تعرف على حبال السحب بالصور

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحببت أن أشارك إخواني في مكشات بهذه السلسلة المخصصة للتعرف على حبال السحب والإنقاذ، خصوصاً أن كثيرين منا هالأيام يجهزون العدة للكشتات الطويلة والقصيرة ومثل ما لا يخفى عليكم، ما تخلا الكشتات من بعض التغريز أو أحياناً التعليق واللي نحتاج فيها حبال السحب أو الإنقاذ.

ومن خبرة متواضعه على مدى سنوات، وجدت أن كثير من إخوانا يجهلون الفروقات بين أنواع الحبال، وأساس المشكلة إن عدد كبير من التجار أنفسهم أو العاملين في المحلات ما يعرفون أصلاً الفرق بينها وبالتالي ما يقدرون يفيديون الزبون أو بالأحرى يوضحون له الفرق بين الإثنين.

فمن هذا المنطلق، جاءت فكرة طرح هذه السلسلة المتخصصة في حبال السحب والإنقاذ عسى الله ينفع بها الجميع.

بداية لابد نعرف أن هناك نوعين من عمليات السحب اللي نحتاج فيها للحبال:

1. عمليات السحب بهدف الإنقاذ (Recovery)
2. عمليات السحب بهدف الجر (Tow) أو ما يسمى باللغة العربية الفصحى القطر
smile.gif



وبالتالي وبطبيعة الحال هناك نوعين من الحبال:

1. حبال الإنقاذ ويسمونها بالإنجليزي Recovery Rope أو Recovery Strap وهي خاصة لأهل البر يستخدمونها لسحب الموتر عند التغريز في الرمل ولا في الطين أو التعليق وخلافه.


2. حبال السحب أو الجر ويسمونها بالإنجليزي Tow Rope أو Tow Strapوهذي يستخدمونها لسحب سيارة متعطلة على الطريق المزفلت أعزكم الله وهو ما يسمونه السحب الحر وبالإنجليزي Freewheel.


نجي الحين للنقاط المهمة في الفروق بين النوعين:

الشئ الأساسي اللي نقدر نفرق فيه بين الإثنين هو:

حبال السحب (اللي هي رقم 2) يجي معها خطاف مثل السنارة تثبته على مكان السحب بالموتر. وتكون ضعيفة ولا تتحمل السحب القوي (النتع) بمعنى إن ما فيها خاصية التمدد وأكثر ما يجي (عندنا) من هالنوعية يكون على شكل واير حديد مغلف ببلاستيك، وأحياناً تكون حبل عادي أو على شكل حزام وهي سريعة الإنقطاع وخطيرة جداً والمادة الأساسية في تصنيعها في الغالب تكون البوليستر. وهذي بعض الصورة لها:

tow-rope.jpg


TOW_ROPE.jpg


وهذي يا إخواني نصيحة من أخ لكم لا أحد يستخدمها في البر لأنها عدو للسيارة وعدو للناس وممكن تسبب الموت بكل بساطة...

شوفوا المقاطع هذي لا هنتم (للعلم: بعض المقاطع فيها موسيقى)

المقطع هذا اللقطة المهمة فيه من الدقيقة 2:00 إلى 2:30







بينما حبال الإنقاذ (اللي هي رقم 1) فهذي مستحيل يجي فيها شنكار وتكون لها نهايات دائرية يسمونها عيون (Eyes) وتكون بقدرات مختلفة ومقاسات مختلفة وتكون عريضة وقوية جداً وممكن تجي من عدة خامات منها الحزام والحبل وحتى أحياناً -ولكن بشكل نادر- الواير الحديد. طبعاً هذي الحبال بالإمكان تثبيتها مباشرة على القلص أو الشناكر اللي موجودة بالموتر أو نستخدم لها شناكر منفصلة نثبتها في مكان السحب بالسيارة. وفي الغالب النوعية الممتازة منها تكون مصنعة من النايلون وفي أفضل الأنواع فيها خاصية التمدد بمقدار معين. وهالنوعية من الحبال -بطبيعة الحال- يمكن استخدامها للسحب الحر Freewheel

وهذي مجموعة صور لها

Amsteel_Blue_Kinetic_Recovery_Rope_500.jpg


viking-recovery-rope-L-500x500.gif


BA2147_LI.jpg


ومثل ما ذكرت سابقاً هذا النوع من الحبال إما إنه يركب مباشره على الشنكار أو القلص في السيارة أو نستخدم له شنكار مثل اللي بالصورة هذي:

crosby-g-209-shackle.jpg


وطبعاً قوة الشنكار لابد تكون متوافقة مع قوة حبل الإنقاذ علشان ما يقفل علينا ولا عاد يفتح، واللي جرب من قبل واستخدم بعض الشناكر الصغيرة التجارية في عملية انقاذ فيها نتع وشد قوي فأكيد لاحظ أن الصامولة انبعجت والتوت وما عاد يقدر يفكها، وبالتالي ما كان أمامه حل إلا إنه يقطع الحبل أو يقص الشنكار عند الحداد.

هذا بشكل أساسي النوعين الأساسية من حبال السحب وبكل تأكيد توجد أنواع أخرى مستخدمة ومقترحه وقوية ومنها على سبيل المثال لا الحصر السلسلة وهوز المطافي، ولكن يعيب السلسلة من واقع تجربتي ثقلها وخطورتها الكبيرة أما هوز المطافي فأنا للأمانة لم يسبق لي أن جربته، لكن أتوقع أنه يحتاج إلى بعض التعديل ليكون مناسب لعمليات السحب في السيارات.

ملاحظة: لم أتحدث - متعمداً - عن الونشات لأن لها خصائص أخرى تختلف عن حبال السحب.

بإذن الله تعالى في الجزء الثاني من هذه السلسلة سأشارككم بكيفية إختيار حبل الإنقاذ المناسب بناءاً على المقاسات وقوة التحمل وأحجام وأوزان السيارات وحالات السحب.

بينما في الجزء الثالث بمشيئة الله تعالى فسأقوم بمشاركتكم ببعض الأساسيات والتقنيات والنصائح في السحب الآمن وبكل تأكيد سيكون الباب مفتوح للجميع للمشاركة بتجاربهم.

وإن شاء الله تعالى، إذا تيسرت الأمور فبإذن الله راح أنزل لكم تقرير عن نوع جديد من حبال الإنقاذ طلبته من أمريكا مؤخراً وإن شاء الله يوصل خلال أيام وبجربه وأعلمكم رأيي فيه.

ختاماً أتمنى إني قدرت أفيد إخواني في مكشات من خلال هذا الجزء ببعض المعلومات الخاصة بحبال السحب وبكل تأكيد باب الإضافة مفتوح على مصراعيه للجميع. وأعتذر مقدماً إذا كان موضوعي مكرر أو وضعته في القسم الخاطئ.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
موضوع رآئــع جدا .. :2 (209):

يعطيك ألف عآفية أبو بشآر على النقل ..
7%20%2876%29.gif
 
إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
14,684
مستوى التفاعل
389
النقاط
0
الله يعطيك الف عافية عالموضوع وعالمعلومات المفيدة
 

قطر الندى

المشرفين
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
10,569
مستوى التفاعل
74
النقاط
0
تسلم عالطرح

يعطيك الف عافيه

ودي و حترامي لك
 

أبو همام

عضو vb
إنضم
30 يوليو 2011
المشاركات
13,240
مستوى التفاعل
578
النقاط
113
الإقامة
Tafila Hashemite
ربي يعطيك العافيه يا غالي على طرح الفائده
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى