بحث عن خطورة الانترنت ،تعريفه، بدايته، واشهر جرائمه

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مقدمة:
لا يخفى على احد ما تمثله الثقافة العامة من أهمية للأشخاص بشكل عام، ولرجل الأمن بشكل خاص، و نظراً لانتشار تقنية الانترنت بشكل سريع وواسع استلزم معه الإلمام بشيء بسيط عن هذه التقنية تمهيدا للأخذ بها واستغلالها في خدمة الأهداف الأمنية.
ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية الموجزة كمحاولة مختصرة لتبسيط مفهوم الانترنت وتعريف الفيروسات الحاسوبية والاختراقات كوتهما من أهم الجرائم التي ترتكب في شبكة الانترنت، وان كانت هناك العديد من جرائم الانترنت التي ظهرت كنمط حديث أفرزته التقنية الحديثة، والتي لا يسع المجال هنا للتطرق لها، ولعلنا نفرد لها بحث آخر إن شاء الله وسيكتفى هنا بالتعريف بالانترنت وبداياته وكيفية عمله ومستلزمات استخدامه ومن ثم التطرق إلى تعريف بأشهر جرائمه وهي جرائم الفيروسات الحاسوبية وجرائم الاختراقات.
تعريف الإنترنت وبداياته واستخداماته :
يمكن الدخول إلى الشبكة العالمية والمعروفة بالانترنت بواسطة جهاز الحاسب الآلي، فما هو تعريف الإنترنت وكيف بدأ :
أولا ما هي الشبكة : وظيفة أي شبكة هي تيسير المشاركة في المعلومات والبرامج وغيرها من موارد النظام بين عدد كبير من المستخدمين والشبكات علي نوعين :
1- الشبكات المحلية (LAN) ( LOCAL AREA NETWORKS ) تستخدم داخل منطقة معينة أو حيز معين.
2- الشبكات علي نطاق واسع (WAN) (WIDE AREA NETWORKS) تربط بين عدة شبكات محلية معا في إطار واحد باستخدام التلفون أو القمر الصناعي أو الميكروويف.
ثانيا : تعريف الإنترنت : "الإنترنت هو جزء من ثورة الاتصالات ويعرف البعض الإنترنت بشبكة الشبكات في حين يعرفها البعض الآخر بأنها شبكة طرق المواصلات السريعة، ويمكن تعريف الإنترنت بشبكة الشبكات" (ابوالحجاج، 1998م، ص 18)
بداية الإنترنت: بدأ الإنترنت في 2/1/1969 عندما شكلت وزارة الدفاع الأمريكية فريقا من العلماء للقيام بمشروع بحثي عن تشبيك الحاسبات وركّزت التجارب علي تجزئة الرسالة المراد بعثها إلى موقع معين في الشبكة ومن ثم نقل هذه الأجزاء بشكل وطرق مستقلة حتى تصل مجّمعة إلى هدفها وكان هذا الأمر يمثل أهمية قصوى لأمريكا وقت الحرب ففي حالة نجاح العدو في تدمير بعض خطوط الاتصال في منطقة معينة فان الأجزاء الصغيرة يمكن أن تواصل سيرها من تلقاء نفسها عن أي طريق آخر بديل إلى خط النهاية. ومن ثم تطور المشروع وتحول إلى الاستعمال السلمي حيث انقسم عام 1983 إلى شبكتين احتفظت الشبكة الأولى باسمها الأساسي ( ARPANE ) كما احتفظت بغرضها الأساسي وهو خدمة الاستخدامات العسكرية . وسميت الشبكة الثانية باسم ( MILNET ) للاستخدامات المدنية أي تبادل المعلومات وتوصيل البريد الإلكتروني ومن ثم ظهر المصطلح " الإنترنت " حيث أمكن تبادل المعلومات بين هاتين الشبكتين. وفي عام 1986 أمكن ربط شبكات خمس مراكز للكمبيوترات العملاقة وسميت ( NSFNET ( والتي أصبحت العمود الفقري وحجر الأساس لنمو وازدهار الإنترنت في أمريكا ومن ثم دول العالم الأخرى.
من يملك الإنترنت؟؟ لا أحد في الوقت الراهن يملك الإنترنت ففي البداية يمكن القول بان الحكومة الأمريكية ممثلة في وزارة الدفاع ثم المؤسسة القومية للعلوم هي المالك الوحيد للشبكة ولكن بعد تطور الشبكة ونموها لم يعد هناك مالك لها واختفي مفهوم التملك ليحل محله ما أصبح يسمي بمجتمع الإنترنت كما أن تمويل الشبكة تحول من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص. ومن هنا ولدت العديد من الشبكات الإقليمية ذات الصبغة التجارية حيث يمكن الاستفادة من خدماتها مقابل اشتراك. ( أبو الحجاج 1998م ).
توسع الشبكة: في عام 1985م كان هناك اقل من ألفي حاسوب آلي مرتبط بالشبكة وفي عام 1995م وصل العدد إلى (5) مليون حاسوب وفي عام1997م تتجاوز حاجز الـ (6) مليون وتستخدم ما يزيد علي (300) ألف خادم (SERVER) أي شبكة فرعية متناثرة في أرجاء العالم,ويمكن القول بان عدد المستخدمين الجدد يبلغ (2) مليون شهريا أي ما يعني انضمام (46) مستخدم جديد للشبكة في كل دقيقة ( السيد ، 1997 م ).
وفي استطلاع أجرته شبكة (NUA) الأمريكية قدر عدد مستخدمي الشبكة عالميا بحوالي (134) مليون مستخدم في العام 1998م وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الصدارة حيث من حيث عدد المستخدمين الذي بلغ ( 70 ) مليون مستخدم ( NUA , 1998 )
وفي تقرير أخير صدر بتاريخ 26 أكتوبر 2000 م قدّر عدد المستخدمين للشبكة عام 2005 بحوالي ( 245 ) مليون مستخدم وان غالبية هذه الزيادة ستكون خارج الولايات المتحدة الأمريكية ( NUA ,10. 2000 )
كما أوضح مسح ميداني اجري بتاريخ 6 نوفمبر 2000 على ( 2500 ) مستخدم للانترنت في كلا من أمريكا وبريطانيا وألمانيا واستراليا وفرنسا أن متوسط استخدام الإنترنت (4.2) ساعة أسبوعيا في أمريكا و (3.2) ساعة في أوروبا و (3.6) ساعة في استراليا . وان (44٪) من مستخدمي الشبكة في أمريكا يتصلون بها من منازلهم مقابل (38٪) في استراليا و (31٪) في بريطانيا وألمانيا في حين تبلغ النسبة في فرنسا (16٪) ( NUA ,11. 2000 )
وقد أشار الرئيس الأمريكي إلى أن هناك مشروع مستقبلي لتطوير شبكة الإنترنت باسم (الإنترنت 2) أو الجيل الثاني من الإنترنت فكان مما قاله " لا بد من أن نبني الجيل الثاني لشبكة الإنترنت لتتاح الفرصة لجامعاتنا الرائدة ومختبراتنا القومية للتواصل بسرعة تزيد ألف مرة من سرعات اليوم، وذلك لتطوير كل من العلاجات الطبية الحديثة ومصادر الطاقة الجديدة، وأساليب العمل الجماعي " ( أفاق الإنترنت ، 1997 )
وقد ظهر حديثا ما يشير إلى أن هناك في هذه الأيام سباق فضاء من نوع آخر حيث استطاعت شركة ستارباند (Starband) في تجربه أجرتها في شمال أميركا من إكمال مشروع انترنت أقمار اصطناعية ذو اتجاهين وسرعته كما أوردته الشركة هي (500) ك.ب في الثانية من الإنترنت إلى الحاسوب وسيبدأ تسويقه إلى المستهلك ويذكر انه يقف وراء هذه المشروع أكثر من شركة متخصصة في هذا المجال وهي: (Microsoft ,Echostar and Ing Furman Selz Investments)
بروتوكولات الإنترنت :
حتى تستطيع إقامة اتصال بين الحاسوبات المختلفة فان الأمر يتطلب وجود مجموعة من القواعد المتفق عليها والمعروفة باسم البروتوكولات، وقد تنوعت أسماء هذه البروتوكولات بين الأسماء الطريفة مثل جوفر ( Gopher ) والأسماء الطويلة المزعجة التي تم اختصارها مثل بروتوكول نقل النص المتشعب HTTP)) بدلا من(Hypertext Transfer Protocol) أو بروتوكول التحكم في النقل (TCP/IP) بدلا عن مسماه الطويل (Transmission Control Protocol/Internet Protocol)
فما هي هذه البرتوكولات وما هي وظائفها :
أولا : بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol) (IP) أحد أهم البروتوكولات الأساسية والـ (IP) عبارة عن رقم مكون من أربعة أجزاء، يعرّف الجزء الأول من الرقم بدءاً من اليسار المنطقة الجغرافية، والجزء الثاني يحدد المنظمة أو الحاسوب المزود، أما المجموعة الثالثة من الأرقام فتحدد مجموعة الكمبيوترات التي ينتمي إليها الجهاز، والمجموعة الرابعة يحدد الجهاز المستخدم. ويمكن اعتبار الـ IP)) نوع من الخرائط الخاصة بالانترنت، حيث يمكن الاتصال بأي حاسوب أو بأي موقع من خلال نقطة معينة على هذه الخريطة.
ثانيا : لغة ترميز النص التشعبي وبروتوكول نقل النص التشعبي
(******** and HTML Hypertext Markup and hypertext Transfer Protocol (HTTP)
يتحكم HTML)) و (HTTP) معا في الشبكة العنكبوتية (WWW) فـ الـ(HTML) طريقة لإضافة تنسيق إلى ملفات النصوص بحيث يمكنك رؤية أشياء مثل العناوين، والكلمات المراد تحديدها للفت الانتباه، والفقرات التي يتم توسيطها بالصفحة، والصورة المدرجة داخل النص، وذلك عند استخدامك لمستعرض ويب (HTML)أما (HTTP) فهو بروتوكول يقوم بتعريف كيفية إرسال و استقبال ملفات HTML))
ثالثا: بروتوكول التحكم في النقل(Transmission Control Protocol) أو ما يعرف اختصارا بـ(TCP) هو البروتوكول الذي يعرِّف البناء الخاص بالبيانات وكيفية إرسالها بين الحاسوبات،وعادة يتم تقسيم هذه البيانات إلى أجزاء عند إرسالها، ومن ثم يعمد إلى إعادة تجميعها وإعادتها إلى ترتيبها الأصلي عند وصولها إلى نقطة النهاية. ونظرا لاشتراك البروتوكول ((TCP و IP)) فقد جرى العمل عادة إلى الإشارة إليهما مجتمعين بـ (TCP/IP)
رابعا: تلنت Telnet)) : هو بروتوكول يقوم يتيح لك تشغيل جهاز آخر من خلال جهازك. فعندما تستخدم برنامج (Telnet) يمكنك الدخول إلى كمبيوتر آخر وتشغيل برامج كما لو كنت تجلس أمامه.
خامسا: جوفر (Gopher) يتم عرض محتويات الجهاز الخادم الذي يستخدم بروتوكول (Gopher) على هيئة قوائم فرعية ويمكنك اختيار أي عنصر من عناصر هذه القوائم. وما يميز هذا البروتوكول هو إعطاء المستخدم إمكانية اختيار أي عنصر من عناصر هذه القوائم ولو كانت على خادم (Gopher) آخر يختلف عن الخادم الذي قدم لك القائمة الأولى.
سادسا : بروتوكول نقل أخبار الشبكة: (Network News Transfer Protocol) والمعروف اختصارا بـ( (NNTP تقوم أجهزة الخادم الخاصة بـيوزنت (UseNet) بتخزين الرسائل وتبادلها باستخدام بروتوكول (NNTP) وبهذه الطريقة يستطيع العديد من الأفراد قراءة و إرسال الرسائل إلى هذه الأجهزة الخادمة باستخدام برنامج لقراءة الأخبار.
مستلزمات الاتصال بالشبكة:
حاسب إلى 2- مودم 3- الاشتراك في الخدمة 4- برامج تصفح الشبكة
خدمات الإنترنت:
1- البريد الإلكتروني :لإرسال واستقبال الرسائل ونقل الملفات مع أي شخص له عنوان بريدي بصورة سريعة جدا لا تتعدى دقائق .
2- قوائم العناوين البريدية : تشمل إنشاء وتحديث قوائم العناوين البريدية لمجموعات من الأشخاص لهم اهتمامات مشتركة .
3- خدمة المجموعات الإخبارية: تشبه خدمة القوائم البريدية باختلاف أن كل عضو يستطيع التحكم في نوع المقالات التي يريد استلامها.
4- خدمة الاستعلام الشخصي : يمكن الاستعلام عن العنوان البريدي لأي شخص أو هيئة تستخدم الإنترنت والمسجلين لديها.
5- خدمة المحادثات الشخصية : يمكن التحدث مع طرف آخر صوتا وصورة وكتابة.
6- خدمة الدردشة الجماعية : تشبه الخدمة السابقة إلا انه يمكن التحدث مع أكثر من شخص في نفس الوقت حيث يمكن تنظيم مؤتمر لعدد من الأفراد.
7- خدمة تحويل أو نقل الملفات : لنقل الملفات من حاسب إلى آخر ( (FTP وهي اختصار ( FILE TRANSFER PROTOCOL ).
8- خدمة الأرشيف الإلكتروني :ARCHIE ) ) يمكن البحث عن ملفات معينة قد تكون مفقودة في برامجك المستخدمة في حاسبك .
9- خدمة شبكة الاستعلامات الشاملة : GOPHER ) ) يسمح للمستخدم بتشغيل والاستفادة من خدمات الكثير من الموارد الأخرى مثل خدمة نقل الملفات وخدمة المشاركة في قوائم العناوين البريدية حيث يفهرس المعلومات الموجودة علي الشبكة
10- خدمة الاستعلامات واسعة النطاق : (WAIS ) تسمي هذه الخدمة باسم حاسباتها الخادمة نفسها وهي أكثر ذكاء ودقة وفاعلية من الأنظمة الأخرى حيث تبحث داخل الوثائق أو المستندات ذاتها عن بعض الكلمات المحورية أو الدالة التي يحددها المستخدم ثم تقدم نتائج البحث في شكل قائمة بأسماء المواقع التي تحتوي علي المعلومات المطلوبة.
11- خدمة الدخول عن بعد : TELNET ) ) تسمح باستخدام برامج وتطبيقات في الحاسب الآلي الآخر .
12- الصفحة الإعلامية العالمية : (WWW) (WORLD WIDE *** ) وتسمي أيضا الويب (***) : تجمع معا كافة الموارد المتعددة التي تحتوي عليها الإنترنت للبحث عن كل ما تريد في الشبكات المختلفة وإحضارها بالنص والصوت والصورة و الويب نظاما فرعيا من الإنترنت لكنها النظام الأعظم من الأنظمة الأخرى فهي النظام الشامل باستخدام الوسائط المتعددة
برامج التصفح المتوفرة :
هناك العديد من برامج تصفح الانترنت، أهمها:
1- NETSCAPE
2- INTERNET EXPLORER
3- MOSAIC
الفيروسات الحاسب آلية :
الفيروسات الحاسب آلية هي إحدى أنواع البرامج الحاسب الآلية، إلاّ أنّ الأوامر المكتوبة في هذه البرنامج تقتصر على أوامر تخريبية ضارة بالجهاز ومحتوياته، فيمكن عند كتابة كلمة أو أمر ما، أو حتى مجرد فتح البرنامج الحامل للفيروس، أو الرسالة البريدية المرسل معها الفيروس، إصابة الجهاز به ومن ثَمّ قيام الفيروس بمسح محتويات الجهاز أو العبث بالملفات الموجودة به. وقد عرّفها أحد خبراء الفيروسات (Fred Cohen) بأنّّها نوع من البرامج التي تؤثّر في البرامج الأخرى، بحيث تعدّل في تلك البرامج لتصبح نسخة منها، وهذا يعنى ببساطة أنّ الفيروس ينسخ نفسه من حاسب آلي إلى حاسب آلي آخر، بحيث يتكاثر بأعداد كبيرة ( Highley,1999 ).
ويمكن تقسيم الفيروسات إلى خمسة أنواع :
الأول: فيروسات الجزء التشغيلي للاسطوانة كفيروس Brain)) و(Newzeland).
الثاني: الفيروسات المتطفلة كفيروس (Cascade) وفيروس (Vienna).
الثالث: الفيروسات المتعددة الأنواع كفيروس (Spanish-Telecom) وفيروس (Flip).
الرابع:الفيروسات المصاحبة للبرامج التشغيلية ( exe) سواء على نظام الدوس أو الوندوز.
الخامس: يعرف بحصان طروادة، وهذا النوع يصنّفه البعض كنوع مستقّل بحد ذاته، إلاّ أنّه أدرج في هذا التقسيم كأحد أنواع الفيروسات، وينسب هذا النوع إلى الحصان اليوناني الخشبي الذي استخدم في فتح طروادة حيث يختفي الفيروس تحت غطاء سلمي إلا أنّ أثره التدميري خطير.
وتعمل الفيروسات على إخفاء نفسها عن البرامج المضادة للفيروسات باستخدام طرق تشفير لتغيّر أشكالها، لذلك وجب تحديث برامج مكافحة الفيروسات بصفة دائمة (عيد،1419هـ : 63-66).
ويختلف الخبراء في تقسيمهم للفيروسات، فمنهم من يقسمّها على أساس المكان المستهدف بالإصابة داخل جهاز الكمبيوتر، ويرون أنّ هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الفيروسات هي: فيروسات قطاع الإقلاع(Boot Sector) وفيروسـات المـلفات(File Injectors)وفيروسـات الماكرو(macro Virus).
وهناك من يقسّمها إلى: فيروسـات الإصابة المـباشـرة (Direct action) وهي التي تقوم بتنفيذ مهمتها التخريبية فور تنشيطها، أو المقيمة (staying) وهي التي تظل كامنة في ذاكرة الكمبيوتر وتنشط بمجرد أن يقوم المستخدم بتنفيذ أمر ما، ومعظم الفيروسات المعروفة تندرج تحت هذا التقسيم، وهناك أيضاً الفيروسات المتغّيرة (Polymorphs) التي تقوم بتغيير شكلها باستمرار أثناء عملية التكاثر حتى تضلّل برامج مكافحة الفيروسات ( موقع جريدة الجزيرة ،2000).
ومن الجرائم المتعلقة بإرسال فيروسات حاسوبية قيام شخص أمريكي يدعى (Robert Morris) بإرسال دودة حاسوبية بتاريخ الثاني من نوفمبر عام (1988م) عبر الإنترنت، وقد كرّر الفيروس نفسه عبر الشبكة بسرعة فاقت توقع مصمم الفيروس وأدى ذلك إلى تعطيل ما يقارب من (6200) ستة آلاف ومائتي حاسبِِ آلي مرتبط بالإنترنت، وقد قدرّت الأضرار التي لحقت بتلك الأجهزة بمئات الملايين من الدولارات. ولو قُدّر لمصمم الفيروس تصميمه بحيث يكون أشدّ ضرراً، للحقت أضرار أخرى لا يمكن حصرها بتلك الأجهزة، وقد حُكم على المذكور بالسجن ثلاث سنوات بالرغم من دفاع المذكور عن نفسه أنّه لم يكن يقصد إحداث مثل تلك الأضرار(Morningstar, 1998).
كيف يتم اقتحام الجهاز؟
لتتم عملية الاقتحام يجب زرع حصان طروادة في جهاز الضحية بعدة طرق منها:
1. يرسل عن طريق البريد الإلكتروني باعتباره ملفاً ملحقاً حيث يقوم الشخص باستقباله وتشغيله، وقد لا يرسل وحده حيث من الممكن أن يكون ضمن برامج، أو ملفات أخرى.
2. عند استخدام برنامج المحادثة الشهير (ICQ) وهو برنامج محادثة أنتجته إسرائيل.
3.عـند تحميل بـرنامج من أحد المواقع غير الموثوق بها وهي كثيرة جدا.
4.طريقة أخرى لتحميله، تتلخّص في مجرد كتابة كوده على الجهاز نفسه في دقائق قليلة.
5.في حالة اتصال الجهاز بشبكة داخـلية أو شبكة إنترانت.
6.يمكن نقل الملف أيضاً بواسطة برامج (FTP) أو (Telnet) الخاصة بنقل الملفات.
7.كما يمكن الإصابة من خلال بعض البرامج الموجودة على الحاسب مثل الماكرو الموجود في برامج معالجة النصوص (Nanoart,2000).
وبصفة عامة فإن برامج القرصنة تعتمد كلياً على بروتوكول الـ ((TCP/IP وهناك أدوات (ActiveX) مصمّمه ومجهّزة لخدمة التعامل بهذا البروتوكول، ومن أشهرها (WINSOCK.OCX) لمبرمجي لغات البرمجة الداعمة للتعامل مع هذه الأدوات. ويحتاج الأمر إلى برنامجين، خادم في جهاز الضحية، وعميل في جهاز المتسلل، فيقوم الخادم بفتح منفذ محدد مسبقاً في جهاز الضحية ، في حين يكون برنامج الخادم في حالة انتظار لحظة محاولة دخول المخترق لجهاز الضحية، حيث يتعرف برنامج الخادم (server) على إشارات البرنامج المخترق، ويتم الاتصال، ومن ثَمّ يتمّ عرض كامل محتويات جهاز الضحية عند المخترق، حيث يتمكّن من العبث بها أو الاستيلاء على ما يريد منها .
فالمنافذ (Ports) يمكن وصفها ببوابات للجهاز، وهناك ما يقارب الـ(65.000) منفذ تقريباً في كل جهاز، يميّز كلّ منفذ عن الآخر برقم خاص ولكلّ منها غرض محدد، فمثلاً المنفذ (8080) يخصص أحياناً لمزود الخدمة، وهذه المنافذ غير مادية مثل منفذ الطابعة، وتعدّ جزءاً من الذاكرة، لها عنوان معين يتعرف عليها الجهاز بأنّها منطقة إرسال واستقبال البيانات، وكلّ ما يقوم به المتسلل هو فتح أحد هذه المنافذ للوصول لجهاز الضحية وهو ما يسمى بطريقة الزبون/الخادم Client\Server)) حيث يتمّ إرسال ملف لجهاز الضحية، يفتح المنافذ فيصبح جهاز الضحية (server)، وجهاز المتسلل (Client)، ومن ثَمّ يقوم المتسلل بالوصول لهذه المنافذ باستخدام برامج كثيرة متخصصة كبرنامج ((Net Bus أو ((Net Sphere.
ولعلّ الخطورة الإضافية تكمن في أنّه عند دخول المتسلل إلى جهاز الضحية فإنّه لن يكون الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول لذلك الجهاز، حيث يصبح ذلك الجهاز مركزاً عاماً يمكن لأي شخص الدخول عليه بمجرد عمل مسح للمنافذ (Port scanning) عن طريق أحد البرامج المتخصصة في ذلك.
خـطـورة برامج حـصان طروادة:
بداية تصميم هذه البرامج كان لأهداف نبيلة، كمعرفة ما يقوم به الأبناء، أو الموظفون، على جهاز الحاسب في غياب الوالدين، أو المدراء، وذلك من خلال ما يكتبونه على لوحة المفاتيح، إلا أنّه سرعان ما أسيء استخدامه. وتعدّ هذه البرامج من أخطر البـرامــج المستخدمة من قبل المتسللين، لأنّه يتيح للدخيل الحصول على كلمات المرور (passwords)، وبالتالي الهيمنة على الحاسب الآلي بالكامل. كما أنّ المتسلّل لن يتمّ معرفته أو ملاحظته لأنّه يستخدم الطرق المشروعة التي يستخدمها مالك الجهاز. كما تكمن الخطورة أيضاً في أنّ معظم برامج حصان طروادة لا يمكن ملاحظتها بواسطة مضادات الفيروسات، إضافة إلى أنّ الطبيعة الساكنة لحصان طروادة يجعلها أخطر من الفيروسات، فهي لا تقوم بتقديم نفسها للضحية مثلما يـقـوم الفيروس الذي دائما ما يمكن ملاحظته من خلال الإزعاج، أو الأضرار التي يقوم بها للمستخدم، وبالتالي فإنه لا يمكن الشعور بهذه الأحصنة أثناء أدائها لمهمتها التجسسية، وبالتالي فإنّ فرص اكتشافها، والقبض عليها تكاد تكون معدومة (Nanoart,2000).
أهم المنافذ المستخدمة لاختراق الجهاز:
إذن فأهمّ مورد لهذه الأحصنة هي المنافذ (Ports) التي تقوم بفتحها في جهاز الضحية ومن ثَمّ التسلل منها إلى الجهاز والعبث بمحتوياته. فما هذه المنافذ؟ سنحاول هنا التطرّق بشكل إجمالي إلى أهم المنافذ التي يمكن استخدامها من قبل المتسللين، والبرامج المستخدمة في النفاذ من هذه المنافذ :
اسم البرنامج
المنفذ
blade Runner , doly Trojan ,FTP Trojan , Invisible FTP , Larva ,***EX , Win Crash
21
Tiny Telnet Server
23
Antigen , Email Password Sender , Haebu Coceda , Kauang 2 , Pro Mail trojan , Shtrilitz , Stealth , Tapirs ,Terminator , Win Pc ,Win Spy ,Kuang20.17A-0.30
25
Agent 31 , ******* Paradise , Master Paradise
31
Deep Throat
41
DMSetup
58
Fire hotcker
79
Executor
80
Pro Mail trojan
110
Jammer Killah
121
TCP wrappers
421
******* Paradise
456
Rasmin
531
Ini Killer , Phase Zero , Stealth Spy
555
Attack FTP ,Satanz BackDoor
666
Dark Shadow
911
Deep Throat
999
Silencer , ***EX
1001
Doly Trojan
1011
1012
Net Spy
1024
Rasmin
1045
Xtreme
1090
Rat
1095
1097
1098
1099
Psyber Stream Server , Voice
1170
Ultors Trojan
1234
Back Door -G , SubSeven
1243
VooDoo Doll
1245
UPD – BO DLL
1349
FTP99CMP
1492
Shivka – Burka
1600
Spy Sender
1807
Shockrave
1981
Back Door
1999
Trojan Cow
2001
Ripper
2023
Bugs
2115
Deep Throat , The Invasor
2140
Striker
2565
Win Crash
2583
Phineas Phucker
2801
Win crash
3024
Master Paradise
3129
Deep Throat , The Invasor
3150
Portal Of Doom
3700
Win crash
4092
File Nail
4567
ICQ Trojan
4590
Bubbel , Back Door Setup , Sockets de troie
5000
Back Door Setup , Sockets de troie
5001
Fire hotcker
5321
Blade Runner
5400
5401
5402
ServeMe
5555
Bo Facil
5556
5557
Robo-Hack
5569
Win Crash
5742
The Thing
6400
Deep Throat
6670
SubSeven
6711
Deep Throat
6771
Back Door-G , SubSeven
6776
Indoctrination
6939
Gate Crasher , Priority
6969
Net Monitor
7300
7301
7306
7307
7308
Remote Grab
7000
BacK Door Setup , ICKiller
7789
Portal of Doom
9872
9873
9874
9875
10067
10167
iNi – Killer
9989
Acid Shivers
10520
Coma
10607
Senna Spy
11000
Progenic trojan
11223
Hack 99 Key Logger
12223
Gaban Bus Net busPie Bill Gates , X -bill
12345
Gaban Bus Net Bus X-bill
12346
Whack – a – mole
12361
12362
WhackJob
12631
Senna Spy
13000
Priority
16969
Millennium
20001
NetBus 2 Pro
20034
Girl Friend
21544
Prosiak
22222
Evil Ftp , Ugly FTP
23456
UPD – Delta Source
26274
UPD - The Unexplained
29891
AOL Trojan
30029
NetSphere
30100
30101
30102
Sockets de Troie
30303
Baron Night , BO client ,Bo2 , Bo Facil
UPD - BackFire , Back Orifice , DeppBo
31337
NetSpy DK
31338
31339
UPD - Back Orific , Deep BO
31338
Bo Whack
31666
Prosiak
33333
Big Gluck , TN
34324
The Spy
40412
Agent 40421 , Master Paradise
40421
Master Paradise
40422
40423
40426
UPD –Delta Source
47262
Sockets de Troie
50505
Fore
50766
Remote Windows Shutdown
53001
School Bus
54321
Deep Throat
60000
Telecommando
61466
Devil
65000
 

Bashar S Sawalgah

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
1,773
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الاردن
بارك االله فيك وجزك ربي الجنة
 

نورس الحياة

الاداره العامه
إنضم
9 يوليو 2012
المشاركات
16,496
مستوى التفاعل
1,131
النقاط
0
العمر
49
جهودك مشكورة ورائعة
تحياتي وتقديري لك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى