خسوف كلي للقمر في سماء المملكة السبت

متجاوب 2023

إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
20111231411RN863.jpeg


تشهد سماء المملكة مساء السبت المقبل خسوفا كليا للقمر هو الخسوف الأخير في العام الميلادي 2011 والأول في العام الهجري 1433.

وبحسب مقرر لجنة المواقيت والأهلة في دائرة قاضي القضاة الفلكي عماد مجاهد فان الخسوف يبدأ في تمام الساعة الثانية وخمس واربعين دقيقة وثلاث واربعين ثانية مساء بالتوقيت المحلي وينتهي في تمام الساعة السادسة وسبع عشرة دقيقة وثمان وخمسين ثانية.

وينخسف القمر كليا في تمام الساعة الرابعة وست دقائق وست عشرة ثانية ، ويبقى مخسوفا كليا لمدة احدى وخمسين دقيقة حيث يبدأ القمر بالخروج من ظل الأرض في تمام الساعة الرابعة وسبع وخمسين دقيقة واربع وعشرين ثانية.
ولان القمر يشرق في سماء المملكة وتحديدا العاصمة عمان الساعة الرابعة و 24 دقيقة مساء، أي بعد اكتمال الخسوف بحوالي 18 دقيقة، لذلك فان القمر يشرق في سماء المملكة وهو في الخسوف الكلي الذي يشاهد في المملكة لمدة 33 دقيقة .

ويقول مجاهد: لا يختفي القمر كلياً أثناء الخسوف الكلي، بل يكتسي اللون الأحمر النحاسي، الناتج عن ضوء الشمس الذي يتشتت في الغلاف الغازي الأرضي، حيث يمتص هذا الغلاف جميع أشعة الطيف الشمسي باستثناء الطيف الأحمر صاحب أطول موجة في أمواج هذا الطيف , فيكمل طريقه من أطراف الكرة الأرضية باتجاه القمر ويظهر بلون أحمر نحاسي، ولولا هذه الظاهرة لاختفى القمر أثناء الخسوف.

ويضيف: تعتمد شدة اللون الأحمر النحاسي الذي يكتسي به القمر أثناء الخسوف على طبيعة الغلاف الغازي للأرض، فإذا كانت نسبة بخار الماء وثاني أكسيد الكربون عالية، فإنها تمنع كمية كبيرة من الأشعة الحمراء من اختراق الغلاف الغازي الأرضي والسقوط على سطح القمر، لذلك يظهر القمر أثناء الخسوف الكلي قاتماً ومائلاً إلى السواد , أما إذا كانت نسبة الغازات الملوثة قليلة في الغلاف فإن نسبة كبيرة من الأشعة الحمراء تسقط على القمر فيظهر بلون أحمر نحاسي خفيف.

ويشير الى ان خسوفا كليا حدث للقمر يوم التاسع من كانون الاول 1992 وظهر آنذاك بلون أحمر ثقيل مائل إلى السواد، وفسر الفلكيون ذلك بالغازات الثقيلة التي نفثها بركان (بونوتوفا) في الفلبين قبل عام من الخسوف المذكور.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكورة على الخبر يا غالية

سوف ناخ قليل من الصور اذا شاهدناه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى