رئيس الوزراء يقرر إلغاء ضريبة الثقافة المفروضة على الصحافة

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
رئيس الوزراء يقرر إلغاء ضريبة الثقافة المفروضة على الصحافة

255177.jpg


عمان - عماد عبد الرحمن- أعلن رئيس الوزراء سمير الرفاعي إلغاء ضريبة الثقافة المفروضة على الصحف بواقع 1 بالمائة.
وأكد رئيس الوزراء أن قطاع الصحافة هو قطاع وطني ويستحق الدعم لتمكينه من أداء دوره بعيدا عن الممارسات الاسترضائية والتأثير على الصحفيين التزاما بالتوجيهات الملكية السامية.
وشدد خلال حضوره جانبا من لقاء وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف مع رؤساء تحرير الصحف اليومية ،الذي جرى امس في دار رئاسة الوزراء ،على أن العلاقة بين الصحافة والحكومة هي علاقة احترام متبادل وان الطرفين يتفقان على هدف واحد وهو دعم مسيرة التنمية وانجازات الوطن.
من جانبه أكد الدكتور الشريف على أن مدونة قواعد السلوك لعلاقة الحكومة مع وسائل الإعلام جاءت ضمن التزام الحكومة بدعم حرية الصحافة وتعزيز التواصل مع وسائل الإعلام وبناء علاقة معها على أساس التواصل والاحترام.
وأشار إلى أن الصحافة مهنة رفيعة والجميع يتفق على نبذ اللامهنية واللاخلاقية في العمل الصحفي وان ردود الفعل التي أحدثتها المدونة جاءت متفهمة لمنطلقاتها وثوابتها.
وقال الدكتور نبيل الشريف الى الرأي ان رئيس الوزراء وجه لأعادة النظر بآلية احتساب الإعلان الحكومي ليكون اكثر انصافا، حيث تعتمد الية احتساب الإعلان الحكومي طريقتين اما من خلال حجم الإعلان او من خلال عدد الكلمات، مشيرا وزير الإعلام الى ان الهدف الوصول الى معادلة منطقية بين الحكومة والصحف خاصة وان النظام الحالي معمول به منذ عام 1953.
وأوضح الشريف ان رئيس الوزراء أكد خلال اللقاء على اهمية دور الصحافة الوطنية بإعتبارها شريكا مع الحكومة لتعزيز التنمية المحلية،وتطوير مختلف جوانب الحياة في المملكة، مبينا ان مدونة قواعد السلوك للعلاقة بين الحكومة والنواب تهدف الى تنظيم العلاقة بين الحكومة والصحافة بما يعزز حرية الصحافة ويفتح آفاق العمل المهني الحر والمسؤول في نفس الوقت. لافتا الى ان هذا النهج جاء تطبيقا لما ورد في كتاب التكليف السامي للحكومة، بأهمية دعم الصحافة الحرة النقية وتنقية العمل الإعلامي من بعض وسائل الإعلام التي ألحقت الضرر من خلال ضعف مهنيتها وإعتمادها على الشائعات في نشر الأخبار وغياب المصداقية عنها.
كما أعلن الشريف ان رئيس الوزراء وافق على ربط شبكة الناطقين الإعلاميين بوزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال، وهو ما يتطلب في المرحلة المقبلة تكثيف برامج التدريب وتوسيع قدرات الناطقين للتعامل المستمر مع وسائل الإعلام بما يمكنهم من الإيفاء بحاجات الصحافة المهنية، وتكثيف اللقاءات معهم لتصبح مرتين في الإسبوع لتزويدهم بالمعلومات اولا بأول عن مختلف برامج وزاراتهم.
ودار حوار بين رئيس الوزراء ورؤساء تحرير الصحف أكدوا فيه على أهمية دور الصحافة الوطنية الملتزمة بقضايا الوطن وعبروا عن أهمية المدونة وما حملته من مضامين وتأكيدها على الالتزام باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية التعبير وحق وسائل الإعلام بحرية واستقلالية.
حضر اللقاء الزملاء رئيس تحرير الرأي نقيب الصحفيين عبد الوهاب زغيلات ورئيس تحرير الدستور محمد التل ورئيس تحرير العرب اليوم طاهر العدوان ورئيس تحرير الغد موسى برهومة ورئيس تحرير الجوردان تايمز سمير برهوم ورئيس تحرير الانباط فارس شرعان ورئيس تحرير السبيل عاطف الجولاني.
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى