العودة   منتديات صقر الجنوب > المنتديات الاسلامية > قسـم الــرسول الكـريم و أصحابه الـــكرام

قسـم الــرسول الكـريم و أصحابه الـــكرام يختص بسيرة الرسول الكريم و أصحابه الكرام و الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

روابط دعائية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-27-2010
زهرة القلب
زهرة القلب غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 327
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 فترة الأقامة : 4041 يوم
 أخر زيارة : 03-06-2017 (07:58 PM)
 المشاركات : 61 [ + ]
 التقييم : 11
 معدل التقييم : زهرة القلب على طريق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
معجزات رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام





معجزات الرسول عليه أفضلالصلاة والسلام



حجرُ يسلم على رسولالله
عن جابر بن سمرةقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إنيلأعرفه الآن " .
رواه مسلم وصححهالشيخ الألباني في تعليقه على المشكاة و انظر حديث رقم : 2487 في صحيح الجامع .

وقال عبد الله بن مسعود: " كنت أمشي في مكة فأرى حجراً أعرفه ما مرَّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم مرةإلا وسمعته بأذني يقول السلام عليك يا رسول الله ".

تكثير الماء بينيدي النبي

1- منمعجزاته استسقاؤه عليه السلام ربه عز وجل لأمته حين تأخر المطر فأجابه إلى سؤالهسريعاً، بحيث لم ينزل عن منبره إلا والمطر ينزل على لحيته .
عن أنس قال : إن رجلا دخل يوم الجمعة من باب كان وجاهالمنبر ورسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قائم يخطب فاستقبل رسول الله قائما فقال : يارسول الله هلكت المواشي وانقطعت السبل فادع الله أن يغيثنا قال : فرفع رسولالله ( صلى الله عليه وسلم ) " يديه فقال : اللهم أسقنا اللهم أسقنا اللهم أسقناقال أنس : فلا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة ولا شيئا ولا بيننا وبينسلع من بيت ولا دار قال : فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس فلما توسطت السماء انتشرتثم أمطرت [ قلل : فما صلينا الجمعة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أ هله ] قال : فو الله ما رأينا من الشمس شيئا.


وفي رواية : ثم مطروا حتى سالت مثاعب المدينة واضطربتطرقها أنهارا فما زالت كذلك إلى يوم الجمعة المقبلة ما تقلع ثم دخل رجل من ذلكالباب في الجمعة المقبلة ورسول الله قائما يخطب فاستقبله قائما فقال : يارسول اللههلكت الأموال وانقطعت السبل ادع الله أن يمسكها [ قال : فتبسم رسول الله ( صلى اللهعليه وسلم ) لسرعة ملالة ابن آدم ] قال : فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديهحيال صدره وبطن كفيه مما يلي الارض يدعو ورفع الناس أيديهم مع رسول الله صلى اللهعليه وسلم يدعون ثم قال : اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآطام والجبالوالظراب والأودية ومنابت الشجر " قال : فإنقطعت وخرجنا نمشي في الشمس .
وفي رواية قال : فما يشير بيدهإلى ناحية إلا تفرجت حتى رأيت المدينة في مثل الجوبة وسال وادي قناة شهرا ولم يجئأحد من ناحية إلا أخبر بجود .

صحيح : ( . أخرجه البخاري ( 1 / 257 ، 258 ، 259 ، 260 ، 261 - 262 ، 262 - 263 ) ومسلم ( 3 / 24 - 26 ) ومالك ( 1 / 391 / 1 ) وأبو داود ( 1174 ، 1175 ) والنسائي ( 1 / 225 - 226 ، 227 ) والطحاوي في " شرح المعاني " ( 1 / 190 - 191 ) وابن الجارود في " المنتقى " ( 135 ) والبيهقي ( 3 / 353 - 354 ، 355 ، 356 ، 357 ) وأحمد ( 3 / 104 ، 187 ، 194 ، 245 ، 261 ، 271 )


2 - الماء ينبع من بين أصابع النبي صلى الله عليه وسلم
ومن المعجزات المتعلقةبالجماد : نبع الماء من بين أصابعه.
قال أنس بن مالك – رضي الله عنه - : " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بإناءوهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قالقتادة : قلت لأنس : كم كنتم ؟ قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة .
متفق عليه والرواية المذكورة عنأنس بن مالك قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر والتمس الناسالوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى اللهعليه وسلم يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا منه قال فرأيت الماء ينبع منتحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم ))
قال أبو عيسى وحديث أنس حديث حسن صحيح .وصححهع الألبانيفي صحيج سنن الترمذي.
ثلاثمائةيتوضأون من وضوء رجل واحد لا غير ، فإذا ما نظرنا إلى معجزة موسى عليه السلام . مننبع الماء من بين الحجر ، فإن معجزة النبي أعلى وأكمل وأتم ، فإن نبع الماء من بينالأصابع أعجب من نبعه من الحجر .



3 - (1400) يشربون من بئر لا ماءفيها
عَنْ الْبَرَاءِ رَضِيَاللَّهُ عَنْهُ قَالَ :كُنَّا يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِائَةًوَالْحُدَيْبِيَةُ بِئْرٌ فَنَزَحْنَاهَا حَتَّى لَمْ نَتْرُكْ فِيهَا قَطْرَةًفَجَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَفِيرِ الْبِئْرِفَدَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ وَمَجَّ فِي الْبِئْرِ فَمَكَثْنَا غَيْرَ بَعِيدٍثُمَّ اسْتَقَيْنَا حَتَّى رَوِينَا وَرَوَتْ أَوْ صَدَرَتْرَكَائِبُنَا
( صحيحالبخاري).


4 - دلوالماء ينقلب نهراً يجري
عنالبراء بن عازب – رضي الله عنه – قال : كنا مع رسول الله في سفر ، فأتينا على ركَيّذّمة ، يعني قليلة الماء ، قال : فنزل فيها ستة أناس أنا سادسهم ماحة ، فأدليتدلواًَ قال : ورسول الله على شفتي الرّكي ، فجعلنا فيها نصفها أو قرب ثلثيها ،فرفعت إلى رسول الله. قال البراء : فكدت بإنائي هل أجد شيئاً أجعله في حلقي ؟ فماوجدت فرفعت الدلو إلى رسول الله فغمس يده فيها . فقال ما شاء الله أن يقول وأعيدتلنا الدلو بما فيها . قال : فلقد رأيت أحدنا أخرج بثوب خشية الغرق قال : ثم ساحت ،يعني جرت نهراً .
الراوي: البراءبن عازب - خلاصة الدرجة: إسناده جيد قوي - المحدث: ابن كثير - المصدر: البدايةوالنهاية - الصفحة أو الرقم:




5 - البئر المالحة تصير عذبة
عن همام بن نفيد السعديرضي الله عنه – قال : قدمت على رسول الله، فقلت : يا رسول الله ، حفر لنا بئر فخرجتمالحة ، فدفع إلي إداوة فيها ماء فقــال : " صّبه فيها " فصببته فعذبت ، فهي أعذبماء باليمن .


6 - البركة في الماء بإلقاء حصيات فيه عركها النبي بيديه
عن زياد بن الحارث الصدائي – رضي الله عنه – قال : كنت معرسول الله في بعض أسفاره ، فقال : " أمعك ماء ؟ " قلت : نعم ، قليل لا يكفيك ، قال : " صبه في إناء ثم ائتني به " فأتيته فوضع كفه فيه ، فرأيت بين كل أصبعين مناصابعه عيناً تفور ، فقال : " لولا أني أستحي من ربي لسقينا واستقينا ، ناد فيأصحابي : من كان يريد الماء فليغترف ما أحب ".

قال زياد : وأتى وفد قومي بإسلامهم وطاعتهم ، فقال رجل منالوفد : يارسول الله : إن لنا بئراً إذا كان الشتاء وسعنا ماؤها فاجتمعنا عليه ،وإذا كان الصيف قل ماؤها ، فتفرقنا على مياه حولنا ، وإنا لا نستطيع اليوم التفرق ،كل من حولنا عدو لنا ، فادع الله أن يسعنا ماؤها .
فدعا رسول الله بسبع حصيات ، ففرقهن في يده ، ودعا ثم قال : " إذا أتيتموها فألقوها واحدة واحدة ، واذكر اسم الله عليها " فما استطاعوا أنينظروا إلى قعرها بعدها .. كأن قعرها لا نهاية له ، وسبحان الملك القدير .
]أخرجه أبو داود كتاب الصلاةباب في الرجل يؤذن ويقيم آخر ، وسنن الترمذي كتاب الصلاة باب من جاء أن من أذن فهميقيم رقم (199) وأحمد (4/169) ، والبيهقي في دلائل النبوة باب ذكر البيان أن خروجالماء من بين أصابع رسول الله كان غير مرة (4/127،125) وانظر البداية والنهاية (6/101) .[


7 - وضعيده في مزادتي الماء ففاض وشرب منه أربعون
عن عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَسِيرٍ فَأَدْلَجُوالَيْلَتَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ وَجْهُ الصُّبْحِ عَرَّسُوا فَغَلَبَتْهُمْأَعْيُنُهُمْ حَتَّى ارْتَفَعَتْ الشَّمْسُ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ اسْتَيْقَظَ مِنْمَنَامِهِ أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ لَا يُوقَظُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ فَاسْتَيْقَظَ عُمَرُفَقَعَدَ أَبُو بَكْرٍ عِنْدَ رَأْسِهِ فَجَعَلَ يُكَبِّرُ وَيَرْفَعُ صَوْتَهُحَتَّى اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَوَصَلَّى بِنَا الْغَدَاةَ فَاعْتَزَلَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ لَمْ يُصَلِّ مَعَنَافَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ يَا فُلَانُ مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُصَلِّيَ مَعَنَا قَالَأَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَيَمَّمَ بِالصَّعِيدِ ثُمَّ صَلَّىوَجَعَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَكُوبٍ بَيْنَيَدَيْهِ وَقَدْ عَطِشْنَا عَطَشًا شَدِيدًا فَبَيْنَمَا نَحْنُ نَسِيرُ إِذَانَحْنُ بِامْرَأَةٍ سَادِلَةٍ رِجْلَيْهَا بَيْنَ مَزَادَتَيْنِ فَقُلْنَا لَهَاأَيْنَ الْمَاءُ فَقَالَتْ إِنَّهُ لَا مَاءَ فَقُلْنَا كَمْ بَيْنَ أَهْلِكِوَبَيْنَ الْمَاءِ قَالَتْ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ فَقُلْنَا انْطَلِقِي إِلَى رَسُولِاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ وَمَا رَسُولُ اللَّهِ فَلَمْنُمَلِّكْهَا مِنْ أَمْرِهَا حَتَّى اسْتَقْبَلْنَا بِهَا النَّبِيَّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدَّثَتْهُ بِمِثْلِ الَّذِي حَدَّثَتْنَا غَيْرَأَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّهَا مُؤْتِمَةٌ فَأَمَرَ بِمَزَادَتَيْهَا فَمَسَحَ فِيالْعَزْلَاوَيْنِ فَشَرِبْنَا عِطَاشًا أَرْبَعِينَ رَجُلًا حَتَّى رَوِينَافَمَلَأْنَا كُلَّ قِرْبَةٍ مَعَنَا وَإِدَاوَةٍ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ نَسْقِبَعِيرًا وَهِيَ تَكَادُ تَنِضُّ مِنْ الْمِلْءِ ثُمَّ قَالَ هَاتُوا مَاعِنْدَكُمْ فَجُمِعَ لَهَا مِنْ الْكِسَرِ وَالتَّمْرِ حَتَّى أَتَتْ أَهْلَهَاقَالَتْ لَقِيتُ أَسْحَرَ النَّاسِ أَوْ هُوَ نَبِيٌّ كَمَا زَعَمُوا فَهَدَىاللَّهُ ذَاكَ الصِّرْمَ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ فَأَسْلَمَتْ وَأَسْلَمُوا .

مواضيع ذات صلة - إقرأ أيضاً
( صحيح البخاري )

8 - بئر قباء الفارغةتمتلئ
عن يحيى بن سعيد أن أنسبن مالك أتاهم بقباء فسألهم عن بئر هناك ، قال : فدلـلته عليها فقال : لقد كانت هذه، وإن الرجل لينضح على حماره فينزح فنستخرجها له ، فجاء رسول الله وأمر بذنوب ( أيالدلو) فسقى فإما أن يكون توضأ منه أو تفل فيه ثم أمر به فأعيد في البئر ، قال : فما نزحت بعد ، قال : فما برحته فرأيته بال ، ثم جاءه فتوضأ ومسح على خفيه، ثم صلى. ]أخرجه البيهقي في الدلائل (ج6/ص136) .[


9 - يفور بين كل أصبعين عين ، عين البئر تفيض ماء ولايدرك قعرها
قدم على رسولالله وفد صداء ، وذلك أنه لما انصرف من الجعرانة بعث بعوثاً ، وهيأ بعثاً ، استعملعليه قيس بن سعد بن عبادة ، وعقد له لواء أبيض . ودفع إليه راية سوداء ، وعسكربناحية قناة في أربعمائة من المسلمين . وأمره أن يطأ ناحية من اليمن كان فيها صداء .فقدم على رسول الله رجل منهم ، وعلم بالجيش، فأتى رسول الله فقال: يا رسول الله ! جئتك وافداً على من ورائي فاردد الجيش، وأنا لك بقومي، فرد رسول الله قيس بن سعد منصدر قناة، وخرج الصدائي إلى قومه فقدم على رسول الله خمسة عشر رجلاً منهم . رسولالله ، فبايعوه على الإسلام ، فقالوا : نحن لك على من وراءنا من قومنا ، فرجعوا إلىقومهم ، ففشنا فيهم الإسلام ، فوافى رسول الله منهم مائة رجل في حجة الوداع . ذكرهذا الواقدي عن بعض بني المصطلق .وذكر من حديث الحارث بن زياد الصدائي ، أنه الذيقدم على
فقال سعد بن عبادة : يارسول الله ! ادعهم ينزلوا عليّ، فنزلوا عليه ، فحياهم وأكرمهم وكساهم ، ثم راحبهم إلى رسول الله فقال له : اردد الجيش وأنا لك بقومي ، فردهم ، قال : قدم وفدقومي عليه ، فقالي لـي : يا أخا صداء ، إنك لمطاع في قومك ؟ قال : قلت : بل يا رسولالله من الله عز وجل ومن رسوله ، وكان زياد هذا مع رسول الله في بعض أسفاره ، قال : فاعتشى رسول الله أي سار ليلاً ، واعتشينا معه ، وكنت رجلاً قويّاً ، قال : فجعلأصحابة يتفرقون عنه ، ولزمت غرزه ، فلما كان في السحر ، قال : (( ادن يا أخا صداء )) فأذنت على راحلتي ، ثم سرنا حتى ذهبنا ، فنزل لحاجته ، ثم رجع .

فقال : " يا أخا صداء هلمعك ماء ؟ " قلت : معي شيء في إداوتي ، فقال : " هاته " فجئت به ، فقال : " صب " ،فصببت ما في الإداوة في القعب ، فجعل أصحابه يتلاحقون ، ثم وضع كفه على الإناء ،فرأيت بين كل أصبعين من أصابعه عيناً تفور ثم قال : " يا أخا صداء لولا أني أستحيمن ربي عز وجل لسقينا واستقينا " ، ثم توضأ ، وقال : " أذن في أصحابي ، من كان لهحاجة بالوضوء فليرد " قال : فوردوا من آخرهم ، ثم جاء بلال يقيم فقال : " إن أخاصداء أذن ، ومن أذن فهو يقيم " ، فأقمت ثم تقدم رسول الله فصلى بنا وكنت سألته قبلأن يؤمرني على قومي ، ويكتب لي بذلك كتاباً ، ففعل ، فلما فرغ من صلاته قام رجليشتكي من عامله .فقال : يا رسول الله إنه أخذنا بدخول كانت بيننا وبينه في الجاهلية، فقال رسول الله: " لا خير في الإمارة لرجل مسلم " ثم قام آخر ، فقال : يا رسولالله ! أعطني من الصدقة ، فقال رسول الله : " إن الله لم يكل فسمتها إلى ملك مقربولا نبي مرسل حتى جزأها ثمانية أجزاء ، فإن كنت جزءاً منها أعطيتك ، وإن كنت غنياًعنها ، فإنما هي صداع في الرأس ، وداء في البطن " .

فقلت في نفسي : هاتان خصلتان حين سألت الإمارة ، وأنا رجلمسلم وسألته من الصدقة وأنا غني عنها ، فقلت : يا رسول الله هذان كتاباك فاقبلهما،فقال رسول الله: " ولم ؟ " فقلت : إني سمعتك تقول : " لا خير في الإمارة لرجل مسلم " وأنا مسلم وسمعتك تقول " من سأل من الصدقة " وهو غني ، فقال رسول الله: " أما إنالذي قلت كما قلت " فقبلهما رسول الله ثم قال لي : دلني على رجل من قومك أستعمله ،فدللته على رجل منهم ، فاستعمله .قلت : يا رسول الله ! إن لنا بئراً إذا كان الشتاء، كفانا ماؤها ، وإذا كان الصيف ، قل علينا فتفرقنا على المياه ، والإسلام اليومفينا قليل ، ونحن نخاف فادع الله – عز وجل – في بئرنا فقال رسول الله : (( ناولنيسبع حصيات )) فناولته فعركهن بيده ثم دفعهن إليّ ، وقال : (( إذا انتهيت إليها ،فألق فيها حصاة حصاة ، وسم الله )) قال : ففعلت فما أدركنا لها قعراً حتى الساعة .



10- الماء نبعمن بين الأصابع وتوضأ منه ثلاثمائة
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِنَاءٍ وَهُوَ بِالزَّوْرَاءِ فَوَضَعَ يَدَهُ فِيالْإِنَاءِ فَجَعَلَ الْمَاءُ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ فَتَوَضَّأَالْقَوْمُ قَالَ قَتَادَةُ قُلْتُ لِأَنَسٍ كَمْ كُنْتُمْ قَالَ ثَلَاثَ مِائَةٍأَوْ زُهَاءَ ثَلَاثِ مِائَةٍ
(متفق عليه) .


11- شرب العسكر أجمعون وتوضئوا من إناء ماء
عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال : أصبح رسول الله ذاتيوم وليس في العسكر ماء ، فأتاه رجل ، فقال : يا رسول الله ، ليس في العسكر مــاء ،قال :" هل عندك شيء ؟ " قال : نعم ، قال : فأتني ، قال : فأتاه بإناء فيه شيء منماء قليل ، قال : فجعل رسول الله أصابعه في فم الإناء وفتح أصابعه ، قال : فانفجرتمن بين أصابعه عيون وأمر بلالاً ، فقال : ناد في الناس الوضوء المبارك .
]أخرجه أحمد والطبراني وانظرالبداية (6/100) .[


12- يشرب في إناء واحد بعد أن كان يشرب في سبعة

مواضيع ذات صلة - إقرأ أيضاً
عن أبي هريرة رضي الله عنهقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلم يأكل في معى واحد والكافر في سبعةأمعاء.
رواه مالك والبخاري ومسلموابن ماجه وغيرهم
وفي روايةللبخاري أن رجلا كان يأكل أكلا كثيرا فأسلم فكان يأكل أكلا قليلا فذكر ذلك لرسولالله صلى الله عليه وسلم فقال إن المؤمن يأكل في معى واحد وإن الكافر يأكل في سبعةأمعاء.
وفي رواية لمسلم قال أضافرسول الله صلى الله عليه وسلم ضيفا كافرا فأمر له رسول الله صلى الله عليه وسلمبشاة فحلبت فشرب حلابها ثم أخرى فشرب حلابها ثم أخرى فشرب حلابها حتى شرب حلاب سبعشياه ثم إنه أصبح فأسلم فأمر له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة فشرب حلابها ثمأخرى فلم يستتمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن ليشرب في معى واحدوالكافر يشرب في سبعة أمعاء


رواه مالك والترمذي بنحو هذه ( صحيح الترغيب والترهيب). صحيح ، ابن ماجة ( 3256 )

المعجزات تجري على كفي رسولالله

1 - عن أبيزيد بن أخطب رضي الله عنه قال : "مسح رسول الله صلى الله عليه و سلم على وجهي و دعالي ". قال عزرة عاش أبو زيد مئة و عشرين سنة وليس في رأسه إلا شعيرات بيض.، رواهالترمذي وحسنه الحاكم و وافقه الذهبي.

2 - عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: " كان الصبيانيمرون بالنبي صلى الله عليه وسلم فمنهم من يمسح خده ومنهم من يمسح خديه فمررت بهفمسح خدي فكان الخد الذي مسحه النبي صلى الله عليه وسلم أحسن من الخد الآخر".أخرجهالطبراني وأصلهفي صحيح مسلم.

3 - عن أبي ذر رضي الله عنه قال :" إني لشاهد عند رسول الله في حلقة وفي يدهحصى فسبحن في يده وفينا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي فسمع تسبيحهن من في الحلقة ".
أخرجه الطبراني في الأوسط مجمعالبحرين، والبزار واسناد الطبراني صحيح رجاله ثقات .
ولله در الشيخ جمال الدين أبو زكريا يحى بن يوسف الصرصريحيث قال في قصيدة له :
لئن سبحتصـم لجبال مجيبــه لداود أو لان الحديد المصفـح
فإن الصخور الصُـــمَّ لانت بكفه و إن الحصا في كفـهليسبِّـح
وإن كان موسى أنبع الماءمن العصـا فمن كفه قد أصبح الماء يطفـح



صوت النبي يُسمِعُ كل من في مكة
من المعجزات التي خص الله عز وجل بها نبيه محمد صلى اللهعليه أنه خطب ذات يوم في المسلمين من منى ، فكان أهل مكة يسمعون صوت النبي وهم فيبيوتهم ، رغم بعد المسافة بين منى وبين المناطق السكنية في مكة . وقد تحدث عبدالرحمن بن معاذ عن هذا اليوم فقال : "خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحنبمنى، فَفُتِحَت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول و نحن في منازلنا و كنا جموع قريب منمئة ألف ".
وقد ورد هذا الحديث في مسند أبيداوود والنسائي وأحمد ..


جذع الشجرة يلبي نداءالنبي
عن ابن عباس رضيالله عنه قال :"جاء رجل من بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كان يداوي ويعالج، فقال له : يا محمد إنك تقول أشياء ( يقصد أن دعوته إلى الإسلام هي حالةمرضية )، فهل لك أن أداويك ؟ قال فدعاه رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم قال له : هل لك أن أداويك ؟ قال : إيه . و عنده نخل و شجر، قال فدعا رسول الله صلى الله عليهو سلم عِرقاً منها، فأقبل إليه وهو يسجد و يرفع و يسجد حتى انتهى (أي وصل إليه)،فأمره النبي عليه الصلاة و السلام قائلاً : ارجع إلى مكانك فرجع إلى مكانه، فقالالرجل : و الله لا أكذِّبك بشيء تقوله بعدها أبدا !" .



إنشقاق القمر

قال أنس رضي الله عنه أن أهل مكة سألوا رسول الله صلىالله عليه و سلم أن يُريهم آية ( معجزة ) فأراهم انشقاق القمر . وقد وردت قصةإنشقاق القمر في صحيح البخاري: رواه البخاري
قال الخطابي : انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيءمن آيات الأنبياء، وذلك أنه ظهر في ملكوت السماوات خارجاً عن جل طباع ما في هذاالعالم المُرَكَّب من الطبائع ..

قال تعالى :" اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ" " القمر: 1 " . وقد كان إنشقاق القمر واضحا للعيان في هذا اليوم ، قال عبد الله بن مسعود رضي اللهعنه قال : " انفلق القمر و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فصار فلقتين : فلقة من وراء الجبل و فلقة دونه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اشهدوا " .
ملائكة الرحمن تدافع عن خاتمالمرسلين


حكىأبو هريرة: أن أبو جهل قال ذات يوم : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ( يقصد يضع وجههعلى الأرض عند السجود للصلاة ) ؟ فقيل : نعم . فقال : واللات والعزى لئن رأيته يفعلذلك لأطأن على رقبته. فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي حتى ينفذ ما قالهإلا أنه فجأة إستدار وعاد وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه ( يحرك يديه أمام وجههكأنما يحميه من خطر ما ) فقيل له مالك ؟
قال : إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة . فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :" لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا".
وقد وردت هذه الحادثة في صحيح مسلم ، وصححها الشيخالأباني في المشكاة .
رواه مسلموصححه الألباني في المشكاة
كماذكرها المولى عز وجل في محكم التنزيل حيث قال:
" كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى * أَن رَّآهُاسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْداً إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَبِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّاللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ " ( العلق : 6 - 19 ) .

والزبانية هم الملائكة الغلاظالشداد القائمين على عذاب الكفار.







lu[.hj vs,g hggi ugdi Htqg hgwghm ,hgsghl Htqg hggi hgwghm vs,g ugdi





مواضيع جديدة

رد مع اقتباس
روابط دعائية
قديم 01-27-2010   #2
مہجہرد إنہسہآن
28-09-2009


الصورة الرمزية مہجہرد إنہسہآن
مہجہرد إنہسہآن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (10:26 AM)
 المشاركات : 40,709 [ + ]
 التقييم :  70909
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Black
افتراضي



مشكورة اختي جزاك الله كل خير

ينقل هنا

قسم الرسول الكريم و أصحابه الكرام



 

رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010   #3
قطر الندى('.')


الصورة الرمزية قطر الندى
قطر الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 91
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : منذ 8 ساعات (01:15 AM)
 المشاركات : 10,565 [ + ]
 التقييم :  2866
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلمووو كتير ع الموضوع

جزاكي ربي الف الف خير

يعطيكي الف عافيه .. تحياتي الك :adma46:


 
 توقيع : قطر الندى



رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010   #4
احمد الصرايره


الصورة الرمزية احمد الصرايره
احمد الصرايره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 العمر : 38
 أخر زيارة : 12-08-2016 (07:48 PM)
 المشاركات : 4,723 [ + ]
 التقييم :  608
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تسلمي اختي على الطرح القيم بوركتي

وجزاك الله خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010   #5
:عربـــ أنا ــي:


الصورة الرمزية :عربـــ أنا ــي:
:عربـــ أنا ــي: غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 05-22-2018 (08:05 PM)
 المشاركات : 3,514 [ + ]
 التقييم :  2
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووورة يا اختي زهرة القلب على موضوعك الجميل

وجزاكِ ربي كل الخير عل هذا الطرح


 

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2010   #6
سندريلا


الصورة الرمزية سندريلا
سندريلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 87
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 العمر : 32
 أخر زيارة : 03-02-2011 (12:27 AM)
 المشاركات : 1,353 [ + ]
 التقييم :  31
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ان هو الا وحى يوحى علمه شديد القوى

مشكوره على موضوعك القيم اختى العزيزه


 
 توقيع : سندريلا



رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010   #7
بهاء


الصورة الرمزية بهاء
بهاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 564
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 العمر : 25
 أخر زيارة : 03-05-2010 (02:14 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلمو كثير عاى هذا الموضوع شكرااااااااااا


 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010   #8
أمير الظلام


الصورة الرمزية أمير الظلام
أمير الظلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2496
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 05-06-2011 (12:42 AM)
 المشاركات : 197 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء على الموضوع القيم

أشكرك ويعطيك الصحه والعافيه
تقبل مروري بإنتظار جديدك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

عضونا الكريم صاحب هذا الموضوع / اضغط على احدى ايقونات مواقع النشر لأشهار موضوعك بسرعة البرق وجلب الكثير من الزوار له


الكلمات الدلالية (Tags)
معجزات, أفضل, الله, الصلاة, رسول, عليه, والسلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صبر النبي عليه الصلاة والسلام مہجہرد إنہسہآن قسـم الــرسول الكـريم و أصحابه الـــكرام 2 11-11-2016 07:48 PM
مجاني:للأطفال رجال حول الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام) همسآت شرقية قصص الاطفال المكتوبة والمصورة 3 07-29-2016 12:48 AM
ادعية جامعه نافعه بإذن الله من دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام مہجہرد إنہسہآن القسم الاسلامـــي العام 4 02-24-2013 03:31 PM
معنى الصلاة والسلام على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احمد الصرايره قسـم الــرسول الكـريم و أصحابه الـــكرام 8 10-05-2010 07:16 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

All times are GMT +5. The time now is 10:06 AM.

منتديات صقر الجنوب التعليمية



Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1