مسؤولون فلسطينيون : حراك دبلوماسي مكثف لاحياء عملية السلام

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
مسؤولون فلسطينيون : حراك دبلوماسي مكثف لاحياء عملية السلام



رام الله (ا ف ب) - افاد مسؤولون فلسطينيون امس ان القيادة الفلسطينية ودولا عربية تعمل بالتنسيق مع الادارة الاميركية من اجل بلورة افكار لاحياء عملية السلام وفق اسس وجداول زمنية محددة.
وشهد الشرق الاوسط منذ بداية العام سلسلة من اللقاءت والزيارات بين قادة ابرز دول المنطقة لا سيما مصر والسعودية وسوريا والاردن بالاضافة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في حين استقبلت القاهرة نهاية كانون الاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وبحسب المسؤولين الفلسطينيين فان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان سيتوجهان الى واشنطن هذا الاسبوع لطرح الافكار التي تمت بلورتها خلال هذه اللقاءات امام الادارة الاميركية راعية عملية السلام في الشرق الاوسط.
واوضح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان اهم الاسس التي يهدف «هذا الحراك السياسي المكثف» الى ارسائها هو الزام اسرائيل بوقف الاستيطان قبل البدء بأي مفاوضات.
وقال عريقات «نريد وقفا شاملا للاستيطان في عموم الاراضي الفلسطيني المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس».
وتابع «وايضا نريد استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في كانون الاول 2008 وحول كافة قضايا الوضع النهائي مثل القدس واللاجئين والحدود والمياه والامن والمستوطنات والاسرى».
واضاف عريقات «نريد وضع جداول زمنية وفرق رقابة لتنفيذ ما يتفق عليه من انسحاب اسرائيلي من كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 وجعل القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية».
ولم يستبعد عريقات قيام القيادة الفلسطينية بالتوجه الى مجلس الامن «لانتزاع اعتراف بحدود دولة فلسطين على كامل حدود ارابع من حزيران 1967». واوضح في هذا الصدد ان «المفاوضات والتوجه الى مجلس الامن يسيران بالتوازي ونحن نحضر للتوجه الى مجلس الامن في اللحظة المناسبة».
واكد دبلوماسيون عرب وغربيون في القاهرة نهاية كانون الاول ان واشنطن في صدد اعداد خطابي ضمانات للفلسطينيين والاسرائيليين ينبغي ان يشكلا اساسا لاستئناف المفاوضات بينهما.
اما صحيفة معاريف الاسرائيلية فقد اكدت الاثنين ان الولايات المتحدة وضعت خطة سلام تهدف الى حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني خلال سنتين وتشمل ضمانات لتأمين نجاحها».
وقال مسؤول فلسطيني اخر رفض الكشف عن اسمه ان الدول العربية تدرك ان شلل عملية السلام «خطير على الجميع»، اما الادارة الاميركية فهي «لا تستطيع تحمل الجمود السياسي».
واضاف المسؤول «نحن بلورنا موقفا عربيا مشتركا من خلال لقاءات مع السعودية ومصر والاردن وغيرها وسيحمله (الى واشنطن) الوزيران المصريان احمد ابوالغيط وعمر سليمان 0 وقال ان «الجميع سيناقش الافكار العربية والفلسطينية التي تبلورت». الا ان المسؤول قلل من امكانية قيام واشنطن باقناع حليفتها اسرائيل بقبول هذه الافكار لان الادارة الاميركية «تراجع دورها وتراجعت عن وعودها»، على حد قوله. واضاف «اذا لم تقتنع الادارة بالافكار العربية ستضغط علينا مرة اخرى للدخول في مفاوضات مع اسرائيل» بدون اسس محددة لعملية السلام.
من جانبه قال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينه «سنكثف الحركة الفلسطينية والعربية السياسية مع مختلف الاطراف الدولية لانقاذ ما يمكن انقاذه من عملية السلام لان اسرائيل تتهرب من استحقاقات عملية سلام جادة».
وتوقع ابو ردينة ان تظهر نتيجة هذه الجهود «خلال الاسابيع القادمة». وقال انه «ما دامت الادارة الاميركية لم تنجح في اقناع اسرائيل بوقف الاستيطان الكامل فان على العرب والقيادة الفلسطينية اجراء مراجعة سياسية شاملة من خلال التحرك نحو مجلس الامن الدولي لاستصدار قرار بترسيم حدود الدولة الفلسطينية على كامل حدود الرابع من حزيران 1967». وحذر ابو ردينه «من ان المنطقة باسرها على فوهة بركان وامام تداعيات خطرة على الجميع»، مطالبا الادارة الاميركية والمجتمع الدولي «بتحويل بياناتهم واقوالهم الى افعال على الارض لان الصمت الدولي ازاء التعنت الاسرائيلي هو الذي ادى الى هذا الشلل وهذا الجمود».

 

ξــآشق فتآتّي

كبار الشخصيات
إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
2,814
مستوى التفاعل
46
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
الســـ♥ــــلط (البلقاء)
مشكووور يا غالي ع هذا النقل تقبل مروري
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
يسلمو على المرور
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى