(شتويـة التوجيهـي) تبـدأ اليـوم

متجاوب 2023

إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,531
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
27a5810c2c7ccb576b23eb5d8f72f01b.jpg



يتوجه اليوم «123212» الف طالب وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية لأداء امتحان مبحث الثقافة العامة - المستوى الأول، وذلك ضمن أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) / الدورة الشتوية 2012.


وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات أن الوزارة فرغت من كافة الاجراءات اللازمة لعقد الامتحان والذي تنتهي جلساته في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل.



وبين أن عدد الطلبة المشتركين في الدورة الشتوية الحالية بلغ (157648) الف مشترك ومشتركة، منهم (81909) الاف من الذكور و(75739) الف من الإناث.



وأوضح الدحيات أن عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع الأكاديمية بلغ ( 133.667 ) الف طالب وطالبة، منهم ( 38492 ) الف للفرع العلمي و ( 40878 ) الف للفرع الأدبي و( 445 ) للفرع الشرعي و ( 50530 ) الف لفرع المعلوماتية و ( 3322 ) الف للفرع الصحي ، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية ( 23981 ) الف مشترك ومشتركة.



وأكد أن (20 ) الف معلم ومعلمة سيقومون بمراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة والبالغ عددها (2006) قاعات منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس التي تدرس المناهج الأردنية، مبيناً أنه تم تخصيص ( 40 ) قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لأي طارئ.



وبين أن عدد الطلبة الكفيفين المتقدمين لهذه الدورة بلغ (46) طالباً وطالبة وضعاف البصر (76) طالباً وطالبة والصم (119) طالباً وطالبة، لافتاً إلى أن الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات وكذلك الموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل، إذ بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل ( 42) مشتركاً ومشتركة لهذه الدورة.



وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، بين الدحيات أن الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات التي من شأنها مساعدة هذه الفئة من الطلبة للتقدم للامتحان بسهولة ويسر تمثلت بتخصيص كاتب لكل مشترك كفيف، على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية والرياضيات وإعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في الفرع الأدبي أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والحاسوب، كما يعفى المشترك الكفيف في الفرع الأدبي من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية على أن يستعيض عنها بالوصف في مبحث الجغرافيا.



وأكد أن المشترك الأصم يعفى من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي) ، ومن أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية في أي فرع من فروع التعليم (الأكاديمي أو المهني).



وأشار إلى أن الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع سوف يمنحون 25% وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث، وتكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر، إضافة إلى أنه تم اتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسباب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي ، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك منهم .



وقال إن «الوزارة قامت بوضع تحسينات على إجراءات امتحان الثانوية العامة تمثلت بإعداد جداول مواصفات وتحليل محتوى لجميع المباحث للفروع الأكاديمية ( الأدبي ، العلمي ، الشرعي ، الإدارة المعلوماتية ، التعليم الصحي ) ، وتحديد مجالات التقويم للورقة الامتحانية بجعل المعرفة (60%) ، والفهم والتطبيق وتوظيف المعلومات (20%) ، والقدرات العقلية العليا (20%)».



كما قامت بتعديل على إجراءات التصحيح حيث أضيف مصحح ثالث للسؤال مهمته تصحيح السؤال كتصحيح أول ، والتأكد من دقة التصحيح الأول والثاني ( ضابط دقة التصحيح ) والتفتيش على أية فروع للسؤال في الدفتر والتأكد من تصحيحها .



وبين أنه قد تم إضافة ضابط جودة الامتحان وبحيث تكون مهمته المشاركة في إعداد الورقة الامتحانية مع الفريق ، ومطابقتها مع جدول المواصفات والقيام بالإجابة عن أسئلة الامتحان جميعها هو وفريق واضعي الأسئلة والتأكد من إعطاء الطالب أربعة أضعاف الفترة الحقيقية للوقت الذي استغرقه كل منهم ، على أن يتحمل بالدرجة الأولى المسؤولية التامة عن أي خلل في الورقة الامتحانية.



وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية لحماية أبنائنا الطلبة وتجنيبهم العقوبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أية وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام من قبل رئيس القاعة والمساعد، وكذلك المراقبين قبل بدء جلسة الامتحان وقبل الدخول إلى غرفة الامتحان، وهذا بالطبع حماية لهم من التشويش الذي يحدث الآن عن طريق استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة والذي بدوره يؤثر على أدائهم في جلسة الامتحان ، ووقاية لهم من نسيان أية أجهزة اتصال معهم قد تعرضهم إلى عقوبة الحرمان من الامتحان أو الامتحانات كافة .

 

منوعات

عضو vb
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
13,521
مستوى التفاعل
431
النقاط
83
الإقامة
في قلب حبيبي
الله يوفقهم وينجح الجميع

يسلموا جمانا
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكورة يا غالية على الخبر

وان شاء الله ربنا يوفقهم جميعا
:eh_s(21):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى