&quot]الطب في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، عن طريق استخدام علم بلورات أشعة[/FONT] [FONT=&quot]إكس لفحص تركيب البروتينات الثلاثي الأبعاد بشكل مفصل جداً يصل إلى مستوى[/FONT] [FONT=&quot]تفحص ذراتها، الآلية الكامنة وراء قدرة البكتيريا "الإيجابية لصبغ غرام[/FONT]" [FONT=&quot]على تحويل برامجها الأيضية للاستفادة من أفضل مصدر كربون متوفر لتزيدها[/FONT] [FONT=&quot]بالطاقة[/FONT].

[FONT=&quot]وتشمل أنواع البكتيريا الإيجابية لصبغ غرام البكتيريا المسببة للالتهابات[/FONT] [FONT=&quot]العنقودية والتهاب الحنجرة العقدي والتهابات الرئة والبتيولية (التسمم[/FONT] [FONT=&quot]الوشيقي) ومتلازمة الصدمة السمّية ومرض الجمرة الخبيثة (الآنثراكس[/FONT]).

[FONT=&quot]وقال البروفسور الدكتور رتشارد برنان، الذي أتم مختبره المشروع بالتعاون مع[/FONT] [FONT=&quot]البروفسورة الدكتورة ماريا شوماخر، وهي أيضاً من جامعة أوريغون للصحة[/FONT] [FONT=&quot]والعلوم، والبروفسور وولفغانغ هيلن، من جامعة إيرلانغن بألمانيا: "إن ما[/FONT] [FONT=&quot]قمنا به هو حل التركيبة البلورية لعنقود الحمض الريبي النووي المنقوص[/FONT] [FONT=&quot]الأوكسجين (دنا) لبروتين-بروتين فوسفوري[/FONT]."

[FONT=&quot]وأضاف: "إن الأمر الحسن في ما يتعلق بعلم البلورات هو أنها تمنحك صورة[/FONT] [FONT=&quot]بالغة الوضوح تعطيك صورة مفصلة عن الجزيئيات التي تسبب في نهاية الأمر[/FONT] [FONT=&quot]استجابات بيولوجية محددة[/FONT]."

[FONT=&quot]وكان فريق البحاثة يعلم أن البكتيريا المسببة للأمراض المعدية تتمتع بقدرة[/FONT] [FONT=&quot]كبيرة على مقاومة الضغط والصدمات عندما تنهمك في البحث عن مصادر الكربون[/FONT] [FONT=&quot]واستخدامها لتوليد الطاقة حين تشح مصادرها المعهودة مثل غلوكوز[/FONT] [FONT=&quot]الكربوهيدرات[/FONT].

[FONT=&quot]وقال برنان: " إن البكتيريا موجودة في العالم تتنازع مع بعضها البعض على[/FONT] [FONT=&quot]موارد الغذاء المحدودة. كما أنها تصطدم بمجموعة كبيرة من أنواع السكر[/FONT] [FONT=&quot]والكربوهيدرات المختلفة. وفي حال عدم قدرتها على الحصول على الغلوكوز (سكر[/FONT] [FONT=&quot]العنب) ولكنها تستطيع الحصول على نوع آخر من السكر مثل الزيلوس (سكر[/FONT] [FONT=&quot]الخشب)، فإنها تستطيع استخدام هذا النوع من الكربوهيدرات كمصدر للكربون[/FONT] [FONT=&quot]فتسد حاجتها إلى الطاقة بهذه الطريقة. ومن المثير للاهتمام أنه إذا ما[/FONT] [FONT=&quot]وضعها المرء في بيئة تحتوي على الغلوكوز والزيلوس، فإنها تستخدم الغلوكوز،[/FONT] [FONT=&quot]أي أن لديها أنواعاً مفضلة من السكر تود استهلاكها أكثر من غيرها[/FONT]."


[FONT=&quot]ويعتبر أسلوب البقاء على قيد الحياة هذا، كبت الكربون المنتقَض، واحداً من[/FONT] [FONT=&quot]أهم وأقدم الآليات التي تستخدمها البكتيريا لسبر البيئة وإرسال المؤشرات،[/FONT] [FONT=&quot]وهو حاسم الأهمية لنجاحها في التنافس في أوضاع متباينة متكررة التغير[/FONT].

[FONT=&quot]وبما أن الغلوكوز جزيء حيادي، فإنه يستطيع التحرك بحرية إلى داخل وخارج[/FONT] [FONT=&quot]غلاف البكتيريا الخلوي. وعندما يتوفر الغلوكوز كمصدر للطاقة، تصطاد الخلية[/FONT] [FONT=&quot]الجزيء مبقية إياه داخل جدرانها عن طريق إضافة الفوسفات، وهو ما يعرف[/FONT] [FONT=&quot]بعملية الفَسْفرة، بمساعدة نظام الإمداد بالفوسفات الذي يتطلب وجود بروتين[/FONT] [FONT=&quot]يُعرف بإتش بي آر. ويمكن فسفرة بروتين إتش بي آر نفسه بطريقتين، يتم في[/FONT] [FONT=&quot]الأولى ضم بروتينات التنظيم الأساسي لكبت الكربون المنتقض، المعروف بسي سي[/FONT] [FONT=&quot]بي إيه، والسماح لها بعد ذلك بضم عدد كبير من مواقع الدنا (الحمض الريبي[/FONT] [FONT=&quot]النووي) المحددة على كروموزوم البكتيريا. ويقوم مثل هذا الضم بدوره بإعادة[/FONT] [FONT=&quot]توجيه برنامج الخلية الأيضي بحيث لا يتم إنتاج أي نوع من البروتينات سوى[/FONT] [FONT=&quot]تلك الضرورية لاستقلاب الغلوكوز (أي استخدامه لتزويد الطاقة[/FONT])

[FONT=&quot]أما في حال عدم توفر الغلوكوز، فإنه لا يتم عند ذلك فسفرة بروتين إتش بي آر[/FONT] [FONT=&quot]بالشكل الملائم لتحقيق عملية كبت الكربون المنتقض، مما يؤدي إلى سقوط[/FONT] [FONT=&quot]بروتينات التنظيم الأساسي لكبت الكربون المنتقض عن الحمض النووي الريبي[/FONT]. [FONT=&quot]ويتيح هذا للخلية صنع بروتينات أخرى تستطيع تحليل كربوهيدرات بديلة موجودة[/FONT] [FONT=&quot]في البيئة[/FONT].

[FONT=&quot]وقال برنان: "إن لم يتوفر أي غلوكوز، يكون الوقت قد حان لزيادة تنظيم[/FONT] [FONT=&quot]الجينات المشتركة في عملية الأيض الهدمي (التقويض) في مصادر الكربون[/FONT] [FONT=&quot]الثانوية[/FONT]."

[FONT=&quot]وأضاف برنان أن التوصل إلى تصور مرئي لتركيبة أو بنية البروتين عن طريق علم[/FONT] [FONT=&quot]بلورات أشعة إكس يساعد علماء الطب الأحيائي على فهم وظيفته بشكل أفضل[/FONT].

[FONT=&quot]ومضى إلى القول: "إن تركيزنا الرئيسي ينصب على تحديد طريقة تركيب[/FONT] [FONT=&quot]البروتينات وتعقيداتها المهمة بيولوجياً كي نستطيع فهم البيولوجيا بشكل[/FONT] [FONT=&quot]أشمل. ويركز مختبري على الأنظمة البكتيرية. وإن استطاع المرء فهم وظيفة كل[/FONT] [FONT=&quot]العناصر التي تلعب دوراً، وهي التي تتحكم بوظائف أساسية حاسمة الأهمية في[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا، فإنها تتيح فرصة التوصل إلى مضادات حيوية جديدة غير مألوفة،[/FONT] [FONT=&quot]تقوم بتعطيل قيامها بهذه الوظائف[/FONT]."

[FONT=&quot]وفي حال الدراسة التي نشرتها مجلة "سيلز"، يمكن التوصل إلى اكتشاف مضاد[/FONT] [FONT=&quot]حيوي لتمزيق السطح البيني لإتش بي آر وسي سي بي إيه، مما يجعل البكتيريا[/FONT] [FONT=&quot]غير قادرة على القيام بوظيفتها، وإن كان لا يؤدي بالضرورة إلى موتها[/FONT].

[FONT=&quot]وقال برنان: "ولكنها ستكون عندئذ في حالة ضعف كبير. ذلك أنها ستكون أقل[/FONT] [FONT=&quot]قدرة على التنافس وأقل نشاطاً وأبطأ نمواً، هذا إن نمت. وفي أحيان كثيرة،[/FONT] [FONT=&quot]لا يحتاج المرء إلى أكثر من ذلك كي يقوم جسم الإنسان بهجوم مضاد للتغلب على[/FONT] [FONT=&quot]عدوى سببتها البكتيريا[/FONT]."


***
[FONT=&quot]خصائص البكتيريا الممرضة (عوامل الضراوة[/FONT]) :-
1)
[FONT=&quot]تحمل الميكروب الحياة والتنقل من عائل لآخر[/FONT].
2)
[FONT=&quot]تحمل الميكروب وسائل دفاع الجسم لفترة من الزمن[/FONT].
3)
[FONT=&quot]المقدرة على تحطيم أنسجة الجسم أو تعطيلها[/FONT].

***
[FONT=&quot]أهم الصفات لإحداث المرض[/FONT] :-

1)
[FONT=&quot]الالتصاق بمنطقة الدخول[/FONT] Adhesion (attachment)
[FONT=&quot]هي أولى خطوات الإمراضية[/FONT]
2)
[FONT=&quot]غزو الأنسجة[/FONT] Invasiveness
[FONT=&quot]هي مقدرة الميكروب على الانتشار داخل الجسم ومقدرته على هدم وتعطيل وسائل الدفاع، وذلك من خلال[/FONT]:
[FONT=&quot]إفرازه للإنزيمات[/FONT]
3)
[FONT=&quot]إفراز السموم[/FONT]
[FONT=&quot]السموم[/FONT] : [FONT=&quot]خارجية[/FONT] exotoxins [FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]داخلية[/FONT] endotoxins
*
[FONT=&quot]السموم الخارجية[/FONT]:
[FONT=&quot]مواد بروتينية سامة، تتأثر بالحرارة، تحث الجسم على إنتاج مضاد للسم[/FONT] antitoxin[FONT=&quot]، تتحول إلى سم عاطل يستخدم كلقاح[/FONT] toxoid[FONT=&quot]، تُفرز أثناء نمو[/FONT] [FONT=&quot]البكتيريا، تأثيرها إما[/FONT]
[FONT=&quot]موضعي كمثال[/FONT]:
[FONT=&quot]سم فيبريو كوليرا على أدينوسين مونوفوسفات الحلقي في الأمعاء[/FONT].
[FONT=&quot]أو على مناطق بعيدة من وجود البكتيريا كمثال[/FONT]:
[FONT=&quot]سم[/FONT] Corynebacterium diphtheriae [FONT=&quot]وسم كلوستريديم تيتاني الذي يؤثر على الجهاز العصبي[/FONT].
*
[FONT=&quot]السموم الداخلية[/FONT]:
[FONT=&quot]مواد عديدة السكاكر الدهنية[/FONT] lipopolysaccharide[FONT=&quot]، من مكونات جدار الخلية[/FONT] [FONT=&quot]الخارجي للبكتيريا السالبة لجرام، تتحرر عند موت الخلية البكتيرية أو[/FONT] [FONT=&quot]تحللها، لا تتأثر بالحرارة، غير نوعية[/FONT].
[FONT=&quot]مثال: السم الداخلي لسالمونيللا التيفود، السم الداخلي للنايسيريا السحائية[/FONT].
4)
[FONT=&quot]الإنزيمات[/FONT]
[FONT=&quot]هي مواد بروتينية تفرزها البكتيريا تحطم الأنسجة مما يُسهل انتشار البكتيريا في الجسم، أمثلة لبعض الإنزيمات[/FONT]:
[FONT=&quot]أ[/FONT]) [FONT=&quot]هيالورونيديز: يفكك حمض الهيالورونيك المكون الأساسي للأنسجة الضامة فيساعد على انتشار البكتيريا[/FONT]
[FONT=&quot]تفرزه : المكورات العنقودية الذهبية --المكورات العقدية المقيحة[/FONT]
[FONT=&quot]ب) ستريبتوكاينيز: يفكك الفيبرين فيمنع محاصرة البكتيريا[/FONT]
[FONT=&quot]ج) أنزيم حال للحمض الريبي النووي المنقوص الأكسجين[/FONT] Deoxyribonucease [FONT=&quot]الذي[/FONT] [FONT=&quot]يفكك الحمض النووي الموجود في الصديد فيؤدي إلى تخفيف لزوجة الإفرازات[/FONT] [FONT=&quot]الصديدية فيسهل انتشار البكتيريا[/FONT].

[FONT=&quot]تفرزهما أيضاً: المكورات العنقودية الذهبية -- المكورات العقدية المقيحة[/FONT]

[FONT=&quot]ء) أنزيم الكوأجيوليز: أنزيم التخثر (التجلط) يخثر بلازما الإنسان والأرنب[/FONT] [FONT=&quot]ويغلف المكورات العنقودية الذهبية مانعاً بذلك عملية البلعمة[/FONT].

5)
[FONT=&quot]مكونات سطح الخلية[/FONT]
[FONT=&quot]المحفظة[/FONT]:
[FONT=&quot]عامل ضراوة كبير، يمنع وجودها عملية البلعمة[/FONT].
[FONT=&quot]مثال[/FONT]:
[FONT=&quot]بكتيريا المكورات الرئوية، محبات الدم الإنفلونزية نوع[/FONT] b
[FONT=&quot]بروتين[/FONT] M:
[FONT=&quot]عامل ضراوة كبير وأساسي في جدار المكورات العقدية المقيحة ويمنع عملية البلعمة[/FONT].
[FONT=&quot]البيللاي[/FONT] Pili:
[FONT=&quot]تتم بواسطتها عملية الالتصاق بخلايا الأنسجة، تثبت نفسها فتقاوم وسائل دفاع الجسم مثل عمليات الغسل والطرد[/FONT].
[FONT=&quot]هام[/FONT]:

[FONT=&quot]عملية الالتصاق هي أولى خطوات إحداث المرض وبدونها لا يتمكن الميكروب من الاستقرار وإحداث المرض بواسطة عوامل الضراوة الأخرى[/FONT].
 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
بحث رآئـــع جدا ..

ربي يجزيك كل خير يالغلآآآآ ,, :eh_s(21):
 
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,390
مستوى التفاعل
70
النقاط
0
الإقامة
الاردن

بحث رآئـــع جدا ..
 
إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3,390
مستوى التفاعل
70
النقاط
0
الإقامة
الاردن

بحث رآئـــع جدا ..
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى