اخبار يوم الخميس....22/1/2010

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الملكة رانيا :علينا مسؤولية والانسان الاردني يستحق منا أحسن خدمة

257970.jpg



عمان - الراي - قالت جلالة الملكة رانيا العبدالله «إن الشيء المشترك بيننا كمؤسسات تعمل معاً هو الاستثمار بالانسان الأردني، وهذا ليس صدفة لأنني عندما أنظر إلى نفسي أجد أن الأردني بما يمتاز به من قيم ومبادئ وصفات هو مصدر الهامي وفخري الرئيسي أينما ذهبت».
وأضافت جلالتها خلال لقاء أقيم في مبنى الأكاديمية الدولية / عمان وضم الكوادر العاملة في مؤسساتها غير الربحية التي أنشأتها على مدار السنوات الماضية «نحن علينا المسؤولية والإنسان الأردني يستحق منا أن نعطيه أحسن خدمة مشيرة إلى أن الذي يجمعنا ليس فقط مجال عملنا ولكن هو المبادئ والقيم التي نتبعها ويجب أن نركز على أمرين مهمين هما الصدق والتميز في العمل».
وفي كلمة شكرت فيها العاملين على جهودهم التي بذلوها من أجل إنجاح مؤسساتهم ومساعدة كافة فئات المجتمع، قالت جلالتها «أعطاكم الله الصحة والعافية والهمة لأن تكونوا عون اليتيم، وناشري التعليم، وممكني المجتمع، ومحصني الأجيال. فلكل واحد دوره .. وعلى كل منا مسؤولية وواجب وطني وإنساني».
وأضافت جلالتها «عندما أطلقت مؤسسة نهر الأردن قبل خمسة عشر عاماً اصطدمنا بالكثير من المفاهيم التي تحول دون تكافؤ الحقوق والفرص؛ خاصة فيما يتعلق بالمرأة والطفل. فتصحيح المفاهيم الخاطئة والمجحفة بحق الفئات المستضعفة، خاصة غير المتعلمة، يحتاج وقتاً طويلاً».
الاستثمار في تعليم في الاطفال
وأضافت «من هذه التجارب أدركنا أن الاستثمار في تعليم الأطفال لا بد وأن يكون على رأس أولوياتنا؛ لكي نكافح آفات نتجت عن عدم المعرفة؛ عن عدم معرفة الحقوق والواجبات والإمكانيات والحدود والآفاق. وليسير التعليم يداً بيد مع مؤسستنا البكر لتمكين المجتمع والارتقاء بنوعية حياة المواطن، مؤسسة نهر الأردن، لأنني أؤمن بأن التمكين والتعليم وجهان لعملة واحدة».
وقالت جلالتها «أود أن أنتهز فرصة تواجدي معكم لأشكركم على الوقت والجهد الذي تبذلونه، كما آمل أن نتشارك بالأفكار حول تطوير مؤسساتنا بحيث تتناسب مع طموحنا المتزايد.
أقدر عملكم وأثمنه وأحرص عليكم كجزء مني، إن قصر فقد قصرت، وإن أنجز فقد أحسنت إدارته، وأحاسبكم كما أحاسب نفسي، وأتوقع من كل منكم ما أتوقعه من رانيا، عملاً دؤوباً دون كلل».
وقالت جلالتها «مؤسساتنا العشرة، ثمان منها تختص بالتعليم: بالمدرسة والمعلم، والطالب والمجتمع المدرسي، والصحة المدرسية، وتدريب القائمين على العملية التربوية؛ وتزويدهم بأحدث أساليب التعليم وأدواته.
هذه المؤسسات متكاملة، وعملها متداخل، وآلياته دائمة التطور، لتواكب نهضة مجتمعنا وتسد احتياجاته، وتلائم رؤيتنا».
توسع وشراكات جديدة
وحددت جلالتها ملامح المرحلة القادمة قائلة «علينا أن نكون جميعاً مستعدين للمرحلة المقبلة... مرحلة التوسع، وبناء شراكات جديدة داخل الأردن وخارجه... يجب أن نكون على قدر المسؤولية وأهلاً للمنافسة. ويجب أن يبقى الهدف الموحد نصب أعينكم وتتشاركوا في الخبرات والموارد والإنجازات، فتعددنا وتنوعنا مصدر قوتنا، هو فرصة لا تتاح للكثيرين وأتمنى أن تستفيدوا منها».
وحضر اللقاء مدراء وموظفو مؤسسات مدرستي، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، صندوق الأمان، الأكاديمية الدولية / عمان، مبادرة التعليم الأردنية، مؤسسة نهر الأردن، متحف الأطفال، المجلس الوطني لشؤون الأسرة، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي.
وكان مدراء المؤسسات قدموا أمام جلالتها نبذة عن انجازاتها وخططها المستقبلية وتقديم أمثلة على نجاح مؤسساتهم واقتراح أفضل الوسائل للمرحلة المقبلة.
اثر العمل على المجتمع والافراد
وفي مداخلاتها خلال الحديث عن المؤسسات وخططها المستقبلية قالت جلالة الملكة «أتطلع إلى معرفة أثر عملكم على المجتمع والأفراد وما هي النقلة النوعية التي يلمسها الأردني من خلال عملكم، واذا لم نحقق أي آثار علينا معرفة ذلك وأسبابه ... وتقييم الوضع والمحاولة من جديد حتى نحقق الأهداف التي وضعناها».
وأكدت جلالتها على النوعية والتميز والمستوى العالي للعمل، مشيرة إلى أن التميز بالعمل هو ما نطمح له.
وأضافت جلالتها «الحب الحقيقي لعملنا هو عندما نعرف عيوبه ونحبه بغض النظر عنها».
وأعربت جلالتها عن فخرها بتصدير خبراتنا خارج الأردن لأن ذلك دليل على تميزنا. وقالت «قدرتنا على تصدير خبراتنا تعتمد على قابليتنا على استيعاب خبرات العالم المتسارع والمتجدد والمتغير» مشيرة إلى التعليم والانفتاح على خبرات الآخرين وهو جزء هام لاستمرارية التميز.
ونوهت إلى أن الخبرات الخارجية لا تعني اهمال ما يوجد لدينا من امكانيات ولكنها ضرورية لإثراء التعليم والتميز، مؤكدة أن الموروث القيمي لنا يؤكد طلب العلم ولو في الصين وأن تبادل الخبرات الخارجية وتطبيقها ضمن احتياجاتنا وقيمنا من الامور التي تساعد على مواصلة عملنا بتميز.
وحول التعاون في تطبيق نتائج عمل المؤسسات بما يفيد المجتمع قالت جلالتها «النتائج وشموليتها وآثارها الايجابية هي أفضل وسيلة للاقناع في نشر العمل وتطبيقه في مؤسسات أخرى».
وأضافت جلالتها «لم يكن أحد يتخيل دخول القطاع الخاص للمدارس، ولكن من التجارب ومن خلال مباردة «مدرستي» أصبح الجميع يشعرون بميزة الشراكة بين مؤسسات الحكومة والقطاع الخاص والمعلمين والطلبة والأهالي ومؤسسات المجتمع المدني».
وفي مداخلة حول تعزيز مكانة المعلم قالت جلالتها «كلنا علينا دور ومسؤولية في هذا المجال من لديه أبناء يدرك تماما أن أهم شخص في حياة ابنه أو ابنته بعد الأم والأب هو المعلم .... المعلم له أهم دور في تكوين شخصية الأولاد. وبالنسبة لي من أهم المهن في الأردن هي مهنة المعلم».
وأضافت «علينا دور في إبراز دور المعلم وتقديره، واعطائه الأهمية والاحترام لهذه المهنة، علينا جميعا دور في تغيير النظرة للمعلم، ونريد أن تكون هذه المهنة مرغوبة.
فكلما عملنا على تغيير نظرتنا إلى مهنة التعليم يصبح لدينا ارتقاء بالمهنة، وكلما كانت نوعية المعلم في بلدنا عالية وممتازة كلما استطعنا أن نصل إلى جميع الأهداف التي نريدها».
وقالت جلالتها «أن القاعدة هي التعليم، وأهم مكون في التعليم هو المعلم واذا استطعنا أن نرتقي بنوعية المعلمين في الأردن فنكون أنجزنا أهم هدف ممكن ننجزه».
وفي الحديث عن تحديات التمويل التي تواجه عمل المؤسسات قالت جلالتها «الوضوح والصدق في العمل أهم عناصر بناء الثقة ومواجهة تحديات التمويل» مؤكدة في هذا المجال على ضرورة التواصل والاتصال الداخلي بين أفراد المؤسسات من ناحية، والمؤسسات وما خارجها من ناحية أخرى.
وأضافت أن إيصال نتائج العمل للأفراد وملامستهم لأثرها عناصر مهمة لبناء وتعزيز الانتماء والولاء للعمل.
وكان العاملون قد عقدوا ورشة عمل جرى خلالها استعراض آخر البرامج والجهود التي تقوم بها جلالتها على الصعيد الداخلي والخارجي. كما تم مناقشة نظرة المؤسسات وخطط العمل المستقبلية لها.
مؤسسات الملكة رانيا غير الربحية
مؤسسة نهر الأردن
أسست جلالة الملكة رانيا العبدالله مؤسسة نهر الأردن في عام 1995، كمنظمة غير حكومية بهدف تحسين حياة العائلات والمجتمعات في أنحاء الأردن. وتعمل المؤسسة من خلال شراكات مع القطاع الخاص لإقامة مشاريع وتمكين المجتمعات المحلية ولها تواجد في 12 محافظة وفي 200 منطقة في المملكة وتصل خدماتها الى نحو 350 الف شخص في المجتمعات المحلية.
استطاعت المؤسسة أن توجد لنفسها حضوراً عالمياً، وتنقل تجربتها وخبراتها في العمل إلى دول أخرى في المنطقة. ومن خلال شراكاتها، تصل مؤسسة نهر الأردن اليوم إلى دول كاليمن، والسعودية، وفلسطين. كذلك يوجد مجلس للمؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يقدم الدعم لنشاطات المؤسسة داخل أمريكا. في عام 1998، شهدت جلالتها إطلاق برنامج حماية الطفل من الإساءة التابع للمؤسسة، ويهدف لمناقشة مشاكل الإساءة ضد الأطفال في الأردن. في عام 2005، افتتحت المؤسسة، مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل. وفي تشرين الثاني عام 2008، أطلق الأردن أول خط لمساعدة الأطفال، بهدف توفير وسائل سهلة وآمنة للإبلاغ عن الاساءة للأطفال. مؤسسة نهر الأردن هي أول منظمة غير حكومية في الشرق الأوسط تُعد تقرير استدامة. الموقع الالكتروني: Index
المجلس الوطني لشؤون الأسرة
تأسس المجلس عام 2001 برئاسة جلالة الملكة رانيا العبدالله. ويعمل كمظلة لعمل الشركاء من المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال الأسرة لتحقيق مستقبل أفضل للأسرة الأردنية. وقد أطلق المجلس الخطة الوطنية للطفولة لعشر سنوات في تشرين الأول عام 2004، وجاءت الخطة للتأكيد على أن يعيش جميع الأطفال في بيئة تدعم حقهم في الحماية والتنمية. ومن اجازات المجلس مبادرة انشاء موازنات صديقة للطفل ومتابعة تنفيذ الاستراتيجات المتعلقة بالاسرة واعداد اسس اعتماد رياض الاطفال واسس اعتماد مراز حماية الاسرة. الموقع الالكتروني: http://www.ncfa.org.jo/Default.abid=85&********=ar-JO

مدرستي

أطلقتها جلالة الملكة رانيا في نيسان عام 2008، بشراكة بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات غير الربحية بهدف تحديث خمسمائة مدرسة حكومية بأمسّ الحاجة للاصلاح. وبقيادة جلالة الملكة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تعمل مدرستي على إثراء بيئة التعلم وتعزيز الفرص للطلاب في أنحاء الأردن. وساهمت في تحفيز جميع أركان المجتمع الأردني من مؤسسات قطاع عام وخاص، وشباب تطوعوا بوقتهم لتجميل مدارس، إلى جانب المجتمعات المحلية التي شاركت في تشكيل لجان محلية. واستفاد من برامجها 200 مدرسة ولديها حاليا شراكة مع 80 مؤسسة وشركة من القطاع الخاص.
الموقع الالكتروني:
أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

في حزيران عام 2009، أطلقت جلالتها الأكاديمية بالتعاون مع جامعة كولومبيا، كمركز للتميز في مجال تدريب المعلمين في الأردن والمنطقة ومن برامجها انشاء 3 شبكات لتدريب المعلمين في مجالات العلوم والرياضيات والانجليزي تعمل في 11 مديرية تربية وتغطي 60 مدرسة نصفها من المدارس المشمولة في مبادرة مدرستي.
جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي
في تشرين الأول عام 2005، أطلق جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم جائزة سنوية للمعلم، باسم جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز، والتي تهدف لوضع معايير وطنية للتميز في التعليم، والاحتفال بالذين يحققون التميز وتشجيعهم وتكريمهم. وأطلقت جلالتها جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز في تشرين الثاني عام 2008. الموقع الالكتروني: [url=http://www.queenraniaaward.org/inside.php?src=ml&id=1]
الأكاديمية الدولية/عمان
تأسست في آب عام 2004، وهي مدرسة غير ربحية تُعتبر نموذجا للتميز، ومن نتاج منظمة جلالتها الخيرية، جمعية الأردن للتعليم. وتساهم المدرسة في رفع مستوى معايير التعليم في الأردن، فعلى سبيل المثال، تتواصل الأكاديمية مع عدد من المدارس الحكومية في الأردن من خلال إقامة شراكات، وتبادل الخبرات، وتدريب المعلمين، وإعطاء منح دراسية للطلبة الموهوبين والأقل حظاً. الموقع الالكتروني: [url=http://www.iaa.edu.jo/]:: THE INTERNATIONAL ACADEMY - AMMAN ::

مبادرة التعليم الأردنية
أطلقها جلالة الملك عبدالله في عام 2003 بشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي وهي منظمة غير ربحية تبني شراكات بين القطاعين العام والخاص لتحفيز الاصلاح التعليمي، والمساهمة في بناء اقتصاد يعتمد على المعرفة.
وتحظى بمتابعة من جلالة الملكة رانيا العبدالله وعبر السنوات، عملت المبادرة على تجهيز الصفوف المدرسية الأردنية بتكنولوجيا المعلومات، وتزويد معلمي الأردن بمناهج متقدمة. وتم تبني نموذج المبادرة في عدد من الدول. وفي عام 2008اطلقت جلالة الملكة المرحلة الثانية منها وجرى مأسستها ومؤخرا حصلت المبادرة على جائزة اليونسكو-ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الدولية لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم لعام 2009. الموقع الالكتروني: :: JEI - Jordan Education Initiative ::
متحف الأطفال
عملت الملكة رانيا على إنشاء أول متحف تفاعلي للأطفال في الأردن بهدف إيجاد بيئة تعليمية توفر التعليم طويل الأمد للأطفال وعائلاتهم.
وافتتح جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله المتحف في 23 أيار عام 2007 بحضور ولي العهد سمو الأمير حسين والأمراء ايمان وسلمى وهاشم. ويتوفر به أكثر من 150 معروضة تعليمية صممت للأطفال حتى عمر 14 عاماً. ويوفر المتحف الدخول المجاني للأطفال الأقل حظاً وطلاب مدارس مدرستي. الموقع الالكتروني:

The Children's Museum Jordan - ظ…طھط­ظپ ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„ط§ط±ط¯ظ†
صندوق الأمان لمستقبل الأيتام
قامت جلالتها باطلاق حملة الأمان عام 2003 لضمان حصول الشباب الأقل حظا على الرعاية والاهتمام، بهدف مساعدة الأيتام لتحقيق مستقبل أفضل بعد خروجهم من دور الرعاية والانخراط في المجتمع بشكل إيجابي. وفي عام 2006 تم مأسسة الحملة تحت مسمى صندوق الامان لمستقبل الايتام وتعمل حاليا في جميع انحاء المملكة ويستفيد من برامجها وخدماتها 1000 يتيم، وتؤكد جلالتها على أن الهدف الرئيسي من الصندوق هو ضمان حصول الأيتام على فرص التعليم والتدريب بعد خروجهم من مراكز الرعاية، وبالتالي أن يكونوا قادرين على بناء المستقبل الذي يريدونه والمساهمة في نمو المجتمع من حولهم. الموقع الالكتروني: Al-Aman Fund
الجمعية الملكية للتوعية الصحية
هي مؤسسة أردنية غير ربحية تأسست عام 2005 تسعى إلى زيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي بكافة شرائحه من إتباع أنماط حياة وسلوكيات صحية. وتقوم الجمعية بتطوير وتنفيذ مشاريع وبرامج تنموية تعنى بالصحة والسلامة العامة بالشراكة مع القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، من ابرز برامجها حملة كفى للحد من الحوادث المرورية، وفي عام 2009 بدأت الجمعية الملكية للتوعية الصحية تعاوناً مع مدرستي لزياد ة الوعي حول أهمية النظافة والصحة، اللياقة والتغذية الصحية بين أطفال الأردن وعائلاتهم.
الموقع الالكتروني: :: Royal Health Awareness Society (RHAS)::
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الاميرة ريم تشيد بتميز المؤسسات الاعلامية ومهنية الصحفيين
257953.jpg


عمان - بترا - أكدت سمو الاميرة ريم علي المؤسس لمعهد الاعلام الاردني اهمية التعاون بين المعهد ونقابة الصحافيين لافتة الى استعداد المعهد للتعاون مع جميع المؤسسات الاعلامية والصحافية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في المجال الاعلامي.
وقالت سموها خلال زيارتها امس الاربعاء مقر النقابة ولقائها نقيب الصحفيين الزميل عبد الوهاب زغيلات واعضاء المجلس ان المعهد منفتح على الجميع وعلى استعداد للاستماع لجميع الاراء والمقترحات التي تصب في خدمة مهنة الصحافة والارتقاء بها.
واشارت الى العديد من البرامج والورشات التدريبية التي يقدمها المعهد للراغبين والطامحين للعمل في المجال الاعلامي لافتة الى انه جرى تنفيذ العديد من هذه البرامج لعدد من العاملين في المجال الاعلامي وطلبة الصحافة في الجامعات الاردنية وذلك ضمن اعلى المواصفات والمستويات العالمية مع مراعاة خصوصية وبيئة المجتمع.
كما اشارت سموها الى برنامج الماجستير الذي يطرحه المعهد في تخصص الصحافة والاعلام الحديث وذلك استجابة لحاجة وسائل الاعلام المحلية والاقليمية الى كوادر اعلامية مؤهلة ذات كفاءة عالية ومهارات تطبيقية متنوعة.
واشادت سموها بالمستوى المتميز للصحافة الاردنية والمهنية العالية التي يتمتع بها الصحافي الاردني.
من جانبه رحب الزميل زغيلات بتعاون النقابة مع المعهد في جميع المجالات الاعلامية والتي من ضمنها موضوع التدريب للمساهمة في خدمة الصحافيين وتطوير مهاراتهم المهنية.
وبحث زغيلات موضوع تقديم منح دراسية من المعهد لاعضاء النقابة وانشاء مكتبة صحفية تتضمن الكتب العالمية المتخصصة ليستفيد منها الزملاء الصحافيون اضافة الى ترجمة المؤلفات والنشرات العالمية في المجال الاعلامي الى اللغة العربية.
واشار زغيلات الى الدور المميز والجهد الذي يبذله الجسم الصحفي الاردني لخدمة الوطن والمواطن ضمن إطار الالتزام بالثوابت الوطنية والمهنية والاخلاقية.

 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الاميرة بسمة : تمكين المرأة جزء أساسي من تقدم الإنسانية

257954.jpg


عمان - بترا - قالت سمو الاميرة بسمة بنت طلال ان العالم يشهد اعترافا متزايدا بأن تمكين المرأة هو جزء أساسي من تقدم الإنسانية كلها.
وأضافت سموها في حفل اطلاق المشروع الاقليمي للتمكين الاقتصادي للمرأة الذي تنفذه منظمة اوكسفام كيبيك الكندية, أن المنطقة العربية حققت تقدما ملحوظا في تحسين صحة المرأة والتعليم، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.
ويجري تنفيذ هذا المشروع الذي يهدف الى المساهمة في توفير بيئة مواتية للتنمية الاقتصادية المستدامة للمرأة وفرص التمكين الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط بالشراكة مع الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية في الاردن وجمعية سيدات الأعمال الفلسطينية (أصالة) في فلسطين، ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في لبنان ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) في تونس.
واشارت سموها الى ان التمكين الاجتماعي لم يترجم بعد الى تمكين اقتصادي للمرأة اذ ما زال معدل البطالة بين النساء في العالم العربي هو ما يقرب من ضعف عدد الرجال ويعادل اربعة أضعاف المعدل العالمي.
وقالت انه على الرغم من ان عددا قليلا من النساء مؤهلات للمشاركة في سوق العمل الا انه يوجد في المقابل عدد غير قليل منهن يعملن في القطاع غير الرسمي دون ان يحصلن على فوائد اجتماعية أو ضمانات وظيفية، الى جانب محدودية فرص النساء في أجزاء مختلفة من المنطقة العربية بسبب ضعف الثقة بقدراتهن ومهارتهن.
واشارت سموها الى الدراسة حول المجتمعات المهمشة في المناطق الحضرية في الأردن التي قام بها الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية بدعم من الصندوق الاجتماعي والجندري للوكالة الكندية للتنمية، ان المرأة تواجه في هذه المجتمعات عبئا مزدوجا للعمل بدوام كامل، والقيام بعملها المنزلي ورعاية اطفالها دون دعم من ألاسرة على الرغم من سعيها إلى لعب دور أوسع في المجتمع، وبناء مهاراتها، والتقدم في حياتها المهنية، لتحسين ظروف معيشة اسرتها. وقالت ان هذا المشروع الذي نطلقه سوف يساعد على معالجة هذا النوع من الحواجز وفي الحد من آثار عدم المساواة الهيكلية والتنظيمية بين الجنسين التي تمنع المرأة في هذه المنطقة من تحقيق إمكاناتها، مؤكدة ان التركيز على البحوث وإقامة الشبكات وبناء القدرات أمر ضروري لإيجاد حلول لكثير من المشكلات التي تعيق التمكين الاقتصادي للمرأة.
واضافت ان البحوث ستوفر قاعدة قوية للمعرفة لمتخذي القرارات في القطاعين العام والخاص وان الشبكات النشطة تعتبر قنوات حيوية بالنسبة للمرأة لإحداث التغيير في السياسات لجهة تعميم المساواة بين الجنسين في بلدان المنطقة.
واكدت سموها في ختام كلمتها ان هذه التجربة ينبغي أن تبرهن على أن المرأة في هذه المنطقة يمكن أن تصبح فاعلة نشطة في بناء مجتمعات أقوى وأكثر ديناميكية من خلال مساهمتها في التنمية المستدامة.
من جهتها اشارت السفيرة الكندية في عمان مارغريت هوبر في كلمتها الى ان منظمة أوكسفام كيبيك عاقدة العزم مع شركائها في المنطقة على تعزيز المشاركة الفعالة للمرأة في التنمية الاقتصادية مشيرة الى انه على الرغم من كل الإنجازات التي تحققت في العالم العربي في مجال النهوض بالمرأة ومشاركة المرأة الاقتصادية فان الوضع لا يزال أقل بكثير من الطموحات.
وقالت ان البعد الإقليمي لهذا المشروع لن يؤدي فقط إلى إثراء المعرفة وتبادل الخبرات، بل سيكشف أيضا القضايا المشتركة في البلدان المشاركة مؤكدة ان وجود شبكة من الشركاء المعنيين ستقود إلى آفاق واعدة لإقامة الشبكات العملية والتنفيذية لتحقيق اهداف هذا المشروع.
واكدت السفيرة الكندية التزام بلدها بالتعاون مع الاردن وغيره من الدول لدعم المبادرات المحلية والبرامج التنموية فيها.
واعربت عن املها في ان يؤدي الالتزام بالعمل من اجل تمكين المراة الاردنية الى تشجيع المزيد من النساء على المشاركة بفعالية اكبر في الحياة العامة.
وكانت مديرة المشروعات الدولية في منظمة اوكسفام كيبيك مارين تورمين قد استعرضت اهداف المشروع وغاياته موضحة انه يسعى لبناء شبكة إقليمية من المنظمات الشريكة الرئيسية لتبادل المعارف والخبرات واولويات العمل في مجال السياسات ودعم المبادرات لتمكين المرأة اقتصاديا من خلال التركيز على حملات التأييد ودعم البحوث والتعليم وتقديم الخدمات المالية وغير المالية لكل ما من شأنه نهضة المرأة في المنطقة وتحقيق التمكين الاقتصادي لها.



 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
أمير الكويت يستقبل الامير علي

257952.jpg


الكويت - بترا - استقبل أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر بيان اليوم سمو الأمير علي بن الحسين الذي نقل إلى سموه تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره ولي العهد الكويتي سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والسفير الأردني لدى الكويت جمعة العبادي استعراض علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات


 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
رئيس هيئة الاركان يعزي بالشهداء

257951.jpg


عمان - بترا - قام رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق اول الركن خالد جميل الصرايرة مساء امس الاربعاء بزيارة الى بيوت عزاء شهداء الواجب الانساني ، الشهيد الرائد عطا عيسى حسين المناصير والشهيد الرائد اشرف الجيوسي والشهيد العريف رائد فرج مفلح الخوالده. وقدم رئيس هيئة الاركان المشتركة العزاء باسمه وباسم جميع منتسبي القوات المسلحة لاهالي وذوي الشهداء داعيا للشهداء الرحمة والمغفرة ولذويهم الصبر وحسن العزاء.


 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الاف الاردنيين وابناء القوات المسلحة يشييعون الشهيدين المناصير والجيوسي

257950.jpg

عمان - غازي المرايات - شيع الالآف من ابناء الاردن والقوات المسلحة الاردنية بعد صلاة ظهر امس الاربعاء في كل من مرج الحمام وكتم شهداء الواجب الانساني من القوات المسلحة الشهيد الرائد عطا عيسى المناصير والشهيد الرائد أشرف الجيوسي الذين استشهدوا جراء الزلزال الذي ضرب هاييتي الثلاثاء الماضي.
ففي مرج الحمام شيع آلاف جثمان الشهيد الرائد عطا عيسى المناصير . وجرت لجثمان الشهيد مراسم عسكرية وصلي عليه في مسجد عمر بن الخطاب بمرج الحمام وحمل على أكتاف زملائه من القوات المسلحة حيث ووري الثرى في مقبرة الطبقة في ذات المنطقة. وقد سلم العلم الأردني لوالد الشهيد مندوبا عن رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء مشعل الزبن رئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي في القيادة العامة في حين تواجد عدد كبير من كبار الضباط من الجيش العربي والأمن العام خلال تشييع الجثمان.
وقال والد الشهيد أن الاردنين كلهم فداء للوطن والقيادة الهاشمية ونحن نحتسب ابننا شهيدا عند الله في ظل ما كان يقوم به من عمل إنساني مع زملائه في حياته ضمن قوات حفظ السلام الدولية.
وأشار والد الشهيد ان الأردن قدم الكثير من الشهداء وهو يعتز ويفتخر بكل شهداء الجيش العربي الذين قضوا في الدفاع عن الوطن والانسانية والدفاع عن المظلومين مبديا عن ارتياحه انه دفن ابنه في ارض الاردن الطاهر.
وقال عبدالله ابن عم الشهيد فيه انه رجل هاديء ومؤدب وخلوق ويغلب على طبعه الحياة وهو محبوب بين أهله وعائلته حتى مع جيرانه فتربطه بهم علاقة ملؤها الاحترام والتقدير والشهيد لديه ثلاث أخوان وأربع أخوات وله ثلاث بنات (2،5،7سنوات).
وأشار ابن عمه أن الشهيد تحدث في ليلة وقوع الزلزال مع والدته ووالده وهو يوصي على بناته موضحا انه ذهب إلى هاييتي برفقة قوات حفظ السلام حيث كانت المرة الثانية التي يذهب بها بالواجب الانساني مع قوات حفظ السلام .
وذكرعبد الله أن أقاربه علموا باستشهاده من وسائل الإعلام أما والده فكان يعمل في مزرعته وتبلغ عن استشهاد ابنه عن طريق القيادة العامة وبعد انتشار الخبر قال عبدالله انه ذهب إلى المزرعة لإحضار والده الذي كان بحالة ذهول وشبه إغماء بعد سماعه باستشهاد ابنه.
وأوضح عبدالله انه واقاربه يحتسبون ابنهم شهيد عند الله والذي حصل هو قضاء وقدر والأردنيون معتادون أن يقدموا أرواحهم فداءا للوطن ومليكه ولكل عمل إنساني كما هو الحال في هاييتي .
وفي موكب جنائزي مهيب شيع أمس ببلدة كتم في محافظة اربد جثمان شهيد الواجب والانسانية الرائد أشرف الجيوسي بمشاركة رسمية وشعبية واسعة حيث شارك في تشييع الجثمان الذي اقيمت له مراسم عسكرية زهاء عشرة الاف مواطن يتقدمهم مندوب رئيس هيئة الاركان المشتركة اللواء الركن علي العزايزة ، وقادة الوحدات العسكرية ومرتبات من قوات حفظ السلام الاردنية ،كما شارك في التشييع محافظ اربد خالد ابو زيد ومدراء الدوائر الرسمية وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة .
وسلم مندوب رئيس هيئة الاركان المشتركة علم المملكة لوالد الشهيد. وامتزجت في ملامح المشيعين مشاعر الفخر والاعتزاز بالشهيد الذي قضى نحبه في ميادين الشرف والواجب الانساني واعلاء سمعة الوطن في المساهمة بحفظ السلام ومساعدة المدنيين المتضررين في مناطق الازمات في مختلف دول العالم مع ملامح الحزن على الشهيد البالغ من العمر (34) عاما والذي استشهد مع اثنين من رفاقه اثناء مشاركتهم ضمن قوات حفظ السلام الاردنية العاملة في جزيرة هاييتي .
والقى خطيب مسجد كتم الذي تمت فيه الصلاة على جثمان الفقيد كلمة استعرض فيها انوا ع الشهادة وفضائل الشهيد في اعمال الخير واستشهاده وهو يؤدي مهام انسانية .
قبلات الفخر والشهادة على جبين الطفل
ولم يدر بخلد بدران الجيوسي شقيق الشهيد الرائد اشرف الذي قضى في زلزال هاييتي ان قبلات الشهيد على وجنتي طفله هاشم ذي الاربعة اشهر قبل أسبوعين ستكون اخر القبلات لطفل سيشب عوده ذات يوم وعلى جبينه فخر شهادة والده من اجل واجب انساني .
مشهد الفراق الى سفر لا يغادر مخيلة بدران الذي تولى ايصال « ابا هاشم « رحمه الله الى المطار من بلدته كتم ولم يخطر بباله انه سيكون فراقا ابديا على الرغم من ان اشرف كان يمشي واثق الخطى نحو واجب انساني حتى وان كانت نهايته الشهادة .
وربما لا تعي طفلة ابا هاشم المدللة « سما « ذات الثلاث سنوات ما يدور حولها لكنها حتما ستوسم على الدوام بانها ابنة الشهيد الذي قضى نحبه وهو يؤدي خدمة انسانية لشعب انهكته اضطرابات السياسة وابتلته بمحن كثيرة .
34 عاما هي سنين خير قضاها الشهيد اتسمت بالخلق الرفيع والسلوك المميز وبر الوالدين علاوة على تفوق دراسي في جميع المراحل وعشق للانتساب للقوات المسلحة دافعه اتتماء وطني وعشق للاردن وهو ما تحقق بعد دراسة الرياضيات في جامعة مؤتة تلك هي السيرة الذاتية الملخصة للشهيد وفق والده محمد علي الجيوسي .
ويضيف ان استشهاد فلذة كبده اثناء مشاركته في اداء الواجب الانساني تعد فخراً للوطن لانه التحق بكوكبة الشهداء الاردنيين الذين قضوا نحبهم في ميادين الشرف والرجولة والواجب .
وبين ان زملاءه الذين عايشوا اللحظات الاخيرة له أكدوا انه ومن تحت الحطام وبعد وقوع الزلزال كان أشرف يتحدث بأعلى صوته لاخلاء المباني المجاورة والابتعاد عن المواقع المحتملة للانهيارات وانه كان قوياً وصابراً حتى آخر لحظة نطق بها بالشهادتين لينتقل الى جوار ربه .
وفيما كان لوقع الخبر اثره البالغ في نفوس اسرته وكل من عرفوه الا ان ما خفف المصاب فوز اشرف بالشهادة ورضا الله كما كان يتمنى على الدوام .
ولا تخفي والدة اشرف انه انتابها شعور ان ابنها سينال الشهادة وان وداعه الى هاييتي سيكون الاخير فيما كانت اخر توصية للفقيد الاهتمام بطفليه وزوجته .



 

ξــآشق فتآتّي

كبار الشخصيات
إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
2,814
مستوى التفاعل
46
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
الســـ♥ــــلط (البلقاء)
اشكرك ع المجهود الكبير والله يعطيك العافيه ع نقلك اخر الاخبار اليوميه
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى