الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات

متجاوب 2023

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن



15-02-2013 11:54 PM

image.php

زاد الاردن الاخباري -
حاتم العبادي - أظهرت بيانات وحدة تنسيق القبول الموحد المتعلقة بالتخصصات المتاح القبول فيها بداية الفصل الثاني للطلبة خريجي امتحان الثانوية العامة «التوجيهي» للدورة الشتوية، الحدود الدنيا للقبول في تسع جامعات رسمية من أصل عشرة.

و بحسب اشتراطات القبول التي وضعها مجلس التعليم العالي لا يتمكن الطالب الذي معدله اقل منها التقدم لتلك الجامعة بطلب التحاق للقبول فيها، كما أن عدد التخصصات المتاح القبول فيها في كل جامعة، بإجمالي وصل الى (357) تخصصا.

وبحسب البيانات، فإن الحد الادنى في الجامعة الاردنية ( المركز) (78.1%) بتخصص البستنة ومحاصيل زراعية، اما في فرعها بالعقبة (65%) في تخصص إدارة طعام وشراب، وفي جامعة اليرموك (72.5%) بتخصص اللغات السامية والشرقية- فارسي، وفي مؤتة (65%) بتخصص اللغة العربية وفي العلوم والتكنولوجيا (73.1) في التربة والري وفي الجامعة الهاشمية (70.5) في إدارة المياه والبيئة وفي جامعة ال البيت (71.1%) في تخصص اصول الدين.

اما في جامعة البلقاء التطبيقية، فكان الحد الادنى للمعدل في مركز الجامعة (74.9%) في تخصص انتاج ووقاية نباتية، اما في كلية عمان للعلوم المالية (83.8%) في تخصص نظم المعلومات الادارية، وفي كلية الاميرة رحمة (75%) في تخصص التربية الخاصة وفي كلية الهندسة التكنولوجية (90.6%) بتخصصات هندسة انظمة والحاسبات والشبكات وهندسة الاوتوترونكس، وفي كلية الزرقاء (77.9%) علوم حياتية وفي كلي اربد- اناث (70.2%) لغة عربية تطبيقية وفي الحصن (76.7%) تغذية وتصنيع غذائي، وفي عجلون (70%) في دراسات اسلامية تطبيقية(خطابة وامامه وصلاة) وفي كلية الكرك (67.9%) في ادارة المكتبات والمعلومات وكلية الشوبك (66%) في التربية المهنية وفي أكاديمية الامير حسين بن عبدالله الثاني (77.4%) إدارة الكارثة.

اما في جامعة الحسين بن طلال فكان الحد الادنى للمعدل (65%) في تخصصات إدارة الفنادق- التسويق /متكامل، والاثار والتربية الخاصة ومعلم صف واللغة الفرنسية، وكذلك في جامعة الطفيلة التقنية في تخصص معلم الصف.

وبلغ عدد التخصصات المتاحة القبول فيها في الجامعة الاردنية (63) في المركز و012) في فرع العقبة، وفي اليرموك (21) تخصصا، مؤتة (46) تخصصا وفي العلوم والتكنولوجيا (17) تخصصات وفي الهاشمية (47) تخصصا وفي ال البيت (33) تخصصا وفي الحسين بن طلال (37) تخصصا وفي الطفيلة التقنية (25) تخصصا، وفي البلقاء لتطبيقية والكليات التابعة لها (59) تخصصا.

الى ذلك، اكدت وحدة تنسيق القبول الموحد أن الحدود الدنيا للمعدلات في شهادة الدراسة الثانوية العامة المذكورة إزاء التخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، لا تعني بأي حال من الأحوال قبول الطالب الحاصل على هذا المعدل في ذلك التخصص، وإنما يعني ذلك قبول طلبه فقط لهذا التخصص، للنظر فيه عند المفاضلة بين المتقدمين من الطلبة للالتحاق بهذا التخصص، وذلك حسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة تنازلياً.

واوضحت أن عملية قبول الطلبة تحكم بثلاثة متغيرات تتمثل في معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى و ترتيب الطالب لخياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول دوماً، ثم الثاني، فالثالث، وهكذا ، وفي وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه، اما المعيار الاخير الأعداد المقرر قبولها من قِبل مجلس التعليم العالي لكل تخصص في كل جامعة.

ولفتت الى أن عملية القبول تتم من خلال ترتيب طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية تنازلياً، حسب تسلسل معدلات الطلبة في شهادة الدراسة الثانوية العامة، بحيث إذا قُبل الطالب في خيار ذي ترتيب معين في طلب التحاقه، فلا يُنظر بعد ذلك أبداً للخيارات التالية.

واكدت أنه يجب على الطالب تعبئة (5) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، ولا يُقبَل الطلب بأي حال من الأحوال، إذا حاول الطالب تخزين طلب التحاقه بعدد من الخيارات يقل عن ذلك. ويستثنى من ذلك الطالب الذي لا يؤهله معدله في شهادة الثانوية العامة إلا لتعبئة عدد أقل من الخيارات حسب معدلات القبول التنافسية في الدورة الصيفية.

ونوهت الى أن الطلبة الراغبين في الالتحاق بأي من تخصصات التربية الرياضية، أو الإدارة والتدريب الرياضي، أو التأهيل الرياضي، أو التربية البدنية، أو ما يناظرها من تخصصات، مراعاة أن قبولهم النهائي يتطلب النجاح في اختبارات اللياقة الصحية، والبدنية، أو اختبارات القابلية للتعلم الحركي التي تقررها الجامعة المعنية.

واشارت الى أن على الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية مثل: شهادة الثانوية البريطانية G.C.E. أو شهادة البكالوريا الدولية، أو شهادة الثانوية الأمريكية... إلخ ، التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية. ويمكنهم ذلك فقط خلال الدورة الصيفية من كل عام.

اما الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في أعوام سابقة، أو الطلبة الحاصلين على ما يعادل هذه الشهادة من إحدى وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، عدم التقدم بطلبات التحاق إلى الوحدة ويمكنهم فقط التقدم بطلبات التحاق خاصة للجامعات مباشرة وحسب التعليمات الخاصة بكل جامعة والمواعيد المحددة من قبلها.
 

نورس الحياة

الاداره العامه
إنضم
9 يوليو 2012
المشاركات
16,496
مستوى التفاعل
1,131
النقاط
0
العمر
49
امنياتنا التوفيق لجميع طلابنا الآعزاء
على ثرى الوطن الغالي الأردن
كل التقدير لك فرحة
بارك الله فيك
 

فرحة الاردن

الادارة العامة
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
20,822
مستوى التفاعل
442
النقاط
0
الإقامة
الاردن
منورين بتوجدكم الجميل
دمتم بخير
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى