اخبار يوم الجمعه....23/1/2010

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الملك يحضر معرض البحرين الدولي للطيران

258064.jpg


المنامة -بترا-حضر جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة البحرينية المنامة امس وعدد من قادة الدول وكبار المسؤولين فيها فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران.
ولدى وصول جلالة الملك إلى موقع المعرض الذي أقيم في قاعدة الصخير الجوية، كان في استقباله جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الذي اصطحب جلالته إلى المنصة الرئيسية، حيث شاهدا والحضور عروضا جوية نفذها المشاركون في المعرض من مختلف الدول من بينها فريق الصقور الجوية الأردني.
وحضر جلالة الملك مأدبة الغداء التي أقامها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تكريما لجلالته وقادة الدول والوفود المشاركة في فعاليات المعرض.
وأعرب جلالته خلال المأدبة التي حضرها رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي عن إعجابه لما حققه المعرض من نجاح يعكس ثقة شركات الطيران العالمية في قدرة مملكة البحرين على استضافة وتنظيم مثل هذا الحدث.
وأكد الزعيمان عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وحرصهما على تطويرها في شتى المجالات.
واستعرضا تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ويشارك في فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران، الذي ينظم للمرة الأولى في مملكة البحرين ويستمر ثلاثة أيام، سلاح الجو الملكي البحريني، وعدد من شركات ومؤسسات الطيران العربية والعالمية، ومن فعالياته الرئيسية عروض جوية استعراضية لفريق الصقور الجوية الأردني.
وكان في استقبال جلالته لدى وصوله مطار البحرين الدولي امس ، حيث حيته ثلة من حرس الشرف، ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين البحرينيين والسفير الأردني في المنامة حسين المجالي وأركان السفارة.
كما يزور جلالته سلطنة عُمان حيث ستركز مباحثاته مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان على علاقات التعاون الثنائي، وآليات تعزيزها في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
ويرافق جلالته في الزيارة التي تستمر عدة أيام ، رئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي.
وأدى سمو الأمير علي بن الحسين اليمين الدستورية بحضورهيئة الوزارة نائبا لجلالة الملك.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الاميرة ريم تشيد بتميز المؤسسات الاعلامية ومهنية الصحفيين

257953.jpg


عمان - بترا - أكدت سمو الاميرة ريم علي المؤسس لمعهد الاعلام الاردني اهمية التعاون بين المعهد ونقابة الصحافيين لافتة الى استعداد المعهد للتعاون مع جميع المؤسسات الاعلامية والصحافية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في المجال الاعلامي.
وقالت سموها خلال زيارتها امس الاربعاء مقر النقابة ولقائها نقيب الصحفيين الزميل عبد الوهاب زغيلات واعضاء المجلس ان المعهد منفتح على الجميع وعلى استعداد للاستماع لجميع الاراء والمقترحات التي تصب في خدمة مهنة الصحافة والارتقاء بها.
واشارت الى العديد من البرامج والورشات التدريبية التي يقدمها المعهد للراغبين والطامحين للعمل في المجال الاعلامي لافتة الى انه جرى تنفيذ العديد من هذه البرامج لعدد من العاملين في المجال الاعلامي وطلبة الصحافة في الجامعات الاردنية وذلك ضمن اعلى المواصفات والمستويات العالمية مع مراعاة خصوصية وبيئة المجتمع.
كما اشارت سموها الى برنامج الماجستير الذي يطرحه المعهد في تخصص الصحافة والاعلام الحديث وذلك استجابة لحاجة وسائل الاعلام المحلية والاقليمية الى كوادر اعلامية مؤهلة ذات كفاءة عالية ومهارات تطبيقية متنوعة.
واشادت سموها بالمستوى المتميز للصحافة الاردنية والمهنية العالية التي يتمتع بها الصحافي الاردني.
من جانبه رحب الزميل زغيلات بتعاون النقابة مع المعهد في جميع المجالات الاعلامية والتي من ضمنها موضوع التدريب للمساهمة في خدمة الصحافيين وتطوير مهاراتهم المهنية.
وبحث زغيلات موضوع تقديم منح دراسية من المعهد لاعضاء النقابة وانشاء مكتبة صحفية تتضمن الكتب العالمية المتخصصة ليستفيد منها الزملاء الصحافيون اضافة الى ترجمة المؤلفات والنشرات العالمية في المجال الاعلامي الى اللغة العربية.
واشار زغيلات الى الدور المميز والجهد الذي يبذله الجسم الصحفي الاردني لخدمة الوطن والمواطن ضمن إطار الالتزام بالثوابت الوطنية والمهنية والاخلاقية.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الرفاعي : الحكومة لن تعمل على زيادة اعباء على الموازنة

257946.jpg


عمان - بترا - قال رئيس الوزراء سمير الرفاعي خلال زيارته لوزارات التعليم العالي والعمل والطاقة والثروة المعدنية امس ان الحكومة لن تعمل على زيادة اعباء اضافية على موازنة العام الحالي مشيرا الى امكانية اعادة ترتيب الموازنة بحسب الاولويات التي سيعتمدها مجلس الوزراء .
وخلال زيارته الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اكد رئيس الوزراء على دور الوزارة في تمكين ودعم كفاءة المواطن ليكون متسلحا بالمعرفة والمهارات التي ستؤمن له فرص عمل في ظل اقتصاد تنافسي ومتنوع .
ودعا الرفاعي وزارة التعليم العالي الى تطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية المتبعة في تطوير وإدارة نظام التعليم العالي، مثل شروط القبول في البرامج التعليمية والتخرج منها.
كما اكد الرفاعي اهمية استحداث برامج وسياسات لضمان اكتساب الأردنيين المعرفة والمهارات التي تستجيب إلى احتياجات سوق العمل وتؤهلهم للانضمام إلى القوة العاملة مشيرا بهذا الصدد الى ضرورة زيادة التنسيق بين الجامعات وسوق العمل بهدف المواءمة بين التخصصات الموجودة واحتياجات سوق العمل .
وشدد رئيس الوزراء على اهمية نشر وتعزيز ثقافة الديمقراطية وقيم الحوار والاعتدال داخل الجامعات .
كما اشار الرفاعي الى ضرورة استحداث وتنفيذ سياسات وبرامج لإنشاء بيئة محفزة للبحث العلمي والإبداع وتطوير وسائل البحث العلمي لدى الطلبة موعزا الى الوزارة بالمساهمة في وضع سياسات وبرامج تُشجّع على استثمار القطاع الخاص في مجال البحث العلمي والإبداع .
واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني حول برامج وخطط الوزارة ومشاريعها المستقبلية لدعم قطاع التعليم العالي وتحسين مخرجاته مشيرا الى ان الوزارة شكلت اخيرا لجنة للنظر في نظام واسس معادلة الشهادات والتشريعات التي تحكمها .
واستعرض برامج الوزارة وجهودها في مجالات تعزيز البحث العلمي واقرار سياسات القبول في الجامعات .

دعم المواطن وزيادة كفاءته
وخلال زيارته الى وزارة العمل شدد رئيس الوزراء على دور الوزارة الهام في تنفيذ برنامج الحكومة خصوصا ما يتعلق بتمكين ودعم كفاءة المواطن وتزويده بالمهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل فضلا عن دورها في دعم وحماية الشرائح الفقيرة وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى .
وقال رئيس الوزراء ان برنامج عمل الحكومة وبعد ان يحظى بمباركة جلالة الملك عليه سيتضمن اليات لقياس الاداء مشيرا الى ان قياس اداء وزارة العمل سيكون بعدد فرص العمل التي وفرتها للاردنيين الباحثين عن عمل ودورها في احلال العمالة المحلية بدلا من الوافدة .
واوعز رئيس الوزراء الى الوزارة بضرورة العمل على تحديد متطلبات سوق العمل والمهارات اللازمة للاقتصاد على المدى الطويل من خلال التشاور مع الهيئات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص. كما دعا رئيس الوزراء الى زيادة تعاون وتنسيق الوزارة مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتوفير برامج التعليم، والتدريب للقوى العاملة، وتطوير برامج التدريب المهني لضمان إمكانية توظيف المواطنين وتحقيق نقلة ناجحة من المدرسة إلى التعليم العالي والتدريب والعمل.
وشدد الرفاعي على دور الوزارة في مكافحة ثقافة العيب ووضع برامج توعوية تشجع إلاقبال على الوظائف التي يبتعدون عنها مشيرا الى اهمية المشاركة الفاعلة مع القطاع الخاص لانجاح برامج التدريب المهني .
كما اكد الرفاعي اهمية زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال تسهيل حصولها على التدريب المهني، وبخاصّة في القطاعات التي يتدنّى فيها تمثيل النساء، للمساعدة في خفض البطالة في صفوف الإناث مثلما اشار الى ضرورة التركيز على قضايا التدريب والتشغيل لذوي الاحتياجات الخاصة .
واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه وزير العمل ابراهيم العموش حول برامج ومشروعات الوزارة المختصة بشؤون العمل والعمال وتنظيم سوق العمل وتعزيز الحوار بين الوزارة واصحاب العمل والعمال .
اقامة مشروعات طاقة لتلبية الاحتياجات
وخلال زيارته الى وزارة الطاقة والثروة المعدنية اكد رئيس الوزراء عزم الحكومة على المضي قدما في اقامة المشروعات الكبرى القادرة على تلبية احتياجات الاردن المتنامية من الطاقة .
وشدد رئيس الوزراء على اهمية توفير الطاقة بكافة اشكالها المتعددة للمساهمة في عملية التنمية الشاملة المستدامة بأفضل كلفة ممكنة وفقاً للمعايير والمواصفات المعتمدة . كما اكد الرفاعي على ضرورة انسجام خطة عمل الوزارة للعام الحالي مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة للأعوام «2007-2020» بهدف السير بتنفيذ الإستراتيجية مشددا على عزم الحكومة في إكمال المسيرة والبناء على برامج الحكومات المتعاقبة في هذا المجال .
واشار رئيس الوزراء الى أهمية الإسراع بإعداد القوانين والتشريعات التي من شانها ان تحفز وتطور قطاع الطاقة في المملكة لافتا الى اهمية تهيئة الفرص امام القطاع الخاص وتشجيعه للاستثمار في هذا القطاع . كما اكد اهمية تطوير قطاع التعدين واستغلال الخامات في الصناعات التحويلية والاستخراجية وضرورة المضي قدما في استغلال الصخر الزيتي لتوليد الطاقة مثلما شدد على اهمية تعزيز مشاريع الربط العربي والاقليمي للطاقة وتعظيم الاستفادة منها . واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز قدمه وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الايراني الى ايجاز حول استراتيجية الطاقة حتى عام 2020 والتي تركز بشكل رئيسي على تقليل استيراد النفط ومشتقاته والاعتماد على بدائل محلية من الطاقة البديلة والمتجددة .
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
وزير الصناعة :غذاء المواطن على رأس اهتمامات الحكومة


258069.jpg


عمان - بترا - أكد وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي إن الحكومة تضع غذاء المواطنين على رأس اهتماماتها . وقال الحديدي خلال لقائه مساء أمس الاول مجلس إدارة النقابة العامة لتجار المواد الغذائية إن الحكومة معنية بإزالة المعوقات التي تقف في طريق انسياب السلع والمواد الغذائية إلى السوق المحلية لتوفيرها بأسعار معقولة وجودة عالية .
ولفت إلى أهمية الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية وتوفيرها في محافظات المملكة مشيرا إلى أهمية التعاون مع النقابة لرصد أسعار المواد الغذائية والمحاصيل في السوق العالمية . وفي هذا الإطار قرر الحديدي تعيين ضابط ارتباط بين النقابة والوزارة للاطلاع يوميا على واقع مخزون المملكة من المواد الغذائية الإستراتيجية ومعرفة مؤشرات أسعارها المحلية والدولية ومعالجة أية معوقات تخص الاستيراد أولا بأول . وأشار إلى انه سيزوراعتبارا من الأسبوع المقبل الوزارات والمؤسسات المعنية لمعالجة المعوقات التي تواجه قطاع المواد الغذائية باعتبار الوزارة هي الجهة المسؤولة عن توفير الأمن الغذائي في المملكة .
وأكد الحديدي إن الشركة الوطنية للأمن الغذائي وجدت من اجل توفير استيراد المواد للمؤسستين المدنية والعسكرية ولن تبيع للسوق المحلية إلا في حال وجود اختلال بالسعر إضافة إلى عدم حصولها على امتيازات تتعلق بالإعفاءات الضريبية والرسوم الجمركية . وأشار إلى إن الحكومة حريصة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص والعمل كشركاء لتحقيق التنمية الاقتصادية لافتا إلى ان تشكيل المجلس الاستشاري المشترك بين القطاعين خطوة أولى نحو ماسستها . وعرض نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق المعوقات التي تواجه مستوردي المواد الغذائية وتحد من حرية انسياب السلع وتزيد من الكلف وخصوصا المتعلقة بعمليات الفحص والتخمين والرقابة داعيا لتخفيف التشدد غير المبرر من بعض الجهات . وأكد الحاج توفيق ضرورة التريث في التوجه الحكومي نحو إعادة الضرائب والرسوم الجمركية على المواد الأساسية التي تم إعفاؤها بداية العام الماضي بعد ارتفاع أسعارها محليا مطالبا بتشكيل لجنة مشتركة بين القطاعين لتدارس جداول التعرفة التي تعاني بعض التشوهات . وثمن الحاج توفيق توجه الوزارة نحو إلغاء بطاقة المستورد واستبدالها بالسجل التجاري وتخفيض رسوم تسجيل العلامات التجارية .
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى