اخبار يوم الاربعاء....21/1/2010

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الاردن وروسيا يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لاطلاق مفاوضات جادة


257826.jpg


موسكو-بترا- اجرى وزير الخارجية ناصر جودة في موسكو امس مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف تركزت على ضرورة تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لاطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتين والمرجعيات الدولية المتفق عليها في اطار شمولية الحل في المنطقة.
وتناولت المباحثات سبل دعم العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات كافة حيث أكد الجانبان الحرص على تطوير علاقات التعاون المشترك بين الاردن وروسيا واستمرار التشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واطلع جودة لافروف على الحراك السياسي المكثف الذي قام ويقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني مع قادة العالم وبلدانهم لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة على اساس حل الدولتين والمرحيعات الدولية المتفق عليها ومبادرة السلام العربية بما يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية وفي سياق اقليمي يحقق السلام الشامل في منطقة الشرق الاوسط.
واكد وزير الخارجية دور روسيا المهم ومكانتها على الساحة والدولية كعضو دائم في مجلس الامن الدولي واللجنة الرباعية الدولية في دفع جهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدا في هذا الاطار اهمية الدور القيادي المطلوب للولايات المتحدة الاميركية في دفع هذه الجهود الى غاياتها المنشودة وتكثيف الجهود لتجاوز الصعوبات التي تعترضها.
وأكد جودة في مؤتمر صحافي مشترك في مقر وزارة الخارجية الروسية موقف الاردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ان طريق السلام واضح في المنطقة ويتمثل بضرورة تكثيف المجتمع الدولي جهودة لاطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تضمن حق الشعب الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام1967 في اطار تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.
وشدد على ان المطلوب الان هو إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تعالج قضايا الوضع النهائي وتبدأ من النقطة التي انتهت إليها المفاوضات والاتفاقيات والتفاهمات السابقة مع وجود آلية رقابة وتثبت وجداول زمنية محددة تفضي الى تجسيد حل الدولتين ضمن اطار شمولية الحل في المنطقة.
واكد جودة في هذا السياق أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحديداً في القدس الشرقية مثل هدم المنازل وتهجير السكان والحفريات حول وتحت الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية هي علاوة على عدم قانونيتها وشرعيتها تشكل عقبة اساسية امام جهود السلام وهي مرفوضة ويجب وقفها فوراً.
ولفت جودة الى الدور الهاشمي التاريخي المستمر في رعاية المقدسات بالقدس مؤكدا ان القدس باجماع العالم تشكل رمز السلام والتعايش ليس لابناء المنطقة فحسب بل للعالم كله مؤكدا ضرورة انهاء الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة الذي يهدد حياة المواطنيين من ابناء الشعب الفلسطيني في القطاع.
واشار الى الاجماع الدولي المتمثل بإنهاء الصراع في الشرق الاوسط الذي يشكل مصلحة عالمية مثلما هو مصلحة لدول المنطقة وشعوبها وان حله يمثل المدخل الوحيد الذي يمكن من خلاله معالجة قضايا المنطقة الأخرى.
من جهته اكد لافروف عمق العلاقات التاريخية بين الاردن وروسيا والحرص على تعزيزها في المجالات كافة بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين.
واكد عزم بلاده المضي قدما في دفع جهود تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط على اساس حل الدولتين والمرجعيات الدولية المتفق عليها في اطر شمولية الحل في المنطقة.
واعرب لافروف عن تقدير القيادة الروسية للجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة لافتا الى المستوى المميز من التنسيق والتشاور بين قياتي البلدين الصديقين في مختلف القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
تصريحات الرفاعي حول الانتخابات النيابية تعبر عن رؤية اصلاحية



كتب -ماجد الأمير - لاقت تصريحات رئيس الوزراء سمير الرفاعي اثناء زيارته الى وزارة التنمية السياسية بخصوص التزام الحكومة باجراء الانتخابات النيابية العام الحالي ارتياحا عاما لدى الشعب الاردني ومختلف اطيافه خاصة وان جلالة الملك حسم الامر باتجاه اجراء الانتخابات هذا العام.
رئيس الوزراء اكد ان الحكومة ستعمل على انفاذ التوجيهات الملكية السامية باجراء الانتخابات النيابية في الربع الاخير من العام الحالي.
تصريحات الرفاعي حول الانتخابات جاءت في توقيت مهم اذ ان مسألة التزام الحكومة بما ورد في كتاب التكليف السامي بخصوص موعد الانتخابات ليس محل شك مما يدحض التكهنات التي سرت بين النخب السياسية بان هناك تأخير في اجراء الانتخابات النيابية عن الموعد الذي حدده كتاب التكليف السامي للحكومة.
رئيس الوزراء عبر عن رؤية اصلاحية متكاملة حينما «اكد ان الانتخابات النيابية يجب ان تكون جزءا من برنامج شامل لتحقيق التنمية السياسية « ، هذه الرؤية التي عبر عنها الرفاعي تتطلب تعديل قانون الانتخاب الحالي ووضع قانون انتخاب يساهم في تعزيز الحياة الحزبية ويدفعها الى الامام من خلال تفعيل دورها في الانتخابات النيابية المقبلة بحيث تخوض الاحزاب الانتخابات على اساس برامج سياسية متكاملة تطرح امام الناخبين، فخوض الاحزاب على اساس قوائم لها برامج متكاملة يساعد في رفع وعي الناخب المعرفي تجاه جميع قضايا الوطن .
احد البرلمانيين المخضرمين « قال ان اجراء الانتخابات النيابية هذا العام يتطلب عددا من الالتزامات ابرزها الانتهاء مبكرا من قانون الانتخاب الجديد حتى تبدأ الاحزاب السياسية والمرشحين والناخبين تحضير نفسها للانتخابات لان الجميع بانتظار شكل القانون « ويضيف «ايضا هناك عدد من الاجراءات التي تتطلب حسمها سريعا بخصوص الدوائر الانتخابية وكشوفات الناخبين «
ويشير الى انه بات من الضروري حسم قضية كشوفات الناخبين لمعرفة هل سيتم اعتماد الكشوفات السابقة مع اضافة من بلغ السن القانوني للانتخاب ام سيكون هناك توزيع للدوائر سيؤدي الى تغيير في الكشوفات .
مسألة موعد الانتخابات النيابية باتت حديث السياسيين والنخب ، فالحكومة الان منشغلة بوضع قانون الانتخاب الذي كلفها جلالة الملك بتعديله وترجح مصادر حكومية ان يكون قانون الانتخاب جاهزا ومقرا في شهر حزيران المقبل ، وتشير المصادر الى ان مسألة كشوفات الناخبين في حال جرى تعديل على توزيع الدوائر فانها لن تكون مشكلة بالنسبة لموعد الانتخابات بل ان الوقت سيكون كافيا للتسجيل بحيث تعطى فرصة ثلاثة شهور للتسجيل .

ومع ان مسألة تحديد موعد الانتخابات النيابية ضروري خاصة للاحزاب السياسية و المرشحين المستقلين وحتى للناخبين الا ان القانون الذي ستجرى على اساسه الانتخابات النيابية هو الامر الاكثر الحاحا كون الوقت ما زال يسعفنا اذ انه امام الحكومة والاحزاب والمرشحين والناخبين للتحضير للانتخابات وقت كاف خاصة وان موعد الانتخابات المستهدف وفق مصادر حكومية هو شهر تشرين الثاني من العام الحالي .
فالحكومة الان معنية بانجاز القانون الذي ستجري على اساسه الانتخابات، ومن ثم تحديد موعد الانتخابات النيابية والتي ستخضع مسألة تحديدها الى شكل قانون الانتخاب الجديد ومدى التغييرات التي ستحدث عليه .
صدور الارادتين الملكيتين واحدة بحل مجلس النواب والثانية باجراء الانتخابات النيابية ثم تضمين كتاب التكليف السامي للحكومة بضرورة اجراء الانتخابات قبل الربع الاخير من العام الحالي يشكل ارادة سياسية قوية بالانحياز للديمقراطية والسير في طريق الاصلاح السياسي والديمقراطية ورغبة من جلالة الملك في تحفيز المواطنين على المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية من خلال اختيار ممثليهم لمجلس النواب.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
مجلس الوزراء يوافق على تعديلات قانونية ويقر أنظمة



عمان - الرأي - أقر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء سمير الرفاعي تعديلات على قانون حماية اسرار ووثائق الدولة لسنة 1971 وذلك لايجاد نص قانوني يلزم كافة الوزارات والمؤسسات لتزويد دائرة المكتبة الوطنية بالوثائق السرية وغير السرية ذات المفاصل التاريخية والاجتماعية المحفوظة لديها، لتمكينها من تحقيق اهدافها واتاحة الوثائق السرية والمحفوظة لدى كافة الجهات الرسمية لجميع الباحثين والمهتمين بدراسة تاريخ الاردن للاطلاع عليها .
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال الدكتور نبيل الشريف في رد على اسئلة الصحفيين عقب الجلسة، ان العلاقات الأرنية -العراقية علاقات راسخة ومتينة، والأردن حريص على تعزيز هذه العلاقات ، مشيرا الى ان الأردن لم يتلق اي رسائل عبر القنوات الرسمية بخصوص موقف العراق من «تمجيد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين خلال مؤتمر لحزب البعث «.
وبين الشريف ان الأردن بلد ديمقراطي وحرية التعبير مكفولة بموجب الدستور ،لافتا الى ان ما تقوم به بعض من مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والأحزاب لا يعكس رأي الحكومة ، مبديا ثقته في ان العلاقات المستقبلية بين البلدين ستمضي في طريقها وستزداد قوة وثباتا لما فيه مصلحة الشعبين .
من جهة أخرى وافق المجلس على منح رخصة لاصدار مطبوعة نصف شهرية بعنوان « سما البلقاء الاخبارية « واعتماد هشام يوسف سهيل رئيسا للتحرير المسؤول .
وافق المجلس على ادخال شركاء جدد في شركة المجموعة الوطنية للاستثمار الاعلامي مالكة صحيفة العرب اليوم مع بقاء اعتماد طاهر العدوان رئيسا لتحرير الصحيفة .
ووافق المجلس على مشروع المسح الشامل للمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية لعام 2010 والتعليمات التنظيمية والمالية المتعلقة به .
ووافق المجلس على نظام معدل لنظام التفرغ الابداعي الثقافي رقم 22 لسنة 2007 بعد ان تبين ان هناك اعمالا تتطلب نفقات اضافية غير مشمولة بالمبلغ المقرر للمتفرغ وتبين ان الكمية المطبوعة من اعمال المتفرغين لا تخدم الغرض الاساسي في دعم ونشر الابداع اذ ان هذه الكمية « الف نسخة « تنفد في اقل من سنة ولا يحق للمؤلف اعادة الطباعة الا بعد مضي 3 سنوات .
كما اقر المجلس نظام الوحدات الادارية للمجلس القضائي لسنة 2010 ونظام المكتب الفني لمحكمة التمييز لسنة 2010 ونظام المعهد القضائي الاردني لسنة 2010 .
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الأمير رعد يدعو للمزيد من التبرع بالأعضاء


257847.jpg



عمان - بترا - زار سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء امس الثلاثاء مدينة الحسين الطبية والتقى في مركز الامير الحسين بن عبدالله عددا من الاشخاص الذين تمت لهم مؤخرا زراعة اعضاء في المدينة.
وشكر سموه ذوي المتبرع باعضائه المرحوم الدكتورعبدالله عصام ابو طويلة على هذا التبرع السخي الذي اوجد الامل والحياة لخمسة اشخاص كانوا بامس الحاجة لقرنيات وكلى وكبد مؤكدا ان هذا العمل دليل على تماسك المجتمع الاردني الواحد يدعم بعضه بعضا من خلال الجمعية الاردنية لتشجيع التبرع بالاعضاء.
وخلال اللقاء دعا سمو الامير رعد الى المزيد من التبرع بالاعضاء لما لهذا العمل الانساني من اهمية في اعادة البسمة والامل الى اشخاص يعانون من امراض واعاقات مزمنة تحول دون قيامهم بواجباتهم تجاه المجتمع .
من جانبه ثمن اهالي المتبرع والمتبرع لهم هذه اللفتة الهاشمية الكريمة من قبل صاحب السمو التي كان لها الاثر الكبير في التخفيف من مصابهم الجلل. يشار الى ان الخدمات الطبية الملكية عملت على زراعة الاعضاء مرات عديدة وهي مستمرة في هذا المجال وهناك حوالي اربعة الاف مواطن اردني تم تسجيل اسمائهم ليصار الى التبرع باعضائهم في الخدمات الطبية الملكية.


 

أردنية وافتخر

عضو متالق
إنضم
18 ديسمبر 2009
المشاركات
357
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الاردن
مشكووووووور ع الاخبار
تقبل تحياتي
 

قطر الندى

المشرفين
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
10,569
مستوى التفاعل
74
النقاط
0
يسلمووو ع الاخبار

يعطيك الف عافيه

تحياتي :adma46:
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
يسلمووو ع الاخبار

يعطيك الف عافيه

اخوي احمد الصرايرة
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
ملك المنتدى

أردنية وافتخر

قطر الندى

صقر الجنوب

يسلمو على المرور الجميل

الله يعطيكو العافيه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى